الثلاثاء، 29 مايو 2018

الإساتذةُ المتفرغون .. إنكارٌ واستغلالٌ

هناك موضوعاتٌ تكون الكتابةُ فيها هَمٌ، هَمٌ ثقيلٌ لكنه واجبٌ‏. أكتب؟ أنتظر؟ بماذا أبدأ؟ ‏ ‏الكتابةُ ضرورةٌ ولو كانت فضفضةً مُرَّةً

الأساتذة المتفرغون بالجامعات المصريةيعانون ثباتَ دخلِهمالشهري، وهو ما يعني انخفاضَه بنسبةِ التضخمِ إلى الدرجة التي قد تصلُ به إلى التلاشي.  ‏قد يكون إحساسُالجامعاتِ بهذه المعاناةِ دفعَها إلى فتحِ باب إعارتِهم بدون حد اقصى، خاصةً وإن في هذا القرار وفرًا للفارق الذي كانت تسددُه لهم الجامعات. ‏وفجأةً إذا بهذا القرار يبدأ في التلاشي وهو ما يضرُ بهؤلاء الأساتذةِ المتفرغين ضررًا شديدًا. ‏قيل أن هذا القرارَ لسدِ العجزِ في أعضاءِ هيئة التدريس في حالةِ تطبيقِ نظامِ الساعاتِ المعتمدةِ



مع الاسف فإن ما يُثارُ عن إلغاءِ قرارِ إعاراتِهم ينمُ عن إنتهازيةٍ شديدةٍ وقصورٍ في فهمِ ما يجري على أرضِ الواقعِ.  ‏الأساتذة المتفرغون لا يُدَرِسون لمرحلةِ البكالوريوس، وهم أصلًا غيرُ مرَحَبٍ بهم، بحجةِ أنهم ياخذون فرصَ الأصغرِ من أعضاءِ هيئةِ التدريسِ، تلاميذُهم. ‏من ناحيةٍ أخرى، فإنه استكمالًا لنغمةِ أن الأكبرَ هم سببُ كل الفشلِ والنكباتِ،  فإن تدريسَ الأستاذِ المتفرغِ لطلابِ مرحلةِ البكالوريوس، إذا حدثَ، يُمْكِنُ أن يُعرِضَه لتلقي تَهَكُماتٍ على تنويعة "إنت لسة عايش مش كفاية عليك كدة؟".  ‏هل يمكن أن يعملَ الأستاذُ المتفرغُ في مناخٍ كهذا يتعرضُ فيه للإهانةِ وإهدارِ قيمتِه. ‏كيف تقبلُ الجامعاتُ أخلاقيًا قبل أكاديميًا أن يتعرضَ كبارُها لمثل هذه المهانةِ؟!

وإذا مَدَدنا حبلَ المصارحةِ لبعضِ مُنتهاه فإن هناك من الأساتذةِ المتفرغين من لا يُدَرِسون منذ عقودٍ باعتبارِهم طبقةً أعلى، ففيهم مسؤولون سابقون ومنتسبون لما يُسمى تطويرُ التعليمِ وأعضاءٌ بلجانِ المجلس الأعلى للجامعاتِ!! 

الأساتذةُ المتفرغون، في معظمِهم، مستبعدين،إنجازاتُهم يسحْبُها أصغرُ منهم يُفضلون زوالَهم حتى لا يبقى سواهم في الذاكرةِ وفِي الصورةِ. لقدقَالَ أحدُ أعضاءِ هيئةِ التدريسِ الراسبين في الترقيةِ أن لجنةَ الترقيةِ مثلُ متحفِ الشمعِ لأن بها أساتذةً متفرغين، وكأنهم عجزوا عن فهمِ عبقريتِه!!

بأي منطقٍ أخلاقي أو أكاديمي تُلغى إعاراتٍ لأساتذةٍ متفرغين حتى يعودوا لدخلٍ ثابتٍ أبدَ الدهرِ في مناخٍ يتجاهلُهم ولا يرحبُ بهم؟! لو كان مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا "المنتخب" مصريًّا لقامت القيامة، كيف لمن بَلَغَ اثنتين وتسعين عامًا أن يحكمَ، أليست دورُ المسنين والمصحاتُ به أولى ؟!!

يحضُرني مثلٌ، "يابا اشتري لي أصل"، فرد عليه "لما كل اللي يعرفوك يموتوا". 


كتابةٌ متثاقلةٌ مهمومةٌ. اللهم لوجهِك نكتبُ، علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز،،








Twitter: @albahary

‏تصنيفاتُ الجامعاتِ .. قراءةٌ متعمقةٌ

التصنيفاتُ العالميةُ المستقلةُ للجامعات توضح بما لا يدعُ للشكِ مجالٌ موقعَ الجامعات على الساحةِ العالميةِ. ‏مكانةُ الجامعةُ البحثيةُ، مستوى أعضاء هيئة التدريس، هل تصلحُ الجامعةُ لاستقبالِ الطلابِ الأجانبِ،هي المعاييرُ العامةُ التي تنتهجُها تصنيفاتُ الجامعاتِ بنهجٍ علمي محايدٍ. ‏تحديدًا، توجدُ ثلاثةُ تصنيفاتٍ عالميةٍ للجامعاتِ وهي تصنيفُ التايمز البريطاني وتصنيف QSالبريطاني أيضًا وتصنيف شنغهاي الصيني


وتختلفُ التصنيفاتُ الثلاثةُ في تقييمِ الجامعاتِ باختلاف المعاييرِ التي تنتهجُهافتصنيفُ شنغهاي لا يعتمدُ على استطلاعِ سمعةِ الجامعة بسؤال أعضاء هيئة التدريس أو العاملين على مستوى العالم، لكنه ينحو إلى ترتيبِ الجامعاتِ من خلال مستوى البحث العلميوعدد الحاصلين على جوائز نوبل في الجامعة. ‏في المقابل يتجه تصنيفا تايمز وQS لاعتبار مستوى الأبحاث العلمية لكنها تولي اهتمامًا بسمعة  الجامعة عالميًافعلى سبيل المثال فان تصنيف QS يخصص ٤٠٪؜  من درجاتِ التصنيفِ للسمعةِ الأكاديمية، ويكون ذلك من خلال استطلاع رأي الأكاديميين حول العالمحول سمعة الجامعة أكاديميًا، وهو معيارٌ شخصيٌ. ‏في المقابل فإن تصنيف التايمز يخصص ١٥ ٪؜ فقط من الدرجات للسمعةِ الأكاديميةِومن هنا يتضحُ بجلاءٍ سببُ اختلافِ ترتيبِ الجامعاتِ من تصنيفٍ لآخر

ترتيب الجامعات المصرية فيما بينها وبالنسبة للجامعات االعربية حسب QS
وعلى ذلك، إذا كانت رغبةُ الطالبِ أو الباحثِ الإنضمامَ لجامعةٍ متقدمةٍ بحثيًا، فإن تصنيف شنغهاي هو الافضل. ‏أما في حالة الرغبةِ في جامعةٍ يُنظر إليها على أنها ذات سمعة أكاديمية جيدة، فإن تصنيف QS هو الأدق. ‏ولو كان الطموح في المستوى البحثي المرتفعِ وكذلك السمعةِ الأكاديميةِ، فإن تصنيف التايمز يكون الأدق

ويتضحُ أن تصنيفا التايمز و QS يركزان في قياسِ مدى عالميةِ الجامعةِ، ويهتمان بالتركيزِ على نسبةِ الطلابِ الأجانبِ إلى إجمالي عدد الطلاب بالجامعة، وهو ما يفيدُ الطلابَ الذين يريدون الدراسةَ بالخارج في مناخٍ متكاملٍ أكاديميًا واجتماعيًّا من حيث الإمكانات المتاحةِ في مرحلتي البكالوريوس أو الدراسات العليابينما يكون تصنيف شنغهاي أفضل لمن يبغون الحصول على الماجستير أو الدكتوراة في جامعات مرموقة بحثيًا. ‏
الجامعات الأفضل في العالم وفقًا للتصنيفات الثلاثة
ومن مراجعة تصنيف التايمز و QS لعام ٢٠١٨ وشنغهاي  عن عام ٢٠١٧ حيث أن تقرير عام ٢٠١٨ لم يصدُر بعد،  يُمْكِنُ بوضوحٍ تحديدُ الجامعاتِ الأفضلِ في العالم. ‏فقد اتفقَت التصنيفاتُ الثلاثة على أن سبعةَ جامعاتٍ  تُعتبر من ضمن افضل عشرة جامعات في العالم وإن اختلفت في ترتيبِها من تصنيفٍ لآخر، وهي MIT, Stanford, Harvard, CalTech, University of Chicago بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعتي  Cambridge و Oxford في بريطانيا. وأن هناك ثلاث جامعات تظهر في تصنيفين من الثلاثة وهي Princeton بالولايات المتحدة و Imperial  College في بريطانيا ومعهد ETH بسويسرا. وأن هناك أربع جامعات تقع في تصنيفٍ واحدٍ فقط من الثلاثة وهي California Berkeley و Columbia وPennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية وUniversity College  of London في بريطانيا. كما لم تضمْ التصنيفاتُ الثلاثةُ مجتمعةً من خارج الولايات المتحدة وبريطانيا سوى معهد ETH بسويسرا. وعلى ذلك فإن قائمة الأعلى عالميًا من واقع التصنيفاتِ الثلاثة تضم أربَع عشرة جامعةٍ

ختامًا، هذه التصنيفاتُ العالمية المُتَخصصة  يُمْكِنُ النظرُ إليها بمنتهى الأمانةِ لمعرفةِ المستوى الحقيقي للجامعاتِ، ويمكنُ أيضًا اعتبارُها مجردَ دعايةٍ شخصيةٍ لأهدافٍ شخصيةٍ بحتة. وأن التواجدَ في الترتيب ٣٠٠ أو ٤٠٠ في أحد التصنيفات والتواجد أسفل التصنيفِ أو الغياب التام من باقيها يعتبرُ ذِكرًا قد يكون مُحفِزًا، إلا أنه لا يُعتبرُ فتحًا احتفاليًا، خاصة مع صعوبةِ الدخولِ في التصنيفات التي تعتمدُ البحثَ العلمي في المقام الأول مثل تصنيف شنغهايومن الضروري التأكيد على أنه مع وجودِ هذه التصنيفاتِ العالميةِ المحترفةِ، فإن قيامَ بعضُ الجامعات بإجراءِ تصنيفاتٍ خاصةٍ بها للإيحاءِ بارتفاعِ مستواها لا يعدو كونَه لغوًا ودعايةً سطحيةً جوفاءَ في مجالٍ لا فهلوةَ فيه. ‏


اللهم لوجهِك نكتبُ، علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز،،



Twitter: @albahary