الخميس، 6 أكتوبر 2011

ثورةٌ أم غسيلُ ماضي؟!


الخامس والعشرون من يناير غيرَ مصر، من علي السطح دون أن يمتد إلي الأعماق، لم يطلْ ما يجبُ الوصولُ إليه. ما يشاهدُ الآن، في معظمِه، عروضٌ ماسخةٌ كريهةٌ من محاولاتِ التجملِ والتلون وكأن المجتمعِ المحيطَ بلا ذاكرةٍ ولا عقلٍ، وكأن الفوضي الحاليةَ والبلطجةَ ستاراً خافياً مُلهياً عن خطايا ماضي مُتخمٌ بكلِ ما لا يُذكرُ بخيرٍ لأفرادٍ وجماعاتٍ وتجمعاتٍ، لا يشعرون، أو يَحِسون لكنهم يتصورون أن ماضيهم ذهب مع الريحِ.

الفضائياتُ والإعلامُ بكلِ مسمياتِه، من أوائلِ من تصدروا صفوفَ كذبٍِ يستحيلُ أن يُجَملَ، وجوهٌ وأقلامٌ تغيرِت من الضدِ للضدِ، من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين، تصنعُ ما تشاءُ دون أن تستحي، تتبارى في ذمِ وسبِ نظامٍ طالما صفَقَت له ومنه ارتزقَت، ما أكثرَ من امتهنوا احترافَ البطولاتِ، وصالوا وجالوا في الصحفِ والفضائياتِ، وكنزوا ولا يزالون يقبضون الثمنَ، وكأنهم علي خشبةِ مسرحٍ تتعددُ عروضُه وما تتغيرُ أدوارُهم. كلُ من كانَ وكانت علي خصومةٍ مع نظامٍ هوى، جعلَ من قلمٍ بحوزتِه أو شاشةٍ تُظهره، سلاحاً لتصفيةِ حساباتِه الشخصيةِ التي لا صالحَ فيها للأغلبيةِ المطحونةِ من أحوالٍ شديدةِ التردي والخطورةِ. فضائياتٌ لا همَ لها سوى الربحِ ولو علي أشلاءٍ مبعثرةٍ، وصحفٌٍ طالما سُميت قوميةً، لم تعدْ تتسعُ إلا لأقلامٍ ومواضيعٍ بعينِها تُظهرُها وكأنها ثوريةٌ بالقوي، وكأن ماضيها غفلَت عنه التكنولوجيا الحديثةُ وعلي قمتِها الإنترنت.

أشخاصٌ وجدوا فيما بعد الخامسِ والعشرين من يناير فرصةً لا تُفَوتُ للحصولِ علي مغنمٍ يغيرُ شظفَ حالِهم أو طريقاً لسبوبةٍ جديدةٍ مغنمُها أكبرُ، طبعاً ما يثيرونه من صخبٍ وضجةٍ ومطالبٍ بلا آخرٍ وما يرفعونه من شعاراتٍ مُلونةٍ سيغطي علي ماضيهم، هكذا يتخيلون. من امتهنوا الدروسَ الخصوصيةَ تصدروا الصفوفَ، معهم من ملأت السرقاتُ العلميةُ ملفاتِهم ومن كان الفشلُ الوظيفي والاجتماعي قرينُهم، من جاءَوا من الجبِ ظَهَرَوا فجأةً واعظين مُصلحين، من تبنتهم الفضائياتُ الخارجيةُ استمرأوا لقبَ ثوري، كلُهم صدقوا أنفسَهم. من ترشحوا لرئاسةِ الجمهوريةِ عاشوا أدوارَهم وكأنهم زعماءٌ بصحيح، حتي لو كانت امكاناتُهم ومنطقُهم تحت المستوي، ولو كان ماضيهم منهم ينفرُ.

جماعاتٌ بلافتاتٍ مذهبيةٍ تسترَت، مارسَت العنفَ كلَه وغسيلَ الأموالِ، لا تؤمنُ بحريةٍ وديمقراطيةٍ وحقوقِ إنسانٍ، لا تعترفُ بالاختلافِ في الدينِ أوالجنسِ أو الفكرِ، تحتكرُ لنفسِها وحدِها الصوابَ غير منقوصٍ؛ مع كلِ ما في ماضيها من فظائعٍ احتلَت الصفوفَ الأولى، وكأنها صاحبةُ ثورةٍ ما لها من مالكٍ. تتصورُ أنها تشتري شعباً بشعاراتٍ وبزيتِ التموين وسُكرِه. منطقٌ لم يتغيرْ، اضحك علي الغوغاءِ بكلمةٍ ولقمةٍ، واسحبهم واجعلهم وقودَ نيرانٍ لا بدَ وأن تشتعلَ بفعلِهم وبردودِ أفعالٍ ما منها من مَفرٍ. التاريخُ لا يكذبُ، لكنهم يفبركونَه ويبدلونه ويحصرونَه فيهم وفي ما يصورونه انجازاتِهم.

شئٌ مضحكٌ، حتي أردوغان التركي وجَدَ في الدولِ العربيةِ لعبتَه، ينصحُها تارة، يهددُها تارةً أخري، يدلُها علي ما يراه سبيلَ صوابٍ، يتصرفُ بإشارات خضراءٍ من دولٍ عظمى وظفَته مرسالَها؛ في غمرةِ اندماجِه في دورِه يخرجُ عن النصِ، يُلَوِحُ بسيفٍ من ورقٍ في وجهِ اسرائيل، وكأنه سيعاقبُها بصحيح وبجد، وكأن من تركوه يدخلُ الدولَ العربيةَ منفوخاً سيفتحوا أمامه الطريقَ إلي اسرائيل، نسى في غفلتِه أن العين في عالم اليوم يستحيلُ أن تعلو الحاجبَ. انفتَحَت شهيتَه للكلامِ والمنظرةِ بعد طولِ صمتٍٍ وهدهدةٍ لأنظمةٍ هوَت بغيرِ فعلِه وتأثيرِه، غَيرَ جلدَه لأن العربَ ينسون، هكذا يَفهمُ تاريخَهم فهل يعونَ تاريخَ تركيا كلَها؟

تاريخُ مصر يكتبُ الآن، لمصلحةٍ أخرى، تاريخٌ جديدٌ يكتبُ بالهوى، بعين واحدة وجزءِ من عقلٍ، كالمعتادِ، يُبدلَ ويُغيرُ وُيمسحُ. كلُ من أصابَه العَطبُ في عيشتِه لسوءِ فعلِه ورداءةِ اختياراتِه، كلُ من يبحثُ عن سبوبةٍ يُفبركُ لشخصِه تاريخاً جديداً، يظهرُ فيه ثورياً مُنفعلاً مُعتصماً مُتظاهراً، وكأنه في محيطٍ بلا ذاكرةٍ، خيبةٌ ونكبةٌ والله، ما أتعسَ بلداً يكون هؤلاءُ من متصدري صفوفِه،،

نُشِرَت بجريدة الجمهورية يوم الجمعة ١١ نوفمبر ٢٠١١

Twitter: @albahary