الجمعة، 25 مارس 2011

تقسيمُ السودان ثم ضربُ ليبيا ... ماذا بعد؟

فى غضون شهرين تمَ تقسيمُ السودان ثم ضُرِبَت ليبيا بالطائراتِ ولم يتبقْ سوى تقسيمِها أيضاً؛ كُلُه تحت غطاءٍ دولى، أى بالقانونِ. الرسالةُ شديدةُ الوضوحِ وكذلك اللهجةِ، لا توجدُ فى هذا العالمِ مجتمعاتٌ مُنغلِقةٌ، الإنسانُ فى كلِ مكانٍ واحدٌ، من المفترضِ أن يتمتعَ بنفسِ الحقوقِ، وكذلك بذاتِ الحمايةِ، بدون تمييزٍ ولا تفرقةٍ، ولو كان مختلفاً فى الدين والعِرقِ والجنسِ.

مصرُ الآن فى مرحلةٍ مَحفوفةٍ بمخاطرٍ، لا حصرَ لها، تُغذيها فوضى سادَت بعد 25 يناير، مع زغللةٍ وعدمِ وضوحِ رؤية، ومَصحوبةٌ بضعفٍ واضحٍ فى سلطةِ الدولةِ، جيشاً أو شرطة. الكلُ تصوَرَ أنه على حقٍ وماعداه باطلٌ، جماعاتٌ خرَجَت من كلِ جُبٍ لتعيد المجتمعِ لعصورٍ وَلَت ويستحيلُ أن تعودَ فى عالمِ اليومِ. مصطلحاتٌ وممارساتٌ تخيفُ المسلمين والمسيحيين، على حدٍ سواء، ظهرَت على السطحِ وفى إعلامٍ لا يبغى إلا أكلِ العيشِ بلا تفكيرٍ ولا دماغٍ أصلاً. إقامةُ الحدِ على قبطى بقطعِ الأذن، غزوة الصناديق، أهلُ الذمةِ، الجزية، إللى مش عاجبه يرحل، نموذجٌ من سيلٍ أصبحَ مثيراً للخوفِ والأسى على مستقبلٍ غدا غائماً. اِختفى من أطلقوا 25 يناير ضد ديكتاتوريةِ حكَمَت لسنواتٍ ليحل محلَهم من كمنوا تحت الأرضِ لعقودٍ، بديكتاتوريتهم الأشدِ قمعاً.

ظَهَرَ فى مصر من يريدونها دولةً بمفهومِهم ولو كان فى ذلك خرابُها، لم يروا كدأبِهم منذ مئات السنين أن هناك اختلافاً بين البشرِ فى الدين والعرق والجنس، يريدونها عنصريةً عنصريةً عنصريةً. نموذجٌ لمنطقٍ تدميرى انتحارى تكرَرَ فى أفغانستان والصومال والسودان وغزة ومازال يتصور وسيتصور أن له الحقَ والغلبةَ. الدورُ على من؟ على مصر؟ سيناريو كئيب، لن يمرَ ببساطةٍ فى عالمِ اليوم، ما فيه إلا خرابٌ وتقسيمٌ وخروجٌ مؤكدٌ من المستقبلِ وكذلك الجغرافيا.

لقد هَبَ المصريون فى 25 يناير طلباً للكرامةِ والحريةِ والمساواةِ، عليهم الآن الواجبُ الأكبرُ، حمايةُ مستقبلِ بلدِهم التى بذلوا من أجلِها حياتَهم، عليهم الحفاظُ على فرحِهم من كلِ سارقيه، الاختيارُ إما أن تكونَ مصر أو لا تكون، لا بدَ أن تكونَ مصر فى أعيُنِ المصريين، عليهم أن يسمعوا قصفَ الطائراتِ وحاملاتِها، أنه بالقربِ منهم، بأكثرِ مما يتصورُ دعاةُ عنصريةٍ أنكرَها الزمنُ وما كان فيها إلا الفناءُ، للبشرِ والدولِ،،

Twitter: @albahary

ليست هناك تعليقات: