الثلاثاء، 1 يونيو 2010

قافلةُ الحريةِ .. مَبرومٌ علي مَبرومٍ!!



هاجمَت البحريةُ الإسرائيليةُ سفنَ قافلةِ الحريةِ التركيةِ، قُتِلَ كثيرون ومن أُصيبوا أكثر. الغضبُ ثارَ في تركيا، طبعاً بأكثرِ مما أظهرَت الدول العربيةِ والإسلاميةِ، بعضُ مظاهراتٍ انطلَقَت، سدُ خانةٍ. مذيعو الفضائياتِ وجدوها فرصةً للظهورِ كأبطالٍ ومصلحين وثوريين، يُهددون ويتوعدون، طبعاً أعلاهم صوتاً من هم في فضائيات الفلوس السعودية التي تذيع من مصر، بجاحة بصحيح. اسرائيل خططت ودبرَت ونفذَت، بتصميمٍ، منظمو قافلةِ الحريةِ تصوروها نزهةً، لم يقدروا العواقبَ. من المخطئ، اسرائيل أم منظمو رحلةٍ لم تتمْ؟
ما أسهلَ ركوبِ موجةِ التنديدِ والتباكي علي الضعفِ والخري العربي والإسلامي، ما أيسرَ التنديدِ بالبغي الإسرائيلي، ليس هكذا يكونُ فهمُ الأمورِ. من نظموا رحلةَ الحريةِ اعتادوا في بلدانِهم الخروجَ علي النظامِ، علي فرضِ ما يريدون بالأمرِ الواقعِ، بالصوتِ العالي، اعتادوا تراجعَ السلطاتِ في دولِهم إيثاراً للسلامةِ، أنظمةٌ مرفوضةٌ داخلياً، علي هذا الوترِ يلعبون. لكن، لا مؤاخذة صايع لا يلعب علي صايع، ولا بلطجي علي بلطجي، ومبروم علي مبروم ما يلف، ما يقترفُ مع الحكوماتِ المخزولةِ بأفعالِها لا يجوزُ مع العالمِ وبالذاتِ مع اسرائيل.
مُنظِمو رحلةِ الحريةِ أرادوها فرضاً للأمرِ الواقعِ، دخولُ مياهٍ محظورةٍ بحكمِ الاحتلالِ، كيف تقبلُ اسرائيل وهي في حالةِ حربٍ مع حماس وحزب الله دخولَ سفنٍ قد يكونُ فيها السلاحُ مخبئاً؟ الأمرُ لا يحتملُ المجازفةَ، لا مجالَ للرحمةِ في الأمنِ القومي، ألا تُطبقُ حماس هذا المبدأَ مع المنشقين عليها؟ ألا تقتلهم بالشكِ؟ وماذا عن إيران؟ والسعودية؟ وغيرِهم وغيرِهم؟ اسرائيلُ تَعرِفُ أهدافَها، وكالعادةِ من يرون أنهم يدافعون عن الحقِ لم يروا في غفلتِهم إلا بحاراً مفتوحةً وزهوراً ووروداً أمام الكاميرات ووراء الميكروفوناتِ، تصوروها صراخاً وأهازيجاً وأناشيداً، سطحوا الأمورَ كما اعتادت ثقافةُ مجتمعاتِهم، استمرأوا تخاذلَها في إيقافِهم ومواجهتِهم، توهموا أن العالمَ هو مجتمعاتُهم الخانعةُِ وأنظمتُهم الوهميةُ.
الحقيقةُ موجعةٌ، لم يتدبرْ منظمو رحلةِ الحريةِ، واستغلَت اسرائيل الخطأَ الفادحَ، للبلطجةِ ناسُها، وللصياعةِ كذلك، ليست بالصوتِ والجعجعةِ،،