الاثنين، 26 ديسمبر 2011

مئوية نجيب محفوظ فى مكتبة الإسكندرية


 نظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية كعادته فى شهر ديسمبر من كل عام, إحتفالية بمناسبة عيد ميلاد الأديب الكبير نجيب محفوظ (1911 – 2006) المئوى هذا العام, رغم الظروف الصعبة التى تمر بها المكتبة.


شملت الإحتفالية عرض بعض الأفلام التسجيلية والروائية إلى جانب معرض صور له (من ضمنها صورة التخرج من قسم الفلسفة بكلية الأداب جامعة القاهرة عام 1934 المصاحبة لهذا التقرير).

بدأت الإحتفالية بكلمة من الناقد سمير فريد الذى تحدث عن نجيب محفوظ وحرصه على الكتابة باللغة العربية الفصحى حفاظآ على اللغة ثم عرض برنامج تلفزيونى من تقديم المذيعة ليلى رستم ضم عميد الأدب العربى طه حسين ومجموعة من الكتاب من بينهم نجيب محفوظ.

كما تم عرض الفيلم التسجيلى "نجيب محفوظ ضمير عصره" (1989) سيناريو وإخراج هاشم النحاس.
والفيلم الروائى "ساحر النساء" (1958) عن قصة سينمائية لنجيب محفوظ (عن الدجل والشعوذة) وسيناريو (متميز) لعباس كامل ومحمود صبحى وكامل التلمسانى ومن إخراج فطين عبد الوهاب وتمثيل فريد شوقى وهند رستم (التى قامت بأداء رائع) وتوفيق الدقن.

وأخيرآ عرض فيلمان مكسيكيان عن روايتين لنجيب محفوظ يؤكدا عالمية أدبه وحققا العديد من الجوائز.
الأول "بداية ونهاية" (Principio y fin) 1993 من إخراج المخرج المكسيكى الكبير أرتورو ريبستاين.

الثانى "زقاق المدق" (El callejon de los Milagros" ( Midaq Alley) 1994 من إخراج جورجى فونس وتمثيل سلمى حايك التى لفتت الأنظار فى هذا الفيلم وإنطلقت إلى السينما العالمية والنجومية.

  









مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون
  

ليست هناك تعليقات: