الأربعاء، 19 مايو 2010

شاهدت في السينما



دراما نفسية تدور فى منتصف الخمسينيات حول مفتش بوليس يصل إلى جزيرة تحتضن مستشفى للأمراض العقلية فيما يبدو لأول وهلة للتحقيق حول إختفاء مريضة نفسية فى حين أن الحقيقة كما نكتشفها تدريجيآ مغايرة تمامآ.
القصة للمؤلف الأمريكى دنيس ليهان (Mystic River) وبناءها على هذا النحو يساهم فى زيادة التشويق .
إخراج متميز لمارتن سكورسيزى الذى يقدم عدة تكوينات وصور رائعة للتعبير عن الحالة النفسية للشخصية الرئيسية التى يؤديها بإقتدار ليوناردو دى كابريو.
فيلم يخاطب العقل ويتناول أساليب العلاج النفسى وغسيل المخ.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

فيلم جديد عن العراق حول المعلومات الملفقة عن أسلحة الدمار الشامل التى إلى الغزو الأمريكى ومحاولة أحد العسكريين الأمريكان المسئولين عن البحث عن تلك الأسلحة فى الوصول للحقيقة.
الفيلم المقتبس من رواية صحفى عايش الأحداث جاء مخيبآ للأمال خاصة أن مجموعة العمل من مخرج وسيناريست ومونتير سبق لهم الحصول على الأوسكار أو الترشيح له إلا أن النتيجة هنا غير جيدة حيث القصة غير مقنعة والمونتاج والإخراج أقل مما سبق.
يحسب للفيلم جرأته فى طرح الموضوع لكن التوقيت جاء متأخرآ والتأثير ضئيلآ.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

أحدث أفلام المخرج النيوزيلاندى القدير بيتر جاكسون (Lord of the Rings, King Kong) عن فتاة مراهقة تقتل ولكن روحها تحوم حول أسرتها حتى ينال الجانى عقابه.
الفيلم فانتازيا يتناول الجريمة بشكل جديد غير معتاد وبتشويق عالى يستخدم فيه المخرج خبرته فى التعامل مع الجرافيك إلى جانب عشقه للسينما لتقديم لوحات فنية بديعة ومشاهد مؤثرة مليئة بالأحاسيس.
أداء معظم الممثلين رائع والفيلم يستحق المشاهدة.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

فيلم خيال علمى تدور أحداثه فى المستقبل على متن سفينة فضاء محملة بالركاب ومنطلقة نحو كوكب نائى تم إختياره كبديل لكوكب الأرض الذى نفذت موارده نتيجة للزيادة السكانية.
الفيلم من إخراج الألمانى الأصل والواعد كرستيان ألفارت (Case 39) الذى يقدم هنا أيضآ فيلم رعب (يبدو أنه تخصص فى هذه النوعية) على غرار فيلم وحش الفضاء (Alien) وينجح فى إبقاء المشاهد مشدودآ لما يجرى على السفينة حتى النهاية التى تعلن عن بداية جديدة.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون