الجمعة، 15 مارس 2013

تقييم أفلام الأوسكار فى دورته ال85 - الجزء الثاني : ترشيحات أحسن فيلم


تم ترشيحه لإحدى عشرة جائزة أوسكار منها أحسن فيلم وومخرج وسيناريو مقتبس وتصوير ومؤثرات بصرية حقق منها أربع أهمها أحسن مخرج.
الفيلم دراما إنسانية حول مراهق هندى تغرق السفينة التى يهاجر عليها مع أسرته وبعض الحيوانات التى يمتلكونها إلى كندا ليكون الناجى الوحيد مع نمر بنغالى على متن قارب نجاة.
الفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الإسم للمؤلف الكندى يان مارتل والتى حققت أعلى المبيعات وأكثر من جائزة أدبية هامة.
يقدم الفيلم رؤية تأملية دينية بسيطة تصلح أكثر للصغار خاصة أنه يتناول حياة البطل منذ أن كان صبيآ كالمعاناة التى تعرض لها بسبب إسمه أو إهتمامه بالأديان المختلفة وملامح أخرى من شخصيته فى إستغلال واضح لسحر الهند كدولة من الشرق وموطن لديانات عدة فى حين جاءت نهايته لتؤكد على أهمية أن يكون للحدث أكثر من تفسير وعلى حرية إختيار الشخص للتفسير الذى يناسبه.
المؤثرات البصرية متميزة سواء فى شكل وحركة الحيوانات أو الصور البصرية التأملية.
فيلم متميز لكن العدد الكبير من الترشيحات لآ يعنى تفوقه على بقية الأفلام المرشحة.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

تم ترشيحه لإثنتى عشرة جائزة أوسكار منها أحسن فيلم وإخراج وممثل وسيناريو مقتبس وحقق جائزتى التمثيل والإخراج الفنى (ديكور ومناظر).
فيلم تاريخى عن كيفية تمرير تعديل دستورى يحرر العبيد ويلغى العبودية التى كانت منتشرة فى االولايات الجنوبية لأمريكا فى تلك الفترة والتى كانت سببآ لإشتعال الحرب الأهلية (1861 – 1865) أثناء حكم الرئيس السادس عشر أبراهام لينكولن.
للأسف جاء الفيلم أصعف من الحدث الذى يتناوله ربما لأن السيناريو ركز أكثر من اللازم على الجانب الإنسانى للينكولن ولم يتعرض إلا قليلآ للرأى المعارض أو العنصرية السائدة فى تلك الفترة وربما لأن ستيفن سبيلبرج لم يكن فى أحسن حالاته بما أن الفيلم إيقاعه بطئ والحركة قليلة أو ربما لأن دانيال داى لويس قدم مثالآ لتمثيل متميز لا يخدم موضوع الفيلم بإختياره الغير موفق لنبرة صوت رجل مريض والهدوء الزائد ولولا روعة الديكور وكادرات التصوير والأداء المتميز لمعظم الممثلين خاصة تومى لى جونز لما إستحق الفيلم عناء المشاهدة.
درجة الفيلم : 7 من عشرة

تم ترشيحه لثمانى جوائز أوسكار منها أحسن فيلم ومخرج وسيناريو مقتبس وأربعة ممثلين ولم يحقق سوى أوسكار أحسن ممثلة.
الفيلم إجتماعى رومانسى كوميدى حول شاب يخرج من مصحة نفسية بعد فترة علاج ليقابل شابة تعانى هى الأخرى من مشكلة نفسية ويمضيا معآ فى العمل على علاج أنفسهما والبحث عن السعادة.
أكثر فيلم من بين أفلام المرشحة قربآ للمجتمع الأمريكى حيث يقدم الشخصية الأمريكية المهووسة سواء كان الهوس بالرياضة أو الطب النفسى أو الإصرار على إنجاح فكرة أو علاقة.
السيناريو المقتبس متميز ويقدم موضوع تقليدى فى شكل غير تقليدى ويبرز أهمية أن يكون الإنسان إيجابيآ فى سعيه للبحث عن الجانب المضئ للحياة والمعروف بالإطار الفضى  (Silver Lining)
أداء رائع من معظم الممثلين وخاصة جنيفر لورانس التى نالت الجائزة.
أحد أمتع أفلام عام 2021.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

تم ترشيحه لخمس جوائز أوسكار منها أحسن فيلم وأحسن ممثلة وأحسن مونتاج وأحسن سيناريو أصلى فى حين حقق جائزة أحسن مونتاج صوت مناصفة مع فيلم "سكاىفول".
الفيلم دراما حقيقية حول العملية التى نفذتها يوم 2 مايو 2011 بدءآ من نصف ساعة بعد منتصف الليل قوات خاصة للمارينز(SEAL) لقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن بناءآ على المعلومات التى جمعتها عميلة مخابرات على مر سنوات نتيجة إصرارها على التوصل لمكان تواجده.
هذا هو التعاون الثانى بين المخرجة كاثرين بيجلو وكاتب السيناريو مارك بوال بعد فيلمهما (الحربى أيضآ) "The Hurt Locker" الذى حقق أوسكار أحسن فيلم وأحسن مخرج وأحسن سيناريو منذ ثلاث سنوات.
سيناريو الفيلم جاء فى شكل تحقيق صحفى حيث إستخدم مارك بوال خبرته الصحفية ومصادره المعلوماتية فى حين أخذت مشاهد تنفيذ العملية شكل الفيلم التسجيلى إلا أن هذا الإسلوب رأيناه من قبل مع مخرجين مثل برايان دى بالما "Redacted" أو بول جرينجراس "The Green Zone" .
أثار الفيلم جدلآ كبيرآ لذكره أن المعلومات التى أدت إلى إتمام العملية تم الحصول عليها نتيجة التعذيب.
الملفت للنظر أن الشخصية الرئيسية فى الفيلم إمرأة (أداء متميز من جسيكا شاستين) والإخراج لإمرأة فى حين أن الموضوع المفترض أنه يخص عالم الرجال!
أحد أحسن أفلام عام 2012 إن لم يكن أحسنهم.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

Twitter: @albahary

ليست هناك تعليقات: