الاثنين، 23 يناير 2012

كَم ذراعاً؟


حزبُ الحريةِ والعدالةِ هو الذراعُ السياسيةُ لجماعةِ الإخوانِ المسلمين، هكذا يقولُ الإعلامُ ويكتبُ. متى بدأ هذا التوصيف؟ بعد ٢٥ يناير ٢٠١١ بعد أن أصبح الإخوانُ المسلمين كياناً مُعترفاً به. لكن لماذا هذا التوصيف تحديداً؟ هنا التساؤلُ. فالذراع ُالسياسيةُ ليست الوحيدة، من المؤكد أن هناك غيرها، فالجماعةُ من واقعِ هذه التسميةِ كيانٌ أخطبوطيٌ. لكن لا بد من تساؤلٍ آخر، هل للجماعةِ أرجلٌ وألسنةٌ وأعينٌ؟ 

الخروجُ للنورِ يفرضُ وجوبَ إعلانِ كلِ ما يتعلقُ بجماعةِ الإخوانِ المسلمين، فمن حق الشعبِ أن يكونَ على بينةٍ من الذين اختارَهم كثيرون. الذراعُ السياسيةُ، مع فظاظةِ التسميةِ، تؤكدُ أن هناك أذرعاً أخرى، قد تكون عسكريةً وإعلاميةً وشبابيةً وخدميةً وغيرها، لماذا يتُركُ هذا الأمرُ للتأويلِ والتخمين؟ شفافيةُ تولي المسؤوليةَ بعد السعي الطويل لها تقتضي بلا تأخيرٍ التخلي عن مسلكِ العملِ السري واحتياطاتِه إلي اعتيادِ التعاملِ مع النورِ والعلنِ، أمام الشعبِ والعالمِ. 

طولُ فترةِ عملِ جماعةِ الأخوان المسلمين تحت الأرض جعلَ غموضَ التصريحاتِ والتحركاتِ طابعاً لها، وهو ما يتلازمُ مع إظهارِ وإعلانِ خلافِ ما تُبطنُه الصدورُ والعقولُ بها. العملُ السياسي المسؤولُ يُلزمُ بالوضوحِ حتى تُمكنُ المساءلةُ والمحاسبةُ، إلا إذا كان على الشعبِ بتنويعاتِه الثقافيةِ والسياسيةِ والدينيةِ والاجتماعيةِ التدربُ على حلِ فوازيرِ وألغازِ تلك الجماعةِ التي تفترضُ في نفسِها حصانةَ من مساءلةٍ طالما طالبـت بها في سجالاتِها مع النظامِ السابقِ. 

مريدو جماعةِ الإخوان سيبلعون لها الزلطَ، ولو أخطآت، فهي بالنسبةِ لهم معصومةً، ما من باطلٍ في تصرفاتِها وممارساتِها، لكن، ليسوا وحدُهم الآن ولا غداً. مصر تغيرَت وتجرآت وما كان محلَ حرجٍ في الطرحِ والنقاشِ رُفعَ عنه البرقعُ، ولو أرادَت الجماعةِ اسدالِه. عرضُ الأزهر العسكري الذي قدمته الجماعة منذ سنواتٍ قريبةٍ دَقَ أجراسَ قلقٍ مما تُخفيه الجماعةُ، نيةً وفعلاً، الأمُس غيرُ اليومِ، وبالتأكيدِ الغدُ،،

Twitter: @albahary

الأحد، 22 يناير 2012

الضبعةُ ... الاستيلاءُ على أرضِ الدولةِ بوضعِ اليدِ


دَمرَ بدو الضبعة مشروعَ المفاعل النووي المصري، وأقاموا بدلاً منه عشوائياتٍ من طوبٍ وحجرٍ وماعزٍ، وهددوا مسؤولي الدولةِ بالقتلِ؛ بلغت الخسائرُ مليار جنيه!! في أي دولةٍ يُقبلُ هذا المسلكُ؟ كيف يُرددون ومعهم بعضُ إعلامٍ أنهم حرروا أراضيهم؟! وهل نتوقعُ نفسَ هذا الإجلاء عن مارينا ومراقيا وسائر الساحل الشمالي؟! جلاءُ المحتلين المصريين ورفع الأعلام البدوية التي قد تكون سوداء اللون؟! وهل يسيرُ بدو سيناء على نفس المنطقِ وهم يهاجمون يومياً المحالَ وكمائنَ الشرطةِ؟! 

شئٌ عجيبٌ أن يكونَ وضعُ اليدِ شرعَ دولةٍ في العصرِ الحديثِ وأن تَفرضَ جماعاتٌ أياً كانت مقدرتُها سلطَتها على الدولةِ، والمأساةُ أن تعجزَ الدولةُ عن الدفاعِ عن هيبتها أو أن تتحسبَ لما هو متوقعٌ فتمنعه!! ما حدَثَ في الضبعةِ أعطى الضوءَ الأخضرَ الفاقعَ لكل من يريدُ أن يفرضَ منطقَه ولو اِعوجَ، وأكدَ على ضعفِ الدولةِ المصريةِ وهوانِ شأنِها، مع شديدِ الأسفِ. لا غرابةَ إذن إذا عجزَت الدولةُ على كافةِ مستوياتِها عن استقراءِ الأحداثِ واستيعابِها، في أي مكانٍ، وأن تكونَ نظريةُ الرجلِ الخفي هي التفسيرُ الوحيدُ لكل بليةٍ. لقد فهمَ الكلُ هذه الرسالةَ، فأغلق كل من هبَ ودبَ السككَ الحديديةَ والطرقَ، وغزا الباعةُ الجائلون كلَ شبرٍ من أرضِ مصر، واحتلَ منادو السياراتِ كلَ شارعٍ فيها، وانتشرَت العشوائيات وفاضَت، وبُوِرَت الأراضي الزراعيةِ، وترعرعِ التوك توك في كل شارعٍ وزاحمَ أعتى وسائلِ النقلِ. 

كيف يمكنُ أن تُبنى مصرٌ جديدةً ووضعُ اليدٍ هو المنطقُ المستشري؟! قوانينٌ تُسَنُ تحت ضغطٍ، ومطالبٌ يُستجابُ لها تحت إكراهٍ، وشوارعٌ وأراضٍ تُحتلُ بلا خوفٍ ولا وازعٍ ولا رادعٍ. دولةٌ تُستباحُ في سيادتٍها وكيانِها ووجودِها، البصائرُ ملتفتةٌ عن تفتيتِ الدولةِ، من المؤكدِ أنها عَميَت، مصيبةٌ هل منها منجاةٌ؟ 
 
السؤال المُلِحُ الآن هل بشرُ مصر تخافُ ولا تستحي؟! 

Twitter: @albahary

الأربعاء، 11 يناير 2012

ساويرس يزدَري …

أحال النائب العام رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس إلى المحاكمة، بتهمة ازدراء الأديان والإساءة للدين الإسلامي عبر رسوم كاريكاتيرية، على أن تحدد محكمة استئناف القاهرة موعداً لإجراء أولى جلسات نظر الدعوى. وكانت النيابة العامة قد انتهت من التحقيقات التي يتضمنها البلاغ رقم 8655 الذي يشمل الترويج للسخرية من الدين الإسلامي وازدراء الأديان، وهو تصرفٌ يعتبرُه القانونُ المصري مُهدداً السلام الاجتماعي، ومثيراً الفتن في المجتمع. وقد انتهت التحقيقات التي أجرتها النيابة، مع مقدم البلاغ عضو مجلس النقابة العامة للمحامين وأربعة عشر محاميًا آخرين شاركوا في تقديمه ضد ساويرس، مُتهمينه بتعمد الإساءة للإسلام والاستهزاء بالملابس والرموز الإسلامية. وذكر مقدم البلاغ في أقوالِه أن لساويرس مَواقفٌ مُعلنةٌ منها رفضُه للمادة الثانية من الدستور التي ترى أن الإسلامَ دينٌ للدولةِ ومصدرٌ أساسيٌ للتشريع، وكذلك رفضُه للحجاب وجلاليب الرجال القصيرة، وهو ما يدلُ على أنه يتعمدُ ازدراءَ الملابسِ والرموزِ الإسلاميةِ. ونَسبَت التحقيقاتُ لساويرس أنه تعمدَ إظهارَ رسم كاريكاتير لصورتين لشخصية ميكى ماوس، على رسمٍ منهما نقاباً لإمرأة وعلى الآخر لحيةً وجلابيةً لرجل. يُذكَر أن ساويرس كان قد قدم اعتذارَه، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما أكَدَ أن الرسمين موجودان على الإنترنت من قبل وليسا من فعلِه، وذلك بعد أن تعَرضَ على خلفية نشره للرسمين لهجومٍ وانتقادٍ شديدين ومقاطعة لشركة موبينيل لخدمات المحمول.

وينصُ قانون العقوبات المصري في 
المادة 98 فقرة (ا) على أنه يؤثمُ الازدراءُ بالعقيدة الدينية ويُعاقب مرتكبها بالحبس من ستة شهور إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة جنيه إلى ألف جنيه مصرى. 
أما المادتان 160و161 من القانون ذاته فتنصان على أنه يُعاقبُ بالحبس وبغرامة لاتقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى العقوبتين، وتُحددان الجنح المتعلقة بالأديان في كل من شَوش على إقامة شعار ملة أو احتفال دينى خاص بها أو عطلها بالعنف أو التهديد، وأيضاٍ كل من خَرَب أو كَسرَ آو أتلَفَ أو دنَسَ مبانى مُعدة لإقامة شعائر دين أو رموزاً أو أشياءً أخرى لها حرمةٌ عند أبناءِ ملةٍ أو فريقٍ من الناس، وكذلك كل من انتهَكَ حرمةَ القبورِ أو الجبانات أو دَنَسَها. ويخضعُ لذاتِ العقوبةِ من طبع أو نشر كتاباً مقدساً فى نظرِ أهل دين من الأديان التي تُؤدى شعائرُها علناً إذا حَرَفَ عمداً نصَ هذا الكتاب تحريفًا يُغيرُ من معناه، وكذلك من قَلَدَ احتفالاً دينياً فى مكانٍ عمومى أو مجتمعٍ عمومى بقصدِ السخرية به أو ليتفرجُ عليه الحضورُ.

النصوصُ واضحةٌ في تحديدِ الأفعالِ المؤثمةِ والعقوباتِ المُقررةِ لها، وهو ما يؤكدُ على أن القوانينَ موجودةً، أين الخَلَلُ إذن؟ الإجابةُ بسيطةٌ، في تنفيذِ القانونِ وتطبيقِه على الجميعِ. اِحتلَ خبرُ إحالةِ ساويرس للمحاكمةِ مساحاتٍ واسعةٍ من الصحفِ ووكالاتِ الأنباءِ العالميةِ، وهي إشارةٌ إلى أن الشأنَ المصري ليس محلياً فقط، وأن مصرَ تحت أعين العالمِ في توجُهاتها الُمقبلةِِِ من حيث احترامِ حرية الأديانِ والتعبيرِ والمساواة أمام القانون وغيرِها من حقوقِ الإنسان واجبة الاحترام.

لا دفاعَ عن مخطئ أياً كان، لا ساويرس ولا غيره، وهم كُثرُ، وهنا موطئ هذا المقالُ. ما أعطى إحالةَ ساويرس إلى المحكمةِ بتهمةِِ ازدراءِِ الأديانِ هذا الصخبَ أنه حالةٌ لم تتكررْ في أحداثٍ شَهَدَت إحراقَ كنائسٍ وتعدٍٍ على رموزِ المسيحيين الدينيةِ وأشخاصِهم ومحالِهم، وهو ما أعطى انطباعاً بأن ازدراءَ الأديانِ فعلٌ يلقى تسامحاً أو تجاهُلاً، أنه إذن مباحٌ، للجميع على قدرِ المساواةِ. لكن ما نشهدَه الآن هو استخدامٌ انتقائىٌ للقانونِ، يَرى عندما يرادُ له وأيضاً كذلك يَغفَلُ. الإنترنت ووسائلُ الإعلامِ الحديثةُ لا تكذبُ ولها ملايين الأعين، ما نشرَت من أفعالٍ مؤثمةٍ حسب نصوص قانونِ العقوبات المصري السالفِ ذكرُها أكَدَت أن ازدراءَ الأديانِ في مصر فعلٌ شائعٌ واردٌ عيني عينك، ومع ذلك لم تُحلْ للقضاءِ إلا حالاتٍ نادرةٌ كان مرتكبوها من الأقباطِ.

أُحيلَ ساويرس للمحكمةِِ لأنه ازدرى الدين، لكن لماذا تُقاطعُ شركاتُه التي يعملُ فيها عشرات الآلاف من المسلمين؟ هل عُدنا لعصورِ منحِ صكوكِ القبولِ والمنحِ والمنع؟ إلى ما تذهبُ مصر؟ الدين أسمى من يُستغلَ القانونُ باسمِه للترهيبِ والإذلالِ وكسرِ العيون، وأنزهُ من أن ينامَ القانونُ عن ملاحقةِ من ازدرى دياناتٍ أخرى تحت أي فتوى أو إباحة، إذا كانت مصر في الخاطرِ، وليس أهدافاً وأغراضاً أخرى.

مصر تُفاوضُ صندوقَ النقدِ الدولي من أجلِ ثلاثة مليار دولار تقترضُها، ألهذه الدرجةِ أهينَت بفعلِ كلِ من غَفِلوا عن أمانةِ الحفاظِ عليها وتفرغوا لما يخصُهم تحت مسمياتِهم وأولوياتِهم؟

Twitter: @albahary


الجمعة، 30 ديسمبر 2011

دولةُ الخلافةِ …


أذاعَت فضائية BBC يوم الجمعة ٣٠ ديسمبر أن مُرشدَ الإخوان المسلمين صَرحَ في مؤتمرٍ صحفي أن جماعته على وشك تحقيقِ هدفِ مؤسسِها، وهو تحقيقُ دولةِ الخلافةِ. وتصدَرَ صحيفةَ الأهالي يوم الأربعاء ٢٨ ديسمبر ما قالَه أحدُ السلفيين بأن من يخرج على حكمِهم خارجٌ عن الإسلام يجبُ قتالُه. أضف ما نُشِرَ عن هيئةٍ أُنشئت بفعلِ فاعلٍ للأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ. وطبعاً يستحيلُ أن نَغفلَ عن الوجوه التي تنتشرُ في الفضائيات مُسَفِهةٌ كلَ من يخالفُها وكأنه مخالفٌ للشريعةِ، لا معارضاً لهم كأشخاصٍ. المثيرُ للعَجبِ صدورُ التصريحِ ثم نفيه، والتزاحمُ علي المواقعِ الإلكترونية للصحفِ وغيرِها دفاعاً عن أي فعلٍ أو قولٍ من الجماعةِ أو السلفيين ولو كان على خصام مع المنطقِ وطبيعة الشعب المصري الكاره للتطرفِ. لما أُعلِنَ تصريحُ الخلافةِ الإسلاميةِ أو بيانُ هيئةِ الأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ، إنهمَرَت تعليقاتُ التأييدِ والمباركةِ، وكأن ما كان منذ مئات السنين صالحاً اليوم.

الانتخاباتُ اِعتُبِرَت شيكاً على بياض لأي قولٍ أو فعلٍ أو توجه أو قرار، ولو كان مؤداه إلحاقَ الدمارِ بالدولةِ المصريةِ، كيانُها ووحدةُ أراضيها، وما يزالُ النموذجُ الصومالي وكذلك الأفغاني والسوداني والغزاوي واضحاً تماماً في كيف تكونُ النظرةُ أحاديةً، الحكمُ بأي وسيلةٍ ولو على الأنقاضِ، ولو جلَبَ التعاسةَ والشقاءَ والبؤسَ. متابعةُ ما يُقالُ وينتهَجُ من تصرفاتٍ وممارساتٍ لا تثيرُ إلا قلقاً أكيداً ممن ركبوا الديمقراطيةَ ليجلسوا إلي ما لا نهاية، ليشطحوا ويتجاوزوا وهم بمنأي عن المساءلةِ لأنهم الشريعةُ، كما يظنون. الديمقراطيةُ تعني الاستعداد للنزولِ عن الحكمِ وقتما يشاءَ الشعبُ، والخلافةُ تحصرُ الحكمُ في طبقةٍ أو طائفةٍ بعينِها، وتستبعدُ عنه من سيُصَنفون غير أهلٍ للحكمِ أو لاختيارِ الخليفةِ. الخلافةُ تتناقضُ مع الديمقراطيةِ التي بهم أتَت، كيف نصدقُهم إذن وهم يكشفون وجهاً ثم يُخفونَه وكأننا في حفلٍ تنكري؟! يريدون طولَ البقاءِ لأهدافِهم الخاصةِ، لمصلحتِهم التي يصورونها ويتصورونها للكافةِ، يريدون أن يسحبوا شعباً في عصرٍ ولى فيه جَرَ الشعوبِ من قفاها.

هناك من يُدافعُ عن السلفيين بحجةِ أنهم لا يجيدون الكلام، بأنهم لم يحترفوا السياسةَ، عذرٌ مخادعٌ، هل مطلوبٌ منهم الكذب والملاوعة؟! اليومُ كلامٌ معسولٌ وغداً فعلٌ قامعٌ مدمرٌ!! وكيف يكونُ حسنُ التعبيرِ عن نوايا ليست بالحسنة؟! الأمرُ ليس في التعبيرِ، لكنه فيما تُضمِرَه النفوسُ. انتهَت دولةُ الخلافةِ العثمانيةِ بكارثةٍ أنهَت إلى غير رجعةٍ آخر نموذجٍ لها، وزالَت معها الدولةُ التركيةُ والحكم الديني، عالمُ اليوم أشدُ قسوةً.

مصر ليست خَمارة كما يصرخُ من طَفوا على السطحِ، ليست هي الأرضُ والثقافةُ التي تُحَلِلُ ضربَ النساءَ وشدَهم من شعورِِهم وتجنيبَهم؛ مصر لا تتحملُ حكماً ديكتاتورياً تحت أي مُسمى، يستحيلُ فيها تكفيرُ المخالفين، لا مكانَ فيها للصفوةِ الحاكمةِ، ولا لأي سلطةٍ أعلى تُنَزَه وتُحَصَن تحت أي مسمي،،

Twitter: @albahary

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

مئوية نجيب محفوظ فى مكتبة الإسكندرية


 نظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية كعادته فى شهر ديسمبر من كل عام, إحتفالية بمناسبة عيد ميلاد الأديب الكبير نجيب محفوظ (1911 – 2006) المئوى هذا العام, رغم الظروف الصعبة التى تمر بها المكتبة.


شملت الإحتفالية عرض بعض الأفلام التسجيلية والروائية إلى جانب معرض صور له (من ضمنها صورة التخرج من قسم الفلسفة بكلية الأداب جامعة القاهرة عام 1934 المصاحبة لهذا التقرير).

بدأت الإحتفالية بكلمة من الناقد سمير فريد الذى تحدث عن نجيب محفوظ وحرصه على الكتابة باللغة العربية الفصحى حفاظآ على اللغة ثم عرض برنامج تلفزيونى من تقديم المذيعة ليلى رستم ضم عميد الأدب العربى طه حسين ومجموعة من الكتاب من بينهم نجيب محفوظ.

كما تم عرض الفيلم التسجيلى "نجيب محفوظ ضمير عصره" (1989) سيناريو وإخراج هاشم النحاس.
والفيلم الروائى "ساحر النساء" (1958) عن قصة سينمائية لنجيب محفوظ (عن الدجل والشعوذة) وسيناريو (متميز) لعباس كامل ومحمود صبحى وكامل التلمسانى ومن إخراج فطين عبد الوهاب وتمثيل فريد شوقى وهند رستم (التى قامت بأداء رائع) وتوفيق الدقن.

وأخيرآ عرض فيلمان مكسيكيان عن روايتين لنجيب محفوظ يؤكدا عالمية أدبه وحققا العديد من الجوائز.
الأول "بداية ونهاية" (Principio y fin) 1993 من إخراج المخرج المكسيكى الكبير أرتورو ريبستاين.

الثانى "زقاق المدق" (El callejon de los Milagros" ( Midaq Alley) 1994 من إخراج جورجى فونس وتمثيل سلمى حايك التى لفتت الأنظار فى هذا الفيلم وإنطلقت إلى السينما العالمية والنجومية.

  









مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون
  

شاهدت في السينما




فيلم تشويقى وأكشن حول منظمة سرية تعرض على رجل تم الإعتداء على زوجته, قتل الجانى ثم تعود بعد فترة من تنفيذ المهمة لتطالبه بمهمة مماثلة كرد للجميل وعند رفضه يبدأ صراع يؤدى إلى كشف بعض الحقيقة.
الفيلم الذى تدور أحداثه فى مدينة نيو أورلينز بجنوب الولايات المتحدة أخرجه روجر دونالدسون الخبير بمثل هذهالنوعية من الأفلام ( No Way Out, The Recruitونجح فى صنع فيلم تجارى عالى التشويق معتمدآ على سيناريو جيد حرص على إصلاح الأمور فى النهاية لإرضاء الجمهور.
يمكن للمشاهد إستخلاص عدة معانى من الفيلم أبرزها أن تطبيق العدالة يجب أن يكونمن خلال القانون.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

فيلم أكشن كوميدى حول قيام مجموعة من ضحايا عملية نصب, قام بها مالك البرج السكنى الخاص الذى يعملون به, بعملية سرقة مقتنيات ثمينة يخفيها هذا النصاب فى مكان عملهم لإسترداد أموالهم.
الفيلم يدور حول عمليات النصب بإسم توظيف الأموال والمعروفة فى الغرب بخطة بونزى والتى تكشفت إحداها من فترة وجيزة فى الولايات المتحدة.
وفق السيناريو فى إختيار نماذج الشخصيات المشاركة فى عملية السرقة وإضفاء جو من الكوميديا الساخرة مما يجعل المشاهد يتقبل أحداث الفيلم رغم صعوبة تصديقها.
نجح المخرج بريت راتنر مخرج سلسلة أفلام Rush Hour   فى تقديم فيلم يختلف عن أفلام تناولت نفس الفكرة( Ocean's Eleven) فى حين فشل إيدى ميرفى الذى يحاول تجديد جلده وإحياء نجوميته فى تقديم دور يستحق عليه الثناء.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

                       فى الزمن المحدد  In  Time      
فيلم خيال علمى تدور أحداثه فى زمن لا يكبر فيه الإنسان عن 25 عام نتيجة تعديل جيناته وأصبحت فيه العملة المتداولة عبارة عن ساعات عمر الإنسان بعد ال25 المسجلة فى ذراع كل واحد, حول شاب فقير يتلقى ثروة (من الساعات) كهدية نظير خدمة قدمها لأحد الأغنياء وتأثير ذلك على حياته.
الفيلم يعكس واقع عالمنا الحالى الذى يهيمن فيه قلة من الأغنياء على مجريات الأمور فى حين تصارع غالبية من الفقراء من أجل الحياة, وهو من تأليف وإخراج النيوزيلاندى الأصل أندرو نيكول الذى تخصص فى أفلام الخيال العلمى سواء تأليفآ ( The Truman Show ) أو تأليفآ وإخراجآ              ( Gattaca, Simone )  والذى إختار هنا الإسلوب السهل المبسط (ربما أكثر من اللازم) من حيث التمهيد الواضح لبعض الأحداث والإسقاطات المباشرة والديكور البسيط وشكل أداء الممثلين بدون إنفعال.
الفيلم يؤكد (بشكل مختلف) المقولة الشهيرة "الوقت من ذهب" أو "Time is money"
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

فيلم خيال علمى حول عقار لعلاج مرض الألزهايمر يتم تجربته على القردة ويؤدى إلى نمو ذكائها بشكل ملحوظ.
الفيلم إحياء لسلسلة أفلام بدأت فى عام 1968 مقتبسة من رواية للمؤلف الفرنسى الراحل بيير بول إلا أن كاتبا السيناريو (رجل وزوجته) إختارا الإستسهال والإستخفاف بعقل المشاهد بشكل أساء إلى الرواية الأصلية وبمكانتها.
أبرز ما فى الفيلم التقنية المستخدمة فى نقل أداء الممثل لنماذج القردة مما جعلها أقرب للإنسان وتصرفاته.
الفيلم حقق نجاح باهر فى معظم أنحاء العالم ربما لرسالة الثورة والتمرد التى يحملها والتى تتماشى مع الظاهرة المنتشرة حاليآ فى كل مكان.
درجة الفيلم : 6 من عشرة


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

الألتراس؟!!


كلمةٌ، ماذا تعني؟ ما هو أصلُها؟ كيف شاعَت وبالذات مؤخراً؟ هذا من الناحية اللغوية. أما من ناحيةِ الواقع، فما هو دورُ المنتمين لها؟ ما هي صفتُهم؟ ما هي مهنتُهم؟ من يمولُهم؟ من يُُحددُ أدوارَهم؟ من يحاسبهُم؟ من يختارُهم؟ هل يملكُ الاستغناء عنهم أو عن بعضِهم؟ هل ينتقلُ فردُ الألتراس من ألتراس إلى آخر؟! من هو زعيمُ كل ألتراس؟ ما هي مواصفاته وصلاحياته؟

اعتادَ المجتمعُ الألتراس في ملاعبِ الكرة، شاهدَهم يهتفون ويُشعلون الشماريخ، شجَعَهم، تمادوا في الشجارِ مع المنافسين، خَرَبوا، تخطوا الحدودَ، عوقِبَت الأنديةُ بفعلِهم. لم يرتدعوا، تحدوا، بمباركةِ الأندية ورضاها!! مجتمعٌ لا يعترفُ إلا بالقوةِ والصوتِ العالي ولي الذراعِ، هم أذرعُ الأنديةِ للإرهابِ، إرهابُ المنافسين، والدولةِ مُمَثلةٍ في الأمنِ واتحادِ الكرةِ، الرياضةُ بالفتونةِ لا الأخلاقِ!!

لم يدُرْ بخاطري أن الألتراسَ سيكون موضوعاً، لكن ماذا بعد أن امتدَ نشاطُهم من الملاعبِ إلى ميدانِ التحرير والشوارعِ المحيطةِ بوزارةِ الداخليةِ ومجلسِ الشعبِ؟ سماءُ ميدان التحرير عَرِفَت الشماريخ ومسدساتِ الصوت والطوبَ والحجارةَ، لا بدَ أن نفهمَ وندرِسَ. هل قَلَ رزقُهم بسبب توقفِ الدوري فبحثوا عن سبوبةٍ أخرى؟ من إذن موَلَهم هذه المرةِ؟ من أُعجِبَ بقدراتِهم واستثمَرَها؟ من المؤكدِ أن اللعبةَ، إذا جازَت تسميتُها بالسياسيةِ، ينتهجُ المنتسبون لها ما اعتادَته الأنديةُ، بلطجةٌ وفوضى وغوغائية، أدواتُهم الألتراس وأطفالُ الشوارعِ وكل من يحتاجُ فلوسَهم.

الألتراس التطورُ الطبيعي للبلطجي الفرد أو المجموعةُ الصغيرةُ من البلطجيةِ، أصبحوا عنواناً لمرحلةٍ تمرُ بها مصر، مع كلِ الأسفِ، فيها السِنج والمطاوي والمولوتوف والمسدسات والخرطوش، الحقوقُ لا تُستأدى بالقانونِ، الدولةُ المصريةُ تهتزُ، تترنحُ، تضعُف، كلُ مؤسساتِها، الجيشُ مستهَدفٌ. من لا يريدون بمصر خيراً كُثرُ، من الخارجِ، ومع الآسى من الداخلِ ولو تَخفوا وتَنكروا ثوريين مناضلين مكافحين.

مصر تمرُ بمرحلةٍ مَرَضيةٍ، أعراضُها التعصبُ، الغوغائيةُ، الأنانيةُ، قِصَرُ النظرِ، إنعدامُ البصيرةِ، لو واحدٌ منها أصابُ فهو قاتلٌ،،


Twitter: @albahary