الاثنين، 19 مايو 2014

فودافون ؟!!

جاءتني فاتورة المحمول من شركة فودافون لشهر ابريل ٢٠١٤ بمبلغ ٥٠٨،٨٦جم، منهم ٣١٧،١٦جم قبل إضافة الضرائب مقابل استخدام الإنترنت، صُعِقت واسبهليت وبَلَمت وتَنَحت، ولما استجمعت برودة الأعصاب اتصلت برقم ٨٨١. يا إخواننا هذه الفاتورة لا تتناسب مع استهلاكي الشهري، لقد كنت بلبنان  لمدة ثلاثة أيام والتليفون كان مقفول، وقد أغلقت Data Roaming و Push Notification، والفاتورة بتقول كده، طيب سنراجع وسنرد عليك خلال ٢٤ ساعة. من يراجع على من؟ أنتم خِصم وحَكَم، تراجعون على أنفسكم أم تلفقون ردًا للهط مبلغ بدون وجه حق!! المهم جاء الرد كما توقعت، الفاتورة صح، طيب ممكن أعرف مواقعِ الإنترنت التي دخلت عليها؟ مش قادرين نعرف او نحدد!! 

على رأي عادل إمام في إحدى مسرحياته، فاتورة تليفون بدون وجود تليفون!! ماذا تسمى ممارسات شركات المحمول تلك؟ هل هناك من يهتم بالمستهلك المصري المظلوم دائمًا؟ أرجو ذلك لذا تقدمت بهذه الشكوى،،

Twitter: @albahary

الصرصار الصغير ...


قَلَب الإعلامُ الدنيا عن مخترع في المرحلة الثانوية اختارته شركة إنتل العالمية لعرضِ تفتقاتِ ذهنِه،  كلامٌ جَميلٌ لو كان صحيحًا، لكنه منتهى الفشنك والهجص والجهلِ بتلك المسابقاتِ، رُوِجَت حكاية الظلمِ الذي واجهه في سبيل عَرضِ اختراعِه. الإعلامُ يصنعُ الأصنامَ ويطالبُ بعبادتِها، كل من معه ميكروفون وجلَسَ أمام كاميرا تصورَ في نفسِه العبقريةِ ورجاحةِ الرأي، أصيبَ بجنونِ العظمةِ، وتخيلَ أن أحلامَه أوامرٌ.  طالب السبعة عشر عامًا، لا يمكنُه اختراع ما يفوزُ لأنه بمنتهى الصراحة والواقعية لا يملك الإمكانات العلميةَ والماديةِ التى تؤهلُه للمنافسةِ الحقيقيةِ، نفس الطبل والزمرِ لكلِ من يدعي اكتشافاتِ ولابدَ أن تكونَ مصحوبةً باضطهاد حتى يكتملُ السيناريو المعتاد، هل نسينا مستشار رئيس الجمهورية العلمي الذي سبق ولعب نفس المسرحية وفلسَع؟! 

الغريب أن نهجَ التهييضُ أصبحَ في الدمِ، ويدخلُ فيه اللقاءات التي تسمى تجديد النخبة!! كلامُ لا يُبلعُ ولا يهضمُ، لقاءات مع خريجي هارفارد والسوربون، لأن من تعلموا في مصر لا يفهمون، أنسينا النشطين إياهم الذين فُتِحَت أمامهم وسائل الإعلام ثم انكشفوا وبانوا وانفَضَحَت لغتُهم ومصطلحاتُهم؟! في الدولةِ الآن من يتصورون أنهم يجددون النخبةَ ويأتون بغيرِها، حاجة تقطع القلب وتقرف!!  شيزوفرينيا؟! الوجوه الإعلامية تريد بقاءها بأي شكل ولو باختراع أشخاص وقضايا، حكاوي وروايات دون الرجوع للحقيقةِ، دون تعبِ السؤالِ والمراجعةِ، وأغلب الأحيانِ تكون البمبكة والفرقعة هي الغاية الوحيدة.  

ظهرَت في مجتمعنا بكلِ مؤسساتِه طائفةٌ ممن يدَعون العبقريةَ ويريدون أن نبلَعها بالعافيةِ، مبدعون بوضعِ اليدِ في الجامعاتِ وغيرِها، جوائز فشنك حصلوا عليها من مصر ومن خارجها، ومؤلفاتٌ في دورِ نشرِ تحت السلم، والمفروض علينا أن نصدقَ بالعافية!! عقليةُ تَصَورِ النصاحة وجهلِ الآخرين وتغفيلهم هو نمطُ فكرٍ خائبٍ  في مجتمعٍ غيرِ جادٍ.  المخترعون عندنا بالكوم، وكذلك السياسيون والإعلاميون والفلاسفة وبتوع الاقتصاد، دلالةٌ أكيدةٌ على إفلاسٍ في السياسة والعلمِ والفلسفةِ والاقتصاد، وفي كلِه. 

الصرصار هَرَبَ صَدقَ نَفسَه وشَتَم، اشربوا، مخترعٌ صغيرٌ!!  ليس إلا صرصارًا، هو ومن رَوَجَ له، وغنى له، وكلُ من على شاكلتِه من مدعي العبقريةِ التي جَرتنا للوراء بسرعةِ الصاروخ. آآآه من أمةٍ ضَحَكَت من صراصيرِها الأممُ،،

Twitter: @albahary 

زيارة السيدة جَودة ...

هل تذكرون فيلم زيارة السيد الرئيس، وكيف انقلبت الدنيا على بوزها وتلونت وتزقزقت حتى يرضى سيادته وينفَح رضاه السامي على الجميع؟ هذا بالضبط ما يحدث عندما تأتي لجان الجَودة والاعتماد إلى الكليات والمعاهد.  شركات تُستأجر للنظافة ودهان للحوائط والأرضيات وقصاري زرع تُنشر في طريق مرور السيدة جَودة. أضف إلى ذلك آلاف الأوراق والملفات عن استيفاء العملية التعليمية لكل الأسس والقواعد العالميةِ، وكأن الورق حصل فعلًا، والطلاب فهموا وتعلموا وحضروا، وكأن أعضاء هيئاتِ التدريس دَرَسوا فعلًا ما يدخل في تخصصاتِهم.  هذا غير الاجتماعات التي تُنصَبُ لتلقيمِ وتلقينِ ما يجبُ أن يقوله أعضاء هيئاتِ التدريسِ لما تَجلسُ معهم السيدة جَودة هانم كاف. طوارئ، ولا صوتُ يعلو فوق صوتِ المعركةِ، كُلُه مُسخرٌ للزيارةِ الساميةِ، ورضا الإدارةِ لمن يشتركُ معها في الترتيباتِ والتضبياطاتِ، ونَفَع وستَستَنفعُ. 

لا ننكرُ أن مجهوداتٍ بُذِلَت لتطويرِ البنيةِ التحتيةِ بالكلياتِ الطامحةِ في الحصول على الجودةِ والاعتمادِ، فدوراتُ المياه يُمْكِنُ  دخولُها في حالةِ وجودِ مياه، والنظافةُ حصلَت وليتها تستمر لما بعد زيارةِ السيدة جودة هانم. لكن خارج إطارِ البنية التحتية، أي العمليةُ التعليميةُ والإداريةُ لم ينصلحْ الحالُ، إن لم يكن ساءَ. فمن الناحية الإدارية أدت انتخابات الإدارات الجامعيةِ إلى الشلليةِ والتحزُباتِ وكَهربة أجواء العمل، من ليس معي هو ضدي، وظهَرَ ببجاحةِ خبراءُ النفاقِ، ما بين مشاركةِ في الدعاياتِ الانتخابيةِ، أو الحَليطةِ في الفاضيةِ قبل المليانةِ، ومفيش مانع من إضافة أسماء البعضِ من الإدارةِ في أبحاثٍ لم يساهموا فيها، ولو كانت فشنك كالمعتاد، لكنه فن النفاقِ، في الجامعاتِ أيضًا مع الأسف. كم من الأقسامِ يترأسُها العميدُ فعلًا، تاركًا الاسم لرئيس القسمِ؟! 

أما العمليةُ التعليميةُ والبحثيةُ ففيها من المثالبِ الشئُ الكثيرُ، من أعضاءِ هيئاتِ التدريسِ من يُدَرِسون في غيرِ تخصصاتِهم العلميةِ وكأن مرحلة البكالوريوس سداح مداح، وأن الجامعةَ لا تعدو كونها مجموعةً من أساتذةِ الكشكولِ، يدخلون أي مادة ويفهمون في كل شئ، منتهى الإهدارِ لكلِ ما يتصلُ بالعمليةِ التربويةِ والتعليميةِ.  الدراساتُ العليا والبحث العلمي، حالُها حالٌ، والشاهدُ الدورياتُ العلميةُ المتواضعةُ آلتي تصدرُها الجامعاتُ وتنشرُها بالمقابلِ دورُ نشرٍ أجنبيةٌ تتبرأُ صراحةً من محتواها!! فلوسٌ مُهدرةٌ في مقابل المنظَرة!! أما الدراساتُ العليا والتسجيلُ للدرجات العلمية فنفس الابتلاءِ، انتهاكٌ للتخصصاتِ العلميةِ، من متخصصٌ في ماذا، مش مهم.  

طبعًا البرامجُ الخاصة بالجامعاتِ، جامعةٌ داخل الجامعة، قواعدٌ مختلفةٌ، وأعضاءُ هيئاتِ تدريسٍ يُختارون بعينِهم، دون غيرهم، فلوسُهم من ناحيتين، من التدريس أبو بلاش لطلاب التعليم المجاني، ومن التدريس لطلابِ الخاص الحكومي، واضرب دماغك في الحيط يا مفقوع.  وهناك من يَنصَبُ اهتمامُهم على التدريس أبو فلوس، ولو كانوا من إداراتِ الكلياتِ، تدريسٌ وهميٌ إشرافيٌ في التعليم المجاني، وبالساعاتِ في الخاص الحكومي.

وخد عندك، حتى التدريس لمن هم فوق السن في مرحلةِ البكالوريوس للبعضِ دون البعض، طبعًا الحجة الفاضية هي أنها قراراتُ مجالسِ الأقسامِ، وكأن الكلياتِ بلا سياسة عامة!! 

كلُ الكلياتِ المتقدمةِ للحصولِ على الاعتمادِ في سلةٍ واحدةٍ، نفسُ الممارساتِ والمهرجاناتِ استقبالًا لزيارة السيدة جودة هانم البيرقدار كاف، طبعًا، أعضاءُ هيئاتِ التدريس والموظفين والطلاب سُذَجٌ ومش فاهمين، ومُصدِقين أن المهرجاناتِ ستستمرُ لما بعد الزيارة، وستبقى قصاري الزرع!! الجودة فعلًا فيها منفعةٌ للإداراتِ، وسيلةُ انتشارٍ ومن يعرفُ ما هو آتٍ في قادمِ الأيامِ. 

التعليم العالي وغير العالي، تحكمهُما نفس الوجوه من عشرات السنين، إبيضَ الشَعرُ، ولا يزالون في نفس الفيلم العربي الأبيض وأسود، نفس الحركات، ونفس ورش العمل، ونفس الكلمات، ونفس الإبعاد والتقريب!!


الست جَودة لا تَرى غير ما يُراد لها، وللأسف، هل أتساءل سَبوبة من هي؟! الله الله يا ست،،

الساكتُ والعميان عما يرى شيطانٌ أخرس، تُرى من أقصد؟ نفسي؟


Twitter: @albahary