السبت، 24 يناير 2015

شاهدت في السينما

الجزء الأخير من ثلاثية ال"هوبيت" حيث تتقاتل خمسة جيوش تنتمى لخمسة أجناس مختلفة للإستيلاء على جبل يحتوى على كنز هائل. الثلاثية أخرجها النيوزيلاندى بيتر جاكسون (صاحب ثلاثية سيد الخواتم وآخر أفلام كينج كونج) ونجح بخبرته السابقة فى نقل العالم الخيالى للمؤلف البريطانى تولكيان إلى الشاشة بكل شخصياته وكائناته الخرافية وفى تصوير الحدث الرئيسى فى الفيلم وهو المعركة بين الجيوش الخمسة بشكل رائع مستخدمآ الخدع والمؤثرات البصرية الخاصة التى غالبآ سوف تنال ترشيحآ للأوسكار.

الفيلم من أداء مجموعة متميزة من الممثلين ويحقق إيرادات كبيرة وربما يصبح أنجح أفلام الثلاثية.

فى إنتظار فيلمك القادم يا بيتر يا جاكسون!

درجة الفيلم : 7 من عشرة

كاميرون دياز
فيلم إستعراضى غنائى كوميدى حول الطفلة آنى التى تعيش فى ملجأ تديره إمرأة قاسية وتأمل فى اليوم الذى يأتى فيه أهلها لإستردادها ولقاء مع رجل أعمال ثرى ومرشح لمنصب عمدة المدينة الذى يستغلها فى دعايته. الفيلم إعادة إنتاج لمسرحية كتبها توماس ميهان بناءآ على شخصية من الكوميكس وتم تقديمها فى أكثر من فيلم إلا أن هذه المرة جاءت مختلفة بأن تكون آنى بشرتها سمراء مثلها مثل رجل الأعمال وبتوظيفها لأدوات عصرية مثل مواقع التواصل الإجتماعى.

جاء طموح العمل أعلى من إمكانيات العاملين به حيث يعانى الفيلم من ضعف فى التصوير والمونتاج وأداء الأغانى وإختيار بعض الممثلين مثل كاميرون دياز رغم إجتهادها لتقديم دور جديد.

فيلم لطيف لا أكثر ولا أقل.

درجة الفيلم : 6 من عشرة
فيلم شبكة
فيلم تشويقى داكن حول شخص نكرة لا حدود له يستغل تصوير حوادث المرور والجرائم ليحقق المكانة والشهرة التى يتطلع إليها بشغف. فيلم جديد يتناول مرة أخرى موضوع الإعلام وأهميته وخطورته وتجاوزاته وتأثيره ويذكرنا بالفيلم الرائع شبكة (1976) لسيدنى لوميت.

الفيلم تأليف وإخراج دان جلروى الذى يقدم أول تجاربه الإخراجية بعد أن شارك فى كتابة عدة سيناريوهات. أداء متميز لجيك جيلنهيل فى دور شخص مضطرب يطمح فى أن يكون له وجود فى المجتمع بأى ثمن. من المشاهد المكتوبة جيدآ المواجهات بين البطل وبين مديرة تحرير إحدى المحطات التلفزيونية وبينه وبين مساعده وبينه وبين منافسه.

معظم أحداث الفيلم تدور ليلآ وتتماشى بذلك مع قتامة الموضوع.
إحدى مفاجآت عام 2014 الجميلة.

درجة الفيلم : 7 من عشرة
    
                                                                                                
جنيفر لورنس
الجزء الأول من الفصل الثالث لسلسلة أفلام ألعاب الجوع حيث تلجأ الفتاة كاتنيس التى أصبحت رمزآ للثورة (طائر الموكنج جاى) للمقاطعة رقم 13 لتقود منها الثورة ضد الحكومة الشمولية المركزة فى كابيتول.




حرصآ على مضاعفة الإيرادات قسم القائمون بالسلسلة (التى ألفتها سوزان كولينز) الفصل الثالث والأخير إلى جزئين ليعانى الفيلم من الإطالة والأحداث الغير مؤثرة مثل مشاهد بحث شقيقة كاتنيس عن قطة أثناء غارة.

فى حين أن هذا الجزء يعد أقل أفلام السلسلة إثارة ومتعة إلا أنه يعد أفضلها من حيث أداء الممثلين    إلى جانب أنه تناول لأول مرة فى السلسلة بعض الأمور المعاصرة مثل الحرب الإلكترونية والتعذيب البدنى والنفسى.

ربما تكون الأغنية المعبرة التى تؤديها جنيفر لورانس (كاتنيس) أفضل ما فى الفيلم!

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة      
نيكول كيدمان
فيلم تشويقى إنجليزى حول إمرأة تصحو صباحآ لتجد نفسها لا تتذكر ما جرى لها فى اليوم السابق ومحاولتها لإسترداد الذاكرة وإكتشاف الحقيقة.






سيناريو الفيلم يقدم عرضآ لحالة غير مألوفة من الصعب على المشاهد أن يستوعبها وتسلسل غير خطى للأحداث من الصعب على المشاهد أن يتبينه وأخيرآ وليس آخرآ تفسير غير وافى من الصعب على المشاهد أن يقتنع به.

لا ينقذ الفيلم سوى وجود الممثلة الرائعة نيكول كيدمان لتكون التعويض الوحيد للمشاهد الذى غامر   وأقبل على مشاهدة الفيلم.

ألف رحمة عليك يا هيتشكوك!

درجة الفيلم : 6 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون

Twitter: @albahary

ليست هناك تعليقات: