الخميس، 4 أغسطس 2011

من عبرات سقوط الدولة العثمانية ... وأي دولة دينية


بعدما كانت قوة عظمى، بدأ فى عام 1800 سقوطُ الإمبراطوريةِ العثمانيةِ بسبب مزيجٍ من الانحطاطِ الداخلي والضغوط الخارجية. فَقدت حيويتَها الاقتصاديةَ بعدما أخَذَت الدولُ الأوروبيةُ الكبرى فى الدوران حول أفريقيا للتجارةِ واعتمَدت على الأمريكتين بدلا من الوسيط العثمانى، أيضاً تجاوزَت أوروبا الصناعية التقاليدَ العثمانيةَ التي عفا عليها زمنُ الثورةِ الفكريةِ والصناعيةِ. كما أدى ضعفُ نظامِ السلطنةِ إلى فقدانِ السيطرةِ المركزيةِ للدولةِ العثمانيةِ ثم الانهيارِ في نهايةِ المطافِ بعد تحالفِها مع ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.





من القرن السادس عشر وحتى القرن الثامن عشر، أخذَت أوروبا طريقَ التقدمِ في جميع مجالات الحياة بأفكارٍ جديدةٍ وضَعَت تحدياً للقديمِ وأحدَثَت تغييراتٍ جِذريةٍ فى المجتمعِ تُناقضُ مع تأسسَت عليه الدولةُ العثمانيةُ التقليديةُ. غيَرَت الثورةُ العلميةُ التي حدَثَت في القرنِ السادسِ عشر الطريقةَ التي ينظرُ بها الأوروبيون إلى الحياةِ ككلِ، وتمحوَرَت ثورةُ الفكرِ على أساسياتٍ ثلاثة، الحرية والحقوق والمساواة، وغُلِبَ العقلُ على القوالبِ التقليديةِ كلِها.


وإذا عدنا إلى بدايةِ القرنِ الرابع عشر، فقد أنشأ عثمان الأول الدولة العثمانية، التي كانت متجهةً لتصبحُ واحدةً من إمبراطورياتِ التاريخِ القويةِ التى سيطرَت في أوجِها على منطقةٍ واسعةٍ شَمَلَت بلداناً في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ أفريقيا، وأوروبا. وقد كان عثمان الأول، الأول في سلسلةٍ طويلةٍ من السلاطين الذين حكموا الإمبراطوريةَ العثمانية التى دامت لأكثرِ من 700 سنة، من عام 1301 لعام 1922، صعَدَت خلالها حتى سقَطَت بغيرِ رجعةٍ.





كان تراجعُ نظامِ السلطنةِ أحدَ الأسبابِ الرئيسيةِ المسؤولةِ عن سقوط الإمبراطورية العثمانيةِ. في الأصلِ كانت السلطنةُ مؤسسةً قويةً، يختارُ فيها السلطانُ خليفةً له من بين العديِدِ من أبنائه (وكان لبعضِ السلاطينِ أكثرُ من خمسمائةِ إبنٍ). وقد بدأ ضَعفُ السلطنةِ في عهد سليمان الفاتحِ على الرغم من أن حكمَه شهَدَ العصرَ الذهبى للإمبراطوريةِ العثمانيةِ، إلا أنه في السنوات الأخيرة من حياتِه أصبحَ أقلَ نشاطاً فى الاهتمامِ بشؤونِ الدولةِ، إلى أن دَبَرَ ضدَه إثنان من خلفائه المحتملين فأعدَمَهم. تلى ذلك، تَوَلى سليم الثاني السلطنةِ على الرغمِ من حقيقةِ أنه كان يعيشُ حياةً منعزلةً في القصرِ وبلا خبرةٍ في الحكمِ ولا كفاءةٍ، وقد كان ولَعُه المُفرِطُ والوحيدُ بالمُتعِ الجَسَديةِ. من بعده، واصلَت السلطنةُ الهبوطَ والتراجعَ، لانشغالِ الخلفاءِ المُحتملين بالحريمِ، ولهَجَرِ السلاطينِ تقليدِ تدريبِ أبنائهم على إدارةِ السلطنةِ والحكمِ. وقد أدى تراجعُ نظامِ السلطنةِ إلى ضَعفِ سيطرةِ الحكومةِ المركزيةِ على أنحاءِ الإمبراطورية، فأخَذَت قطاعاتٌ كبيرةٌ من الإمبراطوريةِ فى الانفصالِ، فى شمال أفريقيا عام 1808 وفى اليونان عام 1826.



وشهَدَت الإمبراطوريةُ العثمانيةُ ركوداً اقتصادياً لأنها فَشَلَت في التَكَيُفِ مع التَغَيُراتِ التي طرأت على العالمِ من حولها. لفترةٍ طويلةٍ خَدَمَت الإمبراطوريةُ العثمانيةُ كبوابةٍ للشرقِ، لأنها جَلَسَت على مفترقِ الطرقِ بين أوروبا وآسيا. وبالتالي، شكَلَت الإيراداتُ من طُرقِ التجارةِ جُزءً أساسياً من اقتصادِها. إلا أن الأوروبيين طَوَروا طُرقَ التجارةِ الجديدةِ التي تجاوزَت الإمبراطوريةَ العثمانيةَ، مما ضَرَبَها بشدةٍ. ثم، خلالُ القرنِ الثامن عشر، فَشلَ العثمانيون في التصنيعِ وتخلَفوا تماماً عن الدولِ الأوروبيةِ المحيطةِ بهم، وبطبيعةِ الحالِ خابَت بضاعتُهم فى المنافسةِ وهو ما جعَلَ الركودَ الاقتصادى يخنقُهم ويُوهِنُ إمبراطوريتَهم.




أيضاً، كان التحولُ في ميزان القوى الدولي عاملاً فاعلاً في سقوط العثمانيين. فقد شَكَلَ أورخان، السلطان العثماني الثاني، شعبةً من الجيشِ سماها الإنكشارية، ظَلَت أشرس قوة قتالية في أوروبا لأعوامٍ كثيرة. في عهدِ سليمان أصبَحَت الإمبراطورية العثمانية أقوى دولة في العالم، وفي عام 1529 وصلَ سليمان أبوابَ فيينا. مع مرورِ الوقت، تقادَمَت الإنكشارية وتمرَدَت وعجزَت عن ملاحقةِ الثورةِ الصناعيةِ، ولم يعدْ العثمانيون قوةً. وعلاوةً على ذلك، أضعَفَتهم الحروبُ العديدةُ مع روسيا خلال الفترةِ 1806-1812، وكذلك فى القِرم 1853-1856، وأنهَكَتُهم حركاتُ التمردِ في منطقة البلقان. في عام 1839، حارَبَ العثمانيون ضد محمد علي، حاكم مصر، وهو ما أسفَرَ عن خروجِ مصر من الامبراطورية العثمانية. كما لم تكنْ علاقاتُ العثمانيين بجيرانِهم جيدةً، وارتكبوا فى 1915-1918 مذبحةَ تطهيرٍ عرقيٍ راحَ ضحيتها مليونٌ والنصفُ مليونٍ من الأرمن. في آخرِ المطافِ، تحالفَ العثمانيون في الحربِ العالميةِ الأولى مع ألمانيا، ومع نهايتها، كانت الإمبراطوريةُ العثمانيةُ قد مُزِقَت ولم يبقْ منها إلا تركيا الحاليةُ.


وفي النهاية، اِنهارَت الإمبراطوريةُ العثمانيةُ بعدةِ عواملٍ داخليةٍ وخارجيةٍ، أدَت في خاتمةِ مطافِها إلى عزلةٍ عن التاريخِ والجغرافيا أسقطتها بلا رحمةٍ. سَجَنَت الإمبراطوريةُ العثمانيةُ نفسَها فى العصورِ الوسطى بكلِ مَظالِمِها، بينما الكلُ من حولِها يسبقُها وهى غافلةٌ، لدرجةِ أن العثمانيين كانوا يتصورون الجنودَ الأوروبيين حريماً لشعورِهم الطويلةِ إلى أن فوجئوا بهم رجالاً غازين منتصرين. تسبَبَ الفسادُ في مؤسسةِ الامبراطوريةِ العثمانية والحكومةِ، ورفضِها التقدمِ الاجتماعى والثقافى والسياسى والاقتصادى والعلمى فى تفتتِها ووقوعِها بسهولةٍ فى أيدى إمبراطورياتٍ جديدةٍ تسيطرُ على العالمِ بعقولٍ مُنفتحةٍ، حَقَقَت للإنسان حريتَه وكرامتَه.



في عالم اليوم، اجتاحَت بدعمٍ عالمي القواتُ الأثيوبيةُ والأفريقيةُ الصومال، ما تزالُ ميليشيات الشباب تكررُ وتعيدُ الخطابَ العتيقَ، المتشنجَ، المانعَ، الرافضَ، تجبرَت رغم هشاشتها، تمنعُ المعوناتٍ عن شعبٍ في مجاعةٍ، لا اعتبارَ عندها لحياةٍ أدميةٍ، قهرَت وتقهرُ شعبَها باسم الدين. 
قبلها كان إقصاء طالبان بعد أن قدمت نموذج يستحيل أن يُحتذي. بنفس الإخراج، أُبعد حزب الله عن جنوب لبنان، أُجلي عن أرضٍ كانَ يعتبرُها حصنَه وملاذَه، يتغني بالنصر ِعن بُعد، بالمراسلةِ، يطالبُ بالثمنِ من استقرارِ لبنان ووحدتِه، يلعبُ بشارعٍ يسودُه التقلبُ والغوغائيةُ. وبمحنة الجلوس علي كراسي السلطة بأي ثمنٍ وعلي أي خرابةٍ سيطرَت حماس، غابَت عنِ العصر، اتشحَت بنفسِ سلاحِ القهرِ، باحتكارِ الصوابِ، برفضِ الآخرين، بإنكارِ التاريخِ، المعاهداتِ، الاتفاقياتِ. العالمُ الآن شديدُ الحساسيةِ لهذا الخطاب، لا يصدقُه، لا يثقُ به، يري فيه التنمرَ عند المقدرةِ، الخيانةَ. السودان تَم تقسيمُه، ليس بمستغربٍ أن يُلقى القبضُ على البشير وتتمُ محاكمتُه أمام محكمة العدل الدولية؛ ألم ينتهي دورُه؟




في مصر بوادرُ تجربةٍ مماثلةٍ، تتصورُ في نفسِها القوةَ، تتحدي سلطةَ الدولةِ، الفسادُ المستشري أغراها برفعِ شعاراتِ استمالةِ الناقمين، هِرَم النظام السابق جرأها. بوضع اليد سيطرت علي شوارع وجامعات ونقابات، تغلغلت باسم التجارة وفعل الخير، أساءت لكل من فكر علي خلافها، سلاح الدين مُشهر، به تمنح وتمنع، تبيح وتحلل، تقود المطحونين لويلات أكبر منهم. ما أخطر سيطرتهم أو حكمهم، الشعب هو الضحية، مصر الدولة، المعاهدات التي ينكرونها ستهدر أرضاً غالية، إنكارُ المواطنةِ سيمزقُ الوطنَ، لا يملكون إلا كلاماً براقاً مخادعاً وتاريخاً محدودَ النماذجِ بالهوى يروونه، وواقعاً بائساً يائساً فقيراً يتصورونه ملاذهم.


ليعطوا الفرصة ليجربوا، كيف؟ لا يقدمون إلا هلاميات تثيرُ الفزعَ، صراخٌ، تطاولٌ، تهديدٌ، وعيدٌ، لا مجالَ للتجربةِ، سوف تكون الأخيرة وبعدها الانهيار والتفتت. 
بنك فيصل السعودي قدم النموذج، نظام قَبَلي يستبعد المخالفين في الديانة، يستغلُهم ولا يسمحُ بمشاركتِهم في اتخاذِ القرارِ، في الحكمِ، كله باسم الدين.
 

الجمعة 29 يوليو 2011 أكدَ أن الحالَ مخيفُ، اقتحامُ العريش باسم الدين كارثي، لا نملك ترف المجاملة، و إخفاء الحقيقة والمخاوف، أو الدفاع عن دكتاتوريات دينية فيها عظاتُ كل من يعتبرُ. الترويجُ لمن يرون أنهم الحلُ، ما هو إلا الدمار علي عجل، الخروج من التاريخ والجغرافيا،،




Twitter: @albahary

الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

هي جَت علي العريش؟!


حاول متطرفون السيطرة علي العريش يوم الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠١١. قتلوا ضباطاً وأصابوا مواطنين أبرياء، ومع ذلك لم يُصَبْ منهم أحد. كالعادة، انبرى للدفاع عنهم شركاؤهم في الفكر، تعليقاتُهم تفضحُهم في المواقع الإلكترونية للصحفِ. الحقيقة أن انهيار الدولةِ لم يتوقفْ عند العريش، الموضوع أكبر بكثير، المعارك الداميةُ في كلِ مكان بالسلاح الناري والأبيض دليلٌ علي أن الدولة والقانون ما عادا علي البالِ. ما بغائبٍ عن النظرِ احتلالُ الباعةِ الجائلين لكل مكان يصلون إليه بما يفرضون من قذارةٍ وتلوثٍ وتعطيلٍ للمرورِ وسلوكياتٍ متدنيةٍ. احتلالُ البلطجيةِ أرضِ الدولةِ فى الحي العاشر وتقسيمها وتحويلها إلي أكشاك عشوائيةً، بَسطُ سيطرةِ مناديي السيارات علي كلِ شارعٍ، لم تعدْ في مصر طرقٌ رئيسيةٌ، كيف وصلَ الحالُ بميدان رمسيس؟

مصائبٌ تفرضُ نفسَها علي مصر بوضع اليد وبلي الذراع، واللي عاجبه. من المعتادِ الآن سماعُ أصواتِ أعيرةٍ ناريةٍ، رؤيةُ السياراتِ مسرعةٍ في الاتجاه المخالفِ، شراءُ سلعٍ مجهولةِ المصدرِ، من بينها الأسلحة الناريةِ، حاجة تقطع القلب. مأساةُ مصر الآن ليست علي أي بالٍ، المهمُ الوحيدُ الاستيلاءُ علي كرسي حكمِها ولو لم يتبق منها ما يُحكمُ. الناسُ فاض بها، الأغلبيةُ التي لم تشاركْ في مظاهرةٍ ولا جمعة كَرِهَت السياسةَ والشعاراتِ، كلِ الشعاراتِ والوجوهِ، برامج التوك شو ما عادَت تجلبُ إلا النفورََ وعدم التصديقِ، الفضائيات الإخباريةُ مثل العربية والجزيرة وBBC جعلَت من شاشاتِها مُحرضاً دائماً علي التوترِ والقلاقلِ، أجندتُها غير مصرية ولو كان ضيوفُها المستديمون مصريين.

مصر الآن في حالةِ توهانٍ شديدٍ، لا أجد أفضلَ تعبيرٍ عنها إلا مسلسل الريان، هل يريدون الترويجَ لفكرةِ الفهلوي، تاجر العملة، الحدق، بهلوان البيضة والحجر؟! هي الموضوعات خلصت؟ ألا توجدُ شخصياتٌ تستحقُ التذكرَ في مسلسلٍٍ يُستفادُ منه؟ هل هو سيرٌ علي نهجِ زوبة الكلوباتية واللص الظريف؟

كم أشعر بالأسي كلِه وأنا أري بلطجياً عجوزاً وأبنائه وقد عادوا بعد الخامس والعشرين من يناير ليحتلُوا ميدان شارع الطاقة عند تقاطعِه مع أبي داود الظاهري بجوار النادي الأهلي في مدينة نصر، بعد أن سبقَ وأزالهم الحي لتعديهم بالضربِ علي موظفيه، الآن عادوا عيني عينك، غازين فاتحين ناشرين القذارةَ، وقبلَها الخسةَ والانحطاطَ والنذالةَ التي يمكنُ أن يتصفَ بها بشرٌ. لكن هل عليهم العيب؟ لا ولا ولا، طالما أن الدولةَ المصريةَ في خبر كان، وأن مسؤوليها مطأطأةٌ رؤوسهُم.

لو كان في قلاقلِ مصر وغيرِها خيرٌ ما أيدها الغربُ، بشدة وبحُرقة،،


Twitter: @albahary