الجمعة، 8 مارس 2013

المرأة درجة ثانية .. فعلًا


حوارًًٌ ساخنٌ بين رجلٍ وامرأةٍ، لا يهمُ من المخطئ، ينتهي بقلمٍ صوتُه عالٍ، علي وجهِها، تَرِفُ المسكينة وتبكي، من هي؟ زوجته، إبنته، أخته، الجو. ما هو مستوي تعليمِها؟ مش مهم! ما هي وظيفتها إذن؟ أيضاً مش مهم!! سيناريو يتكرر في الأفلام والمسلسلات العربية، القديمة والجديدة، ثقافة، تراث، يندر في الأفلام والمسلسلات الأجنبية التي نقلدها، رمزٌ فشنك للرجولة والفتونة وقوة الشخصية، حتي لو كانت الخيبة بالويبة. 

لما تنبه المجتمع لخطر التدخين انطلقت المطالبات لمنعُ مشاهدِ البطلِ المدخنِ في الأفلام والمسلسلات وتم بالفعل الاستغناء عنها ومعها قعدات الغُرَز، ولم يختل العمل أو يتأثر. لماذا لا تكون الدعوة بالمثل؟ لماذا لا تُمنع مشاهد ضرب المرأة علي وجهها والتعدي عليها؟ لماذا لا تُبتكر مشاهدٌ أُخري لإثبات الرجولة الشرقية، ذات الدم الحامي كما يتخيلون؟

في أفغانستان تُعاقب طالبان المرأة بقدرِ ما يتصورونه خطأً، ومن العقوبات قطع الأنف!! منتهي العظمة!! المرأة أصبحت مشكلة كثير من المجتمعات الشرقية وحائطها المائل.  يلبس الرجل القصير والطويل، الشفاف والسميك، يفرفش وينعنش ويدلع نفسه، المهم أن يكون علي مزاجه، أما المرأة فلا يحقُ لها الخروج عن قوالبٍ قاتمةٍ، الحر والبرد سواء، فهي كائن منقوص الإحساس، والعقل، معاناتها وتألمها في غير بالٍٍ. 

تقبلت المرأة نظرة المجتمع لها، دخلَت سجناً فُرِضَ عليها، تنازلت عن إرادتها، يَسَرت تَجَبُر َسي السيد عليها، حتي بدون وجه حق، بدون أمارة. لنجد نموذجاً في مسلسل "عايزة أتجوز"، خفيف وطريف لكنه ينتسب إلي طائفة وضع المرأة تحت بند الهطل من أجل عيون الحاج سي السيد، ولو كان معطوباً، علماً أو مكانةً أو شكلاً. 

سي السيد يري أنه محور عالم المرأة، طبعاً القِوامةُ له حتي لو كانت الدواب أكثرَ منه فهماً ومقدرةً، أقعدي في البيت، أمرك يا سيدي، إلبسي كذا، أمرك يا سيدي، كفاية دراسة، أمرك يا سيدي، عالمك البيت والعيال، أمرك يا سيدي. ماذا لو عَطَبَ الحاج سي السيد في صحته أو ماله أو عمله؟ أين تذهب تلك المرأة بعيالها؟ لماذا التناكة الفارغة؟ أسئلة غير واردة، غير مطروحة طالما أمر سي السيد ورأي وشاء!!

منذ بضعة أشهر، في ترام الأسكندرية، فوجئ الجميع برجل في خمسينات العمر يضرب طفلة لا يتجاوز عمرُها الإثني عشرة عاماً، أشعبها تلطيشاً، لم يرِقْ أو يلين لبكائها  وصراخِها، ولاستهجان الركاب، حكايتك إيه يا عم؟ محدش له دخل، إبنتي وأنا حر فيها!! منطقٌ مريضٌ، وكأن القانون يعاقبُ علي ضرب الغريب ويتسامحُ في ضرب القريب!!شيوع منطقِ سي السيد هذا يعكسُ مرضاً اجتماعياً نامَت عنه الآلة الإعلاميةُ، علي مستوي الدولة، وتغافلَت عنه عمداً فضائياتُ التكفيرِ التي تحصرُ نفسَها في أجندة محددةٍ، لا تحضُ علي علمٍ واحترامِ مجتمعٍ، إنما تَلِحُ علي قضايا معينةٍ يقعُ في أولِها تحجيمِ المرأةِ، مش عيلة انضربت!!

كثيرٌ من العرب يسافرون للغرب بحثاً عن العلم والعمل، يحملون في داخلهم ميراثٍاً اجتماعياً ثقيلاً يعزلهم عن المجتمعات التي سعوا إليها، يجدون الشرطة علي بابهم مع أول قلم علي وش حريمهم، أقصد ستاتهم، الحكاية مش سايبة، وسي السيد الحامي مكانه الوحيد السجن ثم أول طائرة لبلاده المحروسة.

سي السيد الشرقي الحامي الساخن قليل الانجازات، ساعات عمله قليلة، أعذاره كثيرة، لا يفكر جدياً في كيفية تقدم بلده ومجتمعه، في كيفية احتلال مكانة محترمة في عالم لا يرحم،  سَلَمَ مُجَهلاً قيادَه لمفتيي القضائيات، همُه الرئيسي، أرقه الموجع، انحَصَرَ في تكتيف المرأة وتحجيمها، حفاظاً علي جنسه من الفساد والخطيئة. سي السيد ضعيف الإرادة، لا مؤاخذة، وعقله علي قده، والمرأة ستغويه وستعطله عن الإبداع، لذا لا بد من وضعها في كل القوالب، هو كده وإلا لا وألف لا!!

الدولة "السابقة"،  لأغراضِها وضعت المرأة في مناصب، رئيسة جامعة، عميدة، قاضية، ماشاء الله، لكنها لو خرجت للسوق وتحدثت مع البائع فهي الحاجة، لو دخلت في حوار كده أو كده سيكون الرد اتلمي يا ولية، أما في الأحياء الشعبية والأرياف والصعيد فالحكاية لا تحتاج سوق أو خناقة، هي حاجة وولية، وبس!! أما الدولة "الحالية"، فترى أن التحرش مسؤولية المرآة بمجرد تخطيها عتبة منزلها!!

لقد أصبحنا في مجتمعٍ يجنحُ إلي القتامةِ والغلظةِ الصحراويةِ، فقدَ أهم ما كان يميزُه، التسامحَ، التعدديةَ، قبولَ الأخرِ، تَفَهُمَ الاختلافِِ. كأبٍ، أجدني في قلق ٍ علي بناتي، وهن علي أول عتبات الحياة العملية، لست وحدي، إنما كل الأباء الذين يرجون لبناتهم الأمن والاستقرار والكرامة،،

 Twitter: @albahary

الأربعاء، 6 مارس 2013

معارض مكتبة الإسكندرية - معرض أجندة 2013

نظمت مكتبة الإسكندرية خلال الأيام الماضية وحتى 3 مارس الحالى معرضها السنوى أجندة للأعمال التى لا تزيد مقاسها عن خمسين سم.   شارك فى المعرض الذى جاء متميزآ عدد من كبار الفنانين السكندريين أمثال الفنان عصمت داوستاشى والفنان فاروق شحاتة والفنان محمد سالم والفنان ساركيس طوسونيان والسيد عبده سالم فى النحت.



 








ومن الأعمال التى جاءت ملفتة للنظر وعلى سبيل المثال وليس الحصر أعمال الفنانين محمد أبو الوفا ونيفين الروبى فى الرسم منى مجدى وحسناء حسن فى الموزاييك ومنى سامى فى التصوير الفوتوغرافى ويسرى المملوك الذى إستخدم كلمة "حرية" فى تشكيل لوحاته.
















شكرآ لمكتبة الإسكندرية وللفنانين المشاركين وإلى معرض آخر بإذن الله.


مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون

Twitter: @albahary

الخميس، 21 فبراير 2013

Albahary's selection of the best from the 85th Oscar Awards nominees list


Picture: "Zero dark thirty"                                                                            
Joaquin Phoenix

Actor: Joaquin Phoenix "The master"                                              
Sup. Actor: Tommy Lee Jones "Lincoln"                                        

Actress: Jennifer Lawrence "Silver Linings Playbook"                    
Sup. Actress: Anne Hathaway "Les miserables"                            

Tommy Lee Jones
Director: David O'Russell "Silver Linings Playbook"                   Original Screenplay: Michael Haneke "Amour"                                

Adapted Screenplay: David O'Russell                                           Cinematography: Roger Deakins "Skyfall"                                             
Jennifer Lawrence
Anne Hathaway
Costume: Jaquelinne Durran "Anna Karenina"                                 

Editing: William Goldenberg "Argo"                                                           

Music: Thomas Newman "Skyfall"                                             

Song: Adele "Skyfall"                                                      

Makeup: "Les Miserables"                                                               

Production Design: "Lincoln"                                                          

Visual Effects : "Life of Pi"                                                              
Main absentees deserving a nomination                                                          
Kathryn Bigelow  "ZDT"                                                                                 
Jean-Louis Trintignant "Amour"                                                                      
Leonardo DiCaprio "Django Unchained"                                                             
Maggie Smith "The best exotic Marigold Hotel"                                                   

By Daniel Tanielian 
Alexandrian fan of cinema and arts

إختيارات ع البحرى للأفضل من قائمة المرشحين للأوسكار فى دورته ال 85



جواكين فينيكس
فيلم : "نصف ساعة بعد منتصف الليل" أو "حب"
ممثل : جواكين فينيكس فى "المعلم"
تومى لى جونز
ممثل مساعد : تومى لى جونز فى "لنكولن"
ممثلة : جنيفر لورانس فى "الإطار الفضى لكتاب المسرحيات"
ممثلة مساعدة : آن هاتاواى فى "البؤساء"
جنيفر لورانس
آن هاتاواى

مخرج : ديفيد أوراسل فى "الإطار الفضى لكتاب المسرحيات"
سيناريو أصلى: مايكل هانيكه فى "حب"
سيناريو مقتبس: ديفيد أوراسل فى "الإطار الفضى لكتاب المسرحيات"

تصوير : روجر ديكنز فى "سكايفول"
ملابس : جاكلين دوران فى "أنا كارينينا"
مونتاج : وليام جولدنبرج فى "أرجو"

موسيقى : توماس نيومان فى "سكايفول"
أغنية : أديل فى "سكايفول"

مكياج : فيلم "البؤساء"
تصميم إنتاج (ديكور-مناظر) : فيلم "لنكولن"
مؤثرات بصرية : فيلم "حياة باى"

أبرز الغائبين الذين كانوا يستحقون ترشيحًا:
كاثرين بيجلو (مخرجة) فيلم "نصف ساعة بعد منتصف الليل"
جان لوى ترنتينيان (ممثل) فيلم "حب"
ليوناردو دى كابريو (ممثل مساعد) فيلم "دجانجو بلا قيود"
ماجى سميث (ممثلة مساعدة) فيلم "فندق ماريجولد المثير"

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون


الأحد، 27 يناير 2013

حَجبُ جوجل ويوتيوب ... مصر للوراء


دعاوى أمام المحاكمِ لحجب موقعي جوجل ويوتيوب بسبب نشر الفيلم المسئ للرسول، حركاتٌ ومناظرٌ لحقٍ وراءها باطلٌ. مسلسلُ المنعِ، علامةُ هذا الزمنِ، سواءُ لفضائياتٍ، أو أغانٍ، أو أفلامٍ، أو مسلسلاتٍ، أو كتبٍ. المنعُ هو المزايدةُ بعينِها، يتصورونه حلًا ناجعًا واضحاً سريعًا، بدلًا من الردِ بالمنطقِ والحُجةِ، بدلًا من التَعبِ وبذلِ الجَهدِ، بدلًا من الابتكارِ. جوجل ويوتيوب من أهمِ مفاتيحِ الإنترنت، لا يستطيعُ طالبُ معرفةٍ أو علمٍ الاستغناءَ عنهما، ومن يرفعون الدعاوى تلك يعلمون، لا يريدون نوافذًا، يبغونها زنازينًا، للعقولِ والألسنةِ. الإنترنت يكشفُ ويظهرُ، يفضحُ أيضًا، يطالبون بمنعِه ولكنه لهم حلالٌ، به ينشرون السبابَ على المواقعِ الإلكترونيةِ كلِها، ويُسفهون ويُهدِدون ويُبرِرون ويُحَللون ويُحَرِمون، حسبما يرون ويريدون، وحدُهم فقط. 

منذ فترةٍ قصيرةٍ، مظاهراتٌ مُخططةٌ لمنعِ المواقعِ المسماةِ إباحيةٍ وقرارٌ سريعٌ من النائب العام بذلك. لماذا؟ تحقيقاً للفضيلةِ وحمايةً للشبابِ، هكذا قالوا، أمرُ لا يجوز أن يمر مرور الكرام. أولاً، لن تُقبل المزايداتُ على أخلاقياتِ بشريةٍ في صورتِها السويةِ، ومن المؤكدِ أنه يستحيل أن يرضى مواطنٌ بسوء السلوكِ من تحرشٍ وبلطجةٍ وقطعٍ للطريقِ العامِ، مروراً بالدخولِ على المواقعِ الإباحيةِ. أما من الناحيةٍ الفنيةِ، فإنه من الممكنِ منعَ أي موقعٍ على الإنترنت، لكن لفترةٍ محدودةٍ، فمن اليسير جداً أن تُغيرَ المواقعُ الإلكترونيةُ عناوينها وأن يكونَ لها أكثرُ من موقعٍ بديلٍ، وهو ما يجعلُ عبءُ متابعتِها مُكلفاً، إضافةً إلى مهارةِ جيلٍ صنعَ ثورةً من علي الإنترنت في التغلُبِ على كلِ المعوقاتِ وكل محاولاتِ التحاذُقِ عليه.

وإذا كان المنعُ، وهو أسهلَ ما في الحدوتةِ ممكناً لوقتٍ قصيرٍ، فإن مبدأَ المنعِ في حد ذاتِه هو المصيبةُ، لأنه سيبدأ بالمواقعِ الإباحيةِ سُلماً وطريقاً ملفوفاً للتعدي على المواقعِ السياسيةِ والفكريةِ المخالفةِ، وأيضاًعلى الفنون والأدابِ وغيرها وغيرها. هل قام المصريون بثورةٍ على من افترضوا فيهم الخنوعَ والقصورَ والغباء ليظهرَ غيرُهم تحت عباءةٍ أخرى؟! الإنترنت شارعٌ طويلٌ ممتدٌ بلا نهايةٍ، دكاكينُه على الصفين، فيها الجيدُ والردئ، ولكلِ الاختيارُ، حسب تربيتِه وضميرِه. التربيةُ هي المهمة الأصعب والأولى بالاهتمامِ بدلاً من تسطيحِ الأمورِ واختزالِها في شعاراتٍ تغلُفها المزايدة وضيق الأفقُ.

الإنترنت فيه سمٌ قاتلٌ، لكن ماذا عن المخدرات والسجائر والكولة؟ هل نجحَ المنعُ في القضاءِ على المخدراتِ؟ هل قَلَلَت من التدخين الصورُ المقززةُ على علَبِ السجائرِ؟ أين البحثُ الحقيقي عن مشاكلِ الاقتصادِ والديون والأمنِ والإسكان والطعامِ والصناعةِ والزراعةِ والنقل؟! مصر لن تكون كوريا الشمالية ولا أفغانستان ولا إيران، ولا هي دولةً صحراوية الطباعِ والفكرِ.

ثم ماذا؟ يُطارَدُ الفنانون والمُبدعون في المحاكمِ، وتتناثرُ المقالاتُ الصحفيةُ وعبر الإنترنت عن مشروعات القوانين التي تُعَدُ للمنع والتقييد والتكبيلِ والتكميمِ، على الفنانين والصحفيين والُمعدين والمخرجين وغيرهم وغيرهم!! هل ستظهر قوانين تُمنعُ وتجرمُ الفضائيات وأجهزة الاستقبال والهوائيات؟!  وعلى من ستكون ملايين المنع المستحيل في الإنترنت؟ من جيب الشعب أم خصمًا من مُخصصات مشروعات أخرى؟ لقد أتت الأحزابُ المُصنفةُ إسلامية إلى الشارعِ ومجلس الشعب بفضل براعة شباب غَيرَ مصر في 25 يناير ولم يكن تحت يده سوى الانترنت، لقد زادَت اللحى والجلاليب والأرديةُ السوداءُ بفضل هؤلاء الشباب، هل يكون الآن الإنقلاب على الإنترنت؟

هل الأجدى أن تُمنعَ دراسةَ الحاسباتِ أصلاً وكذلك إدخالِ أجهزتِها بالَمرة حتى تعمُ الفضيلةُ،؟! أم في المنع عن دخولِ مواقعٍ إلكترونيةٍ بعينِها كفاية؟! هل تُمنعُ أيضًا دراسة الإعلام والفنون؟! هل فكر المنادون بالمنعِ  في كيف يكون دخول الجيل الرابعِ من خدمات الإنترنت إلى مصر؟  لقد عَلَمَ الإنترنت العالم الانفتاح، وغزَت الأقمار الصناعية والاتصالات كل الحُجُب، ألا يفهمون ما يتخطى ما لُقِنوا؟ هل تكون الانترنت والإعلام حلالاً، في بعض الأوقات، لما يُريدون  تمرير ما يرغبون؟!


في كل أنظمةِ التشغيلِ الحديثةِ يمكن منعُ المواقعِ المرفوضةِ في المنازلِ، لماذا إذن التهربُ المتعمدُ عن هذا النهجُ؟ هل التظاهرُ عالي الصوت هدفٌ في حد ذاتِه بدلاً من هدوء المنازل؟! هل المبدأ هو المنعُ الفوقي كبدايةٍ لكلِ منعٍ وتكبيلٍ وتكميمٍ وتقييدٍ؟! على كلِ عقلٍ الاختيارُ والتمييزُ بحريةٍ، بلا وصاية ولا مزايدة، لا مكانَ في عالمِ اليومِ لمن يمنعَ ويسمحَ حسب كيفه ومزاجه ومصلحته. العلم وٍالإنترنت والفكر والفن والإعلام على نفس الوجه من العملة، الحريةُ ليس لها إلا وجهٌ وحيدٌ، بلا تأويلٍ أو تلاعبٍٍ. 






العالمُ بالإنترنت يعلمُ، لا معرفةَ بدون إنترنت، ولا تواصلَ، حياةٌ جديدةٌ سريعةٌ، في مصر من يرفضونها لحساباتِهم، طظ في مصر، مش كده؟!


Twitter: @albahary

السبت، 26 يناير 2013

الجَودةُ الفسدانةُ ...

رفع شعار جودة التعليم في ظل افتكاسات القائمين على التعليم أيام النظام السابق، للإلهاء عوضًا عن الجودة الحقيقية، ومازال للأسف شعارًا بكل خطاياه. الجودة في التعليم مطلوبة بلا شك، لكن عندما تكون حقيقة لا إيهام، فهى معامل ومكتبات ومدرجات وحضور للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، لكن مع كل الأسف ما نراه الآن لا يعدو كونه تبذيرٌ وتبديدٌ لوقتٍ ومالٍ شحيحٍ. وسأضرب مثالاً باستبياناتٍ يُطلب من الطلاب مَلؤها، بكل الإلحاح والإصرار وكأن الجودة لن تكون إلا إذا اشتكى الطالب !!

فهذه النوعية من الاستبيانات تفتقد للأسس العلمية والتربوية للأسباب التالية:
١. عدد الطلاب الذين يشتركون فيها قليلٌ ولا يتضح منها ما إذا كانوا قد حضروا المحاضرات. 
٢. نسبة حضور الطلاب للمحاضرات تتراوح بين ٣٠٪ و ٥٠٪ على أكثر تقدير وهو ما يجعل استيعاب المواد أمرًا مستحيلًا، هذا مع العلم أن كثيرًا منهم غيرُ متفرغين للدراسة. 
٣. تُجري الاستبيانات بعد الامتحان النهائي وهو ما يجعلها تصفية حساب أكثر منها استبياناتٍ علميةٍ حقيقيةٍ، كما أنها تكون بهذه الصورة وسيلة ضغط على عضو هيئة التدريس عند وضعه الامتحان. 
٤. المدرجات تفتقد للكثير، مما يجعلها غير صالحة لتوفير مناخٍ يساعد الأستاذ على التدريس والطلاب على الحضور، فالميكروفونات سيئة الآداء إن كانت تعمل، وأجهزة العرض لا تعمل جيدًا، إضافة إلي عدم التهوية والنظافة وسوء الإضاءة. 
٥. بالاستبيانات أسئلة غير منضبطة مثل "حسن معاملة الطلاب"، التي يجب تعريفها بدلًا من تركها  للتأويل، ومن غير المقبول أن يحصل الطلاب على أرقام الهاتف الخاصة لأعضاء هيئة التدريس دون الرجوع إليهم، وإلا فعلى إدارات الكليات توفير هاتف عمل لكل عضو هيئة تدريس.  كما أنه لا يُفترض أن يستذكرَ عضو هيئة للتدريس في كتب النكت حتى يكون حُلوًا مُسخسخًا، وأن يتركَ لزامًا بابَ المحاضرةَ مفتوحاً ولو بعد بدئها بأكثر من ربع الساعة. 
٦. فهم الطلاب للمواد مرتبط بالحضور المنتظم مع اقتناء مراجعها العالمية، وهو ما لا يحدث إلا قليلًا. 
٧. شكوى الطلاب من الامتحانات غير موضوعية، فعدم حضورهم وعدم واقتنائهم المراجع والاكتفاء بالمذكرات مجهولة المصدر التي يتداولونها والمجموعات الدراسية التي تنظمها إدارات الكليات، يجعل تحصيلهم هزليًا ومعلوماتهم سطحية، وهي مشكلة مجتمعية اعتادوها منذ الثانوية العامة، وأغفلتها الاستبيانات النمطية التي تفتقر الابتكار والموضوعية. 
٨. احترام عضو هيئة التدريس من احترام المؤسسة التعليمية والدولة ككل، والتفريط لا يؤدي إلا إلى زيادة تفاقم الأمور، وهو ما يجب أن تجتهد فيه إدارات الكليات المتقدمة للاعتماد ومن يتولون الجودة بطريقة آلية نمطية. 
٩. من الضروري أن تجتهد إدارات الكليات في وضع آليات لحث الطلاب على حضور المحاضرات بدلًا من تشجيعهم على التسجيل في المجموعات الدراسية التي ترعاها وتشجع عليها وكأنها البديل  للحضور المنتظم طوال الفصل الدراسي. 
١٠. من المؤكد أن استنساخ الاستبيانات التي تجرى في الجامعات الخاصة عليه الكثير من المآخذ، خاصة وأن الآداء في تلك الجامعات لم يصل إلى المستوى المطلوب، إضافة إلى الاختلاف التام بين تلك الجامعات وجامعات الحكومة. 

١١. لم تدخل آراء أعضاء هيئة التدريس في أي اعتبار اكتفاءًا بما يراه الطلاب، وهو خللٌ فادحٌ ما كان يجب أن تغفل عنه وتندرج إليه إدارات الكليات والعاملون بالجودة. 
١٢. العملية التعليمية تربوية في المقام الأول، فيها كدٌ وتعبٌ وهو ما يجب أن تكرسه إدارات الكليات في الطلاب قبل أن تحثَهم على تقديم الشكاوى كبديلٍ عن معاناة تحصيل العلم. الأجدى لأي وطنٍ من يعملون قبل أن يشكون لا من يتخاذلون بالشكوى حتى يأتيهم النجاح والتقديرالوهمي بالحد الأدنى من الجهد. 
١٣. لأعضاء هيئة التدريس بالكلية قيمةٌ وقدرٌ، ومن الواجب مراعاتهما إذا كان لإدارات الكليات رغبةٌ في التباهي بهم والتعاون معهم كأهم أسباب الاعتماد المأمول عن استحقاق ومنهج علمي وتربوي. 

في زمن الجفاف تنقلب الأمور، ويظهر من يتصورون أن الفسدان التلفان يحقق التقدم، وماله طالما أن الجودة ستكون سُلمًا ومكافآتٍ، كما كانت،،

Twitter: @albahary

عالم فيسبوك … الوهم


فيسبوك هو أكبر تجمع على الكرة الأرضية لا تحتويه مساحةٌ مكانيةٌ محددةٌ، فهو يمتدُ ليشمل كل القارات واللغات والمعتقدات والأجناس والأعمار، دون لقاءٍ حقيقى أو تيقنٍ من حقيقةِ المتصلِ، فهناك أكثر من 500 مليون مستخدم نشط لفيسبوك من إجمالي 835 مليون مشترك.

ولفيسبوك مزايا عديدة وهامة يستفيدُ منها مشتركوه، مثل البحثُ عن الرفاقِ القدامى وإعادةُ التواصلِ معهم، الاتصالُ بالأصدقاءِ فى أى وقتٍ مهما كان التباعدُ الجسدي، إبقاءُ الأسرةِ والمعارفِ على علمٍ دائمٍ بما يحدثُ ويجدُ، الدعايةُ الشخصيةُ والتجاريةُِ والسياسيةُ والاجتماعيةُ والفكريةُ والعقائديةُ، تكوينُ صداقاتٍ جديدةٍ ومتنوعةٍ من خلال الانضمامِ إلى مختلف المجموعات والتجمعاتِ، التشاركُ مع الآخرين في الموسيقى المفضلة ومقاطع الفيديو والصورِ.

إلا أن هناك من سلبياتِه الشئ الكثير مثل إتاحةُ البياناتِ والصورِ الخاصةِ على الملأ وتَعَرُضُها لإساءةِ الاستخدامِ، إقامةُ علاقاتٍ عن طريق الخطأ مع أشخاصٍ سيئى النوايا، تلقي النشراتٍ الإخباريةٍ غير المرغوبةِ عن أنشطةِ الأصدقاءِ على فيسبوك، نشرُ مستنداتٍ وظيفيةٍ تحظرُ قوانينُ العملِ نشرِها والتفريطِ فيها، إتاحةُ المعلوماتِ الشخصيةِ التي تطلبُها بعض التطبيقاتِ من مشتركيها. أيضًا، إدمانُ فيسبوك وقضاءُ ساعاتٍ طويلةٍ بداخلِه باعتبارِه المتنفسِ الوحيدِ للتعبيرِ عن الذاتِ خاصةً للأشخاصِ الإنطوائيين، وهو ما يزدادُ فى البلدانِ العربيةِ التي يصعبُ فيها التواصلُ الحقيقى والحر مع الآخرين. ومن الضارِ، عَدمُ شفافيةِ التعاملُ مع فيسبوك، ذلك أنه يستحيلُ التيقنِ من هُويةِ الأصدقاءِ ومكانِهم، مما يجعلُ الانجرافَ في تجمعاتٍ وتحركاتٍ أمراً فيه من المغامرةِ الشئ الكثيرِ، فقد تكون النداءاتُ والدعواتُ من جهاتٍ معاديةٍ وأجهزةِ استخباراتٍ.

لكن لماذا الكلامُ الآن عن فسبوك؟ إحصائياً وُجِدَ أن 47٪ من مستخدمي فيسبوك يقلُ عمرُهم عن خمسة وعشرين عاماً، وأن نسبةَ مستخدميه حتي ما دون الخمسةِ والثلاثين عاماً تبلغ 74٪. وهي أرقام شديدة الدلالة علي أن مستخدمي فيسبوك في معظمِهم من الشبابِ صغير السن الذي تغلبُه الإنطوائيةُ والذي يعجزُ عن التفاعلِ الحقيقي مع المجتمعِ المحيطِ. أما عندنا فالحالُ شديدُ الغرابةِ، فمستخدمو فيسبوك فيهم من تخطوا هذا السن بكثير وأصبحَ إدمانُه متنفسَهم الوحيدَ، وما خَرَجَ من هذا الفخِ أعضاءُ هيئاتِ تدريسٍ بالجامعاتِ ممن اعتبرَوه وسيطَ نقلِِ ما يتصورونه خلاصةَ أفكارِهم وإبداعاتٍهم وفلسفاتٍهم وتفرداتٍهم ومواقفٍهم التي يرونها ثوريةً. فيسبوك وسيلتُهم المجانيةُ للنشرِ وأيضاً لتأليبِ الطلابِ المتابعين لهم لو بحسنِ نيةٍ. من أعضاءُ هيئاتِ التدريسِ بالجامعاتِ من نحى البحثِ العلمي جانباً، وتفرَغَ لقعدةِ فيسبوك بالساعاتِ. 

لقد أحدَثَ فيسبوك تغييراتٍ جوهريةٍ في الدولِ العربيةِ ذات الأنظمةِ القمعيةِ بعد أن ضاقت سبلُ التعبيرِ الحقيقي أمام ملايين المثقفين والشباب، لكن هل كانت هذه التغييراتُ وليدةُ مجموعاتٍ وتجمعاتٍ مُتجانسةٍ مُتحدةٍ حقاً في الأفكار والمرامي؟ لم يغيرْ فيسبوك الحياةَ في الولاياتِ المتحدةِ حيث نشأَ ولا في أوروبا واليابان، لكنه استأسَدَ في مصر، هل هى مصادفةً؟ لا بدَ أن نتساءلَ ونتفَهَمَ ونحترسَ، فالمستخبي أكثرَ مما بانَ، وما هو آتٍ أخطرُ مما حَدَثَ. 

فيسبوك، في نسختِه المصرية، غِناءٌ في الحمام وحواراتٌ من وراء حُجُبٍ. مرتادوه يجدون في أنفسِهم فلسفةً وفكرًا وشجاعةً وفنًا ورقةً ومشاعرًا مُرهفةً، يديرون حواراتٍ ويفتحون مواضيعًًا يعجزون عنها إذا تواصلوا في الحقيقةِ والواقعِ. فيلمٌ يحاكي الواقعَ وما هو بواقعٍ، كلامٌ ودوشةٌ وسخونةٌ عن بُعدٍ، تُقابلُها برودةً إذا تلاقى فرقاء فيسبوك. وضعٌ عجيبٌ، نَجحَ فيسبوك في تحقيقِ تواصلٍ إخباري لكنه اجتماعيًا موهومٌ، غابَ عن مُرتاديه أن قدرةَ الإنسانِ على التلاقي تولدُ معه وتنمو بالممارسةِ الحقيقيةٍ، بالتفاعلِ مع بشرٍ، عن قُربٍ، يستحيلُ أن يقربَ فيسبوك من يفتقدون القدرةَ على الودِ وحسنِ المعاشرةِ.

المواقعُ الاجتماعيةُ، ومنها فيسبوك، فيها الخداعُ والكَذبُ، ضحاياها بغيرِ حَصرٍ، كثيرون يَظهرون فيها بغير حقيقتٍهم، عن بُعدٍ ومن وراء سُتُرٍ يكتبون بِرِقةٍ، بظرفٍ، بفبركة، بفزلكة، يُعطون من طَرفِ اللسانِ حلاوةً ويروغون عند الجَدِ كما يروغُ الثعلبُ. المنافقُ والكاذبُ والمرتَزقُ والوصولي، من ضمن كائنات المواقعِ الاجتماعيةِ، هي غايتُهم وملعبُهم، وسيلةُ دعايتِهم الشخصيةِ، مجانيةٌ وسَهلةٌ، كلمتين وحكايتين واستظرافتين. 

لا أجلس على مقهى فيسبوك، لكن أتابع مرتاديه، خاصةً من أعرفَهم، لما أقرأ تنهداتِهم وتأوهاتِهم وتأملاتِهم أتيقنُ من وهمِه. لست ضد فيسبوك، يستحيلُ، لكن الحَذرَ واجبٌ، جدًا جدًا، لا لفيسبوك السباب والشائعات والنميمة والارتزاق، لا لمقهى فيسبوك، وأهلًا بفيسبوك المعلوماتِ المفيدةِ والتعاملاتِ السَويةِ، لا مواعيدَ، لا بيعَ ولا شراءَ، لا زواجَ ولا طلاقَ، خفيف خفيف. 

كلام فيسبوك مدهون بذبدة، غالبًا،،

Twitter: @albahary