الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

معارض مكتبة الإسكندرية – يوليو 2010


فى صيف هذا العام وللعام الخامس على التوالى أقامت مكتبة الإسكندرية معارضها الفنية الثلاثة التى أصبحت علامة مميزة للحركة الفنية فى المدينة.
1- سمبوزيوم الإسكندرية الدولى للنحت فى الخامات الطبيعية.
فى هذه الدورة تم إختيار الزجاج ثلاثى الأبعاد (3D Glass) وشارك فيها فنانون من مصر وقبرص وإيطاليا واليونان وجمهورية التشيك. الأعمال التى تم عرضها كالعادة فى ساحة البلازا بالمكتبة كانت معظمها مبتكرة وملفتة للنظر. فى مقدمتها وفى إطار مفهوم ثلاثى الأبعاد ياتى "الهرم الطائر" للفنانة القبرصية مالفينا ميدلتون والعمل المركب للفنان عبد السلام عيد. ومن الأعمال التى لفتت نظرى "إعصار" للفنانة ياسمينا حيدر و"حوار" للفنان وليد أنسى. للأسف لم تساهم الإضاءة فى إبراز جماليات الأعمال بشكل جيد.
2- معرض الفنان المقيم.
شارك فيه ستة من كبار الفنانين السكندريين بالإضافة لفنان سويدى بأعمال متنوعة ما بين تصوير ونحت وجرافيك وموزاييك وخزف وأعمال مركبة. يأتى فى المقدمة الفنان الكبير أحمد عبد الوهاب الذى شارك بأعمال متميزة ومتنوعة من نحت وباستيل وخزف وعمل مركب.
3-معرض أول مرة.
شارك فى هذا المعرض حوالى عشرون فنان وفنانة من الشباب بأعمال يفوق عددها المائة ما بين التقليدى والحديث. لا شك أن المستوى العام يتحسن من دورة إلى أخرى خاصة فى الأعمال التى تستخدم التقنيات الحديثة.
وبمناسبة مرور خمس سنوات على الملتقى تم تنظيم جناح خاص لعرض بعض المختارات المتميزة والمتنوعة من أعمال فنانى معرض "أول مرة" من الأعوام السابقة.


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

ليست هناك تعليقات: