الجمعة، 27 سبتمبر 2013

عنترة لا يَصلُحُ وزيرًا ...



عنترة بن شداد، بطل الأفلام العربي، شجيع السيما، يرفع فلان ويفعص فلان، ويُلوح بسيفِه، صارخًا هَع هَع، وفي الواقع كله على فاشوش، فِش فِش. ما تعملش فيها عنترة، تُقال لكل من يطلع فيها ويحارب طواحين الهواء، حدوتةُ هنا ومشكلة هناك، المهم المنظرة. 


لماذا هذه المقدمة؟ لأنني ومنذ التعديل الوزاري الأخير، كغيري، نتابعُ آداء بعض الوزراء وتصريحاتِهم، خاصةً عندما يكونون على مقربةٍ من مجال عملِنا، وتحديدًا ما يتعلقُ بالجامعاتِ والتعليمِ العالي. ولكن صُرحاءً، لم يكن تناولُ الموضوعِ على خاطري، لكن تصريحاتٍ تناقلتها الصحفُ لوزيرِ التعليم العالي يقول فيه " تنقطع يدي لو كنت وقعت هذا القرار"، "ولن أُضَحي بتاريخي" أوجَبَت الكتابةَ. هل يتبرأ الوزيرُ من تصريحٍ حتى تسكُت عنه الضجةُ؟ هل دَرسًَ القرارَ أم أنه تراجعَ عنه وخلاص؟ وما هو تاريخه في النضال؟ صراحةً لا أعرفُ عنه الشئ المُتفردَ، ولا أراه من المناضلين. ولو افترضنا أنه وزيرٌ مناضلٌ، طب وأحنا مالنا، ما نريده عملًا حقيقيًا لا تنقطعُ يدُه فيه. 



التعليم العالي يتطلبُ تعقلًا لا كلامًا، ومش عايزين إيد ما تلزمناش، ولا لسان.   الاتجاه السياسي للوزير يخصُه، ولا يخصُنا، هو مسؤولٌ عن التعليم العالي الذي يملكُه الجميعُ، ولا يجوزُ له التصرفُ وفق ميولِه وحدِها، والوزارةُ ملكُنا كشعبٍ قبل أن يأتي وبعد أن يذهب، ليست وزارته يتصرف فيها كما يشاء وليس له أن يفرضَ على مجتمعٍ بأكملِه توجهاتٍ لا يقتنعُ بها الجميعُ.   منذ عُيِنِّ والتساؤلاتُ لم تنته، مسؤولًا عن العدالة الاجتماعية والتعليم العالي، في نفس الوقت، مش كثير؟ إحداهما على حساب الأخرى، كفاية واحدة، وبصراحة وبلا زعل، التعليم العالي ليست مكانه. المواءمات السياسية لما تُفرض لا تأتي بالنتائجِ المأمولةِ والمشاهدُ بدأت في التراكُمِ.  الوزارةُ بكلِ مجالسِها ولجانِها لا تخرجُ عن وجوهٍ قديمةٍ مستديمةٌ يُعادُ تدويرها، وزراءُ سابقون، رؤساءُ جامعاتٍ على المعاشِ، أهلُ حظوةٍ  ونعم وحاضر، وكأن البلد نَضَبَت، وكأنها أبعادية، ولكلُ وزيرٍ تربيطاتُه حتى يظلَ موجودًا بعد المنصبِ. 



 أيضًا نَشرَت الصحفُ أن وزيرَ التعليم العالي أعطى محاضرَته لطلاب حقوق إنجليزي. سؤال، هل يُسمحُ بالتدريس لمرحلة البكالوريوس لمن هم فوق الستين؟ وهل استُثني التعليم الخاص في الحكومةِ من هذه القاعدةِ؟ وماذا عن التعليمِ المجاني في جامعاتِ الحكومةِ؟ أم أنها قاعدةُ منحٍ للحبايبِ ومنعٍ لمن عداهم؟ سؤالٌ غيرُ برئ. لا أريدُ الإجابةَ التقليديةَ، الأقسامُ هي التي تُحدًِدُ، لأنه من المعلومِ يقينا أن هناك من الأقسامِ من تضعفُ عن تدخلاتٍ إدارةِ الكليةِ، 



أحيانا، تكونُ المناصبُ على كِبرٍ مشكلةً، كماهي على صِغرٍ، كلُ بميعادٍ، والنفسُ البشريةُ واحدةٌ، ما يأتي في غير آوانِه لا يكونُ إلا باسلًا ماسِخًا. على فكرة، عنترة  بتاع الأفلام والحكاوي لم يُعَيَن شيخ قبيلةٍ ولا وخفيرًا،،



لا حياءَ في مصلحةٍ عامةٍ،،

Twitter: @albahary

شاهدت في السينما


فيلم رعب حول أسرة تنتقل إلى منزل جديد فى منطقة ريفية لتكتشف أنه مسكون بأرواح شريرة فتلجأ إلى إثنين من المتخصصين.
الفيلم من إخراج المخرج الأسيوى الأصل الماليزى المولد المتألق جيمس وان (Insidious,SAW) الذى أصبح متخصصآ فى هذه النوعية من الأفلام, ومن سيناريو للتوأم هايز المتخصص أيضآ فى هذه النوعية ومبنى على قصة حقيقية من ملفات الزوج وارن (كما جاء فى التتر).
الفيلم يعد من أحسن أفلام الرعب فى الفترة الأخيرة رغم موضوعه المتكرر إلا أن المخرج نجح فى إنجاز فيلم عالى التشويق سريع الإيقاع كثير الأحداث يقترب فى شكله للأفلام المثيرة من النوعيات الأخرى.
الفيلم سوف يعجب هواة أفلام الرعب وغيرهم من محبى السينما على حد سواء.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم أكشن فانتازيا حول حرب دائرة بين وحوش خرافية عملاقة ومجموعة من الروبوت العملاق الذى يحركه شخصان بينهما توافق ذهنى.
بصمة المخرج المكسيكى جوييرمو ديل تورو(Pan's Labyrinth) واضحة على الفيلم الذى لا يقل جودة عن الأفلام الأخرى المقتبسة من الكوميكس مثل The Avengers , Iron Man  ولكن النكهة مختلفة مما يفسر نجاحه عالميآ أكثر منه فى الولايات المتحدة.
المؤثرات الخاصة جيدة ويعد من الأفلام القليلة التى أضاف لها إستخدام البعد الثالث, أما الإظلام الموجود فى معظم مشاهد الفيلم فهو مقصود للتعبير عن قتامة الموضوع حيث تصارع الإنسانية من أجل البقاء.
من المبكر الحكم على بطل الفيلم الممثل الإنجليزى شارلى هانام الذى سوف نراه كثيرآ فى الفترة القادمة.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم أكشن كوميدى حول عميلة  FBI تذهب إلى بوسظن للإيقاع بزعيم عصابة لتنال ترقية تستحقها وتضطر مشاركة ضابطة شرطة ذات أسلوب غير تقليدى.
الفيلم عودة لثنائيات الشرطة مثل سلسلة أفلام Lethal Weapon بالنسبة للرجال أو المسلسل التلفزيونى Cagney & Laceyبالنسبة للسيدات مع زيادة جرعة الكوميديا إعتمادآ على براعة الممثلتين وعلى خبرة المخرج بول فيج (Bridesmaids) فى الأفلام ذات البطولة النسائية.
السيناريو كان فى حاجة إلى مراجعة لإستغلال أفضل للشخصيات فى مواقف أكثر إبتكارآ بدلآ من تلك التى رأيناها من قبل أو التى جاءت غير موفقة مثل مشهد الرجل الذى كان على وشك أن يختنق وهو فى المطعم.
فيلم لطيف لا أكثر ولا أقل.

درجة الفيلم : 6 من عشرة
فيلم مثير حول أربعة من الذين يعرضون الحيل السحرية على الجماهير يتم تجميعهم للقيام بعدد من العمليات لحساب شخص لا يعرفونه.
فيلم جماهيرى يعتمد على سيناريو ذكى يتناول عالم الخداع والسحر, تيمة الإنتقام وقيمة العدالة إلى جانب المطاردات المثيرة والمفاجآت الغير متوقعة كما يعتمد على الإبهار من خلال المؤثرات الخاصة وعلى الإيقاع السريع.
الفيلم من إخراج الفرنسى لويس لوتيرييه (Transporter2, Clash of the Titans) الذى أصبح المنتجون يثقوا فيه لتحقيق الأرباح.
قد يرى البعض أن الفيلم مجرد حيلة لجمع الأموال فى حين ينتظر آخرون الجزء الثانى.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة
فيلم مغامرات فانتازيا عن طفل يولد على كوكب كريبتون الوشيك على الإنفجار فيرسله والده إلى كوكب الأرض حيث يكتسب قوى خارقة يستخدمها فى إنقاذ الأرواح ومحاربة الشر.
الفيلم مبنى على شخصية سوبرمان (DC comics) التى تم تقديمها من قبل على شاشة السينما والتلفزيون والتى يحتفل العالم هذا العام بيوبيلها الماسى.
تم إسناد الإخراج إلى زاك سنايدر (300, Watchmen) أحد أفضل مخرجى الأفلام المقتبسة من الكوميكس والذى يعيد تقديم الشخصية بشكل جديد وبإسلوب مختلف إلا أن السيناريو إهتم بأن يكون الفيلم تجاريآ وبالغ من مشاهد التدمير والمعارك التى أصبحت سمة هذه النوعية من الأفلام ذات البعد الثالث.
إختيار إيمى أدامز فى دور الصحفية ومايكل شانون فى دور الجنرال زود جاء مناسبآ ولكن هنرى كافيل (سوبرمان) ما زال لم يثبت جدارته.
ويبقى السؤال الأهم هل شخصية سوبرمان بمثاليتها وأخلاقياتها ما زالت لها نفس الجاذبية عند الجمهور؟

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

مهندس/ دانيال تانيليان - سكندري عاشق للسينما ومحب للفنون
   

الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

أنا قلقان ...


أول ما وضعتُ رأسي على الفراشِ، لم أستطعْ إغلاقَ عيناي، اللمبة السهاري لم تأت بالنومِ، ولا حتى الظُلمة، لا النومُ على الجنب اليمين نَفعَ، ولا النومُ على الجنبِ الشمالِ، النومُ بعيدٌ، تَقضيةُ واجبٍ لأن ميعادَه حانَ وفاضَ، الساعةُ الآن الثانية صباحًا. هناك من لا ينامون عندما يقلقون، وهناك من ينامون حينما يقلقون، أنا لا أنام. شغلتني الفضائياتُ طوال اليومِ، وبتركيزٍ قاسٍ خلال ساعاتِ حَظرِ التجوالِ، الأنباءُ كثيرةٌ، من الداخلِ ومن الخارجِ، وانتظارُ المجهولِ الذي لم تأتي به الأنباء بعد يأخذ الدماغ ويعبثُ بالسَكينةِ. ماذا أتوقعُ؟ وماذا تُخبئ كلُ لحظةٍ؟ أتهربُ من وقوعِ البلاءِ وأكره انتظارِه، يارب ما يكون هناك بلاء. أحيانًا أدَعي أن بإمكاني مشاهدةِ فيلم، يُبعدني ساعتين عن جو القلق والتوتر، التَنشَنة، أبدأُ فيه بلا متابعةٍ ولا مشاهدةٍ، وبعد دقائقٍ أعودُ لمحطات أكلِ الأعصابِ، الحالُ لا يَحتملُ الابتعادَ، وقعدةُ البيت من السابعةِ مساءًا طويلةٌ، بطيئةٌ، ضاغطةٌ. 

فترةُ حظرِ التجوالِ فيها فوائدٌ كما فيها توترٌ، فيها التقاربُ الأسري، والتشاركُ في القلقِ، فيها نقاشاتٌ في لحظاتِ الهروبِ من الفضائياتِ والأنباءِ والتحليلاتِ، فيها توفيرُ بنزين، فيها البعدُ عن ضوضاءِ الشارعِ والسلالمِ. حاجة غريبة، أبحثُ عن شئ أقولُ أنه جميل، إنها طبيعةُ الإنسانِ أن يتعايشَ مع واقعِه، حتى لو كان باردًا، اختيارُ الكلماتِ صعبٌ، يبدو أنني تأثرَت بكلامِ أهلِ وزارةِ الخارجيةِ. فترةُ حظرِ التجوالِ فيها التفكيرُ أيضًا، لا مفرَ منه، أتعشم الخيرَ دون أن أراه، أسأل نفسي لماذا يتلون فلان؟ ولماذا يخون فلان؟ ولماذا يهربُ فلان؟ أحاول فهم مواقف الدول، من هو الصديق؟ من هو العدو؟ كيف؟ فترةٌ فيها تساؤلاتٌ، بإجاباتٍ كثيرةٍ لنفسِ التساؤلِ، وقد تكونُ بلا إجاباتٍ، مقنعةٍ على الأقلِ، فترةٌ فيها أمنياتٌ بالصمودِ والبصيرةِ وحسن الرؤية لمن يتصدون لحمايةِ البلدِ. في فتراتِ التوترِ تُسترجعُ السَكينةُ، يُجترَ الماضي، ولو بَعُدَ. 

قلقان على مصر، وعلى أسرتي وبناتي، القلقُ على البلد يطولُ كلَ من تُحِب. الكتابةُ تعبيرٌ عن الخاصِ، الذي يشعرُ به كثيرون. أنا أكتبُ وأنا جالسٌ، على الفراشِ، سأحاول النوم، نوم كشغل الموظفين، من غير زعل، شر البليةِ أحيانًا يُضحك، الساعة تجاوزَت الثالثة فجرًا، متى سأستيقظُ، مش مهم،،

وأنا قلقان، أقولُ مصر كفيلةٌ بأعدائها بمعونةِ أصدقائها، ولو أن الدنيا والسياسة لا أمانَ فيهما،، 

Twitter: @albahary

بقاءُ الدول ليس بالتاريخِ ولا بالجغرافيا ...


للتاريخِ ذاكرةٌ حديديةٌ لا خطأ فيها ولا غشَ، فيها الفهمُ والعظةُ لمن يريدُ، بصدقٍ.  لقد علمنا التاريخُ أن الدولَ تبقى بالقوةِ، الإجتماعيةِ والعلميةِ والإقتصاديةِ والعسكريةِ، يستحيلُ أن تستمرَ دولةٌ بدون أي منها. الدولُ التي تمزقُها الصراعاتُ الطائفيةُ والدينيةُ والطبقيةُ يستحيلُ أن يكونَ لها مكاناً في خريطةِ الكرةِ الأرضيةِ. الفقيرُ الضعيفُ على مستوى الدولِ كما هو في البشرِ مُحتقرٌ مَنبوذٌ مُقادٌ.  الإنقراضُ مصيرُ كلِ كائنٍ عجَزَ عن التأقلمِ مع الحياةِ المحيطةِ، حتى لو كَبُرَ حجمُه وتضَخَم.  لا استثناءَ من الفناءِ أو التمزقِ، لكلِ من ضاعَت منه مقوماتُ الوجودِ، هكذا قالَ التاريخُ بوضوحٍ، لم يحكمْ ببقاءِ كيانٍ أيًا كان لو تلاشَت أسبابُ وجودِه. 

انقَرَضَت الديناصوراتُ على جبروتِها، وتلاشَت ممالكٌ ودولٌ، قديمًا وحديثًا، ما كان لها من شفاعةٍ ولا أمارةٍ تسمحُ باستمرارِها. بادَت دولُ الأمويين والعباسيين والبيزنطيين والمغول والفرس والرومان والعثمانيين، وانكمشَت الإمبراطوريات الأسبانية والبرتغالية واليابانية والفرنسية والروسية وأيضًا البريطانية التي لم تكنْ تغربُ عنها شمسٌ. الأسبابُ تجتمعُ في غيابِ العدالةِ والتمييزِ على أساسِ الدينِ والعرقِ والجنسِ، اختلَفَ الزمنُ ولم تتغيرْ الأسبابُ. 

لا عصمةَ لدولةٍ أو كيانٍ من الاندثارِ، للاستمرارِ في الوجودِ أسبابٌ، من قوةٍ اجتماعيةٍ وعلميةٍ واقتصاديةٍ وعسكريةٍ، في آنٍ واحدٍ، مُجتمعةٍ، العالمُ دومًا لا يعترفُ إلا بالأقوى، الأقدرُ. مصُر محفوظةٌ، قالبٌ يُردَدُ كثيرًا، ليته يتحققُ على مَرِ الزمنِ، لكن كيف والزمنُ لا يعترفُ إلا بالقُوى التي تفرضُ ما تريدُ. لم تَبقْ يوغوسلافيا ولا العراق ولا السودان، لم تُعصَمْ رغمًا عنها، الواقعٌ أكبرُ منها. مصرُ محفوظةٌ يُردِدُها البعضُ من بابِ التخاذلِ والتواكلِ، لا يُحافظون عليها، لا يُخلِصون لها، يُغَلِبون مصالحَهم المذهبيةَ، التي ما أبقَت، على مرِ التاريخِ،  دُولًا و أنظمةً أكبر.  

الزوالُ هو سُنةُ الحياةِ، قد يكونُ ميلادًا لجديدٍ، أو بدايةً لنهايةٍ، ما يبدو هو القوةُ على مستوى الدولِ والكياناتِ الاقتصاديةِ والسياسيةِ، لكن إذا استمرَت في الحاضرِ هل يكونُ المستقبلُ لها؟ التاريخُ لم يقضْ ببقاءِ قوةٍ إلى الأبدِ، على الأقلِ حتى الآن،،

مصرُ في خطرٍ عظيمٍ، هل يَعون؟ أشُك،،

Twitter: @albahary

الجمعة، 5 يوليو 2013

Egypt Rebellious to Formatting ...

What is the shape of Egypt in the event of one or more Muslim brothers head executive authorities? Are the street names and store banners going to change? Will the national anthem be kept? Will the flag be the same? How will be the fashion for men and women? What is the fate of public and private education? How will be the banks and money exchange companies? Will money employment companies be back? What is the form of taxes? What is the truth about the imposition of zakat (money taken from who have some)? How will be the foreign policy? Will the medieval vocabulary of atonement, infidelity and martyrdom be back? Are the rhetoric and speech of daily life going backward hundreds of years? Where will Egyptian culture be taken? Will history be rewritten? Will Censorship on arts and literature decide what to and what to not? How will the personal status be treated against laws? In which social grade will plunge Christians and women? How much freedom will be allowed to the media? Will sanctions be imposed on what is considered abuse of religion? In which direction will be the restructuring of police? Too many questions, and more, delivered their answers in the period after June 30, 2012, when Morsi took office. The provocative answers moved the feelings of the Egyptian people and brought him to boiling again, after January 25, 2011 who was thought to be the start of rescue and relief.

The Egyptian people suffered, and still does, from a status of dispersion and stalking, that was not resolved by the nearly equal presidential election, neither the winner won, nor the loser lost. No stream represents all the Egyptian people, yet there are those who claim that, Egypt is not in the pocket of the Muslem Brotherhood nor in any pocket, and will not. Flattening is believing that it is possible to control Egypt by internal and external lobbying, externally with the United States and Western Europe  in exchange of turning a blind eye on internally restructuring Egypt. The United States is not to be entrusted on the interests of Egypt, and on the other hand cannot tolerate sex discrimination and violation of religious and personal rights that are typical of autocratic rule. It is gambling, and gambling is wrong, to just think that it is possible to redraw a state the size and location of Egypt, from naive illusions imagining to reshape Egypt thoughts and cultures characterized by religious and ethnic plurality.

The true and real responsibility was bigger than Muslim Brotherhood; instead of struggling to shade them out, they proved that doubts about their rule are correct, their heads were turned by what they thought imposing victory. After January 25, 2011 their all in all handling was not promising nor happy, it confirmed that they never learned from their past and their own experiences, and from the entangling 50% they barely got. Muslem Brotherhood did not appreciate the Egyptian people, his youth, his women, his intellectuals.  Muslim Brotherhood compromised Egypt social and territorial security by freeing condemned imprisoned terrorists, and by opening wide borders with Hamas, they mixed up ruling a state for the sake of the state with ruling a state for the good of their worldwide organization.  They do show blindness and deafness but to what they want and believe in.

Nowadays, autocratic regimes are doomed to fail. Egyptians did not rise up again out of the blue, enough is enough. Definitely, Egypt is not easy,it is not a biscuit state, it cannot be reformatted, i.e, brain washed.

Twitter: @albahary

الأربعاء، 3 يوليو 2013

مصرُ عَصيةٌ على الفَرمَتة...


ما هو شكل مصر في حال وجود مسؤول إخواني أو أكثر على رأس السلطة التنفيذية فيها؟ هل ستتغير أسماء الشوارع وشكلها ولافتات المحال؟ هل سيتغير السلام الجمهوري؟ هل سيتغير العلم؟ هل ستتغير أزياء الرجال والنساء على حدٍ سواء؟ ما هو مصير التعليم العام والخاص؟ كيف ستكون البنوك وشركات الصرافة؟ هل ستعود شركات توظيف الأموال؟ ما هو شكل الضرائب؟ وما هي حكاية فرض الزكاة؟ كيف ستكون السياسة؟ هل ستعود مفردات التكفير والفسطاط المؤمن والفسطاط الكافر؟ هل ستتغير أساليب الخطابة والكلام العام؟ هل سيعود الرقيب بشكلٍ إخواني على الفنون والآداب؟ كيف ستكون قوانين الأحوال الشخصية والعقوبات؟ وما مدى الحرية المسموح بها إعلاميًا؟ هل ستظهر عقوبات مثل الإساءة للذات الدينية؟ في أي اتجاه ستكون هيكلة الشرطة؟ أسئلةٌ كثيرة ٌوما تحتها أكثر، أجابَت عنها فترة ما بعد ٣٠ يونيو ٢٠١٢، حرَكَت مشاعرَ الشعبِ المصري وأوصلَته للغليانِ مرة أخرى، بعد ٢٥ يناير ٢٠١١ الذي تصوروا أن فيه الإنقاذَ والملاذَ. 

 الشعبُ المصري مرَ  بحالٍ من التشتتِ والتربصِ، لم تَحِله انتخاباتُ الرئاسةِ غيرُ الحاسمة في نتيجتها، لا الفائز فاز ولا الخاسر خَسَرَ، يستحيلُ أن يدعى تيارٌ أنه يمثلُ الشعبَ كلَه، ومع ذلك هناك من يَدَعون ذلك، مصر ليست في جيبِ الإخوانِ ولا في أي جيب. من تَسطيحِ الأمورِ تصورُ أنه من الممكن السيطرةُ على مصر بتربيطات داخلية وخارجية، خارجيًا مع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها في مقابل غض الطرف عن تغييرِ مصر داخليًا. لا الولايات المتحدة تريدُ مصلحةَ مصر ولا هي تؤتمنُ، وما هي بغاضةٌ بصرَها عن أي تجاوزٍ في حقوق المخالفين دينيًا وعقائديًا أو في حقوقِ المرأة. من المقامرةِ،  والمقامرةُ حرامٌ، تخيل أنه يمكنُ إعادةُ رسمِ دولةٍ بحجمِ مصر وموقعِها، من السذاجةِ توهمُ أنه يمكن إعادةُ هيكلةِ فكرِ مصر وثقافتِها وهي على ما هى عليه من تعدديةٍ دينية وعرقية وثقافية؟ 


المسئوليةُ كانت أكبر من الإخوانِ، لكنهم كابروا، الشكوكُ فيهم كثيرةٌ وما جاهدوا لتبديدِها، لم يجتهدوا لاستيعابِ الكلِ، عاندوا وكابروا واغتروا. التجاربُ فيما بعد ٢٥ يناير ٢٠١١ لم تكنْ مُبشرةً ولا سعيدةً، أكدَت أنهم لم يتعلموا من الماضي ولا من تجاربِهم، ولا من نسبة ٥٠٪ التي يدورون حولها بالتيلة. لم يُقدِروا الشعبَ المصري، استهانوا به، بشبابه وكبارِه، بنسائه ورجالِه، بمثقفيه وغيرِهم.  ليس من حقِ الإخوان ولا غيرِهم التفريطُ في أمنِ مصر ووحدةِ أراضيها، لم يُهدِءوا من خوفِ المصريين على وحدةِ وطنِهم،  جامَلوا حماس ورحبوا بالإرهابيين، المصريون ساخطون وهم مُستمرون. 

لم ينتفضْ المصريون مرة أخرى من فراغ، فاضَ الكيلُ. من المؤكدِ أن مصر ليست دولةً سهلةً ولا هي من البسكويت، ليست قابلةً للفَرمَتةِ، أي مسحُ دماغِها وإعادةُ كتابتِها،،

Twitter: @albahary

الأحد، 30 يونيو 2013

التعليمُ الخاصُ في جامعاتِ الحكومةِ ...



تبذلُ الدولةُ جهوداً لتطوير العمليةِ التعليميةِ والإداريةِ في الجامعاتِ والمعاهدِ الخاصةِ، لكن في غَمرةِ  الإنشغالِ بما هو خاص سقَطَ من الحسابِ التعليمِ بمقابلِ في جامعاتِ الحكومةِ. التعليمُ بمقابلِ له مسمياتٌ عدةٌ، فهو التعليمُ المميزُ، وهو التعليمُ بالساعاتِ المعتمدةِ، وهو أيضًا البرامجُ الجديدةُ. وقد بدأ هذا التعليمُ الخاصُ في جامعاتِ الحكومةِ وسط معارضةٍ شديدةٍ لأنه يتعارضُ مع مبدأ المجانيةِ من ناحيةٍ ويؤدي إلى ازدواجيةٍ غيرِ مرغوبةٍ في جامعاتِ الحكومةِ، إزدواجيةٌ في التعليمِ وشئون الطلاب، وفي القواعدِ المنظمةِ لعملِ ومكافآت أعضاء هيئاتِ التدريسِ. تجربةُ التعليمِ الحكومي الخاصِ أظهرَت مشاكلًا عِدةً لعدمِ وجودِ لوائحٍ منظمةٍ فتُرِكَ أمرُها  لاجتهادِ الإداراتِ الجامعيةِ، مع ما في الاجتهادِ من صوابٍ وخطأٍ وهوى ومصالحٍ. لذا من الضروري أن نعرضَ ما آلَت إليه هذه التجربةُ لعل أنظارَ الدولةِ تلتفتُ إليها بعد طولِ نسيانٍ. 

عندما نبدأُ بتناولِ القواعدِ المتعلقةِ بطلابِ التعليمِ الحكومي الخاص، دون أن تكونَ حقيقةً مُنظمةً له، لتبينَ كم هي مختلفةٌ عن تلك الساريةِ في التعليمِ المجاني.  أولًا توزيعُ درجاتِ كلِ مادةٍ يُخصصُ نسبةَ ٣٠٪-٤٠٪ للامتحان النهائي، وهو ما يتركُ النسبةَ الأكبرَ لأعمالِ الفصلِ الدراسي، وبالتالي  فالنجاحُ مضمونٌ قبل دخولِ الامتحانِ، كما أن نسبةَ النجاحِ والدرجاتِ تكونُ لزومًا أعلى في كلِ مادةٍ. الحالُ في التعليمِ الحكومي المجاني جدُ مختلفٍ، فالنسبةُ الأكبرُ من درجاتِ كلِ مادةٍ تُخصصُ للامتحانِ النهائي، وهي تتراوحُ بين ٥٠٪ -٧٠٪، وبالتالي فالنجاحُ أصعبُ والتقديرُ العامُ أقلُ وكذلك نسبةُ النجاحِ في كلِ مادةٍ. قد يُقالُ أن التعليمَ الحكومي الخاص لا يمنحُ الطلابَ درجاتِ رأفةٍ، لكنه مردودٌ عليه، القواعدُ أيسرُ، وكذلك الامتحاناتُ. الغريبُ أن الجوَ السائدَ في هذا التعليمِ الخاصِ يعطي الانطباعَ العامَ بأن الأمورَ مُريحةٌ، مُستريحةٌ، مُرَحرَحةٌ، وهو ما يكُرسُ في الطلابِ الإحساسَ بأنهم مُدللون، وأيضًا تحاكيهم فيه إداراتُ الكلياتِ، حتى لو ادعَت غَيرَ ذلك،  وكذلك البعضُ من أعضاءِ هيئاتِ التدريسِ. 

ولما كانَ التعليمُ الحكومي الخاصُ بلا قواعدٍ ثابتةٍ لغيابِ اللوائحِ الحاكمةِ له، فإن التعاملَ معه يختلفُ باختلافِ إداراتِ الكلياتِ في المقامِ الأول. فهناك إداراتٌ تعتبرُه من أمورِ السيادةِ التي لا يجوزُ التدخلُ فيها، ومن ثَم لا تُعرضُ أمورُه على مجالس الكلياتِ ولجانِها، ولما تتغيرُ الإداراتُ قد تنفتحُ الأمورُ شيئًا وتُطلِعُ عليها مجالسُ الكلياتِ دون أن يكون لها قرارًا حقيقيًا فيما تتخذه "مجالس إدارات" التعليم الخاص؛ حتى تعبيرُ مجلس إدارة لا يتفقُ والمفرداتُ الجامعيةُ إلا في حالةِ الوحداتِ الجامعيةِ الخاصةِ التي تستهدفُ الربحَ. وإذا كانت الوحداتُ الخاصةُ تُعَيِّن مراقبَ حساباتٍ لأمورِها الماليةِ وميزانياتِها، فإن البرامجَ الجامعيةَ الخاصةَ تُبقي ميزانياتِها من الأسرارِ العليا وهو ما يتعارضُ مع أيةِ قوانينٍ تتصلُ بالمالِ العامِ.

وقد أدى وجودُ التعليمِ الخاصِ بالجامعاتِ الحكوميةِ  إلى نشوءِ معاملاتٍ ماليةٍ جديدةٍ ومختلفةٍ للعاملين به من أعضاء هيئاتِ التدريسِ؛ فإداراتِ الكلياتِ لا بدَ أن يكونَ لها من المكافآتِ نصيبٌ، كما ظهرَت مسمياتٌ وظيفيةٌ مثل مديرِ البرامجِ الذي يتحصلُ في المتوسطِ على عشرة آلاف جنيه إضافية شهريًا، وكذلك مُنسِقُ البرامجِ الذي يتحصلُ على ما متوسطِه ثلاثة آلاف جنيه إضافية شهريًا. أما أعضاءُ هيئاتِ التدريسِ فيحصلون في المادةِ الواحدةِ على ما متوسطِه ألفين حتى خمسة آلاف جنيه شهريًا حسبُ عددِ ساعاتِ المادةِ والدرجةِ الوظيفيةِ. ولما كان المقابلُ المادي أعلى، فإن التدريسَ بهذا التعليمِ الخاصِ  يكونُ من صورِ المكافآتِ التي قد تمنحُها إداراتُ الكلياتِ لنفسِها وللموالين . وطبعًا، كالعادةِ في أي خاصٍ، فإن من أعضاءِ هيئةِ التدريسِ من يُغيرُ وجهَه الخشب أمام الطلابِ حتى يستمرُ فيه. إلا أنه لا يجبُ أن نغفلَ أن هناك من أعضاءِ هيئاتِ التدريسِ من يرفضَ التعليمَ الخاصَ على إطلاقِه وكذلك الحكومي منه، فيمتنعُ عن التدريسِ فيه أو حتى الإعترافِ به واحترامِه. 

وللتدريسِ في البرامجِ الحكوميةِ الخاصةِ متطلباتٌ مثل تقديمِ السيرةِ الذاتيةِ، وكأن التعليمَ الحكومي المجاني في نفسِ الكليةًِ يشربُ وغصبًا يبلعُ عضوَ هيئةِ التدريسِ على عيوبِه، بينما ينتَقيه على الفرازةِ التعليمُ الحكومي الخاصُ!! ومع غيابِ التنظيمِ القانوني واللائحي الحقيقي، فإن عضوَ هيئةِ التدريسِ يستطيعُ الجمعَ بين التدريسِ في البرامجِ الحكوميةِ الخاصةِ، والانتدابِ خارج الكليةِ، وكلُه على حسابِ التعليمِ الحكومي المجاني الذي يتبقى له عضوُ هيئةِ تدريسِ غير قادرٍ على العطاءِ لهَدِ حيلِه هنا وهناك، أو عضوُ هيئةِ تدريسِ نُص نُص لا مكانَ له في التعليمِ الحكومي الخاصِ!!  الجامعةُ الحكوميةُ في نهايةِ المطافِ يتجاذبُها تعليمان، تتفاوتُ مشاركةُ أعضاءِ التدريسِ فيهما، ويكونُ الخاسرُ التعليمُ الحكومي المجاني لهروبِ بعضِ أعضاءِ هيئاتِ التدريسِ منه إلى عَزولِه الخاصِ، ولاحتلالِ معاملِ ومدرجاتِ الكلياتِ بتعليمٍ خاصٍ طفا على سطحٍ تحته قرارٌ سَحيقٌ. 

وتتواصلُ معاناةُ التعليمُ الحكومي المجاني مع تخريجِ دفعاتٍ من خريجي التعليمِ الخاصِ، إذ أنه مع التسليمِ بحقِهم في التعيين معيدين، فإن المنطقَ أن يُعَيَنوا في البرامجِ الخاصةِ التي درَسوا بها وتخرجوا منها، لكن العجبَ كلَه تعيينُهم بأقسامِ التعليمِ الحكومي المجاني!! لقد شُكِلَت لجانٌ وأوصَت بتعيينِهم في البرامجِ الخاصةِ على أن يسجلوا للدراساتِ العليا في الأقسامِ المناظرةِ بالتعليم الحكومي، لكن التوصياتِ التي يتمُ تبنيها في مجالسِ الكلياتِ، تُهجرُ بعد فترةٍ لأسبابٍ لا يعلمُها إلا القلةُ.  لقد أوصَت اللجانُ أيضًا باعتبارِ البرامجِ الجديدةِ المتناظرةِ أقسامًا بها شُعبٌ، وأوصَت بوجوبِ التدخلِ التشريعي لتقنينِ أحوالِها بدلًا من تركِها للاجتهاداتِ والأهواءِ والمصالحِ. ما يثيرُ الاستغراب أن موظفي الجامعاتِ يتظاهرون ويعتصمون طلبًا لبعض الزياداتِ الماليةِ المُستحقةِ فتضيقُ عنهم الموازنات الماليةُ بينما تَتَسعُ لتعيينِ معيدين من البرامجِ الخاصةِ وتحميلِهم على أقسامِ التعليمِ المجاني!!

عندما إبتُدِعَ التعليمُ الحكومي الخاصُ قيلَ أنه لفتحِ تخصصاتٍ جديدةٍ غيرِ تقليديةٍ، لكن ما حدَثَ فعلًا أن الجديدَ الوحيدَ هو كَمُ المشاكلِ التي انهالَت على دماغِ التعليمِ الحكومي المجاني. على الدولةِ أن تضعَ التعليمَ الحكومي الخاصَ في اعتبارِها، فهو ليس بأقلِ من اهتمامِها بالجامعاتِ والمعاهدِ الخاصةِ. التعليمُ الحكومي الخاصُ بصورتِه تلك يشبه نظامَ الفصلِ العنصري، أعضاءُ هيئةِ تدريسٍ هنا وأعضاءُ هيئةِ تدريسٍ هناك؛ طلابٌ هنا وطلابٌ هناك، يتبادلون المدرجاتِ والمعاملَ والمكتباتِ، ولكن أبو فلوس يكسب ويتدلع، أمام الكلِ.

غَلَط غَلَط غَلَط،، 

Twitter: @albahary