الخميس، 7 يونيو 2012

شاهدت في السينما



فيلم خيال علمى حول قيام عميل ذو ملابس سوداء من منظمة تعمل على تأكيد احترام  المخلوقات القادمة من الفضاء لقوانين سكان الأرض, بالسفر عبر الزمن لإنقاذ شريكه من الموت.

الجزء الثالث من السلسلة الناجحة ‪MIB‬ المبنية على قصص مصورة (كوميكس) بنفس الأبطال ونفس المخرج الذى حافظ على روح الكوميكس وروح الدعابة فى هذا الجزء أيضآ مستعينآ بعدد من الممثلين الجيدين والخدع البصرية المتميزة.
رغم الموضوع الهزلى يحمل الفيلم بعض الفكر والعبر المفيدة.

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة



فيلم خيال علمى حول اللجوء لعدد من الأبطال السوبر لإستعادة مادة تحتوى على طاقة هائلة سرقها أحد القادمين من كوكب آخر ليسمح بها غزو كوكب الأرض.

‫ الفيلم مبنى على شخصيات من مارفل كوميكس سبق لمعظمها أن ظهرت فى أفلام من قبل مثل الرجل الحديدى, الرجل الأخضر أو كابتن أمريكا وجمعها فى فيلم واحد يساعد على ثراء السيناريو إلا أن الفيلم رغم الميزانية الضخمة لم يقدم جديدآ سواء من حيث القصة أو المؤثرات البصرية سوى أنه يعتبر نقلة شكلية فى الأفلام التى تعتمد على الكوميكس  وأصبح واحد من الأفلام الأعلى إيراداتآ فى تاريخ السينما الأمريكية.‬

درجة الفيلم : 6,5 من عشرة


فيلم رعب أنجليزى حول محامى شاب يذهب إلى قرية فى الريف الإنجليزى لتصفية إرث سيدة توفت, يكتشف أن شبح امرأة من تلك القرية ينتقم من الأهالى بقتل أطفالهم.

دور بطل الفيلم الممثل دانيال رادكليف لا يختلف كثيرآ عن دوره السابق فى سلسلة أفلام هارى بوتر من حيث الفانتازيا وتعامله مع القوى الخفية.
رغم أن السيناريو لم يقدم جديدآ وكان إيقاعه بطيئآ ومضمونه قليلآ إلا أن المخرج – فى ثانى أفلامه – نجح فى إيجاد جو من الغموض يحيط بالأحداث.

درجة الفيلم : 6 من عشرة



فيلم تاريخى إسطورى حول إقدام برسيوس على إنقاذ أبيه زيوس من براثن كرونوس والمتحالفين معه.

عودة جديدة لعالم الأساطير الإغريقية بعد عامين من الفيلم السابق ‪Clash of the Titans‬ الذى حقق نجاحآ جيدآ.
يسير هذا الفيلم فى نفس الإتجاه مع نفس النجوم البريطانيين ولكن هذه المرة مع مخرج جنوب إفريقى لم يكن موفقآ فى فيلمه السابق ‪Battle Los Angeles‬ إلا أنه يستند هنا على سيناريو جيد وخدع بصرية رائعة.

درجة الفيلم : 7 من عشرة



فيلم أكشن حول شاب أمريكى يتم إختطاف أسرته أثناء رحلة بحرية ليكتشف تورط والده – العميل السرى – فى سرقة حقيبة هامة.

سيناريو الفيلم الذى تدور أحداثه فى اسبانيا لا يتيح الفرصة أمام المشاهد لفهم ما يحدث وسوء التصوير لا يتيح الفرصة للإستمتاع بمشاهد المطاردة التى بذل فيها مجهودآ.
بطل الفيلم الممثل هنرى كافيل لن يقدم بعد أوراق إعتماده رغم أن فيلمه القادم إنتاج جديد لسوبرمان.

درجة الفيلم : 5,5 من عشرة


مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

قصر التذوق بسيدى جابر: أنغام الصمت

نظم قصر التذوق بسيدى جابر معرضآ للفنانة السكندرية الشابة هالة عرفة وقام بإفتتاحه مساء يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو 2012 الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد حسن مهدى نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية. اختارت الفنانة هالة عرفة – خريجة فنون جميلة, قسم التصوير, 2010 – العنوان أعلاه كعنوان لمعرضها حيث أن الرسم بالنسبة لها مثل عزف الموسيقى.

أغلب لوحاتها تميل للأسلوب التأثيرى الذى ترتاح له وتستمتع بتنفيذه – كما تقول الفنانة هالة – وتعبر عن المناظر الطبيعية أو الأحياء الشعبية إلى جانب قدرة الفنانة العالية فى التعبير عن موضوع ما كما فى اللوحة التى رسمتها بمناسبة مؤتمر السلام بشرم الشيخ أو مشروع تخرجها الذى يعبر عن تقييد الحرية.





ألوان لوحاتها جميلة ومريحة, تستخدم بكثرة الأزرق والبنى مع وفرة فى درجات اللون الواحد. فنانة واعدة فى بداية مشوارها الفنى نأمل أن تقدم لنا العديد من المقطوعات المتميزة.



مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون


   

السبت، 26 مايو 2012

الديمقراطية في مصر .. لمن؟


انتهَت المرحلةُ الأولى من الانتخاباتِ الرئاسيةِ المصريةِ، بدأت في ظلِ معطياتٍ ومخاوفٍ متصادمةٍ متعارضةٍ. المعطياتُ تبدَت في ثقةٍ إخوانيةٍ مفرطةٍ فيما يستطيعون مع إنكارٍ لقدراتِ الآخرين وتطلعاتِهم وآمالِهم، وسايرَهم في فرطِ الثقةِ مرشحون آخرون تصوروا أنهم فائزون وأوهمتَهم  استفتاءاتٌ بتقدمٍ ليس لهم. أغفلَ المرشحون، ما بين إخوانٍ وثوريين بالانتسابِ، خوفًا شديدًا سادَ الشارعَ من استمرارِ سيطرةِ الإخوانِ على الدولةٍ بعدما اتضحَ من آدائهم في مجلسِ الشعبِ من أنانيةٍ وقصرِ نظرٍ، تناسوا ومعهم من نصَبوا أنفسَهم  سياسيين وأدباءًا، مقدارَ صدمةِ المصريين العاديين من التعدي على الجيش ومن سيادةِ البلطجةٍ على القانونَ، ثم جاءت صدمةِ الأقباطُ في تألَفِ مرشحين مع سلفيين وهو ما يستحيلُ أن يكونَ في صالحِهم.

خسرَ مرشحون بتحالفاتٍ رفضوا أن يقيموها حتى تصعدُ بهم جميعًا، ولم يحققْ الإخوان ما اعتادوه من لعبتِهم الانتخابيةِ. فرضَ الشارعُ كلمتَه، خالفَ التربيطاتِ والاستفتاءاتِ، صعدَ بالفريقِ شفيق بعد أن فصَلوا جميعًا قانونًا لاستبعادِه، بعد أن هاجموه بغيرِ حسابٍ، أكسبوه تعاطفًا عوضَه ما لم يلحقه في دعايتِه الانتخابيةِ القصيرةِ، ظهرَ مظلومًا مقهورًا فانتصرَ له شارعٌ أنكروه قبل الانتخاباتِ وبعدِها. أنكروه قبل الانتخاباتِ بما أجروه وما لم يُجروه من تربيطاتٍ لا تمثلُ سواهم باعتبارِهم أفرادًا لا ملايين، وأغفلوه بعد الانتخاباتِ لما أنكروا تصويتَه وصوروه  فلولًا متآمرين لا شعبًا مصريًا. 

من امتهنوا السياسةَ ومن انتسبوا لها وللثورةِ احتكروا لأنفسِهم كلَ الفكرِ والفهمِ، تخطوا وتجاوزوا الشعبَ الذي لا بدَ أن يعملوا لسعادتِه ورخائه، وما رأى منهم إلا كل الاستغفالِ، حتى الديمقراطية التي بها وعدوه احتكروها لأنفسِهم، وتصوروا أن من حقِهم الرجوعَ فيها لو خالفَت هواهم. 


الحكاية ليست في نجاح شفيق أو غيره، إنها في التقلبِ على كلِ الأوجه، في الإنقلابِ من الضدِ للضدِ، في الأنانية، باسم السياسة والثورة وأيضًا الدين، لقد فهمَ الشارعُ، لكنهم لم ولن يفهموا، ولو ادعوا، ولو اتفقوا مؤقتًا،، 

Twitter: @albahary

الأحد، 20 مايو 2012

هل الستين أصبحَت عورةً؟


أوصَت لجنةُ القوى العاملةِ بمجلسِ الشعبِ بعدم تعيين مستشارين لأجهزةِ الدولةِ طالما تَخَطوا الستين عامًا.  بدايةً،  من المؤكدِ أن تعيين المستشارين في الفترةِ الماضيةِ كان يخضعُ لمبدأ مكافآةِ نهايةِ الخدمةِ، وفاضَت العديدُ من الوزارات والشركات والمؤسسات بمن بدأوا حياةً وظيفيةً جديدةً تحت مسمى مستشار. الخطأُ إذن لا يمكنُ تبريرُه أو الدفاعُ عنه، لكن  يستحيلُ أيضًا مسايرةُ مَسلكَ مجلسِ الشعبِ بلجانِه في اتجاهِهم المحمومِ لتصفيةِ الحساباتِ مع الجميعِ بدءًا بالهواءِ.


 سنُ قوانينٍ لمنعِ من بلغوا الستين من وضعِ خبرتِهم ورأيهِم في خدمةِ الدولةِ وقد بلغَت أحوالُها ترديًا مأساويًا ليس إلا استمرارًا في مسلسلٍ من التخبطِ واستجداءِ التصفيقِ والهتافِ. هل تكون معالجةُ خطأ تعيين المستشارين بدون ضوابطٍ بالانقلابِ للضدِ في طرفةِ عينٍ، وأيضًا بلا تعقلٍ؟ إذا كان سنُ الستين عورةً فلابدَ أن يبدأ مجلسُ الشعبٍ بنفسِه ويستبعدُ أعضاءَه الذين بلغوا الستين وعَبَروها، أو أن يضعَ نسبةً لهم لا تجاوزُ ١٠٪ من الأعضاءِ، هذا إن كان صادقًا وأيضًا شريكُه مجلس الشورى. نفسُ المنطقِ ينطبقُ على رئيسِ الجمهوريةِ والوزراءِ، جَنِبوهم بالقانونِ لأنهم من سقطِ متاع الحياة، أتستطيعون؟ العقلُ زينة، كما يقولون وكما نَسى أعضاءُ مجلسِ الشعبِ "الزُغَنين المُقَطقَطين".

كم من أئمةِ المساجدِ وأهل الفتوى تجاوزوا الستين ومازالوا على منابرِهم في مساجدٍ القاهرة والاسكندرية الشهيرة؟ زحلقوهم إذن بمنطقِكم وقد بلغوا من  بعد الستين الشئَ الكثيرَ، أليسَت الستين عورةً؟ ألا تريدون فتحَ طريقٍ لشبابِكم؟ أم أن دماغَكم في ناسٍ وكاميراتٍ وهتافاتٍ وتصفيةِ حساباتٍ وانتقاماتٍ؟

 يا أعضاءَ مجلسي الشعبِ والشورى بلجانِهم،  الأمرُ لا يحتاجُ فلسفةً ولا فزلكةً، لا يجوزُ استبعادُ شريحةً من مجتمعٍ تحت أي مُسَمى لو كانت على العطاءِ قادرةٌ، وخاصةً في أوقاتِ المِحَنِ كتلك، تَجَنبوا أخطاءَ الماضي وانظروا في مستشاري رؤساءِ الدولِ المتقدمةِ، وفي تجاربِها، وإن لم تُعجِبَكم وغرَكم رأيكُم  وبه فُتِنتوا، فابدأوا بأنفسِكم، لو سمحتم نريد أن نرى عرض أكتافَ من تجاوزَ الستين منكم، لا تَتَحَجَجوا بأنكم أتيتم بالانتخاب، الانتخاباتُ ليست توكيلًا عامًا لأي فعلٍ أو قولٍ على حسابِ الشعبِ، لو سمحتم صَفوا حساباتِكم بعيدًا عن دِماغنا،،

Twitter: @albahary 

الجمعة، 18 مايو 2012

المنع في الإنترنت.. بكم؟ وعلى حساب من؟


طالَبت لجنةُ النقل في مجلس الشعب بمنع المواقعِ الإباحيةِ عن الإنترنت، وسافرَِ وفدٌ منها إلى الإمارات للاستفادة من خبرتِها في هذا المجال. لماذا؟ تحقيقاً للفضيلةِ وحمايةً للشبابِ، هكذا قالوا في حزب النورِ.  أمرُ لا يجوز أن يمر مرور الكرام. أولاً، لن تُقبل المزايداتُ على أخلاقياتِ بشريةٍ في صورتِها السويةِ، من المؤكدِ أنه يستحيل أن يرضى مواطنٌ بسوء السلوكِ من تحرشٍ وبلطجةٍ وقطعٍ للطريقِ العامِ، مروراً بالدخولِ على المواقعِ الإباحيةِ. أما من الناحيةٍ الفنيةِ، وهي الأيسر، فإنه من الممكنِ منعَ أي موقعٍ على الإنترنت، لكن لفترةٍ محدودةٍ، فمن اليسير جداً أن تُغيرَ المواقعُ الإلكترونيةُ عناوينها وأن يكونَ لها أكثرُ من موقعٍ بديلٍ، وهو ما يجعلُ عبءُ متابعتِها مُكلفاً، إضافةً إلى مهارةِ جيلٍ صنعَ ثورةً من علي الإنترنت في التغلُبِ على كلِ المعوقاتِ وكل محاولاتِ التحاذُقِ عليه.

وإذا كان المنعُ، وهو أسهلَ ما في الحدوتةِ ممكناً لوقتٍ قصيرٍ، فإن مبدأَ المنعِ في حد ذاتِه هو المصيبةُ، لأنه سيبدأ بالمواقعِ الإباحيةِ سُلماً وطريقاً ملفوفاً للتعدي على المواقعِ السياسيةِ والفكريةِ المخالفةِ، وأيضاًعلى الفنون والأدابِ وغيرها وغيرها. هل قام المصريون بثورةٍ على من افترضوا فيهم الخنوعَ والقصورَ والغباء ليظهرَ غيرُهم تحت عباءةٍ أخرى؟! الإنترنت شارعٌ طويلٌ ممتدٌ بلا نهايةٍ، دكاكينُه على الصفين، فيها الجيدُ والردئ، ولكلِ الاختيارُ، حسب تربيتِه وضميرِه. التربيةُ هي المهمة الأصعب والأولى بالاهتمامِ بدلاً من تسطيحِ الأمورِ واختزالِها في شعاراتٍ تغلُفها المزايدة وضيق الأفقُ.

الإنترنت فيه سمٌ قاتلٌ، لكن ماذا عن المخدرات والسجائر والكولة؟ هل نجحَ المنعُ في القضاءِ على المخدراتِ؟ هل قَلَلَت من التدخين الصورُ المقززةُ على علَبِ السجائرِ؟ أين البحثُ الحقيقي عن مشاكلِ الاقتصادِ والديون والأمنِ والإسكان والطعامِ والصناعةِ والزراعةِ والنقل؟! مصر لن تكون كوريا الشمالية ولا أفغانستان ولا إيران، ولا هي دولةً خليجيةً في الطباعِ والفكرِ، وما شاهدَه أعضاءُ لجنةِ النقلِ بمجلسِ الشعبِ حال مكوثِهم خارج مصر، ليس لها.

ثم ماذا؟ حَكَمت محكمةٌ على الفنان عادل إمام بالحبس على ما سبقَ أن قدَمَه من أعمالٍ فنيةٍ، بأثر رجعي. وتناثرَت المقالاتُ الصحفيةُ وعبر الإنترنت عن مشروعات القوانين التي تُعَدُ وتُسَبَك للمنع والتقييد والتكبيلِ والتكميمِ، على الفنانين والصحفيين والُمعدين والمخرجين وغيرهم وغيرهم!! هل ستظهر قوانين تُمنعُ وتجرمُ الفضائيات وأجهزة الاستقبال والهوائيات؟! من أى جيب سافر أعضاء لجنة النقل والمواصلات إلى الإمارات؟ وماذا سيكون في حقائبهم حال عودتِِهم؟ وعلى من ستكون ملايين المنع المستحيل في الإنترنت؟ من جيب الشعب أم خصمًا من مُخصصات مشروعات أخرى؟ لقد أتى حزب النور وغيرُه إلي مجلس الشعب بفضل براعة شباب غَيرَ مصر في ٢٥ يناير ولم يكن تحت يده سوى الانترنت، لقد زادَت اللحى والجلاليب بفضل هؤلاء الشباب. هل يكون الآن الإنقلاب على الإنترنت؟

هل الأجدى أن تُمنعَ دراسةَ الحاسباتِ أصلاً وكذلك إدخالِ أجهزتِها بالَمرة حتى تعمُ الفضيلةُ،؟! أم في المنع عن دخولِ مواقعٍ إلكترونيةٍ بعينِها كفاية؟! هل تُمنعُ أيضًا دراسة الإعلام والفنون؟! هل فكرَ أعضاءُ لجنةِ النقلِ في كيف يكون دخول الجيل الرابعِ من خدمات الإنترنت إلى مصر؟  لقد عَلَمَ الإنترنت العالم الانفتاح، وغزَت الأقمار الصناعية والاتصالات كل الحُجُب، ألا يفهمون ما يتخطى ما لُقِنوا؟ هل الانترنت والإعلام يكونون حلالاً، في بعض الأحيان، لتمرير ما يُراد فقط؟

على كلِ عقلٍ الاختيارُ والتمييزُ بحريةٍ، بلا وصاية ولا مزايدة، لا مكانَ في عالمِ اليومِ لمن يمنعَ ويسمحَ حسب كيفه ومزاجه ومصلحته. العلم وٍالإنترنت والفن والإعلام على نفس الوجه من العملة، الحريةُ ليس لها إلا وجهٌ وحيدٌ، بلا تأويلٍ أو تلاعبٍٍ،،

Twitter: @albahary

مستقبلُ المواقعِ الاجتماعيةِ بعد طرحِ فيسبوك للاكتتاب العام: خمسةُ اتجاهاتٍ أمامَها


هذا المقالُ مأخوذٌ عن:
What's Next for Facebook and Social Media? 5 Trends to Watch After the IPO
بقلم Ryan Holmes ومنشور يوم 17/5/2012 بصحيفة HuffPost Tech.

صفقةُ طرح فيسبوك للاكتتاب العام هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، فقد حقَقَت عائدًا خياليًا طالَ  104 مليار دولار، وهو ما دَفعَ بقوةٍ تساؤلاً منطقيًا، هل يمكنُ للشركة الاستمرار في الابتكار حفاظًا على سعادة المساهمين فيها؟ وراء هذه التساؤلات واقعٌ لا يمكن إنكارُه، فالاكتتابُ في أسهم فيسبوك لحظةٌ فاصلةٌ على خط زمن الشبكات الاجتماعية،  فما من شك أنها  أصبحَت القوةَ الحقيقيةَ والثقافية والمالية في عالم اليوم، وأنها عملٌ ضخمٌ سيبقى مهما كانت المثالبُ وأيًا كانت الانتقاداتُ.

السؤالُ الكبيرُ هو، ما هي الخطوة التالية؟ فيسبوك وغيرها من الشبكات الاجتماعية تواجه تحدياتٍ ضخمةٍ حتى تستمرُ في الازدهارِ وإلا الخفوت والذبول. أمامَها خمسةُ  اتجاهاتٍ جديرةٍ بالمتابعةِ

1) الحاجةُ لهواتفٍ نقالةٍ أكثر تقدمًا وأكبر حجمًا:  أكثرُ من نصفِ مستخدمي فيسبوك  البالغُ عددهم 901 مليون يدخلون على موقعِه من خلال أجهزتِهم النقالة، علمًا بأنه  بحلولِ عام 2015 يُتوقَعُ أن يتجاوزَ عدد ُمستخدمي الهواتفِ النقالةِ والحواسيبِ اللوحيةِ مثل iPad و Samsung Galaxy عدد مستخدمي الحواسيب الشخصية.  ومع ذلك فإن تطبيقاتِ الشبكاتِ الاجتماعيةِ على الهواتفِ النقالةِ والحواسيبِ اللوحيةِ لا تزالُ في مراحلِها الأولى. من الضروري إذن زيادةُ امكاناتِ تلك الأجهزةِ من حيث الصوت والصورة والفيديو وابتكار تطبيقاتٍ تسمحُ بالإعلاناتِ التي تناسبُ صغرَ حجمِ شاشتِها، والإعلاناتُ هي روحُ تلك الشبكاتِ وحياتِها ومستقبلِها

2) المواءمةُ بين خصوصيةِ بياناتِ المستخدمين وتسويقِها:  هدفٌ تحقيقُه لا يكون إلا بالسير على سنِ سكينٍ،  فالنمو يعتمد على بناءِ ولاءِ المستخدمين للشبكةِ وثقتِهم فيها، ففي الولايات المتحدة يبلغُ متوسطُ الاستخدامِ للشخصِ البالغِ حوالي سبع ساعات شهريًا. لكن الربح يعتمد على حصادِ بياناتِ هؤلاء المستخدمين وايجادِ سبلٍ لبيعِها - مُباشِرةً أو غيرِ مُباشِرةٍ - للمُعلنين ولأطرافٍ أخرى.

وقد تسبَبَ استغلالُ بياناتِ المستخدمين  في صداعٍ مزمنٍ  للشبكات الاجتماعية، من ناحيةٍ إزاء التشديدِ والرقابةِ والتضييقِ الحكومي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ومن ناحيةٍ أخرى أمام حساسيةٍ مفهومةٍ للمستخدمين من تداولِ بياناتهِم الشخصيةِ.  إلا أنه مع طرحِ فيسبوك أسهمِها للاكتتاب العام ومع إلحاحِ المساهمين على الربح، فإن الضغطَ على الشبكاتِ الاجتماعيةِ باتجاهِ تسويقِ بياناتِ مُستخدميها سيزدادُ.

3) ضرورةُ ابتكارِ أنشطةٍ بديلةٍ لكسبِ المالِ: وقد ظهرت هذه الأنشطةُ فعلًا من دون تنفيرِ المستخدمين أو استفزازِ الحكوماتوعلى سبيل المثال العملاتُ الافتراضيةُ التي تُستخدم لشراء السلع من خلال ألعاب الإنترنت، وقد سدَدَ الأميركيون، العام الماضي وحده، مبلغ  2.3 مليار دولار  لشراءِ أشياءٍ وهميةٍ في ألعابٍ مثل FarmVille وحروب المافيا. ومن المنتظرِ أن تَنحَى الشبكاتُ الاجتماعية ُهذا النموذجَ، فقد بدأت فيسبوك، تلك الأعمال التجارية الإفتراضية، في العام الماضي لما أتاحت لمستخدميها الحصولَ على ألعابٍ إلكترونيةٍ وتطبيقاتٍ عند تجميعِ نقاطٍ.

وهناك نموذجُ الحد المجاني freemium  الذي ابتكرَته الخدماتُ السحابيةُ مثل Dropbox  وSpotify، حيث تُتيحُ تخزينًا مجانيًا حتى حدٍ ما، وما يزيدُ عنه يخضعُ لسياسةٍ سعريةٍ، دون الإخلالِ بخصوصيةِ بيانات المستخدمين جميعًا، وهو نموذجٌ تستخدمهُ أيضًا خدمات Flickr لتبادل الصور وLinkedln لتبادل المعلومات المهنية.  

4) التعاونُ بين مواقع التواصل الاجتماعي والشركات: صفحاتُ فيسبوك هى بالفعِل أداةُ الشركاتِ الصغيرة للتفاعل مع عملائها على شبكة الإنترنت. ومع الحاجةِ  لمصادرِ دخلٍ بديلةٍ، من الواردِ أن تنشئ فيسبوك للشركات والأنشطة الاجتماعية صفحاتٍ بمقابلٍ، وهو ما يتفقُ مع قيمتِها التي أكدَها الاكتتابِ العامِ ومع رغبةِ الشركاتِ في الترويجِ لأنشطتِها

5) التكاملُ للازدهارِ: من أسبابِ نجاحِ فيسبوك التكاملُ مع شركاءٍ يضيفون تطبيقاتٍ وألعابٍ إليها، وعلى سبيل المثال لعبة Zynga الشهيرة، وهذا الانفتاحُ ينقُصُ مواقعًا منافسةً مثل +Google. وقد وعَت الشبكاتُ الاجتماعيةُ الأخرى هذا الدرسَ من القلب  بالسماحِ لشركاءٍ متعددين بالمساهمةِ في أنشطتِها، عملًا بمبدأ تكاملُ شركاتٍ جيدةٍ يُعطي شركةً عظيمةً

فيسبوك يتطلعُ إلى البقاءِ لسنواتٍ، هكذا أكدَ المؤسِسُ مارك زوكربيرج، وهو ما لن يكون إلا بالتكاملِ والتعاونِ  مع كلِ شركةٍ أو نشاطٍ يرغبُ في الازدهارِ المُتبادلِعبقري شاب غَيرَ وجه العالمِ.



فيسبوك، نجاحٌ لم تُحققه دولٌ، هل نتعلمُ؟ 


Twitter: @albahary 

الأربعاء، 9 مايو 2012

سيناء إلى أين ولمن؟


لو سكتنا عما يحدثُ يوميًا في سيناء لما سامحنا أنفسَنا على غدٍ غيرِ مُبَشرٍ قد يفرض واقعَه وشروطَه. سيناء التي انتشرَت في صحرائها رُفاتُ عشرات الآلاف من المصريين تضيعُ عيني عينك وكأن من ماتوا في سبيلِها أضاعوا عمرَهم عبثًا. المصريون لاهون تمامًا ما بين مزايداتٍ سياسيةٍ خائبةٍ مُتذاكيةٍ، واعتصاماتٍ شديدةِ الأنانيةِ، وبرامج توك شو انتهازيةٍ؛ نفسُ حكاية حصان طروادة التي أضاَعت بيزنطة لما تفرغَ أهلُها للسفسطةِ والهلفطة والهيافة.  

في سيناء الآن، كمائنٌ تُنصب للشرطةِ والجيشِ، هجماتٌٍ إرهابيةٌ على ما يمثلُ سلطةَ الدولةِ، قتلى برصاصاتٍ في الرأس ومختطفون، أعلامٌ سوداءٌ تُرفعُ مع منشوراتِ التهديدِ بالقضاءِ على وجودِ الدولةِ المصريةِ؛ التحد طالَ سائحين ولم تسلمْ منه قواتُ حفظ السلامِ الدوليةِ. أخبار سيناء متواريةٌ خجولةٌ، الكلُ أُصيب بالبلادةُ، لا يرون ولا يسمعون ولا يتكلمون، مصالحهم أهم، لا تهمهم سيناء ولا مصر كلَها، ولو ادعوا غير ذلك

وبينما المصريون على هذا الحالِ الخاسرِ، وبينما مصرُ بهم تعيسةٌ، فإن من حولَها يُخططون ويُدبرون ويَتَحَسَبون، يستحيلُ آن تقومَ للقاعدةِ دولةٌ في سيناء، ستُمنعُ بالقوةِ، ولو باحتلالِ أجزاءٍ من سيناء لإقامةِ مناطقٍ عازلةٍ على الحدودِ مع اسرائيل. انفلَتت الأوضاعُ في سيناء كما تنفلتُ في بعض مدن اليمن ومالي،  وما ببعيدٍ ما يحدثُ على حدود باكستان مع أفغانستان والهند، وما آلَت إليه الصومال.  الجماعاتُ المسلحةُ باسم الدين تَتَبِعُ نهجًا لا يتغيرُ، السيطرةُ على أي أرضٍ، ولو كانت خرابةً، المهمُ أن يرفعوا عليها أعلامَهم السوداءَ ويطبقوا شريعتَهم، لن يتغيروا أبدًا، كُمون ثم انقضاض ولو مع أقلِ فرصةٍ

كان الله في عونِك يا جيش مصر، يُشتتونك، يتهمونك، يُرهقونك، بالجهلِ وسؤ النيةِ، هل فكروا في سيناء؟ هل خطرَت على بالِهم؟ هل استجوبوا الحكومةَ من أجلِها؟ أليست أولى من منع الإنترنت؟ ألا تسبقُ القضايا ضد الفضائيات والمُبدعين؟ أليست أهم من عروضِ مجلسِ الشعبِ المتعددةِ المُتكررةِ السخيفةِ المُملةِ؟ ماذا سيفعلون لو لا قدَرَ الله ضاعَت سيناء؟ هل سيَجُرون مصر إلى مغامراتٍ مُهلِكَةٍ؟

في هذا الزمن القاسي ما يضيعُ لا يُسترجعُ، الله يرحم شهدائك يا مصر،،