الخميس، 4 يونيو 2015

يا حاج ...

وسَع يا حاج، خد لك جنب يا حاج، أقعد يا حاج، ... استخداماتٌ متعددةٌ لكلمة يا حاج. صفةٌ هي أم لقبٌ كألقابٍ طفَت ثم اندثَرت أو تراجَعَت، مثل يا باشا، وَيَا بيه، ويا هندسة، ويا دَكتَرة، ويا أستَذة، ويا نِجم، ويا كابتن، ...؟ رَوى أحدُ الزملاءِ أنه دخل أحد البنوك فطلبَ منه موظفُ الأمن"افتح شنطتك يا حاج"، فقالَ له الزميلُ "منين عرفت إنني حاج؟"، سؤالٌ لم ينتظرْ إجابتَه. كنت راكبًا ترام الإسكندرية، وسَمَعت الكمساري يطلبُ من أحد الركابِ "تذكرة يا حاج"، التَفَت من باب الفضول فوجدت الحاج شاب عشريني!! حتى في التليفون يَحدُثُ عندما ترفعُ السماعةَ أو أثناء الحوار أن تسمع كلمة "بقول لك إيه يا حاج"، لا رأك ولا رأيته، لكنها مُتطلباتُ المكالمةِ!!

ولكلمةِ أو لقب حاج تفريعاتٌ أخرى مثل "حجيجة"، و"حَجوج"، و "بَرَكة"، و"يابا"، و"يا بابا"، وأيضًا "عمنا" و"عمو" من باب التبَسُطِ المصطنعِ.  الجرسون في كافيه "شيك" يقول للزبون "يا عمو" حتى يُكرسُ ويؤكدُ مبدأَ كلنا ولاد تسعة، ما بالكم لو كانت القهوة بلدي!!


 الغَرَض، اِبتُذِلَت كلمةُ يا حاج، شأنُها شأنُ كُلِّ ما كان له معنى، فُرِغَت من مضمونِها ومعناها، ولم تعدْ إلا وسيلةَ مناداةٍ، لكن غيرُِ بريئةٍ. يا حاج الآن للاستفزازِ، للتصغيرِ، لجرِ الشكلِ، للتعالي، لفرضِ الإحباطَ. يا حاج هذه الأيام لا تعني حاج بصحيح، هي بمعانٍ آخرى، لِم نَفْسَك مثلًا، أو خليك في حالك، أو اعرف حجمك، أو شوف من يكلمك، ... !! لتقليلِ القيمةِ لا التَوقير. طبعًا الحاج المفترض سيُخفي لسانَه ويغلقُ فمَه بالضبةِ والمفتاحِ، والله حَصَل وأتَت يا حاج مفعولها كان بها، ما كانش هناك بدائلٌ أخرى من البذاءاتِ. 

في زمنِ المساواةِ، النسخةُ المُذَكرةُ "الرجالي" من ياحاج تقابلُها النسخةُ الحريمي، ومحدش أحسن ولا أقل من حد!! إيييه، من "حَجِكك" "حَجِجُه"، صباح الخير "يا حاج"، صباح الفل "ياحجيجة"، عامل إيه "يا حاج"، الحمد لله "يا حَجوج".


Twitter: @albahary

شركة اتصالات للمحمول ... وبعدين؟!!

تلقيت في الساعة ١٢:٤٣ من صباح يوم ٤ يونيو ٢٠١٥ رسالة قصيرة على تليفوني المحمول نصها كالتالي:

تم خصم ١،٥ جنيه لديك ١٢ ميجا طول اليوم. 

ولما اتصلت بخدمة عملاء شركة اتصالات للمحمول لم أجد إلا محاولة تبرير هذا الخصم بأنني دخلت على الإنترنت، وهو ما لم يحدث لأن المحمول الخاص بهذا الرقم قديم، ولم أتصل منه بالإنترنت منذ اشتراكي في شركة اتصالات، ولا أرغب مطلقًا في الاتصال بالإنترنت من خلاله. 

تقدمت بشكوى يوم ٤ يونيو ٢٠١٥ رقمها 397838 للجهاز القومي للاتصالات. اتصل بي شملول من الجهاز يوم الاثنين ٨ يونيو مرددًا نفس كلام شركة اتصالات!!! هل أصبح الجهاز القومي للاتصالات متحدثًا باسم شركات المحمول التي تفعل ما تريد وتجبي كما تشاء دون رقابة؟!!! 
إحنا فين بالضبط؟!!! 

هل التعامل مع العملاء على أنهم مجموعة من المتخلفين والسذج هو الأسلوب الذي تجلب به شركة المحمول المال والمكاسب أم الخدمة الحقيقية والاحترام؟ سؤال لا ينتظر إجابة، لكن مع غياب المساءلة والمحاسبة كل شئ وارد ...

 Twitter: @albahary

الاثنين، 1 يونيو 2015

حي مدينة نصر شرق .. التصالح مع الفساد أبقى للدولة؟!!

ضمن سلسلةٍ المخالفات الجَشِعة المتحدية للدولةِ ولهيبتِها قيام مالكُ مخبزٍ في مدينةِ المبعوثين بالحي الثامن من مدينة نصر  بالظهور كمشتري لشقةٍ في الطابق الأرضي  في عمارة ١٥ بمدينة المبعوثين عند تقاطع شارع الطاقة مع امتداد أبي داوود الظاهري.  في أول الأمر إدعى أن الشقة لسكنى والدته المقعدة الغالية عليه جدًا جدًا، وبعد أيام معدودة أصبح الغرض تجاريًا!! يريدها تجارية بعد ارتفاع أسعارِ الوقودِ، يريدُ مواجهة "المعايش"!! مطلوب من السكان أن يصدقوا ويقتنعوا ويبكوا!! لا بدَ أن يهدم الأرضيات لأقصى عمق وأن يهدم في الحوائط، الحوائط سابقة التجهيز ولا يمكن هدمها، مش مهم، سيأتي بمن يدعي أنه مهندس، تفصيل، يحلل له ما يريد!! تحت عين "مهندسه" بدأ تنفيذ مخططه الشيطاني المستهتر بكل أسس الدولة الحديثة ليلة الجمعة ٢٥ يوليو ٢٠١٤، ولما اعترض السكان اختفى وظهر يوم الأحد ٢٧ يوليو ٢٠١٤ ، وقفة عيد الفطر، وهدم واجهات الشقة ونزل بمستوى الأرض لأدنى مستوى!! طبعًا حي مدينة نصر شرق سيكون نائًما والاتصال برقم ١٢٢ من المتعذرات، هذه حسبته. وجاءوا مجددًا يوم يوم شم النسيم ٢٠١٥/٤/١٣، طبعًا ما هي سايبة وفوضى!!!

يوم ١ يونيو ٢٠١٥ الساعة ١١:٣٠ صباحًا: إزالة شجرة فيكس زرعها السكان منذ عشرين عامًا
قابلنا السيد رئيس حي مدينة نصر شرق السابق يومي الثلاثاء ٥ أغسطس ٢٠١٤ والثلاثاء ٢٣ سبتمبر ٢٠١٤، وأحسن استقبالنا ووعد بالحل وإعادة الحال إلى ما كان عليه. حتى الآن لم نرْ شيئًا، بل عَرضَ المُخالف الشقة للبيع لغرض تجاري بمليون جنيه !!!! وأضعف الإيمان سيؤجرها !!!

يوم ١ يونيو ٢٠١٥ الساعة ١١:٣٠ صباحًا: التبليط بعد إزالة الشجرة
قدمت شكوى في بوابة الحكومة الإلكترونية التابعة لمجلس الوزراء برقم ٢٥٢٧٠٥ بتاريخ ٢٠١٤/٧/٢٥ ووصلنا رد يوم ٢٦/٨/٢٠١٤ ، بعد تقديم استعجال، بأنه تم تحويل الشكوى إلى محافظة القاهرة ومنها إلى رئيس حي مدينة نصر شرق الذي شكل لجنة هندسية قامت بتحرير محضر مخالفة برقم ٣٩٦ لسنة ٢٠١٤ وأصدرت قرار إيقاف برقم ٣٧٦ لسنة ٢٠١٤، ومازال العمل في الشقة مستمرًا متحديًا!!! ثم شكوت مرة ثانية برقم ٣٨١٥٥٦ بتاريخ ٢٠١٥/٤/٦،  ومرة ثالثة برقم ٣٩٣٣٢٢ بتاريخ ٢٠١٥/٥/٦، هل في أجهزة الدولة من يستجيب ؟!! ولا الهوا !!!

يوم ٦ ابريل ٢٠١٥ بدأ العمل المخالف مرة أخرى، بعد أن ادعى صاحب المخبز أنه تصالح مع حي مدينة نصر شرق مقابل ١٥٠،٠٠٠ جنيه!!! آزال شجرة فيكس زرعها السكان منذ عشرين عامًا، إنه يستعد الآن للإفتتاح طالما أن الدولة ساكتة وراضية ومتصالحة!!!

وضعت الشكوى على فيسبوك الحي وكان الرد أغرب من الغرابة: "تمت المعاينة للمكان لتنفيذ قرارات الازالة الصادرة واتضح أن المكان له ملف تقنين أوضاع في إدارة المحلات وجاري ترخيصه وشكراً."!!! الأعمال بالنيات ذهب الحي للإزالة واكتشف أن المخالفة تحولت بقدرة قادر إلى تصريح !!! مطلوب أن نصدق !!!

أين أنت يا رئيس الوزراء، يا محافظ القاهرة، يا رئيس حي مدينة نصر شرق؟ وللا بلاش رئيس حي مدينة نصر شرق، أين أنت يا دولة؟!!! هل ننتظر حتى تمام تنفيذ المخطط أم يكون التدخل وأخذ التعهدات اللازمة بعدم تغيير ما نص عليه عقد الشقة من أنها لغرض السكنى فقط؟! هل ننتظر حتى تنهار العمارة ويصبح سكانها في خبر كان؟ هل تؤخذ عليه التعهدات اللازمة بعدم التعرض للسكان؟! لقد غرقت عَبارة البحر الأحمر بعلم الجميع، وقتل العشرات أمام ستاد الدفاع الجوي، هل تلحقهما أمام الجميع عمارة ١٥ - مدينة المبعوثين - الحي الثامن - تقاطع أبي داود الظاهري مع شارع الطاقة؟   

الأعياد وشم النسيم والأجازات فرصة كل مجرم، مرافق الدول وخ خ خ، الشغل على ودنه في الظلمة؛ هل تقبل دولة أن يستيقظَ السكان مرة أخرى على صوت معاولِ الهدمِ والتخريبِ وتهديدِ البلطجيةِ؟!! المخالفات والاستهتار بالدولة مستمرة حتى هذه اللحظة !!!

هل التصالح مع المخالفات والفساد أبقى للدولة والنظام؟! هل تباع الدولة للفاسدين مقابل قرشين أيًّا كانوا؟! هل تستطيع دولة القضاء على الإرهاب وهي عاجزة عن فرض القانون والقضاء على الفساد؟!! دولةٌ أم لا دولةَ، مفيش بين البنين ولا نص نص،،    

Twitter: @albahary