السبت، 28 يونيو 2008

ثقافةُ استحالةِ الحوارِ


الثقافةُ هي الإلمامُ بمعارفٍ متعددةِ واستيعابِها، ولو كانت علي خلافٍ مع المعتقداتِ الشخصيةِ، هي الاقتناعُ بحقِ الآخرين في الاختلافِ وبضرورتِه. الثقافةُ ليست بالمؤهلِ العلمي مهما علا، ولا هي بكرسي سلطةِ ولو تضخمت؛ ما كان بن خلدون ولا عباس العقاد ولا محمد حسنين هيكل من حملةِ الدكتوراة، لكنهم من العمالقةِ، كم من ملوكٍ ورؤساءٍ نضحَت ألسنتُهم بضحالةِ ما بدواخلِهم. الثقافةُ سمةُ أفرادٍ وشعوبٍ، إنها تورثُ من جيلِ إلي ما يليه، بقدرِ ما تشيعُ تسمو المجتمعاتُ، حكاماً ومحكومين.
شاعَ مصطلحُ الثقافةِ علي ما هو جيدٍ وما هو ردئ، فإذا عمَ الوعيُ سياسياً واقتصادياً واجتماعياً فإن ثقافةَ المجتمعِ هي الاستنارةُ والانفتاحُ، أما إذا استشري الجهلُ والعنفُ والفسادُ فإن ثقافةَ المجتمعِ هي الانغلاقُ والقمعُ. مصطلحُ الثقافةِ استُخدِمَ في الحالين بمعنيين مختلفين، مرةٌ للدلالةِ علي التقدمِ وأخري للتأكيدِ علي التخلفِ. دعاني لهذه المقدمةُ ثقافةُ مجتمعاتنا، فهي ثقافةٌ وفقاً لأحدِ التعريفين، لكنها واقعاً قمةٌ في الجهلِ والانحطاطِ الفكري والأخلاقي.
لنبدأ ببساطةٍ في متابعةِ التعليقاتِ علي المقالاتِ أو أثناء أي نقاش اِفتُتِح هادئاً، الشرارة تبدأ بردٍ علي مقالةٍ أو رأي يستفزُ آخرين، ينشغلون عن المقالةِ أو الموضوع الأصلي إما بالتشاتمِ أو بالجنوحِ إلي فرعياتٍ بعيدةٍ، كأن كلً يغني علي ما بداخلِه، إنها مجردُ فرصةٍ لإخراجِ ما بالصدورِ في أي موضوعٍ، جنوحٌ عن آدابِ الحوارِ وحقِِ الاختلافِ إن خالفت المقالةُ أو الآراءُ ما يُعتقدُ صواباً، احتكارٌ كاذبٌ للحقيقةِ والعقلِ والمعرفةِ، اتهاماتٌ بالكفرِ والجهلِ والخيانةِ، لو كان المعلقون في مواجهةِ بعضهم البعضِ لتقاتلوا بكلِ ما هو ممنوعٍ.
أسلوبُ النقاشِ، البعيدِ عن الحوارِ، مجردُ مرآةٍ لثقافةِ المنطقةِ العربيةِ والإسلاميةِ، قتالٌ وصراعٌ في كلِ مكانٍ، الدماءُ تسيلُ أنهاراً، بأيدي من يُسمون أشقاءً، في فلسطين، في العراق، في لبنان، في الصومالِ، في السودانِ. إذا لم يتقاتلوا فتهديدٌ به، الأوضاعُ دائماً علي الحافةِ، علي وشكِ الانفجارِ، الكلُ متربصٌ متحفزٌ، القتالٌ علي مسافةٍ بعرضِ شعرةٍ. قتالٌ لكلِ سببٍ، سياسيٍ، دينيٍ، اجتماعيٍ، اقتصاديٍ، حتي رياضيٍ.
لا يمكنُ الركونُ لنظريةِ المؤامرةِ، فالخطايا ضاربةٌ في الجذورِ، رفضُ الحوارِ متوارثٌ عبرَ التاريخِ، تاريخٌ لا يكذبُ، فيه الاقتتالُ قبلَ ظهورِ الأعداءِ، قبلَ أن يفكروا في التآمرِ. وإذا سلمنا بنظريةِ المؤامرةِ، فأين العقولِ؟ أإلي هذا الحدِ بلغت غفلةُ الانخداعِ؟ نظريةُ المؤامرةِ خداعٌ للذاتِ، لتسبيبِ كُرهِ الحوارِ والعقلِ، لإضفاءِ الشرعيةِ علي رفضِ الآخرين، لاحتكارِ الصوابِ.
وصلت الأمورُ لطريقٍ مسدودٍ، لا يؤدي إلا إلي مزيدٍ من التخلفِ والتآكلِ، إلي الانقراضِ المحتومِ،،

هل سيسمحون؟


النظامُ المصري يتعرضُ لانتقاداتٍ منهمرةٍ في كافةِ وسائلِ الإعلامِ، المحليةِ والعربيةِ والعالميةِ، مكتوبةِ أو علي الإنترنت، أرضيةٍ أو فضائيةٍ، لم يسلم منها رئيسُ الدولةِ وأي من أركانِ نظامِه، قليلاً ما تعرضَ صحفيٌ أو غيرُه للمطاردةِ أو التنكيلِ، مقارنةً بكمِ ما يُنشرُ، بالحقِ والباطلِ. لستُ من المدافعين عن النظامِ الحالي، بل علي العكسِ، لكنني بقلقٍ أتساءلُ، وهو ما يعتريني وغيري، هل من يشتاقون إلي السلطةِ سيسمحون لنا بهذا القدرِ من التهجمِ عليهم وانتقادِهم؟ ضحايا الرأي في لبنان والعراق وإيران والسعودية وسوريا وفلسطين أكثرُ من الحصرِ، أما الماضي قريبُه وبعيدُه ففيه من القهرِ أشكالاً وصنوفاً.
متابعةُ صحفِ المعارضةِ المتباكيةِ بحرقةٍ علي انعدامِ الديمقراطيةِ يؤكدُ أنها تتبعُ أشدَ أنواعِ الديكتاتوريةِ والقهرِ، رؤساءُ الأحزابِ يحتلون الكراسي كما لو كانوا في الحزبِ الوطني، صحفُهم تهللُ لهم وكأنهم بلا خطيئةٍ، تحجِبُ أيَ رأيٍ يُخالفُ ما تروجُ له، كما لو كانت صحيفةً قوميةً ممن جارَ عليهم الزمنُ.
أما المتشحون بشعاراتِ الحلولِ الهلاميةِ البراقةِ فليسوا بأفضلِ حالاً، أسلحتُهم مشهرةٌ لتكفيرِ كلِ من يخالفُهم في العقيدةِ والرأي، فتاواهم جاهزةٌ لأي طارئ، تُحللُ وتُحرمُ، بلا قاعدةٍ إلا المصلحةِ والحاجةِ للسيطرةِ. ما من برامجِ حقيقيةٍ للتطويرِ، مجردُ وعودٍ ورؤي مناميةٍ تستدرُ ماضٍ سحيق فيه من الإخفاقاتِ والعِبرِ ما يفوقُ إنجازاتٍ شحيحةٍ يُرَوجُ لها وكأنها الواقعُ والقاعدةُ، إخفاقاتٌ أوردَت إلي ما يشهدُه الحاضرُ من تردٍ واندثارٍ. الزمنُ الحالي لا وقتَ فيه لإعادةِ تجاربِ ماضٍ فاشلٍ بعدما تخطانا آخرون واكتسحوا بلا رحمةٍ، بالعلمِ واحترام الإنسانِ ككيانٍ له الحقُ في الحريةِ كلِها، ليست منحةً ولا منقوصةً.
النظامُ الحالي يُهاجَمُ بشراسةٍ مُستحقةٍ، يتطوعُ منافقوه بالإساءةِ إليه، ولو تصوروا العكسَ، في مقابلِ مصالحِهم الخاصةِ جداً، أستاذٌ بإحدي الجامعات الإقليميةِ نُكِلَ به لأنه انتقدَ استضافةَ مطربِ الحمارِ في الحرمِ الجامعي، لم يقُم أحدٌ ممن فيهم ذرةُ عقلٍ بالدفاعِ عنه، لا لسوادِ عيونِه، إنما لخاطرِ نظامٍ يسعي حثيثاً لتدميرِ نفسِه، لجرِ وطنٍ غابَ عنه الأملُ إلي مهاوٍ سحيقةٍ لا نجاةَ منها.
نظامُ حكمِ تحملَ كثيراً، وأخطأ كثيراً، هل يتحملَ معارضوه لو آلَ إليهِم الكرسي، شواهدُهم تؤكدُ أنهم جاهزون، بكلِ القمعِ وضيقِ الصدرِ، لنا اللهُ من ماضٍ داسَنا وحاضرٍ قهرَنا ومستقبلِ سيشهدُ انقراضَنا،،

الثانويةُ العامةُ..وامبراطوريةُ الغشِ


الثانويةُ العامةُ مستقبلُ طالبٍ وأسرةٍ ومجتمعٍ، بل أيضاً وزارةٍ وحكومةٍ ونظامِ حكمٍ، إنها تغرسُ الانتماءَ أو النقمةَ إنها النجاحُ أو الفشلُ لشعبٍ بأسرِه، إذا بُنيت علي عدلٍ ومنطقٍ استقامَ الحاضرُ والمستقبلُ، وإذا كانت العنترياتُ رائدَها فلا أملَ ولا وقوفَ إلا علي الدماغِ مع عجينِ الفلاحةِ. انطلقَ الغضبُ براكيناً لما فاحَت روائحُ الغشِ في امتحاناتِ الثانويةِ العامةِ، لجانٌ خاصةٌ بالمحظوظين من الطلبةِ، أباؤهم أعضاءُ مجلسِ شعبٍ ورجالُ شرطةٍ وغيرُهم من الواصلين، من المسئولين عن أمنِ المجتمعِ وسلامتِه، امتحاناتٌ تُباع عيني عينك، فضيحةٌ، لأنها انتشرَت لا للعلم بها، الغشُ وأكلُ حقوقِ الغيرِ في الثانويةِ العامةِ وغيرِها شائعٌ، سِلوُ مجتمعٍ، قانونٌ غيرُ مُعلنٍ، معلومٌ للكافةِ، ارتضوه، تعايشوا معه، تباكوا علي الظلمِ وضياعِ الفرصِ.
الغشُ يرجعُ لعشراتٍ مضَت من السنين، احتيالٌ علي مشاعرِ الرأي العامِ بالامتحاناتِ التافهةِ وبإعادةِ توزيعِ درجاتِ الامتحاناتِ الأكثرِ صعوبةٍ، بنفخِ المجاميعِ علي غير طبيعتِها ثم نقلِ مأساةِ القبولِ في الكلياتِ المرغوبةِ لمكتبِ التنسيقِ. إنه نفسُ نهجِ الإعلانِ عن العلاوةِ إياها ثم سحبُها وأكثرُ بزياداتٍ مجنونةٍ في الأسعارِ، إنه الكلامُ بلا مللٍ عن الوقوفِ بجانبِ محدودي الدخلِ ثم تضييقِ حياتِهم بالجبايةِ التي تعودُ لعهودِ المماليكِ، إنه التمادي في الرغي عن الديمقراطيةِ والإصلاحِ مع الاستمرارِ علي الكراسي لأجالٍ وآجالٍ، إنه أيضاً نهجُ المعارضين رافعي شعاراتِ الحلولِ لاحتلالِ ذاتِ الكراسي بغرضِ تطبيقِ شعاراتِهم التي لن يكونُ من ورائها إلا القضاءُ علي الدولةِ بمفهومِها القانوني والسياسي والاجتماعي، إنه شركاتُ توظيفِ الأموالِ بدعوي الربحِ الحلالِ ثم الطيرانِ بالفلوسِ، إنه المنتجاتُ المعطوبةُ التي تضربُ الحياةَ، إنه الانتخاباتُ كلُها، أنه سَنُ قوانيناً تحت ضغطِ المصالحِ ودعاويٍ براقةٍ رجعيةٍ، إنه اِدعاءُ التعليمُ ونصبُ مؤتمراتِ تطويرِه، إنه المعاملاتُ كلُها؛ إنه دولةٌ ومجتمعٌ اعتادوا تبادلَ الغشِ، احترفوه، جميعاً، علي حدٍ سواءٍ.
في دولةِ الغشِ الغلبةُ للصوتِ الأعلي، لمن يجيدون الإدعاءَ، التظاهرَ، التباكي، لقد نجحت نقابةُ مهنيةٌ في تحديدِ أعدادِ الطلابِ المقبولين بكلياتِ الطبِ، منعَت انشاءَ كلياتٍ خاصةٍ، بحجةِ الحفاظِ علي مستوي المهنةِ، بحجةِ الزيادةِ في أعدادِ الأطباءِ، تناست سوءَ توزيعِهم علي مستوي المحافظاتِ والقري والنجوعِ، أغمضت العينَ عن مصائبٍ ارتكبَها كباراَ منهم. المنطقُ العادلُ يحتمُ أن تزدادَ نسبُ القبولِ في جميع الكلياتِ علي حدٍ سواءٍ بمعدلٍ قريبٍ من معدلِ زيادةِ المتقدمين للامتحانِ، وإلا فالبديلُ هو الاستمرارُ في ارتفاعِ المجاميعِ إلي حدودٍ خرافيةٍ تجافي الأصولَ البديهيةَ وتشيعُ عدم الاستقرارِ والرضا في مجتمع يغلي أصلا. التعللُ بمحدوديةِ القدرةِ الاستيعابيةِ للكلياتِ المرغوبةِ لا يشفي غليلاً ولا طموحاً، ما ذنبُ الأسرِ في إخفاقِ مؤسساتِ الدولةِ ككلِ في التأقلمِ مع الزيادةِ الطبيعيةِ للسكانِ مع العلمِ بانخفاضِ معدلاتِها؟ أضفُ حكايةَ الجودةِ كشعارٍ جديدٍ لإحباطِ المجتمعِ المصري ولتحميلِه وزرِ تحديدِ أعدادِ المقبولين بما يُسمي كلياتُ القمةِ، شعارٌ هلاميٌ دخلَ موسوعةَ الشعاراتِ، موسوعةٌ الشماعاتِ.
لا مجالَ هنا لترديدِ مقولةِ إن زيادة َالسكانِ هي سببُ المشاكلِ والتغني بها كشماعةِ فشلٍ ومعاقبةِ الشعبِ ووأدِ آمالِه من خلالِها، الطبقةُ المتوسطةُ لا تستثمرُ إلا في أبنائها، هم ثروتُها ومستقبلُها، هم أملُها وفرحُها. ألم يكن الحدُ من الإنفاقِ اللامسئولِ في العديدِ من المجالاتِ كافياً للاستجابةِ للطموحاتِ العامةِ؟ أما تعللُ مافيا بعض النقاباتِ المهنيةِ التي تزعمُ أن في قلةِ الأعدادِ بالكلياتِ المرغوبةِ توفيراً لتعليمٍ أفضلٍ فمردودٌ عليه، صفحاتُ الحوادثِ تحفلُ بأخطاءٍ قاتلةٍ لمن تعلموا أيامَ السمنِ البلدي ووصلوا إلي مراتبِ الأستاذيةِ واحتلوا بإعلاناتِهم صفحاتِ الجرائدِ وميكروفوناتِ وشاشاتِ الإعلامٍ. أيضاً، ما نحن فيه من معاناةٍ وتدني أوضاعٍ داخليةٍ وخارجيةٍ نتيجةٌ طبيعيةٌ لنهجِ اللاتخطيطِ الذي سلكَه من تولوا المسئوليةَ بعد سنواتٍ من الدراسةِ أيامَ قلةِ الأعدادِ والطراوةِ. هذه النقاباتُ المهنيةُ المتباكيةُ تريدُ تخفيضَ الأعدادِ تكريساً لمصالحِ القلةِ عاليةِ الصوتِ التي ترغبُ في الانفرادِ بكل المزايا الاجتماعيةِ والماديةِ.
لقد ارتفعت المجاميعُ في الكلياتِ المرغوبةِ العام الماضي بسبب تحديدِ أعداد المقبولين بها علي الرغمِ من المانشيتاتِ الحمراءِ الزاعقةِ عن زيادةِ أعداد ِالمقبولين بالجامعاتِ، من العيبِ خداعُ الرأي العامِ وتصورُ أنه لا يقرأ ولا يفهم ولا يستوعب ولا يحلل ومن اللازمِ طرحُ التساؤلِ العامِ هل تحديد أعداد المقبولين بالكلياتِ المرغوبةِ يتمُ لصالحِ توجيه الطلابِ لتعليمٍ خاصٍ؟ لأي مصلحةٍ يُزرعُ عدمَ الاستقرارِ والغضبِ في المجتمعِ؟ هل مسلسلُ الثانويةِ العامةِ أحدُ وسائلِ الإلهاءِ العامِ؟
ازدادت أعدادُ الناجحين في الثانوية العامة في الأعوامِ الماضيةِ بنسبٍ غيرِ طبيعيةٍ، دخلَت المجاميعُ موسوعةَ الأرقامِ القياسيةِ، للغشِ والخداعِ، هل ثبَتَ أن المجتمعَ المصري يعجُ بالعباقرةِ؟! لقد كان الطالبُ الفاشلُ هو من يحصلُ علي 95% أما الآن فهو الحاصل علي 98,7%!! من المؤكدِ أن الفشلَ ليس له لكنه للنظامِ بكل مؤسساتِه التي أورثت الحقدَ والكراهيةَ وعدمَ الانتماءِ في أجيالٍ وأجيالٍ. ملهاةٌ مضحكةٌ مبكيةٌ مؤسفةٌ، يُصاب كلُ مسئولٍ أجلسَ علي الكرسي بداءِ الحكمةِ، تراه ناصحاً مُشوِحاً مُستفيضاً فيما يكُر ويُبغبغُ متصوراً أنه يعلمُ وأننا نجهلُ، غافلاً عن أنه مجردُ كبشِ فداءٍ، طالَ به زمنُ الكرسي أو قَصُرَ!!
لقد كتبنا لأننا لا نملكُ السكوتَ علي وضعٍ يُجافي كلَ عدلٍ ومنطقٍ، لا يجوزُ لمتخذي القراراتِ الرضوخِ لدعاوي تضرُ بالصالحِ العام ِأو ترديدِ أقاويلٍ بلا سندٍ صحيحٍ أو الركونِ للعشوائيةِ. أسلوبُ المعالجةِ يعكسُ كيف يتصدي نظامُ حُكمٍ لأكبرِ مشاكلِه؛ للشعبِ حقوقٌ أساسيةٌ وحواسُه من عيونٍ وأذانٍ وأيضاً عقولٍ سليمة.ٌ
قبلُ الختامِ، عند إعلانِ نتيجةِ الثانويةِ العامةِ تجبُ مراعاةُ أننا بصددِ ثلاثةِ امتحاناتٍ مختلفةٍ للعلومِ والرياضياتِ والدراساتِ الأدبيةِ، ترتيبُ الأوائلِ بالمجموع المطلقِ لا يتفقُ إذن مع العلمِ والتربيةِ لأنه سيرجحُ طلاباً علي غيرِهم دونما سندٍ، إلا إذا كان غشاً.
الثانويةُ العامةُ ليست مجردَ شهادةٍ، إنها صورةٌ صارخةٌ لمجتمعٍ يتعجبُ لانكشافِ الغِشِ علناً لا لوجودِه، يُدمنُ الغِشَ، غِشُ نفسِه دون سواها، مع الأسفِ،،

الأربعاء، 25 يونيو 2008

المهنةُ: مُفتي فضائياتٍ


الوظائفُ في العالمِ العربي شحيحةٌ، لكي تعلو لا بدَ أن تكونَ مسنوداً، إلا إذا كنت من أعضاءِ الفئةِ الجديدةِ، مفتي فضائيات. مفتي الفضائياتِ، وظيفةٌ تتواكبُ مع عصرِ المعلوماتِ والاتصالاتِ، شأنُها شأنُ مطربي الكليباتِ، مكملةٌ لها، الفرقُ في الصنعةِ، في طبيعةِ العملِ، في النكهةِ.
مفتي الفضائياتُ، ليس رجلاً فقط، هناك من النساءِ من اجتزن الحدودَ، طلعن لفوقِ. لا يُشترطَ في مفتي الفضائياتِ شهادةٌ بعينِها، كثيرون تركوا وظائفَهم الأصليةَ لما شحَ دخلُها، غيروا جلدَهم. فناناتٌ تركن الفنَ وتركَهن، تحولن إلي تلك الوظيفةِ الجديدةِ، ربحُها أكثرُ، ولو قلَ علمُهن، ولو كانت لغتُهن العربيةُ تحت الصفرِ.
الشرطُ الأساسي في مفتي الفضائياتِ أن يطرحَ القضايا الجدليةَ، في الزواجِ والطلاقِ، فيما يتعلقُ بالمرأةِ علي وجهِ الخصوصِ، في توظيفِ الأموالِ، باقي الأمورِ شعبيتُها أقلُ، مرتبتُها متأخرةٌ. يتراوحَ أسلوبُ العرضِ ما بين التجهمِ والعبوسِ إلي رسمِ السماحةِ والدعةِ وطولِ البالِ، كلُها أدواتِ المهنةِ. أما الزي فحسبِ الحاجةِ، هناك المفتي المودرن، الإفرنجي، وهناك أيضاً المفتي ذو الزي التقليدى الأبيضِ واللحيةِ الكثيفةِ. هادئون أو ثائرون، كلُهم يُلعِبون حواجبَهم، يُشوحون بأياديهِم، يهرشون جباهَهم، علاماتُ الصدقِ والتمعنِ، من وجهةِ نظرِهم وبتعليماتِ المخرجِ.
مفتيوا الفضائياتِ، أخرجوا من الكتبِ الصفراءِ ما لا يقبلُه منطقٌ سليمٌ، جعلوا الدين عسراً ما بعده عسرٌ، أشاعوا الكراهيةَ والفرقةَ، تعارضَت فتاواهم، كَثُرَ مجاذيبُهم في مجتمعاتٍ ترفضُ التفكيرَ، تلغي عقولَها، يَقلُ عَمَلُها. الفتاوي في الخمسِ سنواتِ الأخيرةِ تفوقُ في عددِها ما أُطلِقَ خلال مئات السنين. الفضائياتُ الاستثماريةُ تُصنَعُهم، تفهمُ السوقَ، تعرفُ طبيعةَ المجتمعاتِ المتكاسلةِ خصوصاً في إعمالِ العقلِ. اندثرَت برامجَ الثقافةِ وانزوي المفكرون، ليسَ زمانَهم، لو تحولوا للفتاوي لأصبحوا مليونيرات، عندهم العقلُ والقدرةُ علي استخدامِه، علي تطويِعِه لو أرادوا، ضميرُهم لا يسمحُ لهم بالتلونِ، مشكلتُهم.
أغرَت الأضواءُ نجومَ الفتاوي، زغللَت عيونَهم، لعبَت الشهرةُ بأدمغتِهم، يُبشرون الناسَ بالجنةِ في الأخرةِ ويستعجلونها لأنفسِهم في الدنيا، يُمنونهم بالحورِ الحسانِ وفي الحالِ يحوزون منهن ثلاثاً وأربعاً وأكثرَ، اِنهمرَ رزقُهم وفاضَ، فتاواهم علي كلِ لونٍ، مُمكنةٌُ بالطلبِ. عابوا الفنَ والفنانين وعاشوا حياتَهم وأكثرَ، حللوا لأنفسِهم بفتاويهم ما سبقَ أن حرموه، بها أيضاً.
التكنولوجيا أوصلَت العالمَ المتقدمَ إلي المريخِ، بكلِ الوضوحِ والنقاءِ، بعلماءٍ يقودون للأمامِ، أما في المنطقةِ العربيةِ، فالصراخُ والتهديدُ والوعيدُ والمنعُ، بمفتيي فضائياتٍ يسحبون للخلفِ ولتحتِ، لقاعِ القاعِ،،

الأحد، 22 يونيو 2008

القاهرة اليوم00 فقط !؟


القاهرةُ، زاخرةٌ بالأحداثِ، بالضجيجِ، بالصخبِ، لا يخلو الإعلامُ من سيرتِها، لا يستطيعُ. القاهرةُ هي مصر، دولة عشراتِ الملايين وكذلك التاريخِ، شهدَت الفكرَ واضمحلالَه، استمتعَت بالفنِ وتعذَبّت من فرطِ ما حورِبَ، فيها المفكرون والمبدعون من كل الاتجاهاتِ، صوتُهم مسموعٌ ولو جارَ عليهم الزمنُ. موضوعٌ هي في كلِ الصحفِ الورقيةِ وصحافةِ الإنترنت، الفضائياتُ تعيشُ علي فنِها، وعلي الكلامِ في سيرتِها، مصدرٌ هي لرزقِهم، لملايينهم.
الفضائياتُ، لا تقومُ إلا بالمالِ، موجودٌ بكثرةٍ عند أصحابِ البترولِ، منه يغترفون ويستثمرون، القاهرةُ منجمُهم، عليها يتعيشون، أصبحت حرفةَ عشراتِ الفضائياتِ البتروليةِ، من كل مكانٍ حتي من القاهرةِ نفسِها. برنامجُ القاهرة اليوم أحدُها، استوطن الاستوديوهات المصريةَ، انطلقَ بجرأةٍ عن كلِ ما تعاني منه مصر، لا عيبَ في ذلك، مرآةٌ هو لكل ما تخفيه الصحافةُ الحكوميةُ المكبلةُ المُكممةُ المُتعيشةُ، الحريةُ الإعلاميةُ حقٌ للمواطنِ قبل أي مستثمرٍ.
برنامجُ القاهرة اليوم ليسَ فوقَ النقدِ، كما يَنتقدُ يُنتقَدُ، يقومُ علي مذيعٍ وحيدٍ متوحدٍ، احتكرَ لنفسِه الألمعيةَ والذكاءّ وخفةَ الظلِ، يفتعلُ القضايا والمواقفَ، يعيدُ ويكررُ، يلبسُ ثيابَ الثوري المناضلِ صاحبِ المواقفِ، حوارتُه مفبركةُ وكذلك ضيوفِه، يهاجمُ أشخاصاً بعينِهم، بكلِ الفجاجةِ والسماجةِ، بكلِ الغرضِ والهوي. كلُ من حولِه سنيدةٌ ، منبهرون بظرفِه ولطفِه وفكرِه، كلُه يهون من أجل دولاراتِ الخليجِ. الحرفيةُ الإعلاميةُ مُفتقدةٌ، غابَت المصداقيةُ، أساسُ الإعلامِ، لا يهمُ طالما أن القاهرةَ هي محورُ التناولِ.
ليس هجوماً علي برنامجِ القاهرة اليوم، توقيتُه الأفضلُ، يجمعُ يومَ القاهرة كلَه في ساعاتٍ ثلاث، لا مفرَ من مشاهدتِه لمتابعةِِ ما لن تنشرُه الصحفُ الحكوميةُ، لا مفرَ أيضاً من البحثِ عن قنواتٍ أخري ما أن تبدأ حوارات المذيعِ المتفردِ بكلِ فبركتِها. القاهرة اليوم، نموذجٌ للفكرِ في هذه المنطقةِ، فكرُ التحاذُق، تصورُ الذكاءِ في الذاتِ وانعدامِه عند الآخرين، الروؤيةُ بعينٍ واحدةٍ مُغمضةٍ، التركيزُ علي عيوبِ الغيرِ.
القاهرة اليوم ركزَ علي مصر، وعيون بيروت رأي لبنان، هل انتهَت عندهما الأخبارُ؟! أين مكة اليوم وعيون جدة؟! هل فيهما الفضائلُ كلُها؟ هل انعدَمَ فيهما ظلمُ الكُفلاءِ والعنصريةُ ورفضُ الآخرين؟ ألا يوجدُ بهما من الخطايا ما لا يصحُ ذكرُه تعففاً وخجلاً؟ بالمالِ اشتروا الفضائياتِ، لجني المزيدِ منه، لإخفاءِ خطاياهم، لا للحقيقةِ، ولو ولو، نراها جميعاً، هنيئاً لهم القاهرة اليوم ومذيعهم الخَفافة واللَطافة والظرافة،،

شاهدت في السينما



الرجل الحديدي Iron Man شخصية جديدة من مارفل كوميكس الذي قدم لنا من قبل شخصيات الرجل العنكبوت Spiderman والمارد الأخضر Hulk و الشبح الراكب Ghost Rider. هذه المرة اقتصر الجديد على اسم و شكل الشخصية وعلي بعض المؤثرات البصرية الملفتة. الفيلم يحقق حالياً ايرادات عالية و لكنه لم يمتعنى كثيراً. درجة الفيلم 6 من عشرة.


إنديانا جونز و مملكة الجمجمة الكريستالIndiana Jones and the kingdom of the crystal skullأخيراً، جزءٌ جديدٌ من سلسلة افلام انديانا جونزالناجحة . الفيلم مسلى الى حد كبير و يحتوى على احداث مثيرة، أمتعها فى نظرى تلك التى جرت فى الأدغال و شملت مبارزة بشكل جديد وفريد. هاريسون فورد ما زال يتمتع بحضور قوى رغم سنه المتقدم (الفيلم تعامل بذكاء مع سن الشخصية). هناك أيضاً القديرة كيت بلانشيت و الواعد شييا لاباف (Disturbia , Transformers). عندما يلتقى جورج لوكاس المشارك فى قصة الفيلم مع ستيفن سبيلبرج مخرج الفيلم لا بد أن نتوقع لقاءاً من النوع الثالث. درجه الفيلم 7 من عشرة.


بلا أثر Untraceable فيلم بوليسى يواكب العصر. المقصود هنا عصرالكمبيوتر و الإنترنت و برامج التلفزيون الواقعية، فنرى هذه المرة جرائم على الهواء مباشرة. و سواء كان هناك أثراً أم لا، فالمهم عدد المشاهدين. الفيلم قد يصدم بعض الشئ لعنفه إلا إذا استثنينا معتادى مشاهدة أفلامٍ من نوعية منشار Saw . ديان لين تؤدى المطلوب وهو ليس بالكثير. درجة الفيلم 6 من عشرة.


الترحيل Rendition الفيلم يتناول موضوعاً تكرر كثيراً فى الفتره الأخيرة وهو الإرهاب . إلا أن مخرج الفيلم جافن هود الجنوب أفريقى وهو مخرج فيلم تسوتسى Tsotsi الحائز على أوسكار أحسن فيلم أجنبى عام 2005 يقدم لنا فيلماً متميزاً معتمداً على سيناريو ذكى وممثلين جيدين خاصة ميريل ستريب الرائعة فى مشاهدها . هناك أيضاً ممثل مصرى الأصل هو عمر متولى الذى شارك من قبل فى فيلم ميونيخ Munich. الفيلم فاجأني. درجة الفيلم 7,5 من عشرة.


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون