الاثنين، 25 مارس 2013

هل تحتاج مصر وسيط دولي؟












حصار وضرب مولوتوف، إلقاء حجارة،  إطلاق رصاص من أعلى الأسطح،  طعن بالسكاكين في الزحمة، تراب وغبار ودخان، قتلى وضحايا ومسحولين، رجالاً ونساءًا، شبابًا وكبارًا، كل يوم جمعة وأحيانًا في أيام الأسبوع. بعد أن ينتهى مسلسل العنف يبدأ مسلسل مُكمل، إلقاء اللوم، والتهديد برد عنيف. لم يخرج أي سيناريو عن هذا التوالي من الأحداث. أنسَدَت تمامًا أبواب التفاهم، لم يعد مطروحًا، ولو من باب برو العتب!











مصر في كارثة، سكانها يتكلمون نفس اللغة لكن لا يتعاملون بها، لا يتحاورون إنما متكارهون، الكل على صواب، الكل يمتلك الحقيقة، بلا أخطاء، ملائكة في مواجهة شياطين، من هم الملائكة ومن هم الشياطين؟! النتيجة انهيار في كل شئ، لا أمن ولا اقتصاد، لا سياحة ولا تجارة، الجنيه يساوي مليم. القضاء مشغول في البلاغات المتبادلة، تحريض، تعدي، سباب، تكدير أمن، كسب غير مشروع. الأمن ضاع في الزحمة، لا يعرف أين يصوب وضد من، تلويش. أي قناة إعلامية لا تخلو من سباب متبادل وصوت عال، الحقيقة ضائعة، مَلوية.











وأخرتها، الشعب المصري الحقيقي مكتئب، حزين، يائس، بائس. المرتزقة والمتلونون في نعيم،  أكل عيشهم في أي  أنجر، من طَبَخه ومن عبأه، مش مهم، المهم شَبَع البطون والجيوب. الحل يبدو بعيدًا جدًا، الدنيا ظلام في ظلام، هل يصحو المصريون على صباح بلا مرتبات ولا طعام ولا شراب؟ مش بعيد. 












عندما تستحكم الأزمات يتدخل العقلاء، من تلقاء أنفسهم أو بناء على طلب من المتخانقين، حتى الآن لا يوجد بمصر عقلاء، على الأقل موثوقٌ بهم. الأمريكان يتكلمون، الاتحاد الأوروبي يطلب، المنظمات الدولية تحاسب، ثم؟ هل يرسلون وسيطاً دولياً لتقريب أطراف النزاع في مصر؟ وارد ومخططاتهم جاهزة،،

Twitter:@albahary

ليست هناك تعليقات: