الاثنين، 6 مارس 2017

‏هل الأهلي فريق الحكومة؟

لو افترضنا أن سكان مصر يبلغ عددهم ٩٤ مليونًا منهم ٤٠ مليون أهلاوي و٢٥ مليون زملكاوي، ‏‏والباقون موزعين على أندية الأقاليم أو لا مشجعين؛إذن، عدد المصريين من الأهلاوية يشكل قوة ضاغطةيُعمل حسابها ويُفضلتوجيهُها أو كسبُها.  ‏أكتُب، وأؤكد بداية أني لا أهلاوي ولا زملكاوي ولا أشجع الكرة المحلية حفاظا على اتزاني وهدوئي النفسي. لكن تكرارَ وقائع بعينها تُرجح كفة الأهلي يجعل من الواجب التساؤل والتقصي،خاصة وان إشعال الشعور بغياب العدالة، عند الملايين من غير الأهلاوية أو اللا مشجعين، يؤثر سلبا على الوضع العام. ‏

لنرجع لمباراة الزمالك ومصر المقاصة التي أشعلت آخر الأزمات وأطلقت مواجعًا ما أكثرَها. لقد تقمص مدافع مصر المقاصة شخصية ودور حارس المرمى وأبعد كرة ولا أجدع حارس مرمى؛ من فرط براعته رآه الجميع إلا الحكم وحامل الراية!!  أمرٌ لا يعني إلا أن الحكم اما قصيرُ النظر، أو لا يعرف كيف يتواجد، او أنه فاقدٌ الاتزان النفسي، وهو ما يوجب إبعاده تمامًا عن ملاعب الكرة. ‏طبعا يستحيل إعادة المبارة وإلا سنرجع للخلف بعيدًا جدا،لكن في نفس الوقت كيف تنفق الأندية الملايين على أنشطة كرة القدم ثم يُطلب منها أن تكتفي بالمراكز من الثاني حتى الاخير؟! ‏وكيف يُشكل  فريقٌ يمثل مصر في أجواء لا تفرز لاعبين حقيقيين، إنما لاعبين منتمين لأندية الأغلبية العددية وتربيطات التوازنات؟! ‏كيف تُزرع في اللاعبين الأخلاقيات الرياضية وقد شهدوا جميعًا في الملعب مدافعًا يتقمص دور حارس المرمى ولم ينطق أحدهم أو مدربهم وإداريوهم بالحق؟! ‏ثم هل نسينا مدافع فريق مصر المقاصة الذي اقسم  بأغلظ الإيمان انه ارتكب خطأ يستوجب ضربة جزاء لصالح الأهلي؟! ضربة جزاء لم يرها إلا اللاعب والحكم وعميت عنها مئات العيون في الملعب وعشرات الألوف عبر الشاشات التليفزيونية!! كلُها وقائعٌ لاتندرج تحت قائمة السوابق أو الطرائف الرياضية لكنها مع الاسف سوابقٌ في الغش والتدليس على مستوى عالمي

لو تذكرنا من دفاتر الثلاثين عاما الماضية انالأهلي كان دائم الفوز متخطيا المنطق ومسلمات الواقع. ‏وهو ما يجعل التساؤلات لازمة. هل لفت الأنظار عن أوضاع بعينها يؤدي إلى وجوب فوز الأهلي حتى لا يغضب غالبية المصريين وتهدأ أعصابهم عن أية انفلاتات تجمع في فورانها كل أسباب الغضب المكتوم؟هل يمكن أن نغفل عن غضب جماهير الأقاليم من إستيلاء الأهلي على لاعبيهم حتى لو أجلسوا على الدكة، المهم ألا تستفيد الأندية الأخرى منهم؟

دائمًا ما ترجع الأمور للخلف بعد فترة من تَصَوُر التقدم. هل من الممكن، ولو قريبًا، عودة الجماهير للملاعب وكل مباراة تحمل في طياتها كارثة بسبب فساد الإدارة وتعطُن الأخلاقيات؟! ثم هل بالفعل فوز الأهلي يدخل في التدابير غير المعلنة للحكومات للإلهاء عن المعاناة وتخفيف الضغوط النفسية والغضب المكتوم؟ س سؤال له ج جواب، وربنا يخلي لنا الدوريات الأوروبية وبلاها سوسو وتوتو وكوكو ...



أرجو ألا أكون أغضبت المزاج الأهلاوي بالملايين، إلا إذا كان الأمن الأهلاوي أمن قومي أو العكس،،

نُشِرَت بجريدة السبورة يوم الثلاثاء ٧ مارس ٢٠١٧

Twitter: @albahary

تعليق على الدورة 89 للأوسكار

مع إنتهاء حفل الأوسكار السنوى ينتهى أهم موسم للمسابقات السينمائية السنوية فى الولايات المتحدة وخارجها (البافتا فى إنجلترا والسيزار فى فرنسا), وجاءت الدورة 89 للأوسكار مصححة لأوضاع الدورة السابقة ومحققة لبعض التوازنات الإجتماعية والسياسية داخليآ وخارجيآ.

المزيد فى الملاحظات التالية:
1- بعد دورة ناصعة البياض, جاءت هذه الدورة خليط من الأبيض والأسمر.
2- وجود عدد لا بأس به من الأفلام المتميزة هذا العام أثرى المسابقة.  
3- لثانى عام على التوالى يفوز بجائزة الأفضل فيلم مستقل يتناول موضوع جرئ, والسؤال الذى أصبح يطرح نفسه بقوة هو: هل آن الأوان لتخصيص جائزة للموضوع كعنصر هام للعمل السينمائى؟
4- لثانى عام على التوالى لا يحصل مخرج أحسن فيلم على الأوسكار.
إيزابيل هوبير
5- كانت المنافسة شديدة هذا العام بين الممثلات كدور أول أو ثانى وتم تجاهل البعض فى الترشيح,  خاصة فى الدور المساعد, ربما لإفساح المجال أمام البعض الآخر.  
6- إذا كان معيار إختيار الأفضل هو أداء الممثل كاسى أفليك, الحاصل على الأوسكار هذا العام, لفازت إيزابيل هوبير كأفضل ممثلة وإذا كان المعيار أداء الممثلة إيما ستون, الحاصلة على الأوسكار هذا العام, لفاز دنزل واشنجتون كأفضل ممثل.
7- من المرات النادرة التى يتم فيها ترشيح ممثلة (إيزابيل هوبير) من فيلم غير ناطق بالإنجليزية وكانت صوفيا لورين حصلت على الأوسكار عام 1962 عن دورها فى الفيلم الإيطالى "إمرأتان".
أحسن فيلم أجنبى
8- حصول فيلم إيرانى على أوسكار أحسن فيلم أجنبى وفيلم عن سوريا على أوسكار أحسن فيلم تسجيلى قصير يلفت النظر لتلك المنطقة من العالم سواء كان ذلك مقصودآ أم لا.
9- من المتوقع أن يتكرر, فى الفترة القادمة, خطأ إعلان الفائز فى مسابقات من أى نوع كما حدث فى إعلان إسم أحسن فيلم ومن قبل إسم ملكة جمال العالم.  
10- توافقت إختيارات هذا الموقع مع إختيارات أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية (الأوسكار) بنسبة 10 من 20 مع إثنين آخرين كإختيار ثان.

أخيرآ وليس آخرآ شكر خاص لقراء الموقع ولصديقى وزميلى الدكتور/ حسام وكل عام وأنتم بخير.

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون

الاثنين، 27 فبراير 2017

لو حصلت عندنا .. الأوسكار

الإعلان بالخطأ عن فوز "لا لا لاند"
أمام مئات الملايين، أعلن فوز فيلم "لا لا لاند" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وصعد المنتج و المخرج والممثلون إلى المنصة وتسلموا التمثال الذهبي وألقوا كلمات الامتنان والشكر. وفجأة، أعلن منتج الفيلم أن الجائزة أعلنت بالخطأ نتيجة لتبديل خطاب الفوز الحقيقي بالخطاب الذي أعلن فوز بطلة فيلمه "إيما ستون" بأوسكار أحسن ممثلة. تداركوا الخطأ بمنتهى الصراحة وصعد أبطال فيلم "مون لايت" (ضوء القمر) إلى المنصة وأخذوا أوسكار أحسن فيلم من أيادي أبطال "لا لا لاند" وتبادلوا التهاني وألقوا كلمات الشكر والامتنان، وكانت فرحتهم أكبر، لأنها جاءت بعد أن فقدوا الأمل لما أعلن فوز فيلم "لا لا لاند". 

منتج "لا لا لاند" يسلم الجائزة لمنتج "مون لايت"
عاد أبطال "لا لا لاند" إلى أماكنهم مصدومين، ولا أتذكر الآن مثلًا انجليزيًا يقول "تبقى في بقك وتقسم لغيرك". لكن هناك الكثير من الدلالات لهذا الحدث في أهم مهرجان سينمائي في العالم أمام مئات الملايينأولها شجاعة الاعتراف بالخطأ وتداركه وليس الطرمخة عليه، ولا مؤاخذة؛ ثم الروح الطيبة لمنتج وأبطال فيلم "لا لا لاند" وعدم جنوحهم لنظرية المؤامرة وسوء الظن، بل أنهم رغم كل المرارة والحسرة سلموا الجوائز بأنفسهم لمنتج وأبطال فيلم "مون لايت". 

بدون تعليق
لو كان هذا الموقف أو أقل منه حدث عندنا لشاهدنا مشاجرات وضرب كراسي في الكلوب وتكسير للجوائز، طبعًا مع الشتائم والتشكيك التي يتفنن فيها عواطلية مواقع التفسخ الاجتماعي والتفاهة، هذا غير المطالبات بالاستجوابات وبحث الكارثة في مجلس الشعب والصياح بإقالة الوزير ومدير المهرجان والكراسي!! طبعًا برامج التوك شو ستجدها فرصة للانفعالات المفتعلة وستأتي بالوجوه التقليدية لشغل ساعات الليل، لمن لا يزال يتابعها. لنرجع بالذاكرة لخناقات تسليم درع الدوري في الشارع وكأس مصر الحائرة، وتوزيع جوائز على أعمال وأشخاص دون المستوى لكنهم ضبطوا أمورهم

خطاب فوز "مون لايت"
الخطأ البشري وارد مهما كان التقدم والإبداع، وما حدث في أكبر مهرجان سينمائي في العالم، في الولايات المتحدة الأمريكية، يدل على الشفافية والثقة بالنفس؛ ورغم مرارة الحدث، فإن الجميع يتذكر روعة إخراج حفل المهرجان، والفائزين،،


عقبى لنا فيما هو صواب، متى؟ الله أعلم،،


Twitter: @albahary

وزارة التعليم العالي .. وبيوت العنكبوت

وزارة التعليم العالي متعددة الدهاليز والمداخل والمخارج، شبيهة بالألعاب التي تُدخِل في متاهة من داخل متاهات وتطلُب الخروجٓ منها في وقت مفتوح أو في زمن محددتضم الوزارة عشرات المجالس واللجان، منها العام ومنها التخصصي البعيد تماماً عن تخصص الوزير. وتبدأ مشكلة الوزير الكبرى في التعرف على الوزارة بمتاهاتها ومجالسها ولجانها وأشخاصها، خاصة عندما يأتي من خارج الدوائر المُسيطرة على الوزارة منذ عقود، ما بين مستشارين مؤبدين ورؤساء لجان قطاعات.  

للتذكرة الواجبة قبل الاستمرار في الكلام، تعيينُ الوزراء حدوتةُ الحواديت. أي وزير عندما يؤدي اليمين الدستورية يتصور أنه طالَ السماءَ، وتبدأ خُيالاتُ التفرد والألمعيةِ تحاصرُه فيصدقُها ويعيشها مع سيطرةِ المنصب على من حوله من المرؤوسين، وعلى المنافقين من مستشارين يُقننون رؤاه ولا يُرشدونه. هذا حالُ الوزراء وكثيرين ممن وجدوا أنفسهم على كراسي، 

لكن، آآه وآآه وآآه، الوزاراتُ بيوتُ عنكبوت، المؤبدون يهيمنون عليها ويتبدل عليهم الوزراء ولا يتغيرون. لجانٌ وزارة التعليم العالي ما لها من حصرٍ. وما أكثر لجان المجلس الأعلى للجامعاتِ، ومنها لجان القطاعات المتخصصة، فهي تتشكل من وجوه مؤبدة لم تتغير منذ سنوات طوال، فتشعبت وفرضت سيطرتها بالتربيطات  وامتنع عليها سماع أية آراء من زملاء الجامعاتِ في شؤونهم. شخصياتٌ عنكبوتية تَظهرُ للوزراء القادمين بلا خلفية حقيقية وكأنها الحلول والصواب. لنر أيضًا كيف شُكلت لجان ترقيات أعضاء هيئات التدريس بالجامعاتِ وما أثارت؛ نفس الوجوه تُكرر نفسها من لجنة للجنة أخرى، وكأن مصر أبعديةٌ. طبعًا الوزير يبحث عما يُظهره، ويخشى فضَ بيوت العنكبوت حتى لا يُتهم بالعجز، فيبقى الحال على ما هو عليه من ركود. كم شكونا مما تتعرض له لوائح الدراسات الهندسية، وما يُدَبرُ لها بعيدًا عن الأقسام العلمية بالكليات، هل من مُصغ؟ أبدًا

ومع متاهات الوزارة، تكون أيضًا الضغوط من أبواب تعليم بعينها في صحف الحكومة، ما لها من مَهمة إلا الإساءة لأعضاء هيئات التدريس والتأليب عليهم، وكأن محرريها هم الأوصياء على الجامعات والعالمين بكل دقائقها. إتقاءًا لشر أقلامهم وسعيًا لمديحهم يسايرهم الوزير أو بمعنى آخر يدخل في جيوبهم. 

مع الوقت وتعدد المتاهات والضغوط، يبدأ الوزير شيئا فشيئا في التقوقع حول بطانته التي يرى أنها ستُظهره وتؤدي عنه، مهما قيل عنها؛ وهو أسلوب مع الأسف شاع سواء في جامعة أو كلية أو شركة أو مؤسسة. الوزير مع البطانة وعينه على صحيفة أو قناة فضائية بعد وقت العمل أو خلاله، المهم أن يظهر وكأنه الجرئ المفكر القاطع البتار

هذا هو المناخ الذي يعمل فيه الوزير المُطالَب بالكثير مما نعلم وما أكثر ما لا نعلم، ومنه ما يتناثر منذ فترة طويلة عنمشروع قانون تنظيم الجامعات الجديد. ‏ما أن تُنشر صورة منه حتى يظهر في وزارة التعليم العالي من  ينفي، سواء كان الوزيرُ أو غيره!! ‏ممن تتشكل لجنة وضع قانون تنظيم الجامعات؟وهل هو أمرٌ شديدُ السريةِ لهذه الدرجة؟! ‏المهم أن كُلَ صورةً  تُنشر تثيرُ غضب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات!!  مقترحاتٌ تتراوح ما بين التخلص من مدرسين تأخروا في الترقيةِ وكأنهم المذنبون الوحيدون وليس الوضع العام، والتخلص من الأساتذة المتفرغين، وتكريس الديكتاتورية في الجامعاتِ بقصر عدد أعضاء مجلس القسم على أربعة أساتذة وأستاذ مساعد ومدرس واثنين من الطلاب، وغيرُها مما يُثير الأسف على كيفيةِ وضع القوانين والهدفِ منها.  

هل توضع تلك القوانين بروح الكراهية لما هو جامعة وأستاذ جامعي رغم أنه مطحون؟! هل المراد تقدم دولة أم محاربة الجامعات لأسباب ما؟! ثم هل توضع تلك القوانين بالتحريض الذي تتفنن وتتمادى فيه أبواب تعليم بعينها في صحف الحكومة؟! نتمنى ألا تعود ممارسات وزير حسني مبارك الذي لُقِبَ بالمبيد لما تسبب في التخلصِ من الأساتذة فوق السبعين. لما تم إغراق الجنيه وتدهور الاقتصاد ألقيت اللائمة على جشع التجار والصيادلة، أهكذا تكون فطنة وضع السياسات وأمانة الطرح والتحليل؟ ليت قانون تنظيم الجامعاتِ ينآي بالدولة وبواضعيه عن تهمة التخلص من أعضاء هيئات التدريس تحت مسميات جودة العمل بينما الغرض تقليص الميزانية وإسكات أعضاء هيئات التدريس. 


نتمنى التوفيق لمن يأتي ويتحسس طريقه، لكن يظل التساؤل هل يأتي الوزير بسياساته أم ينفذ سياسات عامة؟ لو كانت الأولى فلسنا في دولة حقيقية، وإن كانت الثانية فربنا يستر لو كان أعضاء هيئات التدريس بالجامعاتِ مستهدفين،،


Twitter: @albahary