الاثنين، 24 يونيو 2013

بعد قتلِ الشيعةِ .. هل يقيمُ الحكمُ الديني دولةً؟

في جريمة من أبشع ما شاهدَت مصر منذ سنواتٍ، اعتدي المئات بتحريضٍ مباشرٍ على منزلٍ في الجيزة يقيمُ فيه شيعةٌ، ضَربوهم وقَتلوهم وسَحلوهم. مُغيبين لا يفرقون الشيعة من السنة سيقوا لارتكاب جريمةً فيها كلُ الخِسةِ والغدرِ، مؤكدِين على شريعةِ الغابِ وعلى غيابِ القانون وللأسفِ على الرسالةِ الضمنيةِ أن الدولةِ استباحَت دمَ الشيعةِ. الخطابُ السياسي والإعلامي وعلى المنابرِ لا يؤدي إلا لهذه المأساةِ التي أوضحَت قُبحَ التطرفِ والجهلِ. الجو العامُ في مصر وصلَ لمرحلةٍ يستحيلُ أن تمرَ بدون ضحايا، كَمُ الحقدِ الطائفي وصلَ لنقطةِ اللاعودةِ، رفضُ المخالفِ أُعطِى الشرعيةَ الدينيةَ. 


لنراجعُ ما حدَثَ ويحدثُ، لكنهم لن يَتعظوا أو يَعوا. احتلَ من ينتهجون فكرَ القاعدة أراضٍ شاسعةٍ في مالي، وفورًا بدأوا في تطبيق ما يرونه شريعةً إسلاميةً، أسقطَهم المجتمعُ الدولي غيرُ مأسوفٍ عليهم. قبلَها اجتاحَت القوات الأثيوبية الصومال، أسقطَت دولةَ المحاكم، شهورٌ قليلٌة أمضتَها المحاكمًُ فيما يشبه السلطة، كرَرت الخطابَ العتيقَ، المتشنجَ، المانعَ، الرافضَ، تجبرَت رغم هشاشتها، ثم، اندحَرَت وفرَت وهربَت. الفضائياتُ لم تكذبْ، علي الملأ أذاعت مظاهرَ فرحةِ الصوماليين بسقوطها، قهرت شعبًا باسم الدين، هكذا يسقطُ كلُ جبارٍ متسلطٍ، تحت أي شعار. 

قبلها كان إقصاءُ طالبان بعد أن قدمت نموذجًا يستحيلُ أن يُحتذي. وبالإخراجِ نفسِه، أُبعِدَ حزبُ الله عن جنوب لبنان، أُجلي عن أرضٍ كان يعتبرها حصنَه وملاذَه، يتغني بالنصر عن بُعد، بالمراسلة، يطالب بالثمن من استقرارِ لبنان ووحدتِه، يلعب بشارعٍ يسودُه التقلبُ والغوغائية. وبمحنةُ الجلوسِ علي كراسي السلطة اِبتليت أيضاً حماس، انتخبها الشعب أملاً في الخلاص، لم تستوعبْ العصرَ، اتشحت بنفس سلاح القهر، باحتكار الصواب، برفضِ الآخرين، بالتلونِ. العالم الآن شديد الحساسية لهذا الخطاب، لا يصدقُه، لا يثقُ به، يري فيه التنمرَ عند المقدرةِ، الخيانةَ المُبررةَ. ثم كيف سقطت الدولة العثمانية؟ لقد ضَربَها الفسادُ والعنصريةُ الدينيةُ والعرقيةُ، حتي تحللَت وسَهُل علي الغربِ اسقاطُها وتقسيمُها. 

لنقارن هذا بمايحدثُ في مصر. تجربةٌ مماثلة تَتَغولُ، تتصورُ في نفسِها القوةَ، تستغلُ سلطةَ الدولةِ، بوضعِ اليد تسيطرُ على شوارعٍ، تتغلغلُ باسمِ التجارةِ وفعلِ الخيرِ، تُسئ لكل من يُفَكَرَ علي خلافها؛ سلاحُ الدين دائمًا مُشهرٌ، به تمنحُ وتمنعُ، تُبيحُ وتحللُ، تقودُ المطحونين لويلاتٍ أكبر منهم. بنك فيصل نموذجٌ سيكبرُ، نظامٌ قَبَلي يستبعدُ المخالفين في الديانة، يستغلُهم لكن لا يسمحُ بمشاركتِهم في اتخاذِ القرارِ، في الحكمِ، كلُه باسم الدين. الوضعُ خطيرٌ، مصر تُمَزَقُ، لا نملكُ ترفَ المجاملةِِ، إخفاءَ الحقيقةِ والمخاوفِ، السكوتَ على الخروجِ من التاريخِ والجغرافيا. 

العالمُ يمتلكُ القوةَ والمقدرةَ، لن يسكت طويلًا، يُخططُ بخبثٍ وبمكرٍ ودهاءٍ، وكدأبِهم من يتخيلون أنفسَهم حماةَ الدينِ يَقَعون في كلِ الفِخاخِ، الشعبُ هو الضحيةُ، مصر الدولة. مصر تُفَتَتُ، سيتكاثرُ عليها كلُ من يعارضُ حكمًا دينيا في عالمِ اليوم. 

لقد تصورَ البعضُ أن زعيمَ الشيعةِ المقتولَ هو المدربُ حسن شحاتة، وتحسروا على نكرانِ أفضالِه على الكرةِ المصريةِ، هذا من ضمن ما فضحته المهاتراتُ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعي !! مصيبةٌ محدقةٌ، قريبةٌ، سترك يارب على مصر التي ينكرونها ،،

Twitter: @albahary