الأحد، 3 مارس 2019

تعليق على الدورة 91 للأوسكار

جاءت هذه الدورة لتحمل رسالة حب وتسامح وفهم الآخر بعد تصحيح الأوضاع وإستقرار الأمور (فى السينما الأمريكية على الأقل) خاصة فيما يخص الملونين والمهاجرين والنساء وحقوق الإنسان, ولتسجل تاريخآ جديدآ بالنسبة لبعض الحاصلين على الجوائز وللأوسكار. فيما يلى بعض الملاحظات والإحصاءات عن الدورة ونتائجها:

1) فيلم "كتاب أخضر" الحائز على جائزة أحسن فيلم ليس الأفضل إلا أنه نتاج هوليوود ويعكس المزاج الأمريكى ويحافظ على الشكل التقليدى للسينما الأمريكية على عكس فيلم "روما" الذى يمثل الإتجاه الجديد للسينما العالمية ومن الواضح أنه لم يحن الوقت لهوليوود للإعتراف بهذه السينما الجديدة رغم أن الإنجليز من خلال  BAFTA والأستراليين من خلال AACTA مالوا هذا العام لهذه السينما لجديدة وأعطوا جائزة أفضل فيلم ل"روما".





2) فيلمى "الحياة حلوة" ( إيطالى-أوسكار عام 1999 ) و"حب" ( فرنسى-أوسكار عام 2013 ) سبقا فيلم "روما" فى الترشح لأفضل فيلم إلى جانب أفضل فيلم أجنبى ولكنهم أيضآ حصلوا فقط على جائزة أفضل فيلم أجنبى.

3) حصد الممثل رامى مالك (أمريكى من أصل مصرى) العديد من الجوائز عن دوره فى Bohemian Rhapsody فى طريقه للحصول على أوسكار أفضل ممثل مؤكدآ جدارته بهذه الجائزة.








4) أصبح الممثل الأمريكى "ماهرشالاعلى" ثانى ممثل ملون يحصل على جائزتى أوسكار بعد "دينزل واشنجتون" وخلال فترة وجيزة ( ثلاث دورات). هل من مزيد؟











5) منذ 2014 وخلال ست دورات أوسكارحصل ثلاثة مخرجون مكسيكيون على خمس جوائز فى الإخراج ( إثنتان لإنياريتو وإثنتان لكوارون وواحدة لديل تورو ) والأمريكى الوحيد فى تلك الفترة كان داميان شازيل عن فيلمه La La Land”  فى 2017 . ما رأيك يا ترامب؟

6)وصلت نسبة المرشحات للأوسكار فى هذه الدورة إلى 28%  وهى أعلى نسبة فى تاريخ الأوسكار وهى تقريبآ نفس نسبة الفائزات فى هذه الدورة. صدفة غريبة!

7) لأول مرة فى تاريخ الأوسكار تحصل إمرأة ملونة على جائزة أفضل تصميم ملابس عن فيلم Black Panther .

لأول مرة فى تاريخ الأوسكار تحصل إمرأة ملونة على جائزة أفضل تصميم إنتاج عن فيلم Black Panther .

لأول مرة يتم ترشيح فيلم عن بطل خارق (super hero) وهو فيلم Black Panther” لجائزة أفضل فيلم.

لأول مرة فى تاريخ الأوسكار يتم ترشيح مصورى ثلاثة أفلام غير ناطقة بالإنجليزية لجائزة أفضل تصوير من إجمالى خمسة ترشيحات.


8) بطل فيلم Green Book ملون وبطل فيلم Bohemian Rhapsody مهاجر وشاذ وبطلة فيلم Roma من السكان الأصليين المهمشين وأبطال فيلم The Favourite من النساء والنجاح من نصيب إمرأة فى فيلم A Star is born وبطل فيلم التحريك Spider-Man: Into the Spider-Verse إفريقى-لاتينى.

9) فيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse الحائز على جائزة أفضل فيلم تحريك كان قريبآ جدآ من شكل ورسومات الكوميكس وفى نفس الوقت يحمل خصائص الأفلام العادية من حيث الإثارة والتشويق. فيلم ممتع جقآ!








10) لم يكن هناك مضيف رئيسى للحفل بعد إعتذار كيفن هارت وربما يستمر هذا الإتجاه.

11) توافقت إختيارات هذا الموقع مع إختيارات أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية فى 12 من 19 إختيار إلى جانب 3 من الإختيار الثُانى وهى نسبة جيدة جدآ.

أخيرآ وليس آخرآ شكر واجب لمتابعى الموقع ولصديقى وزميلى دكتور/ حسام لجهده فى إدارة الموقع وكل عام وأنتم بخير.

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون