الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

هي جَت علي العريش؟!


حاول متطرفون السيطرة علي العريش يوم الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠١١. قتلوا ضباطاً وأصابوا مواطنين أبرياء، ومع ذلك لم يُصَبْ منهم أحد. كالعادة، انبرى للدفاع عنهم شركاؤهم في الفكر، تعليقاتُهم تفضحُهم في المواقع الإلكترونية للصحفِ. الحقيقة أن انهيار الدولةِ لم يتوقفْ عند العريش، الموضوع أكبر بكثير، المعارك الداميةُ في كلِ مكان بالسلاح الناري والأبيض دليلٌ علي أن الدولة والقانون ما عادا علي البالِ. ما بغائبٍ عن النظرِ احتلالُ الباعةِ الجائلين لكل مكان يصلون إليه بما يفرضون من قذارةٍ وتلوثٍ وتعطيلٍ للمرورِ وسلوكياتٍ متدنيةٍ. احتلالُ البلطجيةِ أرضِ الدولةِ فى الحي العاشر وتقسيمها وتحويلها إلي أكشاك عشوائيةً، بَسطُ سيطرةِ مناديي السيارات علي كلِ شارعٍ، لم تعدْ في مصر طرقٌ رئيسيةٌ، كيف وصلَ الحالُ بميدان رمسيس؟

مصائبٌ تفرضُ نفسَها علي مصر بوضع اليد وبلي الذراع، واللي عاجبه. من المعتادِ الآن سماعُ أصواتِ أعيرةٍ ناريةٍ، رؤيةُ السياراتِ مسرعةٍ في الاتجاه المخالفِ، شراءُ سلعٍ مجهولةِ المصدرِ، من بينها الأسلحة الناريةِ، حاجة تقطع القلب. مأساةُ مصر الآن ليست علي أي بالٍ، المهمُ الوحيدُ الاستيلاءُ علي كرسي حكمِها ولو لم يتبق منها ما يُحكمُ. الناسُ فاض بها، الأغلبيةُ التي لم تشاركْ في مظاهرةٍ ولا جمعة كَرِهَت السياسةَ والشعاراتِ، كلِ الشعاراتِ والوجوهِ، برامج التوك شو ما عادَت تجلبُ إلا النفورََ وعدم التصديقِ، الفضائيات الإخباريةُ مثل العربية والجزيرة وBBC جعلَت من شاشاتِها مُحرضاً دائماً علي التوترِ والقلاقلِ، أجندتُها غير مصرية ولو كان ضيوفُها المستديمون مصريين.

مصر الآن في حالةِ توهانٍ شديدٍ، لا أجد أفضلَ تعبيرٍ عنها إلا مسلسل الريان، هل يريدون الترويجَ لفكرةِ الفهلوي، تاجر العملة، الحدق، بهلوان البيضة والحجر؟! هي الموضوعات خلصت؟ ألا توجدُ شخصياتٌ تستحقُ التذكرَ في مسلسلٍٍ يُستفادُ منه؟ هل هو سيرٌ علي نهجِ زوبة الكلوباتية واللص الظريف؟

كم أشعر بالأسي كلِه وأنا أري بلطجياً عجوزاً وأبنائه وقد عادوا بعد الخامس والعشرين من يناير ليحتلُوا ميدان شارع الطاقة عند تقاطعِه مع أبي داود الظاهري بجوار النادي الأهلي في مدينة نصر، بعد أن سبقَ وأزالهم الحي لتعديهم بالضربِ علي موظفيه، الآن عادوا عيني عينك، غازين فاتحين ناشرين القذارةَ، وقبلَها الخسةَ والانحطاطَ والنذالةَ التي يمكنُ أن يتصفَ بها بشرٌ. لكن هل عليهم العيب؟ لا ولا ولا، طالما أن الدولةَ المصريةَ في خبر كان، وأن مسؤوليها مطأطأةٌ رؤوسهُم.

لو كان في قلاقلِ مصر وغيرِها خيرٌ ما أيدها الغربُ، بشدة وبحُرقة،،


Twitter: @albahary

ليست هناك تعليقات: