السبت، 15 يناير 2011

وطنٌ قبل أن نبكى عليه



العالمُ يتحدُ والعربُ والمسلمون على فرقةٍٍ، العالمُ يزدادُ قوةً والعربُ والمسلمون على ضعفٍ وسقمٍ ووهنٍ، يقتلون أنفسَهم متصورين أنهم الأفضلَ، يقتلون غيرَهم متوهمين أنهم الأصوبَ. بلدانُهم بالمظالمِ والتخلفِ والجهلِ متخمةٌ، إلى متى؟ إلى أين؟


انفجرَت مصر لحظة اِنفجارِ الأسكندرية، مصر لم تعد مصر، حتى قبل الإنفجارِ، جرحُها زادَ، وجعُها مؤكدٌ، حقيقىٌ، كلُهم فى حقِها على خطأ، كلُهم، حكاماً ومحكومين، ما عادوا أبناءها، ولا أهلَها، مجردُ ساكنين، هى سبوبتُهم وأكلُ عيشِهم ومحلُ تجاربِهم السياسيةِ والاقتصادية والاجتماعيةِ، والمذهبيةِ. غابَ مفهومُ الوطنِ بفعلِ سياساتٍ خاطئةٍ جَنَبَت الشعبَ فاستعدَته، وأيضاً بتجنى تياراتٍٍ تتجاهلُ الوطنَ فى معتقدِها وترى فى كلِ أرضٍ ساحةَ قتالٍ لا مكان فيها للمختلفين عقيدةً وفكراً.


مصر، غابَت عنها السماحةُ، والتسامحُ والانفتاحُ، تأثرَت بشظفِ معيشةٍ وبقيظٍٍ حاصرَها بعقودِ عملٍ استعباديةٍ وبفضائياتٍ رافضةٍ كارهةٍ متشنجةٍ، أبناؤها فقدوا انتماءهم، يريدونها نسخةً أخرى للتزمتِ والإنغلاقِ. الشواهدُ شديدةُ الوضوحِ وأهلُ الحكمِ فى غيرِ ذى وادٍ، حركةٌ ثقيلةٌ وقراءةٌ بأعينٍ مُغمضةٍ. مصر الفنونِ والثقافةِ والعلمِ تتراجعُ؛ فيها من يسافرون لدولٍ نفطيةٍ للحصولِ على الدكتوراة فى أحدثِ العلومِ، أنكِرَت الدولُ الرائدةِ علمياً لصالحِ إنغلاقٍ يريدونه لمصر، مصيبةٌ تهددُ مستقبلَ مصر وجامعاتِها، والكلُ كالعادةِ فى نومٍ عميقٍ متخاذلٍ.



فى عالمُ اليومِ الشؤونُ الداخليةُِ مفتوحةٌ على الملأ، على البحرى، مفهومُ حقوقِ الإنسانِ اتسعَ ليخترق الحدودَ، لا يمكنُ التعدى بسهولةٍ على الإنسان، أياً كان معتقدُه، لنتذكرَ من أنقذَ المسلمين فى كوسوفو، ألم يكن حلف الأطلنطي؟ لماذا انقسمَ السودان؟ لأن من حكمَ وأهلُه فى الشمالِ، على حدٍ سواء، أنكروا اختلافَ أهلِ الجنوبِ، ليس بِمُستبعدٍ أن يزدادَ السودان انقساماً، أن يُحاكَمَ البشير دولياً بعد أن أدى الغرضَ منه. ماذا ينتظرُ العراق ولبنان بعد أن عجزَ سكانُهما عن التعايشِ والتفاهمِ، عن الاستيعابِ المتبادلِ؟ الإجابةُ ليست بالعسيرةِ، التقسيمُ والتفتتُ، مصيرُ غزة، دولةُ اللا دولة، التى يرونها نموذجاً لحكمٍ لا بدَ أن يتسعَ ويمتدُ، ولو عمَ الخرابُ والفقرُ والجوعُ، حكمٌ من أجلِ الحكمَ.


ما يحدثُ على أرضِ مصر ليس فى صالحِها، التأثير العالمى أقوى، ما يزولُ بشجبٍٍ أو إدانةٍ، الإصلاحُ ضرورةً، المظالمُ مدمرةٌ، التفرقةُ مخربةٌ، المقامرةُ بسكونِ شعبِها خادعةٌ، المسؤوليةُ على الجميعِ، حكاماً ومحكومين، طيورُ الظلامِ تريدُها فوضى، ولو كانت تفتيتاً.


لا نريدُ مصرَ مُقَسَمةً، وطناً كان، وطناً نرثاه،،