الثلاثاء، 15 مارس 2011

ليسوا جيلاً فاشلاً ...

فى لحظةٍ من لحظاتِ التجلى قالَ أحدُ المصريين المُقيمين خارجَ مصر منذ عقودٍ أنه يعتبرُ جيلَه فاشلاً لأنه لم يفعلْ ما يُغيرُ به ظلمَ السنين واخفاقاتِها، سرعان ما انتشَرَت هذه المقولةُ لتصبحُ حكمةً يُردِدُها كلُ من يريدُ أن يُظهرَ تأييدَه للشبابِ بينما عينُه على تصفيقِ الجالسينِ وتعاطفهِم وتأييدِهم، فهو شديدُ الصراحةِ والتواضعِ والعرفانِ، كما يتصورُ ويتخيلُ أنهم يتصورون.


لم يُثبتْ التاريخُ لأى شعبٍ من الشعوبِ أن صفاتِه تغيرَت من جيلٍ لجيلٍ، لكلِ شعبٍ أبطالُه من أصحابِ رأىٍ ومفكرين ومناضلين، وما افتقَرَتهم مصرُ فى أى زمنٍ، كيف قامَت الثورةُ العرابية، كيف ظهَرَ مصطفى كامل، كيف تَحَمَلَ سعد زغلول، كيف ثارَ جمال عبد الناصر ورفاقُه، كيف ثأرَ أبطالُ وشعبُ 1973، كيف انتفَضَ طلابُ الستينات والسعبينات، وغيرُهم وغيرُهم؟ من ينسى مفكرين وأدباءً دخلوا السجونَ أو اِضطُهِدوا عبر مئات السنين دفاعاً عن معتقداتِهم وأفكارِهم، العز بن عبد السلام، محمد كُرَيِم، الشيخ إمام، عباس محمود العقاد، طه حسين، أحمد لطفى السيد، وغيرُهم وغيرُهم؟

لكلِ جيلٍ أدواتُه، ولكلِ فورةٍ وثورةٍ ظروفُها وشرارتُها، لم يكن الإنترنت بهذه السطوةِ منذ خمسةِ أعوامٍ فقط، لكن التطورَ الرهيبَ فى عالمِ الحاسباتِ والمعلوماتِ جعلَ السرعةَ طابعَ زمنٍ، وكذلك التغلغلَ المعلوماتى. اختلَفَت وسائلُ هذا الجيلِ وتفوقَت وتشاركَت مع الكمِ الفظيعِ من الاحباطاتِ والمظالمِ فى إحداثِ شرارةِ الخامسِ والعشرين من يناير. من عَلمَ هذا الجيلَ الإنترنت وأدخَلَهم إليه؟ أليسوا هذا الجيلَ الفاشلَ كما تنعتُه هذه المقولةُ المذمومةُ؟ ألم يُشاركَ هذا الجيلُ الفاشلُ بفكرِه وكتاباتِه ويضئ وينيرُ ويوضحُ ويشرحُ ويفسرُ؟ هل يكون البعدُ عن الوطنِ لعقودٍ دافعاً للتطاولِ على من بذلوا الكثيرَ والكثيرَ؟


مع كلِ الأسفِ أصبحَ هناك من سارقى الفرحِ من لا يخجلون فى جامعاتِهم من ترديدُ أن على الأساتذةِ الاعتذارِ للطلاب؟! يعتذرون عن ماذا؟ عن العملِ فى أسوء ظروفٍ وبأدنى مرتباتٍ؟! هل من يُبغبِغون مقولةَ الفشلِ تلك قرأوا صحفاً بها من المقالاتِ الناقدةِ الثائرةِ ما مهَدَ للخامسِ والعشرين من يناير؟! هل غامَت عن أعينِهم جماعاتٌ مثل 9 مارس وكفاية وغيرِها؟ هل إلى هذه الدرجةِ نسوا قواعدَ التربيةِ والتعليمِ التى تقومُ على اِحترامِ الأكبرِ علماً، إن لم يكن سناً؟! هل إلى هذا الحدِ يريدون بأى ثمنٍ ركوبَ موجةٍ قبل أن تفوتَهم؟! الجيلُ الفاشلُ، كما ردَدَ المغتربُ، هو الذى أضاءَ الطريقَ لمن خرجوا فى التحرير بأدواتِ عصرِهم، وإن كان غيابُه عقوداً قد غيبَه، فما عذرُهم؟

 

اتهامُ جيلٍ بعينِه بالفشلِ والإمعانُ فى التباهى ليس إلا تجنياً على جهودٍ ودماءٍ وأفكارٍ بُذِلَت مُخلِصةً؛ لكلِ شخصٍ رأيُه، صحيح، لكن أمامَ الإعلامِ الحذرُ لازمٌ، فهناك من يعوزُهم المنطقُ وتضعفُ لديهم الحجةُ وتُلزِمُهم اللحظةُ بأى تمحيكةٍ للظهورِ، وخصوصاً حكايةُ الجيلِ الفاشلِ تلك، ما فيها ظرافةٌ ولا لطافةٌ، ما أسخفهُا وأثقلُها عندما يلوكُها بعضُ من ينتسبون للجامعاتِ بحكمِ بطاقةِ الرقمِ القومى.


لم يعرفْ التاريخُ جيلاً فاشلاً إنما بعضِ العقولِ،،




Twitter: @albahary

الأحد، 13 مارس 2011

سارقو الفرح ... مرة أخرى

الخامس والعشرون من يناير أوجدَ مصراً مختلفةً، فيها أملٌ وفيها رجاءٌ، لكن فيها قلقٌ وخوفٌ على الحاضرِ وعلى المستقبلِ. هناك من دفعوا دماءهم ثمناً لإسقاطِ نظامٍ فاضَت خطاياه، وهناك من أعماهُم الطمعُ والجشعُ فلم يروا الشبابَ الذى ينظفُ الأرصفةَ ويطليها، كلُ همهم استغلالُ اللحظةِ، فى المُتَعَلِمين من يصرخون كى يبدوا أبطالاً، أنها فرصةُ عمرِهم لمَغنَمٍ، أما الجُهالُ فمغنمُهم البلطجةُ والسرقةُ. الوضعُ على الأرضِ فيه إلقاءٌ للاتهاماتِ وتصيدٌ للهفواتِ وتصفيةٌ للحساباتِ، فيه ترويعٌ للمواطنين، فيه استيلاءٌ على أراضى الدولةِ وبناءٌ فى الممنوعِ، فيه أكشاكٌ عشوائيةٌ فى كلِ شارعِ. انتهاكُ القانونِ أصبحَ القاعدةَ، غدا الصياحُ والتلونُ والتمحكُ فى الشبابِ زكاءً ومهارةً، أمسَت البلطجةُ مهنةً. مصر أُصيبَت داخلياً وكذلك خارجياً، حدُودُها تُنتَهكُ ومياهُ نيلِها اِنتُقِصَت، وضعُها الدولى فى تراجعٍ بفعلِ وضعِها الداخلى المُهتزِ.

ما يُثيرُ الأسى وغيرَه ظهورُ فئةٍ جديدةٍ من عُشاقِ الشهرةِ والسلطةِ، امتلأت بهم الصحفُ والفضائياتِ، الحكوميةُ منها بالذاتِ، وكذلك الجامعاتِ. الصحفُ الحكوميةُ فاضَت منها مقالاتٌ وتحقيقياتٌ تهاجمُ نظاماً هوى، فُتِحَت الآن أبوابُها على البحرى لكلِ من يُسَفِهَه ويُطيلُ. وجوهُ فى صورتِها الجديدةُ دخلت كلَ مكانٍ، بوضعِ اليدِ، يريدون أن يكونوا على قمتِه بصفتِهم الأحرارِ الثوريين، هم الآن مكافحو الفسادِ، وكأنهم لم يكونوا أو لم يحاولوا الاستفادةِ من النظامِ السابقِ؛ هم فى الجامعاتِ والإعلامِ وأى مكانِ عملٍ، يخطفون الميكروفونات خطفاً، مهمتُهم الظهورُ بالكلامِ الساخنِ وترويجِ الاتهاماتِ، يريدون سرقةَ الكادرِ والتصفيقِ ثم الكرسى، بأى وسيلةٍ.

وضعٌ فى منتهى الخطورةِ، لكلِ حِقبةٍ مستفيدوها، أغنياءُ الحربِ أصبحَوا الآن فى صورةِ انتهازيو الثورةِ، يُدلون بآرائهم ويُظهرون فوراتٍ مُفتَعَلةٍ بغرضٍ وحيدٍ، أن يحصلوا على غنيمةٍ. أبلغُ الضررِ فى هذه الطبقةِ الجديدةِ من راكبى الموجةِ، أى موجةٍ، إنهم يحترفون التهييجِ، لا تَهِمُهُم سوى مصلحتِهم، يتصورون أنهم أذكى من الجميعِ، يُشَخِصون، أبوابٌ إعلاميةٌ فُتِحَت لهم، جامعاتٌ ركبوا فورةَ طلابِها.

حالٌ يستحيلُ أن يطولَ، لا بدَ من مواجهتِه، فى القانونِ وتطبيقِه مواجهةٌ للبلطجةِ، يجبُ إعادةُ الأوضاعِ لما كانت عليه، لا يجوزُ تحت أى ظرفٍ الإبقاءِ على تبويرٍ أو على بناءٍ فى الممنوعِ أو على كشكٍ عشوائى. أما المُتَحَوِلون، المُتَلَوِنون، فهم أيضاً من سارقى الفرحِ، اِحذَروهم واِركنوهم واِكشفوهم، علشان خاطر مصر،،

Twitter: @albahary