الأحد، 3 يونيو 2018

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير : العرض مستمر مع إضافات

جاءت الدورة الرابعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، التى إنعقدت فى الفترة من 18 حتى 24 أبريل 2018، بإضافات جديدة ذات قيمة زادت من ثقل وأهمية المهرجان إلى جانب ما إعتادناه منه بمقر مختلف كل دورة (ميزة لا تتوافر فى مهرجانات أخرى) وبالحرص الملحوظ على دقة وجودة التنظيم.  

أقيمت فعاليات هذه الدورة بمسرح بيرم التونسى بالشاطبى وتم تكريم د. منى الصبان والمخرج/المبرمج السكندرى عماد مبروك فى حفل الإفتتاح الذى تم الإعلان فيه عن لجان تحكيم هذه الدورة. إلى جانب لجنة تحكيم أفلام المسابقة (إحدى الصور) التى شملت لأول مرة, وفى خطوة رائعة من إدارة المهرجان, عضوآ سكندريآ كانت هناك لجنة تحكيم "المتلقى الصغير" (إضافة جديدة) ولجنة تحكيم "خطوة أمل" التابعة لمؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعى (إضافة جديدة).


تم عرض 37 فيلمآ بأقسام مسابقة المهرجان الثلاثة: الروائى, الوثائقى والطلبة (إضافة جديدة) إلى  جانب بانوراما الفيلم العربى القصير وكانت مفاجأة هذه الدورة الأفلام القادمة من العراق بمستواها   المتميز. كما تم تنظيم ورش فى النقد, السيناريو والفيلم التسجيلى.

فى حفل الختام تم تكريم الممثلة/القاصة السكندرية عارفة عبد الرسول كما تم عرض نتاج ورشة الفيلم التسجيلى التى أشرفت عليها المخرجة عايدة الكاشف ثم تم إعلان الأفلام التى حصلت على جائزة أحسن فيلم "هيباتيا الذهبية" (إحدى الصور) وجائزة لجنة التحكيم إلى جانب شهادات تقدير بكل قسم من الأقسام الثلاثة حيث فاز الفيلم الجزائرى الرائع "عاهدتك" كأحسن فيلم روائى قصير والفيلم المصرى "رحلة البحث عن أبو العربى" كأحسن فيلم وثائقى قصير والفيلم المصرى "إسمه إيه؟" كأحسن فيلم قصير لطالب أو طالبة. 

وآخيرًا وليس آخرآ أعلن المخرج السكندرى محمد محمود رئيس المهرجان عن منحة مالية قيمتها 45 ألف جنيه مصرى مقدمة من مؤسسة حياة برئاسة السيدة نرمين البحطيطى لدعم إنتاج ثلاث سيناريوهات (إضافة جديدة).



دورة ناجحة بكل المقاييس لمهرجان ينمو بإنتظام!








مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون