الأحد، 16 يونيو 2019

التسوُّلُ للجميعِ ...

التسوُّلُ هو مدُ اليدِ استجداءً. أبدعَ نجيب محفوظ في رائعتِه زقاقِ المدق في تصوير اللهفةِ على التسوُّلِ ولو بفقدانِ البصرِ. تطورَ التسوُّلُ وتحولَ من استجداءٍ سلبي بمدِ اليدِ إلى تناحةِ وغتاتةِ وقلةِ أخلاقِ. اتسعَ نطاقُ التسوُّلِ ليشملَ كلَ يومٍ، وكلَ أرضٍ فيها بشرٌ، وكلَ وسيلةِ مواصلاتٍ جماعيةٍ

ترام الإسكندرية بعد أن كان وسيلةَ مواصلاتٍ جميلةٍ أصبحَ وسيلةً للنكدِ بسبب المتسولين المشهورين  المتباكين بكل الوسائلِ المبتذلةِ لاستدرارِ  الشفقةِ، انتهاكٌ لخصوصيةِ الركابِ بأصواتٍ منفرةٍ وبمناديلٍ وأوراقٍ تُلقى في حجورِهم بدون استئذانٍ. في السكةِ الحديد، يركبُ مشاهيرُ المتسولين من القاهرةِ حتى طنطا أو الإسكندرية، والعكس، لا فرقَ بين قطارٍ فاخرٍ وقطارٍ عادي، القطاراتُ المباشرةُ هي الوحيدةُ التي ينجو ركابُها من هذا التعدي

كانَ للتسوُّلِ أيامٌ، مثلَ أيامِ الجمعةِ حول المساجدِ، توسعَ فأصبحَ في كلِ أوقاتِ الصلواتِ في كل الأيامِ. كان للتسوُّلِ ميادينٌ، فشملَ كلَ شارعٍ. كان المُتسوِّلُ فردًا، فأصبح أسَرًا بأكملِها. شارعُ الطاقة بجوارِ النادي الأهلي بالحي الثامن من مدينة نصر مسرحٌ لكلِ أنواع التسوُّلِ، أُسَرٌ تحتلُ جزُرَ الطريقِ وتقيمُ خيامًا تبيتُ بها طوال شهر رمضان والأعيادِ، عمالُ قمامةٍ ومتنكرون في زيِّهم يدورون بالمكانسِ، باعةُ جرجير وبقدونس وليمون يمِدون ما بأيديهِم داخل نوافذِ السياراتِ. خناقاتُ المُتسولين لا تنتهي على مناطقِ النفوذِ

تغلغلَ التسوُّلُ وما عادَ مقتصرًا على الشوارعِ لكنه امتدَ للمؤسساتِ المختلفةِ، عاملون بها يمِدون أيديهم صراحةً أو بحجةِ التشهيلِ

لا أنسى متسوِّلًا قالَ لي أن إمرأتَه أوصَته على كيلو لحمة، وأخرى مزنوقة في مصاريف المدرسةِ. المتسوِّلُ طماعٌ شأنه شأن منادي السيارات، يحددُ لنفسِه مكانًا ومبلغًا ماليًا، وإلا ...

هذا عن المتسوِّلِ الفردِ، لكن ماذا عن التسوُّلِ المؤسسي في التليفزيون والإذاعةِ، إعلاناتٌ على ألسنةِ مرضى، فيها كلُ صورِ استغلالِ الآلامِ. شفى اللهُ كلَ مريضٍ لكن أيكونُ توفيرُ الرعايةِ الصحيةِ بتكريسِ ثقافةِ الاستجداءِ؟ هل تتسولُ المدارسُ والجامعاتُ لتوفيرِ الميزانياتِ؟ هل تتسولُ أيةُ مؤسسةٍ وتستجدي مع كل زنقةٍ؟

هناك من يتباكون على وجودِ الكلابِ والقططِ في الشوارعِ، وماذا عن المتسولين؟ هل يليقُ بدولةٍ أن يكونَ التسوُّلُ صورتَها؟


اللهم اللهم لوجهِك نكتبُ علمًا بأن السكوتَ أجلبُ للراحةِ والجوائزِ،،




Twitter: @albahary

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير : الخامسة فى السيما


إنعقدت الدورة الخامسة للمهرجان فى الفترة من 3 حتى 8 إبريل 2019 (إحدى الصور لبوستر الدورة) ولأول مرة منذ بدايته فى دار عرض سينمائى تجارى بوسط مدينة الإسكندرية (سينما فريال بمحطة الرمل فى ثوب جديد ومستوى عرض جيد).

شهد الإفتتاح جمهور غفير ملأ صالة السينما تم خلاله تقديم عرض "مضئ" لفرقةIRIS  (مناسب لظلام القاعة), تعريف الجمهور بلجان التحكيم الثلاثة : لجنة المسابقة الرسمية (روائى وتسجيلى) ضمت لأول مرة عضوين من دول عربية شقيقة, لجنة أفلام الطلبة (لجنة مستقلة لأول مرة) ولجنة جمعية نقاد السينما المصريين (أيضآ لأول مرة), تكريم مخرج الأفلام القصيرة السكندرى باسم التركى وعرض الفيلم التونسى "المنحوس". 

تم خلال هذه الدورة عرض 34 فيلمآ ما بين روائى وتسجيلى وطلبة داخل المسابقة إلى جانب 18 فيلم تقريبآ فى البانوراما (حيث لم يعرض أحد الأفلام لأسباب تقنية) خارج المسابقة غلي فترتين يوميآ لمدة أربعة أيام مع المناقشة بعد كل فترة. كما تم تنظيم ورشتين فنيتين بمركز الحرية للإبداع (إحدى الصور) أدار الأولى د/ ناجى فوزى عن نقد جماليات الفيلم التسجيلى بينما أدار الثانية د/ نادر رفاعى عن أساسيات السيناريو.

شهدت هذه الدورة عودة المخرج اليمنى الشاب (جدآ!) يوسف غازى بفيلم تسجيلى جديد "قصر يأبى النسيان" (تصويره رائع مثل فيلمه السابق) بعد حصوله على الثانوية وقبل إلتحاقه بمعهد سينما, كما شهدت إصدار كتاب "تاريخ الثقافة السينمائية فى الإسكندرية" أعده د/ ناجى فوزى للمهرجان.

كانت مفاجأة هذه الدورة دولة الإمارات بأفلامها المتميزة مع حضور قوى كالمعتاد فى السنوات الأخيرة للبنان وسوريا. ومن أهم الأفلام فى هذه الدورة (فى نظرى) فيلما "هانت" للمصرى محمد عبد الحكيم و"وضوء" للإماراتى أحمد حسن الذان عرضا فى البانوراما لسابق عرضهما بمصر.

فى حفل الختام وأمام صالة كاملة العدد تم تكريم الممثل أحمد كمال (إحدى الصور) وإعلان النتائج حيث حصل فيلم "الحقيقة" للسورية مارسيل العيد (إحدى الصور لبوستر الفيلم) على جائزة أفضل فيلم روائى داخل المسابقة وأيضآ من جمعية نقاد السينما المصريين, فيما حصل فيلم "كراكيب" للمصريان أحمد نادر ونهال القوصى على جائزة أفضل فيلم تسجيلى بينما حصل فيلم "رحلة العودة الطويلة" لمجموعة من طلبة بجامعة مصر الدولية على جائزة أفضل فيلم طلبة (إحدى الصور لكل الفائزين).  

مجهود رائع من مجموعة شباب يجمعهم حب السينما (إحدى الصور لمجموعة العمل) مع إستمرار الجديد والإضافة والتنظيم الجيد فى هذه الدورة أيضآ.

مبروك لمدينة الإسكندرية!

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون