السبت، 3 سبتمبر 2011

شاهدت في السينما



الجزء الثانى من الفصل السابع والأخيرلسلسلة أفلام هارى بوتر حيث تتم المواجهة الحاسمة بين هارى بوتر والشرير فالدمورت.
أفضل من الجزء السابق من حيث الإيقاع والمؤثرات البصرية كما أضاف البعد الثالث الذى يستخدم لأول مرة فى السلسلة للفيلم.
بعض المشاهد تذكرنا بما رأيناه فى ثلاثية "سيد الخواتم" خاصة مشاهد هجوم قوى الشر على مدرسة السحرة التى يحتمى فيها هارى بوتر وأصدقاؤه.
نهاية موفقة للسلسلة التى حطمت الأرقام القياسية وحققت أعلى الإيرادات.
درجة الفيلم : 7 من عشرة

دراما فى إطار أكشن حول قيام شخص, وفى عزلة تامة, بتدريب فتاة منذ طفولتها لتكون سلاحآ قاتلآ وتقوم بمهمة خاصة.
بعد المرأة السوبر (Salt)  فى الصيف الماضى ها هى الفتاة السوبر هذا الصيف ورغم وجود الثنائى الممثلة ساورسى رونان والمخرج جو رايت (Atonement  جاء الفيلم ضعيفآ وغير مقنعآ.
درجة الفيلم : 5,5 من عشرة




الجزء الخامس من سلسلة أفلام السريع والغاضب حيث يلتقى محترفو السيارات السريعة فى مدينة ريو البرازيلية ويخططوا لسرقة زعيم عصابة يهيمن على المدينة ويطاردهم.
أهم ما يميز الفيلم مشاهد الأكشن والمطاردات التى برع فيها المخرج الصينى الأصل جاستن لين فى ثالث لقاء له معالسلسلة إلى جانب المشاهد الساحرة للمدينة البرازيلية.
واحد من أمتع وأنجح أفلام الصيف. 
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

فيلم بريطانى تاريخى تدور أحداثه فى إنجلترا عام 1215 (عام إبرام الماجنا كارتا) حول قيام فارس ومعه بضعة رجال بمنع الملك جون المستبد وجيشه المكون من المرتزقة من إستعادة السيطرة على البلاد بعد موافقته على الوثيقة التى أقرت بحقوق الشعب الإنجليزى.
الفيلم رغم أنه تاريخى إلا أنه يتواءم مع الأحداث الحالية خاصة فى المنطقة العربية ومطالب شعوبها.
حرص المخرج وهو متخصص فى أفلام المغامرات والحركة على تقديم فيلم يحمل مواصفات تجارية حتى يضمنإقبال الجمهور مثل العنف الزائد والقتال حتى الموت من أجل الحرية والحق.
الفيلم رغم أنه بريطانى إلا أنه يذكرنا بالفيلم اليابانى "الساموراى السبعة" الذى تم تحويله إلى الفيلم الأمريكى "العظماء السبعة"منذ أكثر من خمسين سنة.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
ف
فيلم فانتازيا حول فتاة, على وشك الزواج, تعيش فى قرية صغيرة فى القرون الوسطى وتصبح محط إهتمام رجل ذئب يحوم حول القرية.
نجح كاتب سيناريو الفيلم فى تحوير الحدوتة الشعبية المعروفة التى ظهرت فى القرن السابع عشر من تأليف الفرنسى شارل بيرو والتى أعاد كتابتها الأخوان جريم فى القرن التاسع عشر, وفى عرض المعتقدات والخرافات السائدة فى تلك الفترة المظلمة من التاريخ كما نجحت المخرجة كاثرين هاردويك (Twilight)  فى تهيئة جو وشكل مناسبين لسرد الحدوتة.
الممثلة الإنجليزية الشهيرة جولى كريستى التى ما زالت محتفظة بجمالها رغم سنها المتقدم تظهر فى دور جدة الفتاة.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

فيلم فانتازيا حول رجل سياسى يكتشف وجود مكتب يقوم العاملون به بالتأكد من مسايرة الناس للخطة الموضوعة لحياتهم والتدخل إذا إنحرفوا عن مسارهم المخطط.
الفيلم مقتبس من قصة قصيرة للمؤلف الأمريكى الشهير والراحل فيليب ك. ديك (Blade Runner, The Minority Report وهو أول إخراج لكاتب سيناريو الفيلم جورج نولفى.
الفيلم يطرح موضوع القدر فى شكل مبتكر ويوازن بين التصرف المبنى على العقل والتصرف المبنى على القلب مع التأكيد على أهمية الإرادة القوية لتحقيق الأهداف.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

ليست هناك تعليقات: