السبت، 27 أغسطس 2011

موزع شركة Apple في مصر … ماذا فعلت؟!


من المتوقع من موزعي الشركات المحترمة مثل Apple أن يتحلوا بقدر غيرِ معتادٍ من المسؤولية حفاظاً علي اسم الشركة الأم من ناحية وعلي سوقهم في مصر من ناحية أخري. لكن يبدو أن المستهلك المصري لا بد أن يكون ملطشة ونهيبة لأن قوانين حمايته غير مُفعلة، خاصة في هذه الأيام. كما أنه من المتوقع أن تُحسن الشركات الكبري العاملة في مصر في اختيار وكلائها و موزعيها. لكن ما حدث معي ومع كثيرين غيري يؤكدُ أن الوكلاء والموزعين العاملين في مصر يطبقون مبدأ اِسحَب ما في الجيوب علي قد ما تقدر.

فقد عُرضَ في معارض تريد لاين موزعي شركة Apple للحاسبات، أجهزة iPad2 بسعر ٧٨٥٠جم (١٣١٥ دولار أمريكي) للنموذج الكامل؛ اشتريت أحدها يوم ١٣ يوليو ٢٠١١. فجأة وقبل مرور خمس وأربعون يوماً أعلن أن سعر الجهاز أصبح ٦٢٠٠جم (١٠٣٨ دولار أمريكي) !! سألت لماذا قالوا أن السعر الجديد هو الرسمي!! يعني الموزع المعتمد باع الجهاز للعملاء في السوق السوداء ولم ينبههم أن الجهاز سيطرح رسمياً خلال أقل من شهر ونصف الشهر!! أليس من الغباء التجاري أن يلهف الموزع ١٦٥٠ جم ويخسر سمعته ومصداقيته للأبد؟! هل لا يزال هناك من يتصور أن المصريين فريسة سهلة!! هل هكذا يكون التعامل المحترم بين موزع شركة Apple الكبري والمصريين من الباحثين عن التكنولوجيا الحديثة؟! ألم يكن الموزع علي علم بميعاد السعر الرسمي وهو يتاجر في السوق السوداء بالعلامة التجارية التي إئتُمِنَ عليها؟!

أليس للعملاء، الذين تعرضوا لهذا المَسلَك، الحق في التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي أضرتهم؟! لو كنا في دولة تقدر حقوق مواطنيها لما بقي هذا الموزع في السوقِ ثانية واحدة ولحاسبه المسؤولون عما ارتكبه مما يحاسبُ عليه القانون.

اللهم بلغت وشكوت،،

Twitter: @albahary

ليست هناك تعليقات: