السبت، 29 فبراير 2020

تعليق على الدورة ٩٢ للأوسكار


الدورة 92 للأوسكار جاءت مبكرة عن المعتاد (9 فبراير 2020) وحاملة مفاجأة مدوية كتبت تاريخآ جديدآ لهذه الإحتفالية المرموقة التى جرت أحداثها هذا العام فى ليلة ممطرة على مسرح دولبى بلوس أنجلوس, وفيما يلى أهم ما يتعلق بها من ملاحظات:




1) لأول مرة فى تاريخ الأوسكار يفوز فيلم غير ناطق بالإنجليزية Parasite  بأوسكار أحسن فيلم إلى جانب أنه أول فيلم كورى جنوبى يفوز بالأوسكار وأول فيلم فى تاريخ الأوسكار يجمع بين جائزتىأحسن فيلم وأحسن فيلم عالمى (التسمية الجديدة لفيلم غير ناطق بالإنجليزية). الفيلم يستحق جائزة أحسن فيلم (كما كان يستحقه فيلم Romaالعام الماضى) ويبدو أن التحديث الذى تم فى أعضاء أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية وإشراك عدد أكبر من النساء, الملونين والأجانب (الممثلة / يسرا أصبحت عضوة) أثمر وأدى إلى تقييم أفضل للأفلام.


2) تابع الحفل الذى جاء بدون مضيف رئيسى للعام الثانى على التوالى 23.6 مليون مشاهد وهو أقل عدد فى تاريخ الأوسكار إلا أن عدد مشاهدى حفلات الجوائز عامة فى الهبوط.

3) أصبح المخرج الكورى الجنوبى بونج يون هو ثانى مخرج على التوالى لفيلم غير ناطق بالإنجليزية يحرز أوسكار أحسن مخرج بعد ألفونسو كوارون مخرج فيلم Romaالعام الماضى.

4) تسعة من آخر عشرة مخرجين أحرزوا أوسكار أحسن مخرج غير أمريكيين والأمريكى الوحيد كان داميان شازيل (وهو ليس امريكيآ 100%) عام 2017 عن فيلمه La La Land

5) كانت جوائز هذه الدورة محسومة مسبقآ لعدد كبير من المرشحين مثل جوائز التمثيل, التصوير, المونتاج, الملابس, الماكياج, الموسيقى التصويرية, الأغنية, المؤثرات البصرية, التحريك والسيناريو المقتبس ولم تحدث أية مفاجآت بخصوصها.

6) مدير التصوير الإنجليزى روجر ديكنز أحرز ثانى أوسكار له خلال ثلاث دورات بعد تاريخ طويل من الترشيحات. 

جواكين فينيكس
إسكارليت جوهانسون
7) الممثلة الأمريكية إسكارليت جوهانسون هى الممثلة الثانية عشرة التى تنال ترشيح مزدوج فى نفس الدورة وأفضل هدية عيد ميلاد كان من نصيب الممثلة لورا ديرن التى نالت أول أوسكار فى حياتها قبل عيد ميلادها بيوم وأول أوسكار لبراد بيت كممثل بعد أن ناله من قبل كمنتج وأصبح جواكين فينيكس ثانى ممثل, بعد الراحل هيث ليدجر عام 2008, يحرز أول أوسكار فى حياته لأداء دور الجوكر.


لورا ديرن

8) ظهرت بعض الأصوات تتهم الأكاديمية مرة أخرى بالعنصرية ضد المرأة فى إختياراتها للمخرجين أو ضد الملونات فى إختياراتها للممثلات ولكن الحق يقال لا شبهة فى إختيارات هذه الدورة.

9) شركة نتفليكس أحرزت أوسكارآ وحيدآ فقط من بين الترشيحات العديدة التى نالتها أفلامها الثلاثة         The Irishman” “The Two Popes” “Marriage Story.  

10) لأول مرة فى تاريخ الأوسكار يقدم ممثل يعانى من متلازمة الداون إحدى الجوائز.

11) مغنى الراب الأمريكى إمينيم قدم فقرة مفاجأة فى الحفل وأدى أغنيته Lose Yourselfالتى حازت على الأوسكار من 17 سنة وكان قد غاب عن الحفل فى حينها إعتقادآ منه أنه لن يفوز وإستقبله جمهور هذه الدورة إستقبالآ حارآ.

12) الأيسلندية هيلدور جوانادوتير أول إمرأة تحرز أوسكار أحسن موسيقى تصويرية (Joker)منذ عام 1998.

أخيرآ وليس آخرآ شكرآ لقراء الموقع ومعذرة لعدم نشر ترشيحاتى لهذا العام بسبب ضيق الوقت والتوقيت المبكر للأوسكار وشكر خاص لصديقى وزميلى الدكتور/حسام لجهده الوافر وتشجيعه الدائم وكل عام وأنتم بخير.  

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون