الاثنين، 9 نوفمبر 2015

شاهدت في السينما


فيلم درامى يروى قصة وايتى بالجر زعيم المافيا الأيرلندية فى مدينة بوسطن الأمريكية خلال الربع الأخير من القرن الماضى وكيفية تحالفه الغير سوى مع المباحث الأمريكية (إف بى آى) للقضاء على منافسيه خاصة المافيا الإيطالية.

الفيلم يبرز السواد فى الشخصية الحقيقية التى يتناولها (كما يشير العنوان)من خلال سرد الأحداث والإعتماد على شهادة معاونيه لكن بإسلوب مختلف عن الفيلم التسجيلى.

الفيلم يستهل موسم عرض الأفلام التى ستنال ترشيحات جوائز الأوسكار ويتميز حسب ترتيب الجودة بالمونتاج فأداء جويل إدجيرتون (فى دور ثانى) فأداء جونى ديب (كما لم نره من قبل) فالتصوير.

ثالث أفلام سكوت كوبر الذى بدأ ممثلآ وأصبح مخرجآ واعدآ
.Crazy Heart (2009)
هارد لك مقدمآ يا جونى!
درجة الفيلم : 7 من عشرة
فيلم خيال علمى حول بعثة أمريكية تغادر كوكب المريخ مضطرة بسبب عاصفة شديدة تاركة وراءها أحد أفرادها بعد إعتقادها أنه توفى فى حين أنه بقى على قيد الحياة ولجأ إلى علمه والإمكانيات المتاحة لإيجاد وسيلة إتصال ومعيشة لحين وصول الإنقاذ.

أهمية الفيلم وجماهيريته تأتى من تزامنه مع الأخبار التى تنبئ بقرب رحلة بشرية إلى كوكب المريخ ووجود المياه هناك.

سيناريو الفيلم مقتبس من كتاب ومكتوب بإحترافية عالية هادفآ تحقيق إيرادات وفيرة لكنه يجنح فى بعض الأحيان إلى الميلودراما وأحيانآ أخرى إلى الدعاية وغالبآ إلى السطحية.

تم الإستعانة بريدلى سكوت فى الإخراج إعتمادآ على خبرته مع أفلام الخيال العلمى 
Alien (1979)
ولكن الفيلم جاء جيدآ غير مميزآ.
درجة الفيلم : 7 من عشرة
فيلم خيال علمى أمريكى عن ثرى عجوز أشرف على الموت يقرر نقل وعيه, عن طريق شركة متخصصة, إلى جسد شاب يتضح أنه – على غير المعلن – جسد باعه صاحبه لإنقاذ إبنته.

أحدث أفلام تارسيم سنج المخرج الهندى الذى يعمل فى الولايات المتحدة الأمريكية
The Fall (2006)
والذى إعتاد أن يقدم فى أغلب أفلامه, من خلال الفانتازيا, مواضيع محفزة للفكر إلا أن السيناريو الذى كتبه أخوان أسبانيان لم يرتقى لمستوى فكرة الفيلم التى تدور جول ضرورة مراجعة النفس والآخر ولم يقدم التفسيرات المطلوبة لإقناع المشاهد.

آن أوان المراجعة يا تارسيم.
درجة الفيلم : 6 من عشرة

فيلم خيال علمى حول المخاطر التى يتعرض لها مجموعة من الشباب بعد فرارهم من حبسهم من قبل مؤسسة "ويكد" الغامضة وفى طريقهم للإنضمام إلى جماعة تقاوم هذه المؤسسة.

الجزء الثانى من سلسلة "عداء المتاهة" للمؤلف جيمس داشنرمع أغلب مجموعة عمل الفيلم السابق وعلى رأسهم المخرج المتألق وس بول.

هذه المرة الفيلم (والرواية بالطبع) يقربنا من سلسلة أفلام "ماكس المجنون" وأفلام ال"زومبيز" ويزيد فى الإثارة والمتعة عن الجزء الأول
بفضل إخراج مبهر ومؤثرات خاصة متميزة وتلاحق سريع للأحداث.

الفيلم لا يزال موجهآ للشباب لكنه ممتع للجميع.
درجة الفيلم : 7 من عشرة 
   

فيلم درامى حول ملاكم ناجح يفقد زوجته فى حادث مأساوى فتسوء حالته ليفقد أيضآ إبنته لعدم قدرته على حمايتها كما يجب فيقرر أن يفيق ويعود للحالة التى تسمح له بإسترداد إبنته.

الموضوع يتكرر كثيرآ فى الفترة الأخيرة سواء فى عالم الملاكمة أو غيره وهذا الفيلم يذكرنا بفيلم 
The Champ (1979)
الذى فاقه ميلودراميآ وإخراجيآ ولا ينقذ الفيلم سوى أداء الممثلين خاصة جايك جيلانهيل (المجتهد) وفورست ويتاكر والمكياج المتقن.

الفيلم أيضآ يحمل رسالة ضمنية للأمريكى مدمن المخدرات الكولومبية من خلال الملاكمة الحاسمة بين الملاكم الأمريكى "هوب" والملاكم الكولومبى "إسكوبار".
درجة الفيلم :6,5 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون

السبت، 7 نوفمبر 2015

فلاسفة الغبراء ... والطائرة الروسية

الوطن ٢٠١٥/١١/٣
بداية الغبراء هي الأرض. كلما أردت الكتابة توقف القلم وأبى، مهمومٌ، ثقيلّ، قرفان؛ لكن الآن ما باليد حيلة، لا بد أن ينطق ولو قليلًا قبل أن يعود لصمته. حرك حادث سقوط الطائرة الروسية مواجعًا كثيرة، وآلامًا لا نوم معها، للمصريين المحبين لبلدهم، رغمًا عن كارهيها. لم يظهر التقرير الفني عن أسباب سقوط الطائرة حتى الأن، لكن كل الإعلام والحكومات ترجح فرضية قنبلة في مخزن الأمتعة. من الصعب أن يجمعوا على تجن يُحسب على مصداقيتهم، ومن الصعب تصور أن كلهم علينا ونحن على أنفسنا قبلهم

المصري اليوم ٢٠١٥/١١/٦
أولا، لنخرج من مطار شرم الشيخ لننظر في المدخل الخلفي لمحطة سيدي جابر بالإسكندرية، جهاز كشف عن المتفجرات، معطل وعليه كرسي، مثل الفوطة الصفراء على عدادات التاكسي، وأمامه أمينا شرطة يحكيان، مع فنجان شاي وسيجارة، ولا على بالهما. ثم لنتحسر على الفيديو الذي أذاعه العالم لموظف في مطار شرم الشيخ يأخذ دولارات من السياح حتى يتخطوا طابور إنهاء إجراءات سفرهم، لم يراع ضميره ولم يُراقب وتصرف تمامًا مثلما يحدث مع المواطن المصري في الداخل!! فضح نفسه وجهازه!! أما الشامتون في مصر، فعليهم كل اللعنات بعدما تأكد دومًا أنهم وش خراب، لا أمان لهم، ولا ضمير.  

اليوم السابع ٢٠١٥/١١/٦
ثم من هم فلاسفة الغبراء؟ هم عواطلية فيسبوك، الذين يُفتون في كل الموضوعات، دين، سياسة، اقتصاد، رياضة، طيران، طبيخ؛ أسلوبهم واحد، مش قلت لكم، راجعوا كتاباتي السابقةفيسبوك في نسخته المصرية هو مصدر النميمة والشائعات والبذاءات والتفلسف والتحذلق والكذب والنفاقمن يريد معلومة غلط عليه بفيسبوك، ومن يبحث عن المستجدات في مجال السباب وقلة الأدب لن يجد غير النسخة المصرية من فيسبوك. التعليقات على أي موضوع خارجه، ولا تخرج عن سفالات منتقاة

استسهل بتوع فيسبوك الكتابة على الهوى وتجلوا، قلل منه من يحترم أمانة القراءة والكتابة على حد سواء





قال فيلسوف الغبراء عن موظف مطار شرم الشيخ إياه:

لا تكن للعيش مجروح الفؤاد
إنما الرزق على رب العباد
والرشوة دومًا في الميعاد


 لم يتبق في فيسبوك المصري سوى فلاسفة الغبراء ...

نُشِرَت بجريدة السبورة يوم السبت ٨ نوفمبر٢٠١٥ 

Twitter: @albahary

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

ليس دفاعًا عن محافظ الإسكندرية المستقيل

تعرض محافظ الإسكندرية منذ تعيينه لحملة ضارية، تارة بسبب ظهور زوجته، وتارة لأنه ظهر بوشم، وتارة لأنه ركب دراجة وجرىهوجم المحافظ لأنه أظهر ممارسته لحياته بنمط لا يحب كثيرون أن يروه، وبدأ وظيفته والكل متأثرًا بما يرونه انفتاحًا شخصيًا لا يُراد له أن يشيع، فأدخلوا الأسلاك في بعضها حتى يكيدوا له؛ تبارت موظفات في الكيد له على أنه جاسوس أمريكاني!! 

لقد قارنوا آداء محافظ الإسكندرية المستقيل  بما أدى عبد السلام المحجوب وعادل لبيب  وتناسوا عمدًا أنهما كان موجودين أيام مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي حيث كان الأمن مستتبًا وكان المخالفون في جحورهم. مع كل الأسف استشرى فساد المحليات بكل فُجر بعد ٢٥ يناير وطالت لفوق أبراج المخالفات وضغطت على المرافق بلا رحمة. هل يمكن للمحافظ هدمها؟ ولماذا لم تزل المخالفات في سائر أنحاء الجمهورية؟ هل وظيفة المسؤول أن يكون مشروع كبش فداء؟ هل يُرهن استمراره بعاصفة؟ هل تم توفير ميزانيات لإصلاح وإنشاء البنية التحتية في المحافظات؟ ثم ماذا عن الأحياء والمحليات؟



الموضوع ليس محافظ الاسكندرية الذي حاول ولم ينجح، مثل كثيرين سبقوه، وأكثر سيأتون بعده، ولكنه في الرفض بالشكل والخلفية الاجتماعية، في خلط الأوراق والأسلاك، في انتظار المسؤول السوبرمان ...

Twitter: @albahary

السبت، 24 أكتوبر 2015

الفقر في مصر ...

الفقر هو الحاجة الى شيء أساسي ما، لا يشترط أن يكون نقودا ولكنه أشمل من ذلك بكثير. الفقر لا يصيب الأفراد فقط، ولكنه يلحق بالدول والمؤسسات المختلفة؛ قد يكون الفقر في الموارد الطبيعيه والإمكانات المادية والبشرية وغيرها.

بوابة كلمتي ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
لكن لماذا الكلام عن الفقر لا سمح الله؟ مشهد الانتخابات وعزوف الشعب عن دخول اللجان أو الإقتراب منها، ثم تسرب الخبيث المكير السيد دولار من تحت عقب الباب من وراء ظهر  عباقرة  البنك المركزي والحكومة وغيرهم من الفطاحل المتصدرين لسياسة الدولة. أكدت انتخابات مجلس الشعب أن الدولة والاحزاب في واد وأن الشعب المطحون في واد آخر، وأن الشعب فرض كلمته وأنهم لم يؤكلونه الأونطة بالإعلام الأجوف والسياسات التي زادت من فقره ومعاناته، وأن مرتزقة الانتخابات دخلوا المجلس بدون رضائه. ثم جاءت أزمة شُح الدولار لتثبت أن مصر بلا عقول اقتصادية ولا مؤسسات حقيقية

جريدة الوفد ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
من المؤكد أن بمصر أزمة عقول تفهم وتعي وتحلل، وأن الحلول كلها نمطيةبمصر فقر شديد في العقول الابتكارية على كافة المستويات بدون استثناء، وزارات تشكل وتحل وما وراءها إلا معاناة يبتلى بها الشعب، قرارات عنترية غير مدروسة وآخرها القرار الملغي للدرجات العشر عن الحضور في الثانوية العامةكل الحلول من جيب الشعب، هو آخر ما عند عباقرة الحكومة. فطاحل الإعلام الفارغ ومسؤولو الحكومة يروجون أن الاستيراد السفيه هو الذي سرب السيد دولار، وأن الشعب يأكل تفاح ويشتري تليفونات محمولة!! والله إيه؟!! الفول أيضا  مستورد وكذلك العدس والقمح!! فطاحل الدولة يُحملون الشعب سوء اختياراتهم  وحلولهم، لم يجتهدوا في تشجيع الاستثمارات،  في سياسات تجلب الدولار، آخر ما عندهم زيادة الضرائب وخفض المرتبات وقتل أصحاب المعاشات.   


الدولار اليوم هو الحياة، في كل الدول، شُحه هو منع للتكنولوجيا، والأكل والشرب. مصر فقيرة جدًا في العقول بعدما حُصرت في البعض وأبعد الأقدر أو تراجع وانسحب

هل كُتبت على المصريين المعاناة بلا انقطاع؟!! كله ضرب؟!!

نُشِرَت بجريدة السبورة يوم السبت ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥ 

Twitter: @albahary

الاثنين، 19 أكتوبر 2015

الانتخابات .. رسالة الشعب

قاطع الشعب الانتخابات،  نسب التصويت هي الأقل منذ عقود. رسالة شديدة الوضوح من الشعب الذي تصورونه دون مستوى ذكائهم  وتدبيرهم وتخطيطهم، لكنه بمنتهى الوضوح نزلهم علي فشوش.  


تبارى الإعلام الفضائي والورقي في التحليل بنفس الوجوه التي ملها وكرهها، الوجوه المؤبدة. لماذا ينتخب الشعب وهو يرى أن الفساد قد زاد؟ لماذا ينتخب الشعب وهو يرى أن الحال من سئ لأسوأ وهو بالكاد يجد قوته؟ لماذا ينتخب الشعب وهو يرى نفس الوجوه الكريهة المنافقة المتقلبة على موائد كل العصور تتسول صوته؟ لماذا ينتخب الشعب وهو يرى إعلام ملاكي لا يعبر عنه إنما عن من يديرونه من رؤساء تحرير وأصحاب أموال؟ لماذا ينتخب الشعب وهو يرى أن الكذب عليه ممنهج وأن الوعود كلها فشنك؟

جريدة الوطن ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
الشعب وضع الكل في إطاره ومكانه وحجمه.  لو أراد التوجه للجان الانتخابات ما عدم وسيلة، إنه بوضوح مقاطعة شعبية، لا دخل للإخوان بها، حتى نقطع هذه الحجة المريحة المستخفة.  وحتى لا تستمر النغمة الممجوجة المعتادة أن الشباب هو من قاطع، كما كانت لما حصروا ٢٥ يناير وما بعده فيه؛ الشعب كله قاطع، كبار وصغار، رجال ونساء. 

سيفوز من يفوز في النهاية بكرسي في مجلس الشعب لكنه بلا سند، وهنا موطن الخطر، لأنه فاقد اعتراف الشعب واحترامه؛ الشعب غير راض. على الكل مراجعة نفسه في السياسة والإعلام بعدما رفضهم الشعب

Twitter: @albahary