الثلاثاء، 19 أبريل 2016

تعليق بمناسبة الدورة 88 للأوسكار


بإنتهاء شهر فبراير الماضى, أسدل الستار على موسم المسابقات والجوائز السينمائية وجاءت الدورة 88 للأوسكار عامرة بالسخرية وروح الدعابة خاصة فيما يخص العنصرية فى إختيار المرشحين ولا يتبقى سوى بعض الملاحظات التوضيحية التفسيرية:

1) كانت نسبة المشاهدة للحفل أقل من السنوات السابقة ربما لأن أفلام هذا العام لم تلفت النظر بالقدر الكافى ولم يرتبط بها المشاهدون وأيضآ بسبب الإتهام بالعنصرية الذى صاحب الحفل.

2) كانت أفضل أفلام هذا العام هى "المنبعث", "الإنتقاص الكبير" و"الضوء الكاشف" التى تساوت فى التقييم وربما جاء إختيار الأخير كأفضل فيلم لموضوعه الجرئ.

كيت وينسلت


3) كانت كيت وينسلت تستحق أوسكار أفضل ممثلة مساعدة لأدائها المتميز فى فيلم "ستيف جوبز" أكثر من أليسيا فيكاندر فى فيلم "الفتاة الدنماركية" خاصة أن دور الأخيرة يمكن إعتباره دورآ أول وليس مساعدآ. 

4) كانت بعض الجوائز شبه مضمونة مثل ليوناردو دى كابريو كأفضل ممثل وبرى لارسون كأفضل ممثلة وإمانويل لوبزكى كأفضل مصور وإنيو موريكونى كأفضل موسيقى تصويرية وسيناريو "الإنتقاص الكبير" وسيناريو "الضوء الكاشف" والفيلم الأجنبى "إبن شاؤول"  وفيلم التحريك "من الداخل للخارج" الذى يعتبر نوعية جديدة من أفلام التحريك.

إنياريتو ولوبزكى
5) حصل مخرج ومصوره (إنياريتو ولوبزكى) على الأوسكار لثانى مرة على التوالى رغم إختلاف نوعية الفيلم وأماكن التصوير والفيلمان هما "رجل طير" (2014) و"المنبعث" (2015).

6) الفيلم الحاصل على جائزة أفضل فيلم أجنبى "إبن شاؤول" هو أول أفلام مخرجه المجرى.

7) فاز فيلم الأكشن "ماكس المجنون" بأكبر عدد من الجوائز (ستة) كلها فرعية فنية وتقنية وأبرزها المونتاج الذى قامت به إمرأة هى مارجريت سيكسل زوجة مخرج الفيلم جورج ميللر.

8) تفوق فيلم ميزانيته 15 مليون دولار "إكس ماكينا" على فيلم ميزانيته 150 مليون دولار "ماكس  المجنون" وفيلم ميزانيته 200 مليون دولار "حرب الكواكب" فى المؤثرات البصرية.

9) تعدد المسابقات يتيح الفرصة أمام الجميع للحصول على جائزة كما تم مع إدريس إلبا الذى نال جائزة أفضل ممثل مساعد عن فيلم "وحوش بلا وطن" من رابطة الممثلين ومن جماعة الأفلام المستقلة وإيما دونوهيو عن سيناريو فيلم "غرفة" من جماعة الأفلام المستقلة وديفيد روزنبلوم عن مونتاج فيلم "كتلة سوداء" من جوائز هوليوود للأفلام.

10) توافقت إختيارات الموقع مع إختيارات أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية  الأمريكية (الأوسكار) هذا العام بنسبة  13 من 19 إختيار وهى نسبة جيدة تفوق بها الموقع على كثير من الصحف والمواقع الأخرى.
وأخيرآ وليس آخرآ شكرآ للقراء لمتابعتهم لما يكتب بالموقع وشكرآ لصديقى وزميلى الدكتور/ حسام  لجهده وإدارته للموقع وكل عام وأنتم بخير.

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون

ليست هناك تعليقات: