الخميس، 14 نوفمبر 2013

شاهدت في السينما

                خطة الهروب  Escape Plan    

فيلم أكشن وتشويق حول شخص مهمته إختبار مناعة السجون للهروب منها يتم وضعه فى سجن منيع في تحدى جديد قد يكون الأخير له.
الفيلم الذى أخرجه السويدى ميكائيل هيفستروم بعد إنتقاله لأمريكا منذ فترة (1408, The Rite) نجح فى جذب الإنتباه فى نصفه الأول إلا أن النصف الثانى أفسد ما تم إنجازه من خلال أحداث لا تتماشى مع ما تم طرحه.
يتميز الفيلم بوجود عدد من الممثلين الجيدين إلى جانب بطلى العمل سيلفستر ستالونى وأرنولد شوارزينيجر الذان حرص السيناريو على إرضاء جمهورهما ربما أكثر من اللازم.
درجة الفيلم : 6 من عشرة


                             اليسيوم  Elysium       

فيلم خيال علمى تدور أحداثه بعد قرن ونصف من الآن حيث أصبح كوكب الأرض خرابآ لا يسكنه إلا الفقراء فى حين يعيش الأغنياء على محطة فضائية إسمها "اليسيوم" (موطن الموتى المباركين أو الخالدين فى الأساطير الإغريقية) ومحاولة البعض من سكان الأرض الوصول للمحطة حيث العلاج المتقدم لإنقاذ حياتهم.
بعد أن قدم المؤلف/المخرج الجنوب افريقى نيل بلومكامب فى فيلمه الأول الخيال العلمى أيضآ District 9 مشكلة محلية فى بلده (التفرقة العنصرية) يعود فى فيلمه الثانى ومعه طاقم عمله ليقدم هذه المرة مشاكل يعانى منها العالم كله.
الفيلم يحمل إسقاطات عديدة منها السياسية والإجتماعية والحقوقية وغيرها ويعكس الواقع الدى نحياه الآن فى إطار من الخيال العلمى.
أداء جيد من معظم الممثلين خاصة شارلتو كوبلى (الجنوب افريقى) فى دور المرتزق ومات دامون فى نيو لوك.
درجة الفيلم : 7 من عشرة

                   وولفرين  The Wolverine      

فيلم أكشن فانتازيا حول وولفرين الذى يستدعيه شخص يابانى يدين له بحياته ليجد نفسه فى صراع مع عصابات الياكوزا (المافيا اليابانية) وإحتمال فقدانه لقدراته الخارقة.
الجزء الثانى من السلسلة التى قامت على شخصية وولفرين (إحدى شخصيات رجال إكس من مارفل كوميكس) يعيد تصحيح الأوضاع بعد بداية غير موفقة مع X-MenOrigins:Wolverine   والفضل يرجع للسيناريو الذى نقل الأحداث إلى اليابان حيث سحر الشرق الأقصى والنينجا مع إضافة بعد نفسى للفيلم من خلال ذكريات وولفرين مع حبيبته التى فقدها ومع فقدانه لقواه الخارقة, ما أعطى الفيلم عمقآ, كما يرجع الفضل للمخرج جيمس مانجولد الذى استفاد من تجاربه السابقة (Walk the Line, Knight &Day)  ليقدم فيلمآ جيدآ, لكن قطعآ لا يرجع الفضل إلى البعد
الثالث الغير مثمر فى هذا الفيلم!
 درجة الفيلم : 7 من عشرة
            

فيلم كوميدى حول شخص يضطر لسداد دين عليه إلى تهريب المخدرات من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية فيلجأ إلى حيلة أسرة مفبركة يقوم بتجميعها تقضى أجازتها فى المكسيك بواسطة سيارة كرفان.
الفيلم يتميز بسيناريو جيد استطاع أن يفرق بين المقبول والمرفوض وأن يبتعد عن الإسفاف رغم أن الموضوع والشخصيات يمكنها وبسهولة أن تعبر الخط الفاصل.
أما المخرج فى ثالث أعماله وكلها كوميدية نجح فى تقديم مشاهد مضحكة دون الوقوع فى المحظور أو الذوق السئ ومن أنجحها مشهد تعليم الإبن طريقة التقبيل.
أحد أنجح وأفضل الأفلام الكوميدية الأمريكية لهذا العام.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

            الفارس الوحيد The Lone Ranger       

فيلم ويسترن حول قصة تحول رجل درس القانون إلى بطل اسطورى يعرف بإسم الفارس الوحيد.
شخصية الفارس الوحيد ظهرت لأول مرة عام 1933 وتم عمل العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والكوميكس منذ ذلك الحين.
 النسخة الجديدة تحمل توقيع نفس مجموعة العمل التى قدمت سلسلة أفلام قراصنة الكاريبى من منتج ومخرج وكتاب سيناريو والممثل جونى ديب الذى يقوم بدور الهندى الأحمر صديق الفارس والذى  إختار الشكل الذى ظهر به فى الفيلم.
الفيلم ممتع وترفيهى مثل فيلم القراصنة إلا أنه لم يحقق نفس النجاح ربما لأنه يتناول موضوع الهنود الحمر (لسكان الأصليين لأمريكا) بإنصاف ويظهر الوجه القبيح للرجل الأبيض.
درجة الفيلم : 7 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون


ليست هناك تعليقات: