الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

شاهدت في السينما

الهاوية

Red Cliff

فيلم صينى تاريخى ذو إنتاج ضخم (80 مليون دولار) حول معركة مصيرية قادتها قوات الإمبراطور من شمال الصين تحت قيادة قائد مستبد لإخضاع مقاطعتين جنوبيتين متمردتين خلال القرن الثالث الميلادى.

فيلم متميز للمخرج الصينى الأصل جون وو الذى خاض تجربة هوليوود (Face/Off) ويقدم لنا هنا سردآ تفصيليآ لتلك المعركة من بدايتها إلى نهايتها فيتعايش معها المشاهد. ولم ينسى المخرج إبراز بعض ما عرفته الصين قبل غيرها مثل البارود والشاى. فيلم ممتع يستحق المشاهدة.

درجة الفيلم : 7 من عشرة

الفرصة الأخيرة

Last Chance Harvey

فيلم رومانسى خاص بكبار السن كتبه وأخرجه الشاب الإنجليزى جويل هوبكنز بإسلوب تقليدى لكن بإحساس بالغ ومشاعر جياشة. الفيلم يحمل الكثير من المواقف المؤثرة مثل علاقات أسرية مضطربة, الحاجة إلى الحب وأخيرآ الميعاد الذى لا يتم. أداء رائع من داستن هوفمان وإيما تومسون. فيلم من النوعية التى لا نمل من مشاهدتها.

درجة الفيلم : 7 من عشرة

لعبة الموث

Gamer

فيلم تدور أحداثه فى المستقبل القريب عن ألعاب شبيهة بألعاب الفيديو لكن بإستخدام أشخاص حقيقيين بدلآ من الخيال. الفكرة رأيناها كثيرآ من قبل وقد يكون الفيلم مستوحى من فيلم The Running Man الذى أنتج منذ أكثر من عشرين عامآ مأخوذآ من قصة كتبها ستيفن كنج ولكن لم يتم ذكر ذلك. إستخدم صانعا الفيلم إسلوب الإبهار وهو المناسب لموضوع الفيلم. يحسب للفيلم إختيار إحدى أجمل أغنيات الثمانينيات للثعبير عن الموضوع وهى أغنية Sweet Dreams لفريق Eurythmics لكن بأداء جديد. كما يحسب له وجود بعض الفكر الإيجابى رغم الشكل الترفيهى الغالب.

درجة الفيلم : 6 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون


شاهدت في السينما


المحاربون الشرسون

Inglorious Basterds

قصة من نسج خيال المخرج كوينتن تارانتينو (Pulp Fiction) حول مجموعة من اليهود الأمريكان يتم إرسالهم إلى فرنسا المحتلة لمحاربة الألمان النازيين. فيلم ممتع رغم العنف وعدم مصداقية بعض الأحداث والمواقف حيث أن إسلوب المخرج (المعتاد) يذكرنا دائمآ بأننا أمام عمل درامى سينمائى. أداء الممثلين جيد وأبرزهم كريستوف وولتز (القائد النازى) مع ظهور للممثل القديم رود تايلور فى لقطة قصيرة فى دور تشرتشل.

الفيلم يظهر مدى عشق المخرج للسينما وإستمتاعه بعمله فيها وشغفه للأفلام القديمة وأفلام رعاة البقر.

درجة الفيلم : 7 من عشرة

فارس المعبد

Arn, the knight templar

قصة حب من بلاد الشمال فى زمن الحروب الصليبية وتدور الأحداث ما بين شمال أوروبا والأراضى المقدسة (القدس) مع ظهور مشرف لشخصية الناصر صلاح الدين. الفيلم القادم من السويد تم إنتاجه فى عام 2007 ويذكرنا بفيلمى Braveheart, Kingdom of Heaven. جميع عناصره متميزة ويحمل رسالة حب وسلام مع التأكيد على أهمية الشرف. تشارك الممثلة السويدية الكبيرة بيبى أندرسون فى دور الراهبة الأم.

درجة الفيلم : 7 من عشرة

التحدى

Defiance

فيلم عن مجموعة من اليهود فى بيلا روسيا المحتلة من ألمانيا النازية يفرون إلى الغابة هربآ من القتل وسعيآ للحرية. الفيلم مبنى على قصة حقيقية وبطولة دانيال كريج (أحدث جيمس بوند) ومن إخراج القدير إدوارد زويك (The Last Samurai) الذى نجح فى ثصوير معاناة هؤلاء والظروف المحيطة بهم بالإضافة لبعض مشاهد القتال الثى يتميز بها. الفيلم يخص فئة من الناس لكن فكرة الكفاح من أجل الحرية والبقاء حيآ تخص الإنسانية عامة.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

الصورةُ لا تكذب... تنظيم المرور بالطوب




تقاطع شارع الطاقة مع امتداد أبي داود الظاهري بجوار النادي الأهلي من أكثر ميادين مدينة نصر ازدحاماً، شكونا وشكونا وشكونا من كثرة الحوادث والمشاجرات بين السائقين بسبب سلوكيات مرضية في القيادة. تفضلوا بعد طول طناش بتنظيم الميدان، لكن بشوية طوب، والصورة خير شاهد، مرفقة ومنشورة علي مدونتي، الاستيقاظ أصبح علي اصوات ارتطام السيارات بالطوب بدلاً من اصطدامها بعضها ببعض!!
استهتار وحداقة، هما اسلوب تناول المشكلات، لذا فالتقدم يكون دوماً في الاتجاه العكسي، نهجٌ في القيادة، للوراء، عكس باقي الخلق،،