الاثنين، 2 يوليو 2018

مونديال 2018 – الدور الأول : تعليقات, ملاحظات ونوادر


1) مهرجان رائع وتنظيم أروع يستمتع به جمهور المدرجات الذى تفنن فى الزى والقبعات الشاشات بفضل النقل التليفزيونى البديع الذى لا يفسده سوى التعليق الزائد عن حده خاصة من المعلقين باللغة العربية ( يبدو أن إختيار المعلق فى المحطات العربية يعتمد على أن يكون الأعلى صوتآ والأسرع نطقآ والأكثر كلامآ والأضبط سجعآ ويا حبذا مع بعض الأخطاء )

2) شواهد المباريات الودية قبيل المونديال كانت تؤشر إلى ضعف مستوى الأرجنتين وألمانيا وتأكدت فى الدور الأول حيث أن الفريق الأرجنتينى إفتقد العقل المفكر سواء فى المدرب أو فى اللاعبين, فى حين أن الفريق الألمانى صلاحيته إنتهت وأخطأ المدرب فى إختياراته مما أدى إلى تذيله لمجموعته وخروجه من الدور الأول ( سادس مرة فى تاريخ المونديال يخرج فيها بطل النسخة السابقة من الدور الأول )

3) المباريات تميزت بالعنف البدنى, المقصود والغير مقصود, من إلتحامات قوية ووطء على الأقدام وإحتضانات مفروضة.

4) تم تطبيق قاعدة الرجوع إلى الفيديو فى التحكيم   (VAR) لأول مرة فى هذا المونديال بنجاح ملحوظ وأصبح الحكم يقبل الرجوع فى قراره إعتمادآ على الفيديو إلا نادرآ كما حدث من الحكم الكولومبى فى مبارة مصر والسعودية رغم أن اللعبة فيها شك كبير! 

5) كاد قرار عكسى لحكم مبارة كولومبيا واليابان أن يتسبب فى تغيير نتيجة المبارة إلا أن هدف ثانى لليابان أعاد الأمور إلى نصابها الصحيح (العناية الإلهية؟)

6) أجاد الحكم المصرى جهاد جريشة فى إدارته لمبارة إنجلترا وبنما (السهلة نسبيآ) ويحسب له إحتساب ضربتى جزاء (سبحان مغير الأحوال!) إحداهما بسبب الإحتضان الزائد أثناء ضربة ركنية كانت نتيجتها أن اللاعبين توقفوا عن ذلك خلال بقية المباريات!

7) يوم لك ويوم عليك حتى فى كرة القدم كما حدث فى مبارتى أستراليا مع فرنسا والدنمارك (ضربة جزاء بالفيديو عليه وله) ومبارتى إيران مع المغرب وإسبانيا (هدف بالنيران الصديقة له وعليه)

 
8) لأول مرة فى تاريخ المونديال يصعد فريق (اليابان) لتفوقه فى اللعب النظيف (أقل عدد كروت صفراء أو حمراء) على فريق آخر (السنغال) تساوى معه فى النقاط والأهداف.

9) حارس مرمى المكسيك "أوشوا" يحاول تكرار إنجازه فى المونديال السابق وأخظاء من حراس منتخبات كبرى مثل "دى خيا" الأسبانى و"كاباليرو" الأرجنتينى.

10) تمكن عصام الحضرى حارس منتخب مصر المخضرم وبفضل جهده وإصراره وعزيمته أن يسجل رقم قياسى تاريخى للمونديال (أكبر لاعب سنآ – 45سنة) سيعيش طويلآ وأثبت جدارته لحراسة مرمى المنتخب.

11) الفتى الذهبى فى المونديال السابق الكولومبى "جيمس رودريجز" يعانى منذ فترة من إصابة ولكن عندما شارك وتحرك فى مبارة بولندا فاز فريقه بثلاثية!

12) "رافائيل ماركيز" المكسيكى أصبح ثالث لاعب يشارك فى خمس دورات مونديال متتالية, أما "بيتر شمايكل" الدنماركى وإبنه "كاسبر" فأصبحا أول أب وإبنه حراس مرمى يشتركوا فى المونديال.

13) "هارى كين" (لاعب إنجلترا المغناطيسى) تنجذب له الكرة أينما كان (أهدافه الخمسة فى الدور الأول تؤكد ذلك) لتبدو أهدافه سهلة ولكنه هداف قدير وفى طريقه ليصبح هداف البطولة!

14) أضاع كل من "ميسى" و"رونالدو" وهما الأفضل على مستوى العالم ضربة جزاء!

15) كانت مبارة إسبانيا والبرتغال والتى إنتهت بالتعادل 3-3 هى الأفضل والأمتع فى الدور الأول.

16) فريق البرازيل لم يصل بعد إلى التشكيل الأمثل واللاعب "وليان" يلعب فى غير مركزه (وسط الملعب)!

17) أخيرآ وليس آخرآ إختفت ظاهرة الحيوانات أو الكائنات البحرية التى تتنبأ بنتيجة المباريات.
 
الفرق المرشحة للمربع الذهبى : البرازيل وأوروجواى وكرواتيا وإنجلترا
والنهائى أوروبى/لاتينى بين البرازيل وإنجلترا.
 
بقلم م/ دانيال تانيليان

ليست هناك تعليقات: