الجمعة، 2 يناير 2009

لما تهاونَت مصر...


ألغَت حماس الهدنةَ وأطلقت صواريخَها علي اسرائيل، ردَت اسرائيل الصاعَ بمائة مثلِه، ولولَت حماس وناحَت عن الخيانة المصرية وعمالةِ نظامِ حكمِها. المظاهراتُ في الدول العربيةِ، بما فيها اليمن وقطر، تهاجمُ مصر وتقتحمُ سفاراتِها وقنصلياتِها، اختزلوا كارثة غزة في مصر وأدوارِهم في التهجمِ علي شعبِها ونظامِها.
مصر أصبَحَت الحائطَ المائلَ لكلِ نكبةٍ ومصيبةٍ ووكسةٍ، لا غرابةَ بعد أن فرطَ حاكموها في كرامةِ شعبِها، معاملةُ المصريين المهينةُ في دولِ النفطِ قوبلَت بلا مبالاةِ، رُفِعَت لافتةُ الشقيقةِ الكبري للتغاضي عن المعاملةِ بالمثلِ، للمحاسبةِ علي انتهاكِ حقوقِ المصريين وكرامتِهم، عَبارتين من السعوديةِ مقابل الطبيبين المصريين الذين نالا من الجلدِ ألف وخمسمائة ومن سنوات السجن عشرين، بلا محاكمةٍ حقيقيةٍ. انتهاكُ كرامةِ مصر جري عادةً، بدأت بالمواطنين العاديين الذين سافروا سعياً وراءَ لقمةِ عيشٍ، وطالَت النظامَ، مهمةٌ سهلةٌ بطولِ الممارسةِ واعتيادِها.
اسرائيل تردُ بما يجعلُ تجاهلَ ردِ فعلِها غباءً وتغفيلاً، من المؤكدِ أن حماس وقعَت فيه، كما سبقَها حزب الله، نفسُ الأخطاءِ، نفسُ الانغماسِ في الذاتِ، نفسُ تصورِ المقدرةِ، نفسُ انكارِها في الآخرين، طبعاً فهم كفارٌ لا قدرةَ لهم ولا عقلَ. احتكارُ الحقيقةِ والفعلِ والصوابِ، مأساةُ العقليةِ المتدثرةِ بشعاراتٍ قشريةٍ، تُرَدِدُها حركاتُ حماس، وقبلُها حزب الله وطالبان، للسيطرةِ علي الشعوبِ واخضاعِها، لم تفكرْ في طلبِ العلمِ ولا في حقوقِ الانسانِ في الفكرِ والعقيدةِ والحريةِ، غرقَت في فخاخٍ نصبَتها لنفسِها، حاربِت طواحينَ الهواءِ، جوبِهَت بواقعٍ يفوقُ قدرتِها، بدلاً من الوقفةِ مع الذاتِ بحثَت عن شماعةٍ، عن كبشِ فداءٍ، لا يوجَدُ إلا مصر.
مصر في نظرِِ الآخرين، نظامٌ بلا جماهيريةِ، شعبٌ بلا كرامةٍ، صورةٌ خلقَها النظامُ بإهدارِه حقوقِ شعبِه في الداخلِ والخارجِ، وأكدَها الشعبُ بتهافُتِه وراءَ المالِ، بالغشِ في المعاملاتِ، بالكذبِ واعتيادِه، الغني والفقير مُتساوين في المساوئ. الفضائياتُ العربيةُ تهاجمُ مصر علي أرضِها بمرتزقةٍ مصريين، تافهين، سطحيين، مُشخصين، كاذبين، مُخادعين، كله من أجلِ المالِ، ولو ادعوا أنهم إعلاميون، ولو افتعلوا المحاوراتِ والسبقَ والشجاعةَ. كيف تَفتحُ فضائيةٌ سعوديةٌ علي أرضِ مصر بابَها لمدعِ فكرٍ من أفاقي هذا الزمن كي يُهاجمُ وزيرَ الخارجيةِ المصري لأنه أخذ بيدِ وزيرةِ خارجيةِ اسرائيل؟! تساءلَ بانفعالٍ كيف سيقابلُ زوجتَه وماذا سيقولُ لها؟! أماراتُ الهيافةِ، نموذجُ لتفاهةِ العرضِ والتناولِ والأولوياتِ والفهمِ. من الطبيعي أن تُهاجمَ مصر علي أرضِها وخارجِها، بعربٍ ومصريين، كلُهم يرتزقون، كلُهم مُغيبون، كلُهم مُخربون.
ٍالخطايا والمخازي العربيةِ لا تري إلا ما يحدثُ في مصر، تُحملُها فوقَ طاقتِها، نظامُها مسئولٌ ومعارضوه، وكذلك شعبُها؛ يزايدون بعضهُم علي بعضٍ، يحتكرون الوطنيةَ وكذلك الحلولَ، منهم من يُدافعُ عن حماس باعتبارِها امتدادٌ لهم، نموذجٌ لما يخططون ويدبرون، يروقُهم قولُ اسماعيل هنية ألا استسلام حتي لو أُبيدَت غزة، طبعاً، حماس هي غزة، الشعبُ وقودُهم، لا إرادةَ له.
مصرُ ملطشةُ من لا ملطشةَ له، شماعةُ من لا شماعةَ له، المظاهراتُ ضدُها وكذلك الشتائمُ، ستستمرُ، الهزائمُ والنكباتُ العربيةُ، ستتواصلُ، باعتيادِ الكذبِ والشعاراتِ وخداعِ الذاتِ، بتصورِ جهلِ الآخرين وقلةِ حيلتِهم.
هاجَموا مصر وسَبوها، ثم ماذا؟! هل شَفوا عجزَهم وبؤسَ حالِهم؟! مرضٌ لن يكون البراءُ منه إلا إذا أحبَ المصريون مصر، نظامٌ، معارضون، شعبٌ،،

ليست هناك تعليقات: