الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

شاهدت في السينما



فيلم أكشن فى إطار خيال علمى تدور أحداثه فى المستقبل القريب حول ملاكم سابق فاشل ومفلس يشارك فى مباريات ملاكمة للروبوت يضطر للعناية لفترة بإبنه الذى لا يعرفه والذى يساعده فى عمله بفضل خبرته بألعاب الفيديو.
الفيلم توافرت فيه كل العناصر الأساسية للفيلم التجارى الناجح بدءآ من مخرجه شون ليفى الذى عرف طريق النجاح خاصة بعد جزءي "Night at the Museum" ومرورآ بإستخدام أحدث التقنيات فى المؤثرات الخاصة وأحدث ما توصل إليه العلم من إختراعات مثل الروبوت وأجهزة التحكم وإنتهاءآ بقصة إنسانية لعلاقة أب مع إبنه ومحاولة تحقيق النجاح.
أداء رائع للممثل الطفل داكوتا جويو الذى لديه سجل حافل بالأعمال رغم صغر سنه ومشهد مذهل لصراع بين روبوت وثور.
درجة الفيلم : 7 من عشرة


فيلم مغامرات تاريخى حول قيام الفرسان الثلاثة مع الوافد الجديد دارتانيان بإفشال خطة الكاردينال ريشليو للتخلص من ملك فرنسا لويس الثالث عشر والإستيلاء على الحكم.
الفيلم إنتاج أوروبى مشترك مبنى على قصة المؤلف الفرنسى الشهير ألكسندر دوما الأب مع بعض التطوير لإفساح المجال لإستخدام التقنيات الحديثة وتقديم المتعة و الترفيه ومنافسة الفيلم الأمريكى كما رأيناه من قبل مع أفلام مثل       "Clash of the Titans" "Sherlock Holmes" وكعادة مثل هذه الأفلام معظم العاملين به من الإنجليز وعلى رأسهم المخرج بول أندرسون الذى إستخدم خبرته السابقة مع أفلام الأكشن والزومبيز لتجديد دماء فيلم تاريخى سبق تقديمه عديد من المرات.
نهاية الفيلم توحى بإحتمال مغامرات جديدة للفرسان الثلاثة.
درجة الفيلم : 7 من عشرة


فيلم أكشن فى إطار من الخيال العلمى تدور أحداثه فى الغرب الأمريكى خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر حيث يتعاون أهالى إحدى المدن مع عصابة من الخارجين على القانون والهنود الحمر فى القضاء على كائنات من الفضاء الخارجى أتوا إلى كوكب الأرض بحثآ عن الذهب.
فكرة الفيلم مبنية على شخصيات من كتاب كوميكس بنفس العنوان وحيث أن البحث عن الذهب كان السبب وراء الترحال من الشرق إلى الغرب الأمريكى فلما لا يأتوا أيضآ من الفضاء الخارجى!
الفيلم يحمل بعض الرسائل التى تصلح لكل زمان ومكان ويقدمها فى شكل جديد لم نره من قبل ومن خلال مجموعة من الممثلين الجيدين.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة


فيلم أكشن حول قاتل محترف يعود من إعتزاله لإنقاذ صديقه ومعلمه المخطوف وتنفيذ المهمة بدلآ منه.
الفيلم تدور أحداثه عام 1980 ومقتبس من رواية بعنوان "رجال الريشة" ويطرح بعدآ سياسيآ يمس منطقة الشرق الأوسط.
يمتاز الفيلم بتفوق جميع عناصره الفنية لا سيما المونتاج فالتصوير ثم الإخراج رغم كونه أول عمل لمخرجه.
العنف زائد بعض الشئ إلا أن الموضوع يفسح المجال له كما يغلب على الفيلم طابع غير أمريكى خاصة أن معظم العاملين فيه غير أمريكان مما قد يفسر عدم نجاحه الكبير فى الولايات المتحدة.
درجة الفيلم : 7 من عشرة


فيلم فانتازيا تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية حول إختراع مصل يعطى صاحبه قوى خارقة يتم حقنه لشاب أمريكى متحمس لكن ضعيف البنية ليقود المعركة ضد الأشرار وعلى رأسهم ضابط نازى تناول نفس المصل.
الفيلم يقدم شخصية جديدة من كتب مارفل كوميكس تم إبتكارها أثناء الحرب العالمية الثانية لحث الولايات المتحدة إلى الدخول فى الحرب.
نجح مخرج الفيلم  جو جونستون (Jumanji, Hidalgo) فى نقل روح الكوميكس وشكله للشاشة لكن القصة لم تكن على المستوى الذى يحقق النجاح المرجو أو الإهتمام الكافى.
هناك نية لجمع معظم شخصيات مارفل كوميكس فى عمل قادم يعرف بإسم "المنتقمون" (The Avengers).
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون