الخميس، 17 نوفمبر 2011

الاختيارُ الآمنُ …


تبدأ انتخابات مجلس الشعبُ يوم ٢٨ نوفمبر القادم، وبعدها بفترةٍ لا يُعلمُ تحديداً موعدُها ستكون انتخاباتُ رئاسةِ الجمهورية. امتلأ الشارعُ بلافتاتٍ علي كلِ لون، وانهمرَت علي الفضائياتِ التصريحاتُ والوجوهِ، تفاوتَت لغةُ الخطابِ ما بين التهديدِ من مستقبلٍ داكنٍ لو فازَ الإسلاميون بالحكمِ، وما بين تحريمٍ التصويتِ للعلمانيين والليبراليين. لغةُ السياسةِ لا يفهمُها الكلُ، لغةُ الدين أسهل، ما أيسر مهمة من ينادون بالدولةِ الدينيةِ تحت أي مُسمى، وما أتعس من ينادون بغيرِ لسان الدين، عليهم الابتكارُ والتجديدُ والتنويرُ، مهمةٌ تكاد تكون شديدةُ البُعدِ.

الانتخاباتُ في مصر تنفردُ بما يثيرُ العجبُ كلُه، ليس علي مستوي مجلس الشعب أو الرئاسة، لكن علي كلِ مستوي، في الجامعات والنقابات والأندية. الترشحُ للانتخاباتِ أصبحَ في حدِ ذاتِه هدفاً، حُلماً أدخلَ مضمارَها من يمكن اعتبارُهم مغامرين، بلا كثيرٍ من ترددٍ ولا تجنٍ، فلا هم بالقبولِ الشخصي والكاريزما، ولا بالاتزانِ العصبي والنفسي، ولا بالخلفيةِ والثقافةِ التي تذكيهم، ما فيهم إلا جَرأةٌ وقدرةٌ علي الحلمِ بكرسي والتصريحُ عَلناً بحلمِهم .

فيما جري من انتخاباتٍ في الجامعاتِ، علي سبيل المثال، ابتعدَ كثيرون عن الترشُحِ، عزفوا عن الانتخاباتِ وما فيها من تنازلاتٍ وفواتير انتخابية واجبة السداد، لم يجدْ أعضاءُ هيئاتِ التدريسِ إلا الاختيارِ بين أقلِ البدائلِ ضرراً، اختاروا من يقيهم المخاطرةَ بالمجهولِ. في النقاباتِ المهنيةِ غابَت الأغلبيةُ كالعادةِ وفازت القوائمُ الإخوانيةُ بشعاراتِها الجاهزةِ، أما في أنديةٍ كالشمسِ فقد قفز علي السطحِ مجهولون، بفعلِ إجراء الانتخاباتِ في يوم عمل وبأثرِ الرغبةِ في نسيانِ ماضٍ به من المشاكلِ الكثير، اختارَت الأقليةُ التي حضرَت وستتحملُ الأغلبيةُ هذا الاختيارَ.

مجلسُ الشعبُ لا يحتملُ اختيارًا بأقليةٍ، ولا اختيارًا بعاطفةٍ، لا يمكنُ أن يكونَ مُغامرون مُنتخبون أصحابَ قرارٍ في مصير وكيان وطنٍ جريحٍ يئنُ، قليلِ المواردِ، كثيرِ السكانِ، عانى كثيراً وتلاشَت قدرتُه علي تحملِ المزيدِ، وطنٌ انعدَمَت مناعتُه ضد الفتنِ، وما عادَ بقادرٍ على الصمودِ. لكن كيف يختارُ من جاعَ وقَلَت ثقافتُه؟ إجابةٌ سهلةٌ، صوتُه لمن يعطيه قبل الانتخاباتِ ويعدُه بما بعدِها. ما هي نسبةُ من يصوتون ببطونِهم؟ كيف سيؤثرُ صوتُهم على مستقبلِ مصر؟ الإجابةُ مقلقةٌ إن لم تكنْ مُخيفةٌ.

من يختارون مرشحيهم بعقولِهم أقلُ، أياً كانت نسبتُهم، من المهمُ ألا تتفتتُ أصواتُهم، ألا تتحولُ إلى المرشحِ المؤكدةُ خسارتُه، التجمعُ لمرشحٍ أوفرُ فرصةٍ أضمنُ، أكثرُ أمنٍ. التصويتُ في أجواءِ التخوينِ التي عبأت المناخَ العامَ ليس إلا لمن يحافظون على أمنِ هذا البلدِ، من لا يُعرضونه للخطرِ، أحزاباً وأفراداً، ليست للمغامرين، إنه الاختيارُ الآمنُ، ما من بديلٍ سواه،،

نُشِرَت بجريدة الأهالي يوم الأربعاء ٢٣ نوفمبر ٢٠١١

Twitter: @albahary