الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

معارض مكتبة الإسكندرية – ديسمبر 2009


أقامت مكتبة الإسكندرية معرضين شيقين تنهى بهما العام فى تميز وإقتدار.

1- المعرض الاستعادى (Retrospective Exhibition) لأعمال فنان الكاريكاتور صاروخان بالتعاون مع جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة.

يعد ألكسندر صاروخان (1898-1977) الأرمينى الأصل والذى إستقر فى مصر منذ 1924 أحد أهم فنانى الكاريكاتور الذين ظهروا فى مصر فى القرن الماضى.

يشمل المعرض ثمانون عملآ متنوعآ بدءآ من أعماله أثناء دراسته الأكاديمية فى فيينا (1922-1924) حتى أعماله قبيل وفاته، ما بين البورتريهات والرسومات الكاريكاتورية خاصة السياسية منها، بالألوان أو بالأبيض والأسود أو بإضافة اللون الأحمر كلون ثالث مع مزجه فى درجات مع اللون الأبيض أو الأسود.

يظهر تأثير دراسته الأكاديمية خاصة فى رسمه لوجه وحركة أو وضع جسم شخصياته بشكل ملفت للنظر مما ساهم فى زيادة تأثير رسوماته لدى المتلقى.

هذا وقد كرمته محافظة القاهرة بأن أطلقت إسمه على أحد شوارع النزهة الجديدة منذ نهاية عام 2006.

يستمر المعرض حتى يوم 28 ديسمبر الحالى.

2-بينالى مكتبة الإسكندرية الدولى للحفر الصغير (Miniature Graphics) الدورة الأولى.

يضم المعرض عددآ كبيرآ من الأعمال يتراوح مقاسها من حوالى 2,5×2,5 سم حتى حوالى 10×10 سم لأكثر من مائة فنان من جميع أنحاء العالم إلى جانب عدد من الفنانين المصريين, ويقدم لنا تشكيلة رائعة لأنواع الحفر المختلفة ما بين حفر على الخشب أو المعدن أو الالحجر ومنها البارز أو الغائر إلى جانب الطباعة على الحرير وإستخدام التقنيات الحديثة فى أشكال وأساليب متنوعة.

المعرض إضافة قيمة للحركة الفنية وفرصة لمحبى الفنون أن يتذوقوا هذه النوعية التى لا نراها كثيرآ.

المعرض يستمر حتى يوم 25 يناير القادم.

كل عام وأنتم بخير.


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

ليست هناك تعليقات: