الخميس، 16 يوليو 2009

معارض مكتبة الإسكندرية - يوليو 2009


تقيم مكتبة الإسكندرية ثلاثة معارض قنية مثل عادتها كل صيف. جاءت هذه المعارض فى دورتها الرابعة مثل سابقاتها متنوعة وجديرة بالمشاهدة.
1- سمبوزيوم الإسكندرية الدولى للنحت فى الخامات الطبيعية.
فى هذه الدورة تم إختيار الفسيفساء النحتية (Sculptural Mosaic) وشارك فى الملتقى فنانون مصريون إلى جانب عدد من الفنانين الأجانب. المعرض مقام فى ساحة البلازا بالمكتبة ومن الأعمال التى لفتت نظرى "طائر" الفنان عبد السلام عيد, "حورس" الفنان خالد سامى و"حجر رشيد" الفنانة منى قناوى إلى جانب أعمال الفنانة الإنجليزية إلين جودوين والفنانين الإيطاليين رينو باستوروتى وفرناندا توليميتو والأخيرة شكلت عملآ رائعآ بعنوان "Thinking about Mozart" .
2- معرض الفنان المقيم.
يلتقى فى هذه الدورة تسعة فنانون أقاموا فى الإسكندرية فترة من الزمن ليقدموا أعمالهم التى إستلهموها أثناء إقامتهم. الأعمال التى تنوعت ما بين تصوير وجرافيك ونحت جاءت متوسطة المستوى متباينة الإسلوب ومختلفة الشكل.
3- معرض أول مرة.
يشارك فى هذا المعرض واحد وعشرون فنان وفنانة من الشباب بأعمال يفوق عددها الثلاثمائة (الكثير منها صور فوتوغرافية أو لوحات صغيرة) ما بين تصوير وجرافيك ونحت وخزف. مستوى أعمال هذه الدورة أفضل قليلآ من الدورة السابقة ولكن المتميز ما زال قليلآ.
يستمر المعرض الأول حتى نهاية الشهر القادم فى حين يستمر الثانى والثالث حتى يوم 25 من الشهر الجارى.


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون