الجمعة، 18 مايو 2012

مستقبلُ المواقعِ الاجتماعيةِ بعد طرحِ فيسبوك للاكتتاب العام: خمسةُ اتجاهاتٍ أمامَها


هذا المقالُ مأخوذٌ عن:
What's Next for Facebook and Social Media? 5 Trends to Watch After the IPO
بقلم Ryan Holmes ومنشور يوم 17/5/2012 بصحيفة HuffPost Tech.

صفقةُ طرح فيسبوك للاكتتاب العام هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، فقد حقَقَت عائدًا خياليًا طالَ  104 مليار دولار، وهو ما دَفعَ بقوةٍ تساؤلاً منطقيًا، هل يمكنُ للشركة الاستمرار في الابتكار حفاظًا على سعادة المساهمين فيها؟ وراء هذه التساؤلات واقعٌ لا يمكن إنكارُه، فالاكتتابُ في أسهم فيسبوك لحظةٌ فاصلةٌ على خط زمن الشبكات الاجتماعية،  فما من شك أنها  أصبحَت القوةَ الحقيقيةَ والثقافية والمالية في عالم اليوم، وأنها عملٌ ضخمٌ سيبقى مهما كانت المثالبُ وأيًا كانت الانتقاداتُ.

السؤالُ الكبيرُ هو، ما هي الخطوة التالية؟ فيسبوك وغيرها من الشبكات الاجتماعية تواجه تحدياتٍ ضخمةٍ حتى تستمرُ في الازدهارِ وإلا الخفوت والذبول. أمامَها خمسةُ  اتجاهاتٍ جديرةٍ بالمتابعةِ

1) الحاجةُ لهواتفٍ نقالةٍ أكثر تقدمًا وأكبر حجمًا:  أكثرُ من نصفِ مستخدمي فيسبوك  البالغُ عددهم 901 مليون يدخلون على موقعِه من خلال أجهزتِهم النقالة، علمًا بأنه  بحلولِ عام 2015 يُتوقَعُ أن يتجاوزَ عدد ُمستخدمي الهواتفِ النقالةِ والحواسيبِ اللوحيةِ مثل iPad و Samsung Galaxy عدد مستخدمي الحواسيب الشخصية.  ومع ذلك فإن تطبيقاتِ الشبكاتِ الاجتماعيةِ على الهواتفِ النقالةِ والحواسيبِ اللوحيةِ لا تزالُ في مراحلِها الأولى. من الضروري إذن زيادةُ امكاناتِ تلك الأجهزةِ من حيث الصوت والصورة والفيديو وابتكار تطبيقاتٍ تسمحُ بالإعلاناتِ التي تناسبُ صغرَ حجمِ شاشتِها، والإعلاناتُ هي روحُ تلك الشبكاتِ وحياتِها ومستقبلِها

2) المواءمةُ بين خصوصيةِ بياناتِ المستخدمين وتسويقِها:  هدفٌ تحقيقُه لا يكون إلا بالسير على سنِ سكينٍ،  فالنمو يعتمد على بناءِ ولاءِ المستخدمين للشبكةِ وثقتِهم فيها، ففي الولايات المتحدة يبلغُ متوسطُ الاستخدامِ للشخصِ البالغِ حوالي سبع ساعات شهريًا. لكن الربح يعتمد على حصادِ بياناتِ هؤلاء المستخدمين وايجادِ سبلٍ لبيعِها - مُباشِرةً أو غيرِ مُباشِرةٍ - للمُعلنين ولأطرافٍ أخرى.

وقد تسبَبَ استغلالُ بياناتِ المستخدمين  في صداعٍ مزمنٍ  للشبكات الاجتماعية، من ناحيةٍ إزاء التشديدِ والرقابةِ والتضييقِ الحكومي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ومن ناحيةٍ أخرى أمام حساسيةٍ مفهومةٍ للمستخدمين من تداولِ بياناتهِم الشخصيةِ.  إلا أنه مع طرحِ فيسبوك أسهمِها للاكتتاب العام ومع إلحاحِ المساهمين على الربح، فإن الضغطَ على الشبكاتِ الاجتماعيةِ باتجاهِ تسويقِ بياناتِ مُستخدميها سيزدادُ.

3) ضرورةُ ابتكارِ أنشطةٍ بديلةٍ لكسبِ المالِ: وقد ظهرت هذه الأنشطةُ فعلًا من دون تنفيرِ المستخدمين أو استفزازِ الحكوماتوعلى سبيل المثال العملاتُ الافتراضيةُ التي تُستخدم لشراء السلع من خلال ألعاب الإنترنت، وقد سدَدَ الأميركيون، العام الماضي وحده، مبلغ  2.3 مليار دولار  لشراءِ أشياءٍ وهميةٍ في ألعابٍ مثل FarmVille وحروب المافيا. ومن المنتظرِ أن تَنحَى الشبكاتُ الاجتماعية ُهذا النموذجَ، فقد بدأت فيسبوك، تلك الأعمال التجارية الإفتراضية، في العام الماضي لما أتاحت لمستخدميها الحصولَ على ألعابٍ إلكترونيةٍ وتطبيقاتٍ عند تجميعِ نقاطٍ.

وهناك نموذجُ الحد المجاني freemium  الذي ابتكرَته الخدماتُ السحابيةُ مثل Dropbox  وSpotify، حيث تُتيحُ تخزينًا مجانيًا حتى حدٍ ما، وما يزيدُ عنه يخضعُ لسياسةٍ سعريةٍ، دون الإخلالِ بخصوصيةِ بيانات المستخدمين جميعًا، وهو نموذجٌ تستخدمهُ أيضًا خدمات Flickr لتبادل الصور وLinkedln لتبادل المعلومات المهنية.  

4) التعاونُ بين مواقع التواصل الاجتماعي والشركات: صفحاتُ فيسبوك هى بالفعِل أداةُ الشركاتِ الصغيرة للتفاعل مع عملائها على شبكة الإنترنت. ومع الحاجةِ  لمصادرِ دخلٍ بديلةٍ، من الواردِ أن تنشئ فيسبوك للشركات والأنشطة الاجتماعية صفحاتٍ بمقابلٍ، وهو ما يتفقُ مع قيمتِها التي أكدَها الاكتتابِ العامِ ومع رغبةِ الشركاتِ في الترويجِ لأنشطتِها

5) التكاملُ للازدهارِ: من أسبابِ نجاحِ فيسبوك التكاملُ مع شركاءٍ يضيفون تطبيقاتٍ وألعابٍ إليها، وعلى سبيل المثال لعبة Zynga الشهيرة، وهذا الانفتاحُ ينقُصُ مواقعًا منافسةً مثل +Google. وقد وعَت الشبكاتُ الاجتماعيةُ الأخرى هذا الدرسَ من القلب  بالسماحِ لشركاءٍ متعددين بالمساهمةِ في أنشطتِها، عملًا بمبدأ تكاملُ شركاتٍ جيدةٍ يُعطي شركةً عظيمةً

فيسبوك يتطلعُ إلى البقاءِ لسنواتٍ، هكذا أكدَ المؤسِسُ مارك زوكربيرج، وهو ما لن يكون إلا بالتكاملِ والتعاونِ  مع كلِ شركةٍ أو نشاطٍ يرغبُ في الازدهارِ المُتبادلِعبقري شاب غَيرَ وجه العالمِ.



فيسبوك، نجاحٌ لم تُحققه دولٌ، هل نتعلمُ؟ 


Twitter: @albahary 

ليست هناك تعليقات: