الأحد، 28 سبتمبر 2014

بدائيةُ الصنعِ ...

خبرٌ معتادٌ، مرة واثنين وعشرة، انفجرت قنبلةٌ بدائيةُ الصنعِ فأصابت كذا، أو أحدَثت تلفياتٍ بسيطةٍ، أو هي لإثارةِ الفزعِ، صيغٌ مختلفةٌ لمضمونٍ واحدٍ، إنفجارُ قنبلةٍ.  موضوعُنا ليس الإرهابُ، لكنه العرضُ، المصارحةُ، الحقيقةُ.  هل بدائيةُ الصنعِ لا تقتلُ؟ أبدًا، فكلُ القنابلِ البدائيةِ خلَفَت العددَ الكبيرَ من الضحايا الأبرياءِ الذين يؤدون واجبَهم أو المارين مصادفةً.  هل من المفترضِ أن تكونَ قنبلةٌ نوويةً مثلًا؟ وما الضير لو قالوا انفجَرَت قنبلةٌ وسَكتوا عن صفتِها؟

المشكلةُ ليست في وزارةِ الداخليةِ، كان اللهُ في عونِها، لكنها في أسلوبِ الملاوعةِ الذي اصطَبغَت به حياتُنا، في كلِ شئ، تحريكُ الأسعارِ هو رفعُها، الإرهابُ عند البعضِ جهادٌ، التغييرُ وزاريٌ هو مجردُ ترقيعٍ، الرجلُ المناسبُ هو وضعُ إمعةٍ على الكرسي، الشباب هو صبغ الشعر وتلميعه أو طول اللسان وقلة الأدب أو التلون والنفاق، الصناعةُ المحليةُ هو تجميعُ بضاعة صيني مستوردة فَرط، مذيعُ الفضائياتِ أو المليونير الإعلامي ليس إلا ظاهرةً صوتيةً وشيزوفرينيا حادة، مفتيو الفضائياتِ مجردُ لا مؤاخذة ...، الوزيرُ السابقُ مريضٌ بالذي مضى ولزقة في كلِ اللجانِ والصحفِ والبرامجِ.  إيييه!! 

ليس غريبًا الإنصرافُ عن الصحفِ وبرامجِ الرَغي والسَفسَطة  المُسماة توك شو، من العادي الشكُ في كلِ ما يُقالُ ويُفعلُ، هَجصٌ في هَجصٍ، نصدق مين؟ مش عارف، لا ثقةَ في سين ولا في صاد ولا في عين، كُلُهم مُرتزقةٌ منتفعون، والعمل؟ ليست قنبلةٌ بدائيةَ الصنعِ، لكنها غادرةٌ خسيسةٌ منحطةٌ، وكُلُهم ... ،،





Twitter: @albahary

المياه ليست مقطوعة عن مدينة نصر ...

منذ فجر أمس السبت ٢٧ سبتمبر والمياه مقطوعة عن مدينة نصر وحتى الآن في التاسعة من مساء الأحد ٢٨ سبتمبر، وحتى يفرجها ربنا وحده. مثلما انقطعت الكهرباء في الخميس المظلم، انقطعت المياه بدون سابق إنذار. لكن المسؤولين يرون ما لا نرى، أعطوا تحذيرًا بانقطاع المياه حتى يتدبر السكان، وأعلنوا أن الاتصال برقم ١٢٥ يتيح سيارات مياه لمن يطلبها، وأيضًا المياه على وشك الرجوع إن لم تكن قد عادت بالفعل!! كله كذب!! أسلوب حكومة؟ أسلوب إدارة؟ أسلوب حياة؟ للأسف كله على بعضه في الخلاط. 

مشاريع كبرى، لكن المشاريع "الصغرى" مثل المياه والكهرباء، ليست على البال!! هل ينجح مشروعٌ كبيرٌ والدولة عاجزة كسيحة عن توفير الأساسيات؟ هل يفرح المواطن لمجرد عودة الكهرباء والمياه؟! هل يسعد لحصوله على أبسط حقوق الإنسان؟ هل وصلنا إلى هذا القدر من التردي؟! المسؤول المحترم في شركة المياه صرَحَ بأنهم أيقظوه في الفجر ليبلغوه بانقطاع المياه عن مدينة نصر!! ننوسة حلوة، فرحتي بك وبمن عينك وبمن فضحك على الهواء!! 

إدارة شديدة الفشل، ودولة هشة، تسقط في أي اختبار، هل هناك ما يثبتُ العكس؟! مسؤولون فَجَرة من إعتياد الكذبِ وتبريرِ الفشلِ، ومستمرون!! لمن خطابهم عن الإنجازات؟ عن عودة المياه؟ أكيد ليس للشعبِ. 


روحوا الله يخر... قرفتونا وطهقتونا، اقطعوا المياه بقى، الناس زهقت من انهمارها بدرجة تهدد سلامة المواسير ...

Twitter: @albahary