السبت، 26 يوليو 2008

القانونُ الجديدٌ للمرورِ.. والماشطة!!


قانونٌ جديدٌ للمرورِ، صدرَ سريعاً، لا مانعَ، عقوباتُه مغلظةٌ، تهذيبٌ وإصلاحٌ، شعارُه وعنوانُه. المجتمعُ المصري يشهدُ تردياً أخلاقياً وسلوكياً في كل جزئياتِ معيشتِه، المرورُ أحدُها. قانونُ المرورِ الجديدِ هو المنقذُ، سوبرمان وباتمان والرجل الأخضر، في أنٍ واحدٍ.
تناولَ القانونُ تجاوزَ السرعةِ والوقوفَ في الممنوعِ والتحدثَ في المحمولِ والسيرَ عكسِ الاتجاهِ والإزعاجَ وعدمَ ارتداءِ الحزامِ والخوذةِ وأمنَ وسلامةَ المركبةِ وغيرها وغيرها، كبرَ دماغَه مع مقطوراتِ النقلِ للقتلِ الجماعي، لم نفهمْ وضعَ التوك توك وما شابه؛ كلامٌ في معظمِه قابلٌ للهضمِ، مدهونٌ بالزبدةِ.
هل مشاكلُ المجتمعِ المصري عموماً والمرورُ علي وجهِ الخصوصِ تقتصرُ علي تحديدِ الخطأِ ودرجتِه وتقريرِ عقوبتِه؟ أبداً، وإلا ما كنا فيما نحن فيه من حوادثٍ وكوارثٍ يوميةٍ يستحيلُ أن يكونَ للقضاءِ والقدرِ فيها يدٌ. مآسينا في معظمِها من صنعِ أيادٍ عامدةٍ، بجهلٍ وبدونِه، كيف سيكون التصرف الحقيقي مع تجاوزاتِ سياراتِ الشرطةِ، ضباطاً قبلَ جنودٍ تابعين مُقلدين، مع استثناءاتِ القضاءِ ومجلسِ الشعبِ والشوري من المخالفاتِ، مع تعدياتِ من ضموا أنفسَهم لطائفةِ المُهمين من وزراءٍ وأصحابِ مالٍ وحظوةٍ؟ لا يعرفُ القانونُ زينبَ في الدولِ التي احتلَت مكانتَها علي خريطةِ الاحترامِ العالمي، الكلُ سواسيةٌ أمامَه، أمامَ أصغرِ شرطي، عندنا توجدُ زينب وسوسن وزنوبة وفكيهة وغيرهن رجالاً ونساءاً، عندنا يُلطعُ العسكري علي قفاه ببجاحةٍ، لعجزِ القانونِ عن الدفاعِ عن نفسِه قبل أن يمكنَه فرضَ نفسِه علي المجتمعِ، مجتمعُ الغابِ وأعماقِ المحيطاتِ، مجتمعٌ ثقافتُه التواكلُ والتخاذلُ والتحاذقُ والنصاحةُ والفتاكةُ.
الكلُ ينتظرُ بريبةٍ، لا يتوقعُ الكثيرَ، ما أكثرَ القوانين، يا لما فيها، لم تغفلْ عن شاردةٍ وواردةٍ، تلاعبوا بها، تحايلوا عليها، طوعوها، مطوها، فردوها، من مضمونِها فرغوها، حكامٌ ومعارضوهم والشعبُ. مجتمعٌ بعضُه يأكلُ بعضَه لا يقوي فيه قانونُ مرورٍ ولا غيرُه، مجتمعُ الطبقيةِ لن يطبقُ فيه إلا علي الضعفاءِ، وقتُها سيكون مارداً، أما أمامَ البلطجةِ المتخفيةِ تحتَ البدلِ والكرافتاتِ فسيكونُ مجردَ خيالٍ هفهافٍ. لا أملَ في قانونٍ صدرَ كردِ فعلٍ لفواجعٍ للأسفِ مؤكدةٍ طبيعيةٍ، لا رجاءَ في مجتمعٍ وصلَ الترهلُ فيه لأخرِ المنتهي.
القوانينُ ليست ديكوراً، ليست للتجميلِ، إيه تعمل أشطر الماشطةُ في الوشِ إياه؟!!

ليست هناك تعليقات: