الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

إذاعةُ الحكومةِ في رمضان...



البرنامجُ العامُ بالإذاعةِ له معزةٌ خاصةٌ، فهو وقتُ الإفطارِ، في الطفولةِ والصبا والشبابِ، أحلي الأيامِ، حتي اليوم. درجَ البرنامجُ العامُ علي شغلِ فترةِ الإفطارِ ببرامجٍ سريعةٍ خفيفةٍ، مع ضيوفٍ لهم من القبولِ ما يضمن المتابعةِ ومقدمين لهم من الصنعةِ ما يضمنُ الاستمتاعَ.

هذا العامُ، شذَ البرنامجُ العامُ عن هذه القاعدةِ، استضافَ يومياً في فترةِ الإفطارِ رئيسَ مجلسِ الشعبِ، علي يدِ كاتبةٍ مخضرمةٍ. لا الضيفَ يملكُ كاريزما القبولَ من صوتٍ وأسلوبٍ ومنطقٍ ولا من تحاورُه علي صوتٍ عزبٍ وموهبةٍ تأخذُ معها أُذنَ مستمعٍ تَعِبٍ ينشدُ السكينةَ لا الاستفزازَ. لا يوجدُ مبررٌ إعلاميٌ حرفيٌ يبررُ هذا البرنامجَ الضعيفَ في هذا التوقيتِ، إلا أن تكون الإذاعةُ، كغيرِها، أبعديةٌ يكون توزيعُ أوقاتِها بحساباتٍ أُخري غير حساباتِ الربحِ والخسارةِ، كسبُ احترامِ المستمعِ في المقامِ الأولِ. بقليلٍ من الكياسةِ كان من الممكنِ تأخيرُ ميعادِ هذا البرنامجِ، إن كان إلي هذا الحدِ مُلِحاً.

العديدُ من التصرفاتِ تكشفُ نظرةً عامةً فيمن تولوا الأمورَ، بمنتهي الاختصارِ، حساباتُهم الخاصةُ هي الدافعُ الأعلي، احتكارُهم للمفهوميةِ كلِها باعتبارِ أن الشعبَ لن يطولُهم ذكاءً، تسخيرُ كل ما يُطالُ لأهدافٍ تخصهم وحدُهم،،

أقول إيه، انتم في وادٍٍ والشعبٍُ في آخرٍٍ، لا تشعرون به ولا هو،،

الأحد، 30 أغسطس 2009

الصورةُ لا تكذبُ ... محطة ترام سبورتنج











محطة ترام سبورتنج كانت من المعالمِ الجميلةِ بالإسكندرية، آلَت للسقوطِ بفعلِ غدرِ الزمانِ، لأشهرٍ طالَت تحولَت إلي خرائبٍ تعيشُ فيها القوراضُ والزواحفُ، إلي متي؟؟