الثلاثاء، 31 مايو 2011

اللاسلوكيات …


تمرُ مصر بحالةٍ من الانفلاتِ حولتَها إلى الفوضى التامة، الشوارعُ امتلكَها البلطجيةُ، منادو السيارات، سائقو الميكروباص، الباعة الجائلون، وطبعاً أصحابُ السياراتِ الملاكي. من هم الذين حازوا ثورةً شعبيةً لم يكن لها ملاكٌ؟ مسمياتٌ ظهرَت، ائتلافُ شبابِ الثورةِ، ائتلافُ أعضاءِ هيئات التدريسِ بالجامعاتِ، ائتلاف كذا وكذا! من شكلَ هذه الائتلافات وكيف؟ هل أصبحَ مبدأ وضع اليد والصوت العالي والسباب وتشويه سمعةِ المخالفين عنواناً لهذه الفترة من تاريخ مصر؟ إذا كان إعمالُ القانونِ من مبادئ ما بعد الخامس والعشرين من يناير، أليس من الواجبِ كشفُ هُويةِ وماضي أصحابِ تلك الإئتلافات، على الأقلِ حتى نضمنَ لمصر مستقبلاً نطمئن إليه؟ من المؤكدِ أن المخلصين كُثرُ، لكن من الطبيعي أن يكونَ بينهم الانتهازيون والمنتفعون والمنافقون والوصوليون والانتقاميون، هم أسُ البلاءِ والخرابِ والخطرِ، بهم سقَطَت أنظمةٌ ودولٌ.

مع كلِ الأسفِ والقلقِ، فقد ظهرَ من بعضِ ملاكِ مصر الجُدُدِ ما لا يُبشرُ بخيرٍ، فمنهم من يتباهى على هواءِ فضائياتٍ بالتطاولِ على وزراءٍ، ومنهم من يجدُ بلا أمارةٍ بابَ رئيسِ الوزراءِ مفتوحاً، ومنهم من جعلَ الشارعَ بيتَه وبرلمانَ مصر الجديد، حتى رئاسةِ الجمهوريةِ طمعَ فيها من هم بلا قبولٍ ولا سماحةٍ ولا رؤيةٍ. إذا كان بعض من يسمون أنفسَهم أصحابَ ائتلافاتٍ هم موجهو مصر الجديدة، غصباً عن الأغلبيةِ لأدبِها في صمتِها مع استيائها، فلماذا لا تُمارسُ، بنفسِ أدبِها، حقها في معرفةِ حقيقةِ كلٍ منهم، كيف كانوا ومازالوا وظيفياً ودراسياً واجتماعياً؟ كيف كانت ذمتُهم وطهارةُ يدِهم؟ لماذا لا يُحاسبُ منهم من يسبُ علناً ويتطاولُ؟ هل الاحتماءُ بالخامسِ والعشرين من يناير مبررٌ لسوءِ السلوكِ والانفلاتِ؟ هل التغييرُ هو محاسبةُ نظامٍ هوى لخطاياه مع التغاضي عن أخطاءِ بعض من نسبوا أنفسَهم لما بعد الخامس والعشرين من يناير؟ هل نستبدلُ فسادَ وضعٍ جَدَ بفسادِ حالٍ سَقَطَ بعد أن أورَثَ مصر بلايا في الداخلِ والخارجِ؟ هل تجبُ محاكمةُ من قتلوا المتظاهرين وسرقوا الشعب ولا تجوزُ لمن حرضوا على الفتنةِ الطائفيةِ والبلطجةِ؟

هل من النهوضِ بمصر أن تتولى أمورَها وزارةٌ مكسورةُ العينِ والخاطرِ؟ كيف تسيرُ الأمورُ إلى الأفضلِ مع كل هذه الانفلاتاتَ في السلوكِ والأفعالِ وردودِ الأفعالِ؟ هل من يطلبُ بغوغائيةٍ يُجابُ درءً لشرِه؟ لقد فهم الكلُ أن الحكومةَ غلبانة، وأنها ترتجفُ من الاعتصاماتِ وقطعِ الطرقِ، بسيطة! من المؤسفِ أن يظهرَ في مصر جيلٌ يتشبعُ بهذه الأخلاقياتِ، ينجحُ في الامتحاناتِ بالبلطجةِ، يتطاولُ على الأساتذةِ والمؤسسةِ التعليميةِ، يجدُ من الأساتذةِ من يشجعُه ويدفعُه ويستغلُه، عادي طالما أن المساءلةَ ضاعَت، للأساتذةِ والطلابِ. ليس بمستغربٍ أن نرى اعتصاماً من طلبةِ الابتدائية لمساواة شهادتِهم بالبكالوريوس! ولا بعجيبٍ أن يلطشَ إبنٌ أباه بالقلمِ، ولا أن يُخرشمَ مرؤسٌ رئيسَه!

يستحيلُ سنُ قانونٍ سويٍ تحت ضغطِ البلطجةِ والانفلاتِ والغوغائية وطول اللسان. أصحابُ الائتلافاتِ، أليس من حقِ الجميعِ أن يعرفَهم ويكشفَهم؟ ألم ينقضي زمنُ سحبِ الأغلبيةِ من قفاها؟ ألم ينتهي زمنُ سرقةِ حقِها في التعبيرِ عما تريدُ؟ هل تخرجُ مصر من ظلامٍ لظلامٍ؟ في هذا الزمنِ لا وقتَ للخطأ، ما فاتَ لا يعودُ، ما يُفقَدُ من أرضٍ ومكانةٍ لا يُسترَدُ، إنه قانونُ الحياةُ الجديدةُ، إذا كانت الثورةُ الفرنسيةُ قد استغرَقَت عشرات السنوات لتأتي بفرنسا النور، فإن مقياس هذا العصر يتعاملُ بوحدةِ زمنٍ أخرى، الثانية لا السنة، الشعوبُ الحرةُ تتسابقُ باليوم والشهر، على أكثرِ تقديرٍ، من يريدون لمصر انتظارَ عشرات السنين لتستقرَ ما يريدون إلا خرابَها، إن كانوا يَعقِلون، ويُخلِصون.

لأى سلوكياتٍ تَتَجهُ مصر؟ للاحترامِ والصراحةِ والتفهمِ، أم للكراهيةِ والمخادعةِ والانتهازيةِ والتهبيشِ؟ من مزايا الخامس والعشرين من يناير أنه أوضحَ للجميعِ أن الخداعَ لا يدومُ، وأنه ما من حدودٍ ولا موانعٍ أمام رفضَِ الخداعِ والظلمِ والتفرقةِ والتمييزِ. من المحزنِ أن يغلبَ اليأسُ مصر، بعد أن حَلَمَت وصبرَت وباتَت الليالي من أجلِ التغييرِ.



Twitter: @albahary