الجمعة، 27 سبتمبر 2013

شاهدت في السينما


فيلم رعب حول أسرة تنتقل إلى منزل جديد فى منطقة ريفية لتكتشف أنه مسكون بأرواح شريرة فتلجأ إلى إثنين من المتخصصين.
الفيلم من إخراج المخرج الأسيوى الأصل الماليزى المولد المتألق جيمس وان (Insidious,SAW) الذى أصبح متخصصآ فى هذه النوعية من الأفلام, ومن سيناريو للتوأم هايز المتخصص أيضآ فى هذه النوعية ومبنى على قصة حقيقية من ملفات الزوج وارن (كما جاء فى التتر).
الفيلم يعد من أحسن أفلام الرعب فى الفترة الأخيرة رغم موضوعه المتكرر إلا أن المخرج نجح فى إنجاز فيلم عالى التشويق سريع الإيقاع كثير الأحداث يقترب فى شكله للأفلام المثيرة من النوعيات الأخرى.
الفيلم سوف يعجب هواة أفلام الرعب وغيرهم من محبى السينما على حد سواء.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم أكشن فانتازيا حول حرب دائرة بين وحوش خرافية عملاقة ومجموعة من الروبوت العملاق الذى يحركه شخصان بينهما توافق ذهنى.
بصمة المخرج المكسيكى جوييرمو ديل تورو(Pan's Labyrinth) واضحة على الفيلم الذى لا يقل جودة عن الأفلام الأخرى المقتبسة من الكوميكس مثل The Avengers , Iron Man  ولكن النكهة مختلفة مما يفسر نجاحه عالميآ أكثر منه فى الولايات المتحدة.
المؤثرات الخاصة جيدة ويعد من الأفلام القليلة التى أضاف لها إستخدام البعد الثالث, أما الإظلام الموجود فى معظم مشاهد الفيلم فهو مقصود للتعبير عن قتامة الموضوع حيث تصارع الإنسانية من أجل البقاء.
من المبكر الحكم على بطل الفيلم الممثل الإنجليزى شارلى هانام الذى سوف نراه كثيرآ فى الفترة القادمة.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم أكشن كوميدى حول عميلة  FBI تذهب إلى بوسظن للإيقاع بزعيم عصابة لتنال ترقية تستحقها وتضطر مشاركة ضابطة شرطة ذات أسلوب غير تقليدى.
الفيلم عودة لثنائيات الشرطة مثل سلسلة أفلام Lethal Weapon بالنسبة للرجال أو المسلسل التلفزيونى Cagney & Laceyبالنسبة للسيدات مع زيادة جرعة الكوميديا إعتمادآ على براعة الممثلتين وعلى خبرة المخرج بول فيج (Bridesmaids) فى الأفلام ذات البطولة النسائية.
السيناريو كان فى حاجة إلى مراجعة لإستغلال أفضل للشخصيات فى مواقف أكثر إبتكارآ بدلآ من تلك التى رأيناها من قبل أو التى جاءت غير موفقة مثل مشهد الرجل الذى كان على وشك أن يختنق وهو فى المطعم.
فيلم لطيف لا أكثر ولا أقل.

درجة الفيلم : 6 من عشرة
فيلم مثير حول أربعة من الذين يعرضون الحيل السحرية على الجماهير يتم تجميعهم للقيام بعدد من العمليات لحساب شخص لا يعرفونه.
فيلم جماهيرى يعتمد على سيناريو ذكى يتناول عالم الخداع والسحر, تيمة الإنتقام وقيمة العدالة إلى جانب المطاردات المثيرة والمفاجآت الغير متوقعة كما يعتمد على الإبهار من خلال المؤثرات الخاصة وعلى الإيقاع السريع.
الفيلم من إخراج الفرنسى لويس لوتيرييه (Transporter2, Clash of the Titans) الذى أصبح المنتجون يثقوا فيه لتحقيق الأرباح.
قد يرى البعض أن الفيلم مجرد حيلة لجمع الأموال فى حين ينتظر آخرون الجزء الثانى.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم مغامرات فانتازيا عن طفل يولد على كوكب كريبتون الوشيك على الإنفجار فيرسله والده إلى كوكب الأرض حيث يكتسب قوى خارقة يستخدمها فى إنقاذ الأرواح ومحاربة الشر.
الفيلم مبنى على شخصية سوبرمان (DC comics) التى تم تقديمها من قبل على شاشة السينما والتلفزيون والتى يحتفل العالم هذا العام بيوبيلها الماسى.
تم إسناد الإخراج إلى زاك سنايدر (300, Watchmen) أحد أفضل مخرجى الأفلام المقتبسة من الكوميكس والذى يعيد تقديم الشخصية بشكل جديد وبإسلوب مختلف إلا أن السيناريو إهتم بأن يكون الفيلم تجاريآ وبالغ من مشاهد التدمير والمعارك التى أصبحت سمة هذه النوعية من الأفلام ذات البعد الثالث.
إختيار إيمى أدامز فى دور الصحفية ومايكل شانون فى دور الجنرال زود جاء مناسبآ ولكن هنرى كافيل (سوبرمان) ما زال لم يثبت جدارته.
ويبقى السؤال الأهم هل شخصية سوبرمان بمثاليتها وأخلاقياتها ما زالت لها نفس الجاذبية عند الجمهور؟

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون
   

ليست هناك تعليقات: