الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

جرافيتى: أسلوب حياة / تاريخ / تجربة - Graffiti: Style / History / Experience


نظم مؤخراً معهد جوتة بالإسكندرية مشروعآ لرسم بعض الأعمال الفنية فى شكل رسومات على الجدران والتى تعرف بفن الجرافيتى.


شارك فى المشروع عدد من الفنانين على رأسهم الفنان ماكليم ( Ma'Claim ) من ألمانيا والفنانة آية طارق من الإسكندرية، قاموا بتنفيذ هذه الأعمال على السور الخلفى لملعب مدرسة ليسيه الحرية بالشاطبى.






مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

الماضى والحاضر والمستقبل

هذا هو العنوان الذى اختاره الفنان السكندرى ساركيس طوسونيان لأحدث معارضه والذى تم إفتتاحه مساء السبت الموافق 12/11/2011 بأتيلييه الإسكندرية.


ضم المعرض 45 قطعة نحت من البرونز المفرغ (Hollow Bronze Sculptures) قام الفنان بإبداعها فى الفترة من عام 2003 (تاريخ أول أعماله من البرونز المفرغ) حتى اليوم. تراوح إرتفاعها من 30 سم حتى 135 سم وكلها, ما عدا واحدة (نموذج مصغر للنصب التذكارى لأصالة العلاقات المصرية الأرمنية الذى قام بتصميمه وتنفيذه وتم وضعه فى حديقة الحرية بالقاهرة عام 2007), من النوع التشخيصى (Figural Sculpture) الذى يعتمد على جسد الإنسان أو وجهه ويجمع سطحها بين البرونز المطفى اللون الذى يميل إلى السواد أو الإخضرار الداكن (حسب الكيماويات المستخدمة) والبرونز اللامع الذى يميل للون الذهبى.

أما عن سبب تسمية المعرض بهذا العنوان يقول الفنان سركيس أن أعماله تعبر عن الحاضر بالحالة التى تصورها أو المضمون الذى تقدمه فى حين أن الجزء المطفى اللون يمثل الماضى والجزء اللامع يمثل المستقبل (منتهى التفاؤل), وعن سبب إختياره للبرونز كخامة لتماثيله يقول أن المشقة فى إستخدامه جعلته يقبل عليه كنوع من التحدى إلى جانب ميزة تلميعه أو إطفاؤه.

أعماله غير واضحة المعالم أو التفاصيل فهو يستخدم فى معظم أعماله سباكة الرمل        (Sand Casting)   التى لا تظهر التفاصيل جيدآ وأحيانآ سباكة الشمع (Wax Casting) التى تعطى تفاصيل أدق كما فى حالة ثلاثية إنفتاح/حرية/قيود التى شارك بها فى بينالى الإسكندرية عام 2007.

تأثير الحضارة الفرعونية والإغريقية/الرومانية واضح فى أعماله إلى جانب تأثره بطبيعة مدينة الإسكندرية الى يظهر فى شكل تموجات على سطح التماثيل تمثل أمواج البحر.

المرأة لها النصيب الأكبر فى المعروضات والوجوه التى نحتها كلها من وحى خياله وأطلق عليها الأسماء التى رأى أنها تناسبها مثل سلينا (صورة غلاف نشرة المعرض) وكاميلا وزارا وبرلا وساندرا وغيرها. هناك أيضآ تيمات وصفات رئيسية فى معظم أعماله مثل قيود الحياة, الحرية, الرغبة, صفاء الروح والميل إلى السكون إلى جانب شموخ الحضارات القديمة.

معرض متميز رائع لفنان كبير مبدع ذو حس عالى مرهف أعماله تمس وجدان المتفرج وتتواصل معه وتعبر عن الكثير رغم سكونها.


الفنان سركيس طوسونيان مصرى من أصل أرمنى من مواليد الإسكندرية عام 1953 وخريج كلية الفنون الجميلة - قسم نحت – بالإسكندرية عام 1979.

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون