الاثنين، 9 نوفمبر 2015

شاهدت في السينما


فيلم درامى يروى قصة وايتى بالجر زعيم المافيا الأيرلندية فى مدينة بوسطن الأمريكية خلال الربع الأخير من القرن الماضى وكيفية تحالفه الغير سوى مع المباحث الأمريكية (إف بى آى) للقضاء على منافسيه خاصة المافيا الإيطالية.

الفيلم يبرز السواد فى الشخصية الحقيقية التى يتناولها (كما يشير العنوان)من خلال سرد الأحداث والإعتماد على شهادة معاونيه لكن بإسلوب مختلف عن الفيلم التسجيلى.

الفيلم يستهل موسم عرض الأفلام التى ستنال ترشيحات جوائز الأوسكار ويتميز حسب ترتيب الجودة بالمونتاج فأداء جويل إدجيرتون (فى دور ثانى) فأداء جونى ديب (كما لم نره من قبل) فالتصوير.

ثالث أفلام سكوت كوبر الذى بدأ ممثلآ وأصبح مخرجآ واعدآ
.Crazy Heart (2009)
هارد لك مقدمآ يا جونى!
درجة الفيلم : 7 من عشرة
فيلم خيال علمى حول بعثة أمريكية تغادر كوكب المريخ مضطرة بسبب عاصفة شديدة تاركة وراءها أحد أفرادها بعد إعتقادها أنه توفى فى حين أنه بقى على قيد الحياة ولجأ إلى علمه والإمكانيات المتاحة لإيجاد وسيلة إتصال ومعيشة لحين وصول الإنقاذ.

أهمية الفيلم وجماهيريته تأتى من تزامنه مع الأخبار التى تنبئ بقرب رحلة بشرية إلى كوكب المريخ ووجود المياه هناك.

سيناريو الفيلم مقتبس من كتاب ومكتوب بإحترافية عالية هادفآ تحقيق إيرادات وفيرة لكنه يجنح فى بعض الأحيان إلى الميلودراما وأحيانآ أخرى إلى الدعاية وغالبآ إلى السطحية.

تم الإستعانة بريدلى سكوت فى الإخراج إعتمادآ على خبرته مع أفلام الخيال العلمى 
Alien (1979)
ولكن الفيلم جاء جيدآ غير مميزآ.
درجة الفيلم : 7 من عشرة
فيلم خيال علمى أمريكى عن ثرى عجوز أشرف على الموت يقرر نقل وعيه, عن طريق شركة متخصصة, إلى جسد شاب يتضح أنه – على غير المعلن – جسد باعه صاحبه لإنقاذ إبنته.

أحدث أفلام تارسيم سنج المخرج الهندى الذى يعمل فى الولايات المتحدة الأمريكية
The Fall (2006)
والذى إعتاد أن يقدم فى أغلب أفلامه, من خلال الفانتازيا, مواضيع محفزة للفكر إلا أن السيناريو الذى كتبه أخوان أسبانيان لم يرتقى لمستوى فكرة الفيلم التى تدور جول ضرورة مراجعة النفس والآخر ولم يقدم التفسيرات المطلوبة لإقناع المشاهد.

آن أوان المراجعة يا تارسيم.
درجة الفيلم : 6 من عشرة

فيلم خيال علمى حول المخاطر التى يتعرض لها مجموعة من الشباب بعد فرارهم من حبسهم من قبل مؤسسة "ويكد" الغامضة وفى طريقهم للإنضمام إلى جماعة تقاوم هذه المؤسسة.

الجزء الثانى من سلسلة "عداء المتاهة" للمؤلف جيمس داشنرمع أغلب مجموعة عمل الفيلم السابق وعلى رأسهم المخرج المتألق وس بول.

هذه المرة الفيلم (والرواية بالطبع) يقربنا من سلسلة أفلام "ماكس المجنون" وأفلام ال"زومبيز" ويزيد فى الإثارة والمتعة عن الجزء الأول
بفضل إخراج مبهر ومؤثرات خاصة متميزة وتلاحق سريع للأحداث.

الفيلم لا يزال موجهآ للشباب لكنه ممتع للجميع.
درجة الفيلم : 7 من عشرة 
   

فيلم درامى حول ملاكم ناجح يفقد زوجته فى حادث مأساوى فتسوء حالته ليفقد أيضآ إبنته لعدم قدرته على حمايتها كما يجب فيقرر أن يفيق ويعود للحالة التى تسمح له بإسترداد إبنته.

الموضوع يتكرر كثيرآ فى الفترة الأخيرة سواء فى عالم الملاكمة أو غيره وهذا الفيلم يذكرنا بفيلم 
The Champ (1979)
الذى فاقه ميلودراميآ وإخراجيآ ولا ينقذ الفيلم سوى أداء الممثلين خاصة جايك جيلانهيل (المجتهد) وفورست ويتاكر والمكياج المتقن.

الفيلم أيضآ يحمل رسالة ضمنية للأمريكى مدمن المخدرات الكولومبية من خلال الملاكمة الحاسمة بين الملاكم الأمريكى "هوب" والملاكم الكولومبى "إسكوبار".
درجة الفيلم :6,5 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون