الخميس، 22 مارس 2018

تعليق على الدورة 90 للأوسكار

هذه الدورة التى جاءت بعد فضائح التحرش الجنسى "الهوليوودى" مرت بلا مفاجآت ثقيلة, كما كان متوقعآ, وفيما يلى أهم الملاحظات حولها:

1- كانت نسبة المشاهدة فى هذه الدورة الأقل منذ عام 2008 وحصل الأفضل على الأوسكار بإستثناء ربما جائزتى السيناريو وجائزة المونتاج  فلا يعقل ألا يفوز فيلم Baby Driver”  بجائزة المونتاج وفى الغالب أسباب إجتماعية وراء فوز فيلمى Call me by your name”“Get Out” بجائزة السيناريو.

2- كان الفائز الأكبر فى هذه الدورة فيلم Shape of Water”  بأربع جوائز منها أحسن فيلم كما حصل مخرجه على أفضل مخرج بعد دورتين لم يحصل مخرج الفيلم الفائز على الأوسكار.

 -3فيلمان مرشحان تناولا موضوع عملية "دينامو" لإجلاء الجنود البريطانيين من فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية وهما   “Darkest Hour” & “Dunkirk”  

4- حصل وارين بيتى وفاى دونواى على فرصة ثانية لعدم إرتكاب نفس خطأهما فى الدورة السابقة أثناء إعلان إسم الفيلم الفائز.

5- رغم إرتفاع أصوات نسائية مطالبة بتمكين المرأة بشكل أفضل إلا أن عدد الفائزات بالأوسكار تقلص فى هذه الدورة إلى أقل عدد (ست فائزات) منذ عام 2012 فى حين أن نجمات هوليوود فى هذه الدورة لم يلبسن السواد كما حدث فى الجولدن جلوب. 

6- جنيفر لورانس وجودى فوستر قدمتا جائزة أفضل ممثلة على غير العادة (بدلآ من إثنين من الممثلين) إحتجاجآ على التحرش الجنسى.
جودي فوستر

7- ميريل ستريب مستمرة فى تحطيم الأرقام القياسية بعد ترشيحها للمرة ال21 فى هذه الدورة. 
راشيل موريسون

8- أخيرآ فاز روجر ديكنز الإنجليزى بجائزة أفضل مدير تصوير بعد أن فك النحس الذى لازمه فى 13 ترشيح سابق كما شهدت هذه الدورة ولأول مرة فى تاريخ الأوسكار ترشيح مديرة تصوير هى راشيل موريسون عن فيلم Mudbound”  

9- لم تمر هذه الدورة بدون إثارة وتشويق إذ تم سرقة أوسكار الممثلة فرانسيس ماكدورماند والعثور عليه فى نفس اليوم فى سيناريو "هوليوودى".

10- توافقت إختيارات هذا الموقع مع إختيارات أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية فى 16 من 20 إختيار إلى جانب إثنين من الإختيار الثانى  وهى نسبة ممتازة إلا أن هذه الدورة تعتبر من الدورات السهلة للتميز الواضح لمعظم الفائزين. 

أخيرآ وليس آخرآ شكرآ لقراء الموقع ومعذرة لقلة الكتابة بسبب ضيق الوقت وشكر خاص لصديقى وزميلى الدكتور/ حسام لجهده الوافر ولتشجيعه الدائم وكل عام وأنتم بخير.

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون