الأحد، 8 يوليو 2012

تحية التوك توك ...

ألقى الرئيس المنتخب خطابًا يوم الإثنين الموافق ٢٥/٦/٢٠١٢، بعد أن أعلنت نتيجة انتخابات الرئاسة يوم الأحد الموافق ٢٤/٦/٢٠١٢،  وفي ليلة الأربعاء الموافق ٢٧/٦/٢٠١٢ (بعد ٤٨ ساعة) جاء ممثلو الانحطاط السلوكي والأخلاقي متمثلين في رجل وامرأة وطفلين ليعودوا للإقامة الكاملة في الحديقة المواجهة للعمارة رقم ١٥ شارع الطاقة بمدينة المبعوثين بجوار النادي الأهلي بمدينة نصر!! لقد سبق أن أجلاهم السيد مدير الأمن يوم  الثلاثاء الموافق ٣/٤/٢٠١٢ بعد أن نَشَرت بأهرام يوم الأحد الموافق ١/٤/٢٠١٢ التضرر والاشمئزاز والقرف من هذا التعدي غير الأخلاقي. ونشرت أيضًا بأهرام يوم الأربعاء الموافق ٢/٥/٢٠١٢ شكرًا فيه التوجس كله، وها قد تحقق ما كنت أتخوفه ممن يكمنون كالثعابين في انتظار لحظة الانقضاض.

هل هذه العودة غير الأخلاقية جاءت بعد تحية الرئيس المنتخب لأهل التوك توك؟! هل فُهمت تحيته  على أننا مُقبلون على عهدٍ من العشوائية والانفلاتِ السلوكي في مقابل الكرسي؟! هل تيقنوا أنها إشارةٌ خضراءٌ لتحدي القانون والسلوكيات؟ هل يستطيع مدير الأمن العودة مرة أخرى لإزالتهم؟ طبعًا حي مدينة نصر خارج التساؤلات فهو يوزع أرضها أكشاكًا على حساب سيولة المرور وعلى حساب السلوكيات والأخلاقيات، وكشك المثلجات الموجود بلا أصولٍ عند تقاطع شارع الطاقة مع شارع أبي داود الظاهري شاهدٌ على الخيبة كلها

الانفلات والانتهازية وسوء السلوك أصبحت عنوانًا لهذه المرحلة، هل تُحتل ميادين مصر بالخيام من سييء السمعة والأخلاق؟! هل ستختفي الشرطة والأحياء؟! هل كله سيهون في مقابل الاستمرار على الكرسي؟! هل ستعلو أولوياتٌ أخرى على القضاء على الفوضى والانتهازية والعشوائية؟


نُشِرَت بجريدة الأخبار يوم الخميس ٥ يوليو ٢٠١٢


Twitter: @albahary

العلمُ محايدٌ ...

حضرت يوم السبت الموافق ٢٠١٢/٧/٧ اجتماعَ السيد رئيس الجمهورية مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة وممثلين عن أندية أعضاء هيئة التدريس. في هذه الاجتماعات يكون الاستماعُ فضيلةَ الفضائلِ، الوقتُ محدودٌ والكلامُ لن يكون متاحًا إلا إذا امتدت الجلسة للصباح. لذا سأكتب ما تمنيت أن أقوله، وما يقرأه الآلاف أوضح مما قد يسمعه مائة. أردت أن أذكر أن الجامعات مناراتٌ للعلم، من واجبها أن تكرسَه في طلابِها فتتشربه سلوكياتُهم ومنهم يسري في مجتمعِهم.


 العلمُ ليس مُنحازًا ولا مُنافقًا، لكنه مُحايدٌ، لا يعرفُ إلا الحقائقَ العلميةَ ومنها يصلُ إلى النتائجِ. العلمُ تراكميٌ، يجمعُ معطياتِه من مصادرٍ مُتعددةٍ ومن أزمنةٍ متتاليةٍ، لا ينسى ولا يُغفِل. حياديةُ العلمِ تعني أنه لا وجودَ لعلمٍ حزبي، أو ديني، أو طائفي، أو حسب الجنس أو اللغة. فعلى سبيل المثال، شبكات الحاسبات وأشهرها الإنترنت اتسعت وغيرت أنظمةً بلغاتٍ غير تلك التي قامت بها علومُها. وكذلك علم الروبوتات (الإنسان الآلي) لا يوجد منه الأمريكي أو الصيني، هو علمٌ وحيد لكن تتعدد تطبيقاتُه. كذلك علم الفضاء لا يوجد منه علمٌ مسيحي وعلم إسلامي، وعلم صناعة السيارات لا يوجد منه علم رجالي وعلم حريمي. 

إذا تذكرَت الجامعاتُ أن رسالتَها الأولى هي غرسُ العلمِ وسلوكياتِه، ما سادَ التعصبُ، ما حدَثت مأساةُ استاد بورسعيد. ترَدَت أحوالُ مصر لما غابَ التسامحُ وقبولُ الاختلافِ، لما تخيلَ كلُ فردٍ أو مجموعةٍ أن الحقيقةً ملكُهم وحدُهم، عندما غابَت الموضوعيةُ وغامَ بعدُ النظرِ، عندما سادَت الفهلوةُ. بوضوحٍ لو كان العلمُ محلَ احترامٍ لكان المجتمعُ محايدًا، يُحكِمُ عقلَه، لا اللسانَ، ولا الذراعَ، ولا المطواة،،

مش أنا ده هو ...



قَتَلَ ثلاثةُ ملتحين شابًا من السويس، بلد الكفاح، لقد ارتكبَ معصيةً بسيرِه مع خطيبتِه في الطريق العام. قبلها قَتَل ملتحون في الشرقية اثنين من العاملين في فرقة موسيقية، الموسيقى حرام. هكذا استفتَحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملها في مصر، وأكدت بياناتها على الإنترنت ما فعلوه، استخدموا الإنترنت الكافر لنقل رسائلهم وفتوحاتهم وكذلك موتوسيكلات الصين الملحد للهرب. 

كالعادة تبرأت جماعة الإخوان وحزبها، وكذلك حزب النور من تلك الجرائم، نَوَعوا من تُلصَقُ بهم تُهمُها، إما أمن الدولة،  أو الحزب الوطني المنحل،  أو مارقين لم يحددوهم!! نفس السيناريو بعد كل بلوى، الكل خطاؤن إلا هم!! إذا رجعنا بالذاكرة لكارثة استاد بورسعيد، ما نسينا التباري في سردِ التهمِ وتوزيعِها بنفس النمطِ، تَجَلى مرشحو الرئاسة وأعضاءُ مجلسِ الشعبِ المنحلِ في المطالبةِ بتفريق مساجين النظام السابق على السجون لأنهم دبروا تلك المصيبة؛ ثم جاءت تحقيقاتُ النيابةِ ولجنةُ تقصي الحقائق، لا الجناةَ من الحزب الوطني والنظامِ السابق، ولا هم أمن الدولة، لكن ما هو جرى نتيجةٌ  لسوءِ النظامِ في الاستاد وللحقدِ والتعصبِ الذي ملأ نفوسَ المجتمعِ المصري وفاضَ. استُغِلت كارثةُ استاد بورسعيد لتصفيةِ الحساباتِ والظهورِ، تعاموا جميعًا بكل العمدِ،  لما في نفوسِهم وتدبيرِهم، عن الحقيقةِ الواضحة. 

يتغاضى الإخوان والسلفيون عن المطالبةِ بمحاسبةِ من يرتكبون باسم الدين أبشعَ الجرائمِ، يباركونهم خفيةً، لم يُقبضْ على مجرمٍ، وكأن المباحثِ اسمٌ بلا مُسَمى، وكأن الشرطةَ على وشك الحَل لتحلُ محلَها جماعاتٌ وميليشياتٌ لتأديب الناس. حتى ما يتعرض له جنودُ مصر في سيناء غُضَ عنه البصرُ وتعامى عنه المتحدث الإعلامي باسم حزب جماعة الإخوان المسلمين. من الآن لن تخرجُ السناريوهات عن جماعاتٍٍ تدعي الدين وتحتكره، مُتبجةٍ بفجرٍ في ظل حمايةٍ من الأحزابِ الدينيةِ والدولةِ الرسميةِ الكسيحةِ، حمايةٌ بالصمت وبتوزيع التهم. أين الأمن الذي يسمع دبةَ النملةِ؟ هل عجَزَ عن تتبعِ الموقع الإلكتروني الذي تَصدرُ عنه بياناتُ التخويفِ والتهديدِ؟! هل ذابَ مرتكبو تلك الجرائم؟! هل هو ترخيصٌ بالقتلِ؟! هل يستطيعُ الإخوان تتبعُ تلك الجماعاتِ ومحاكمتِها فيخسرون تحالفَهم مع السلفيين؟   

مهمةُ الصحافةِ أصبحَت في غايةِ الصعوبةِ، مجلسُ الشورى يهدفُ إلى تحويلِها إلى معارضٍ لإنجازات الجماعات الدينية وستائرٍ على خطاياها ونواياها، يريدونها خرساءً عمياءً عما يكشفُهم أو حتى ينصحهم، ما هم بحاجةٍ للنصحِ، هم الحق وما دونهم باطلٌ وخطأٌ وضلالٌ. الصحفيون الشرفاءُ كان الله في عونِهم، آوان المرتزقةِ والمنافقين.

ماذا لو كان قتلى الشرقية والسويس أقباطًا؟ الإجابةُ بسيطةٌ جدًا، نارٌ وحرائقٌ، وحربٌ أهليةٌ، سيكون أول من يدخلُها الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل وحلف الأطلنطي. ألهذا أيدَت الولايات المتحدة الأمريكية وصولَ الإخوانِ للحكم؟ للأسف الصورةُ قاتمةٌ مظلمةٌ، لا أعرفُ كيف أتفاءل. على القوى المناديةِ بالحرية والديمقراطية أن تتجمعَ، غيرَت  النظامَ السابقَ ثم استُبعِدَت واستولى غيرُها على السلطةِ، لا مكان لنزاعاتٍ جانبيةٍ وتشتتٍ، ليتحدوا بأمانةٍ. 

في ظلِ الخوفِ الصحفي على الكراسي هل تخرجُ الآراءُ كلُها إلى العلنِ؟  ليتذكر الجميعُ، اللهُ في عونِ كلِ من يساعدُ نفسَه، غيرِ الخانعِ الراضي بالعصا والضرب على القفا وبالمطوة. يستحيلُ أن يصدقَ أحدٌ التهربَ من المسؤوليةِ بحكايةِ "مش أنا ده هو" ، هذا الزمنُ لا مكانَ فيه للتغفيلِ ولا للمغفلين.

Twitter: @albahary



الاثنين، 18 يونيو 2012

فَرمَطة مصر ...


ما هو شكل مصر في حال وجود مسؤول إخواني أو أكثر على رأس السلطة التنفيذية فيها؟ هل ستتغير أسماء الشوارع وشكلها ولافتات المحال؟ هل سيتغير السلام الجمهوري؟ هل سيتغير العلم؟ هل ستتغير أزياء الرجال والنساء على حدٍ سواء؟ ما هو مصير التعليم العام والخاص؟ كيف ستكون البنوك وشركات الصرافة؟ هل ستعود شركات توظيف الأموال؟ ما هو شكل الضرائب؟ وما هي حكاية فرض الزكاة؟ كيف ستكون السياسة؟ هل ستعود مفردات التكفير والفسطاط المؤمن والفسطاط الكافر؟ هل ستتغير أساليب الخطابة والكلام العام؟ هل سيعود الرقيب بشكلٍ إخواني على الفنون والآداب؟ كيف ستكون قوانين الأحوال الشخصية والعقوبات؟ وما مدى الحرية المسموح بها إعلاميًا؟ هل ستظهر عقوبات مثل الإساءة للذات الدينية؟ في أي اتجاه ستكون هيكلة الشرطة؟ 

أسئلةٌ كثيرة ٌوما تحتها أكثر، الشعبُ المصري يمرُ بحالٍ من التشتتِ والتربصِ، لم تَحِله انتخاباتُ الرئاسةِ غيرُ الحاسمة في نتيجتها، لا الفائز فاز ولا الخاسر خَسَرَ، يستحيلُ أن يدعى تيارٌ أنه يمثلُ الشعبَ كلَه، ومع ذلك هناك من يدعون ذلك، مصر ليست في جيب الإخوان ولا في أي جيب. من تسطيح الأمور تصورُ أنه من الممكن السيطرةُ على مصر بتربيطات داخلية وخارجية، خارجيًا مع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها في مقابل غض الطرف عن تغيير مصر داخليًا. لا الولايات المتحدة تريدُ مصلحةَ مصر ولا هي تؤتمن، وما هي بغاضةٌ بصرَها عن أي تجاوزٍ في حقوق المخالفين دينيًا وعقائديًا أو في حقوقِ المرأة. من المقامرةِ،  والمقامرةُ حرامٌ، تخيل أنه يمكنُ إعادةُ رسمِ دولةٍ بحجمِ مصر وموقعِها، من السذاجةِ توهمُ أنه يمكن إعادةُ هيكلةِ فكرِ مصر وثقافتِها وهي على ما هى عليه من تعدديةٍ دينية وعرقية وثقافية؟ 

المسؤوليةُ على الإخوان كبيرة والشكوكُ فيهم كثيرةٌ لدرجةِ أن هناك من يقولون أنهم لن يعملوا على القضاءِ على الأميةِ وقد ساهمَت في الإتيانِ بهم، التجارب فيما بعد ٢٥ يناير ٢٠١١ لم تكن مُبشرةً ولا سعيدةً، لم تؤكدْ أنهم يتعلمون من الماضي ولا من تجاربِهم، ولا من نسبة ٥٠٪ التي يدورون حولها بالتيلة. ليس من حقِ الإخوان ولا غيرِهم التفريطُ في أمنِ مصر ووحدةِ أراضيها والمخاطرُ والأطماعُ حولها من كلِ جانبٍ، سيناء ليست لحماس لأنهم شركاءٌ للإخوانِ.

من المؤكدِ أن مصر ليست دولةً سهلةً ولا هي من البسكويت، ليست قابلةً للفَرمَطةِ، أي مسحُ دماغِها وإعادةُ كتابتِها،،



Twitter: @albahary


الخميس، 7 يونيو 2012

شاهدت في السينما



فيلم خيال علمى حول قيام عميل ذو ملابس سوداء من منظمة تعمل على تأكيد احترام  المخلوقات القادمة من الفضاء لقوانين سكان الأرض, بالسفر عبر الزمن لإنقاذ شريكه من الموت.

الجزء الثالث من السلسلة الناجحة ‪MIB‬ المبنية على قصص مصورة (كوميكس) بنفس الأبطال ونفس المخرج الذى حافظ على روح الكوميكس وروح الدعابة فى هذا الجزء أيضآ مستعينآ بعدد من الممثلين الجيدين والخدع البصرية المتميزة.
رغم الموضوع الهزلى يحمل الفيلم بعض الفكر والعبر المفيدة.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة



فيلم خيال علمى حول اللجوء لعدد من الأبطال السوبر لإستعادة مادة تحتوى على طاقة هائلة سرقها أحد القادمين من كوكب آخر ليسمح بها غزو كوكب الأرض.

‫ الفيلم مبنى على شخصيات من مارفل كوميكس سبق لمعظمها أن ظهرت فى أفلام من قبل مثل الرجل الحديدى, الرجل الأخضر أو كابتن أمريكا وجمعها فى فيلم واحد يساعد على ثراء السيناريو إلا أن الفيلم رغم الميزانية الضخمة لم يقدم جديدآ سواء من حيث القصة أو المؤثرات البصرية سوى أنه يعتبر نقلة شكلية فى الأفلام التى تعتمد على الكوميكس  وأصبح واحد من الأفلام الأعلى إيراداتآ فى تاريخ السينما الأمريكية.‬

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة


فيلم رعب أنجليزى حول محامى شاب يذهب إلى قرية فى الريف الإنجليزى لتصفية إرث سيدة توفت, يكتشف أن شبح امرأة من تلك القرية ينتقم من الأهالى بقتل أطفالهم.

دور بطل الفيلم الممثل دانيال رادكليف لا يختلف كثيرآ عن دوره السابق فى سلسلة أفلام هارى بوتر من حيث الفانتازيا وتعامله مع القوى الخفية.
رغم أن السيناريو لم يقدم جديدآ وكان إيقاعه بطيئآ ومضمونه قليلآ إلا أن المخرج – فى ثانى أفلامه – نجح فى إيجاد جو من الغموض يحيط بالأحداث.

درجة الفيلم : 6 من عشرة



فيلم تاريخى إسطورى حول إقدام برسيوس على إنقاذ أبيه زيوس من براثن كرونوس والمتحالفين معه.

عودة جديدة لعالم الأساطير الإغريقية بعد عامين من الفيلم السابق ‪Clash of the Titans‬ الذى حقق نجاحآ جيدآ.
يسير هذا الفيلم فى نفس الإتجاه مع نفس النجوم البريطانيين ولكن هذه المرة مع مخرج جنوب إفريقى لم يكن موفقآ فى فيلمه السابق ‪Battle Los Angeles‬ إلا أنه يستند هنا على سيناريو جيد وخدع بصرية رائعة.

درجة الفيلم : 7 من عشرة



فيلم أكشن حول شاب أمريكى يتم إختطاف أسرته أثناء رحلة بحرية ليكتشف تورط والده – العميل السرى – فى سرقة حقيبة هامة.

سيناريو الفيلم الذى تدور أحداثه فى اسبانيا لا يتيح الفرصة أمام المشاهد لفهم ما يحدث وسوء التصوير لا يتيح الفرصة للإستمتاع بمشاهد المطاردة التى بذل فيها مجهودآ.
بطل الفيلم الممثل هنرى كافيل لن يقدم بعد أوراق إعتماده رغم أن فيلمه القادم إنتاج جديد لسوبرمان.

درجة الفيلم : 5,5 من عشرة


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

قصر التذوق بسيدى جابر: أنغام الصمت

نظم قصر التذوق بسيدى جابر معرضآ للفنانة السكندرية الشابة هالة عرفة وقام بإفتتاحه مساء يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو 2012 الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد حسن مهدى نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية. اختارت الفنانة هالة عرفة – خريجة فنون جميلة, قسم التصوير, 2010 – العنوان أعلاه كعنوان لمعرضها حيث أن الرسم بالنسبة لها مثل عزف الموسيقى.

أغلب لوحاتها تميل للأسلوب التأثيرى الذى ترتاح له وتستمتع بتنفيذه – كما تقول الفنانة هالة – وتعبر عن المناظر الطبيعية أو الأحياء الشعبية إلى جانب قدرة الفنانة العالية فى التعبير عن موضوع ما كما فى اللوحة التى رسمتها بمناسبة مؤتمر السلام بشرم الشيخ أو مشروع تخرجها الذى يعبر عن تقييد الحرية.





ألوان لوحاتها جميلة ومريحة, تستخدم بكثرة الأزرق والبنى مع وفرة فى درجات اللون الواحد. فنانة واعدة فى بداية مشوارها الفنى نأمل أن تقدم لنا العديد من المقطوعات المتميزة.



مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون


   

السبت، 26 مايو 2012

الديمقراطية في مصر .. لمن؟


انتهَت المرحلةُ الأولى من الانتخاباتِ الرئاسيةِ المصريةِ، بدأت في ظلِ معطياتٍ ومخاوفٍ متصادمةٍ متعارضةٍ. المعطياتُ تبدَت في ثقةٍ إخوانيةٍ مفرطةٍ فيما يستطيعون مع إنكارٍ لقدراتِ الآخرين وتطلعاتِهم وآمالِهم، وسايرَهم في فرطِ الثقةِ مرشحون آخرون تصوروا أنهم فائزون وأوهمتَهم  استفتاءاتٌ بتقدمٍ ليس لهم. أغفلَ المرشحون، ما بين إخوانٍ وثوريين بالانتسابِ، خوفًا شديدًا سادَ الشارعَ من استمرارِ سيطرةِ الإخوانِ على الدولةٍ بعدما اتضحَ من آدائهم في مجلسِ الشعبِ من أنانيةٍ وقصرِ نظرٍ، تناسوا ومعهم من نصَبوا أنفسَهم  سياسيين وأدباءًا، مقدارَ صدمةِ المصريين العاديين من التعدي على الجيش ومن سيادةِ البلطجةٍ على القانونَ، ثم جاءت صدمةِ الأقباطُ في تألَفِ مرشحين مع سلفيين وهو ما يستحيلُ أن يكونَ في صالحِهم.

خسرَ مرشحون بتحالفاتٍ رفضوا أن يقيموها حتى تصعدُ بهم جميعًا، ولم يحققْ الإخوان ما اعتادوه من لعبتِهم الانتخابيةِ. فرضَ الشارعُ كلمتَه، خالفَ التربيطاتِ والاستفتاءاتِ، صعدَ بالفريقِ شفيق بعد أن فصَلوا جميعًا قانونًا لاستبعادِه، بعد أن هاجموه بغيرِ حسابٍ، أكسبوه تعاطفًا عوضَه ما لم يلحقه في دعايتِه الانتخابيةِ القصيرةِ، ظهرَ مظلومًا مقهورًا فانتصرَ له شارعٌ أنكروه قبل الانتخاباتِ وبعدِها. أنكروه قبل الانتخاباتِ بما أجروه وما لم يُجروه من تربيطاتٍ لا تمثلُ سواهم باعتبارِهم أفرادًا لا ملايين، وأغفلوه بعد الانتخاباتِ لما أنكروا تصويتَه وصوروه  فلولًا متآمرين لا شعبًا مصريًا. 

من امتهنوا السياسةَ ومن انتسبوا لها وللثورةِ احتكروا لأنفسِهم كلَ الفكرِ والفهمِ، تخطوا وتجاوزوا الشعبَ الذي لا بدَ أن يعملوا لسعادتِه ورخائه، وما رأى منهم إلا كل الاستغفالِ، حتى الديمقراطية التي بها وعدوه احتكروها لأنفسِهم، وتصوروا أن من حقِهم الرجوعَ فيها لو خالفَت هواهم. 


الحكاية ليست في نجاح شفيق أو غيره، إنها في التقلبِ على كلِ الأوجه، في الإنقلابِ من الضدِ للضدِ، في الأنانية، باسم السياسة والثورة وأيضًا الدين، لقد فهمَ الشارعُ، لكنهم لم ولن يفهموا، ولو ادعوا، ولو اتفقوا مؤقتًا،، 

Twitter: @albahary