الجمعة، 15 مايو 2009

شاهدت في السينما


المراقبون Watchmen
فيلم مستوحى من رواية مرسومة نشرتها DC Comics عن شخصيات تتمتع بقوى غير عادية وتكرس نفسها عبر أجيال متوالية لحماية البشرية والعالم من الدمار.
نجح مخرج الفيلم زاك سنايدر (مخرج فيلم 300 ) فى نقل الرواية للشاشة لكن مستخدمآ تكنيك مختلف عن فيلمه السابق واختار جو الغموض والقتامة بإستخدام إضاءة خافتة وتغليب اللون الأزرق على الصورة فى معظم اللقطات.
الفيلم ممتع إلا أن قصته لن تساعد فى تحقيق النجاح الرائع الذى حققه فيلم 300 .
درجة الفيلم: 6,5 من عشرة

الطريق الوعر Revolutionary Road
دراما إجتماعية تدور أحداثها فى أواخر الخمسينات من القرن الماضى حول القلق الذى قد ينتاب البعض ويدفعه إلى محاولة تغيير إسلوب حياته.
الفيلم يجمع بين كيت وينسلت وليوناردو دي كابريو للمرة الثانية منذ Titanic وهو من النوعية التى تدفع الممثلين ليتباروا فى الأداء الجيد.
نجح المخرج سام منديز (مخرج فيلم American Beauty وزوج كيت) فى نقل حالة القلق عند أبطال الفيلم وتصوير الأجواء السائدة فى تلك الحقبة بإستخدام فعال للموسيقى والأغانى.
الفيلم مؤثر ومقلق.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

الضغط الخارق Push

فيلم آخر عن أشخاص ذوى قدرات خاصة غير عادية لكنها مصطنعة عن طريق عقاقير ومحاولة بعض الجهات إستغلال هذه القدرات لصالحها (الفكرة ما زالت رائجة).
بداية الفيلم مبشرة لكن قوة الدفع لا تدوم طويلآ والإهتمام يقل تدريجيآ.
داكوتا فاننج (14 عامآ) أداؤها ممتع وبعض الحيل الخاصة جيدة.
رغم أن غالبية شخصيات الفيلم قدراتها غير عادية إلا أن الفيلم جاء عاديآ.
درجة الفيلم : 5,5 من عشرة

الغزاة Outlander
أو وحش الفضاء يزور بلاد الفايكنج خلال العصر الحديدى.
كوكتيل من أفلام الخيال العيمى, وحوش الفضاء والفايكنج. ولتبسيط الأمور على الجميع جعل المؤلفان (أحدهما مخرج الفيلم) الكائن القادم من الفضاء الخارجى والمسئول عن وصول الوحش لكوكب الأرض على شكل إنسان!
رغم كل ما سبق الفيلم مشوق ومقبول والفضل فى ذلك يعود للمخرج والممثلين.
يشارك فى الفيلم الممثل الإنجليزى القدير جون هيرت الذى شارك أيضآ فى أحد أشهر أفلام وحوش الفضاء Alien (صدفة؟).
درجة الفيلم : 6 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون



السبت، 2 مايو 2009

أنفلونزا الخنازير..


انطلَقت أنفلونزا الخنازير من المكسيك، لم يتحددْ سَبَبُ نسبتِها إلي الخنازير، اِتسعَت حتي الآن علي مدي ست عشرة دولة، تؤخذُ بجدٍ واجبٍ في مطاراتِ العالم وموانئه، بتوفير العلاج، بمنعِ الخروجِ من المنازلِ في المكسيك، بعدم تبادل القبلاتِ والأحضانِ بين البشرِ، لا مع الخنازيرِ. مصر تفوقَت علي العالمِ، قطعَت أشواطاً أبعد، قررَت التخلصَ من الخنازير. لست مع الخنازيرِ، ولا من أنصارِ اللحومِ علي إطلاقِها، لكن ما توقفتُ عنده، ثوريةُ القرارِ، سرعتُه، علي غيرِ المعتادِ.
الأمورُ في مصر تُحلُ، إن كان للحلِ مكانٌ، بمنتهي البطء، فلما هذا الحسمُ وتلك السرعةِ؟ لماذا لم تُستشرْ الهيئاتُ الدوليةُ المتخصصةُ، ولو من بابِ استيفاءِ معلوماتٍ؟ كيف اتفقَ مجلسُ الشعبِ علي ندرةِ ما يَتفقُ عليه؟ هل مالأت الأغلبيةُ نوابَ الإخوانِ؟ الخنازيرُ بالنسبةِ للأخوان حيواناتٌ محرمةٌ، ولو كانت لمللٍ أخري، الأغلبيةُ فقدَت منطقَ الردِ، هل تظهرُ أمام الشعبِ بمظهرِ المدافعِ عن حيواناتٍ محرمةٍ؟ لا تستطيعُ خاصةً وأن أنفلونزا الخنازير ذاتَها لم يكن قد عُرِف سببُها ولا كيفيةُ انتشارِها.
الآن وقد أصدرَت الهيئاتُ الصحيةُ العالميةُ تقاريراً مؤكدةً عن كيفيةِ انتشارِ أنفلونزا الخنازير، نَفَت أن تكون الخنازيرُ مسببةً لها، لا بدَ أن تجدَ الحكومةُ وأغلبيتُها في مجلس الشعبِ عذراً، الخنازيرُ في مقالبِ القمامةِ، لا بدَ من التخلصِ منها ومن القمامةِ، كلام جميل، لماذا تأخرَ إذن إن كان الحسمُ موجودٌ سريعٌ. الخنازيرُ بقرفِها كشفَت كيف يُتخذُ القرارُ، كيف تُغيَبُ الدراساتُ الصحيحةُ، كيف تُغلَبُ الحساباتُ النفعيةُ، كيف تُخلَطُ الأمورُ؟ فشلَت الحكومةُ وأغلبيتُها كالعادةِ، وتأكدَ منطقُ الأخوانِ في رفضِ ما لا يروقُهم ولو كان لغيرِهم.
الخنازيرُ حيواناتٌ قذرةٌ، وكذلك البطُ والعديدِ من الطيورِ والحيواناتِ التي تُربي مع الخنازيرِ في نفسِ مقالبِ القمامةِ، هل يشملُها أيضاً قرارُ الإزالةِ؟ وماذا عن مزارعِ الأسماكِ التي تُلقي فيها المُخلفاتُ؟ أليس من الواجبِ أيضاً مراقبتُها إن لم يكن التخلصُ منها؟ أمورُنا لا تؤخذُ بجديةٍ ولا بتجردٍ، من الطبيعي أن تفتقدَ المصداقيةُ، داخلياً وخارجياً، والبركةُ في الخنازيرِ.
لكن ماذا بعد التفردِ بذبحِ الخنازيرِ؟ هل تتوفرُ أدويةُ علاجِ أنفلونزا الخنازير؟ بني أدم هو الذي ينشرُها وليس الخنازير، ذهبَت الخنازيرُ وبقَت الأنفلونزا،،

الأربعاء، 22 أبريل 2009

شاهدت في السينما


المليونير المتشرد Slumdog Millionaire
أحسن فيلم فى عام 2008 مكتسح الجوائز (الكرة الذهبية, البافتا, الأوسكار) وحاصل على ثمانى جوائز أوسكار من أصل عشرة ترشيحات فى تسعة فروع.
الفيلم تدور أحداثه فى مدينة ممباى الهندية (بومباى سابقآ) حول فتى يشارك فى برنامج المسابقات "من يربح المليون" وكيفية نجاحه فى الإجابة على الأسئلة رغم كونه أميآ من حى فقير(هل كان أميآ بالفعل؟)
الفيلم وجبة سينمائية شهية تم إعدادها بأدوات إنجليزية وبنكهة هندية.
التقنية عالية جدآ خاصة التصوير والمونتاج والإخراج. أما السيناريو (رغم وجود بعض التحفظ عليه) بديع وبناؤه متميز خاصة فى تفسيره لكل إجابة يعطيها البطل عن طريق الفلاشباك.
أما التأثير الهندى فهو واضح فى روح القصة (المؤلف هندى) والموسيقى والنهاية.
الكلام يطول دائمآ عند التميز.
درجة الفيلم : 8 من عشرة

حياة رائعة
The curious case of Benjamin Button
فيلم فانتازيا متميز خاصة فى فروع تصميم المناظر, الماكياج والمؤثرات البصرية التى أحرز فيها الأوسكار وهو مأخوذ من قصة للمؤلف الكبير F. Scott Fitzgerald.
الفيلم تحليل لمشوار الحياة سواء كان فى الإتجاه الطبيعى أو العكسى (كما هو الحال بالنسبة لبطل الفيلم) بكل ما يحمل من تجارب ودروس, أفراح ومآسى.
الإيقاع هادئ وهناك بعض الإطالة مما يجعل المشاهد يفقد تركيزه أحيانآ ولكنه لا يبعد عن الفيلم وتكون فرصة للتأمل.
كان من الأفضل إنهاء الفيلم عند هجر البطل لأسرته بعد بيع ممتلكاته وترك النهاية لخيال المشاهد بدلآ من تصوير نهايته بشكل غير مقنع (يعود لجسم طفل؟!).
فيلم رائع موضوعه غريب وتأثيره عميق.
درجة الفيلم : 7,5 من عشرة

جران تورينو Gran Torino
فيلم إجتماعى نقدى يغلب فيه الجانب الفلسفى والبعد الإنسانى أنتجه وأخرجه ومثله النجم العجوز كلينت ايستوود (78 عامآ). يحتوى الفيلم على بعض التيمات التى تتكرر فى معظم أفلامه مثل مواجهة الأشرار, الوقوف إلى جانب الضعفاء والموت.
سيناريو الفيلم متميز وذكى ولا يؤخذ عليه سوى تقديمه للبطل وكأنه يكتشف للتو الواقع من حوله بينما من المفترض أنه يسكن فى نفس الحى منذ فترة ليست قصيرة.
لا يزال كلينت ايستوود يتمتع بجاذبية خاصة رغم سنه المتقدم والفيلم جدير بالمشاهدة.
درجة الفيلم : 7 من عشرة

إختطاف Taken
فيلم مثير عن عميل مخابرات أمريكي متقاعد (لكنه ما زال فى كامل لياقته) أمامه أربعة أيام ليجد إبنته التي إختطفت بواسطة عصابة منظمة لدى وصولها باريس وذلك حتى لا يفقدها نهائيا.
الفيلم يتميز بإيقاع سريع ودرجة تشويق عالية وهو نتاج فريق عمل الفرنسى لوك بسون الذى قدم لنا من قبل سلسلة أفلام Transporter, Taxi ومخرج الفيلم الفرنسى بيير موريل كان مصورا لعديد من هذه الأفلام.
الممثل ليام نيسون مقنع فى دور العميل والفيلم مثل بطله يتفوق على كثير من منافسيه.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة

المختطف 3 Transporter 3
جزء جديد من سلسلة أفلام الناقل (Transporter) بنفس الممثل جايسون ستاتهام ومجموعة ممثلين من جنسيات مختلفة (تماشيا مع العولمة) ومخرج جديد فرنسى.
الفيلم مسلى وفيه الكثير من المطاردات والمعارك والخدع المعتادة فى مثل هذه الأفلام . والبطل كالعادة ينجح فى توصيل "حمولته" للأمان إلا أن الفيلم هذه المرة ينجح بالكاد فى تحقيق هدفه.
درجة الفيلم : 5,5 من عشرة

أسطورة التنين
In the name of the king
A dungeon siege tale


فيلم تاريخى أسطورى مأخوذ من لعبة فيديو ويشارك فيه جايسون ستاتهام (بطل أفلام Transporter) ورون بيرلمان (بطل أفلام Hellboy) والشهير بيرت رينولدز فى دور الملك.
أخرج الفيلم المخرج الألمانى اووى بول (Blood Rayne) ونجح فى نقل جو الأسطورة والسحر والصراع بين الخير والشر إلى الشاشة.
هذه النوعية من الأفلام غالبا ما تروق للمشاهد خاصة إذا كانت جيدة الصنع مثل فيلمنا هذا.
درجة الفيلم : 6,5 من عشرة




فيلم خيال علمى تم إنتاجه من قبل فى عام 1951 عن كائن من الفضاء جاء إلى كوكب الأرض لينقذه من الدمار على يد الإنسان الساكن عليه.
الموضوع يصلح لكل زمان ويتماشى مع الإهتمام المتزايد حاليآ حول البيئة ولكنه مقدم بروح وشكل أفلام الخمسينات .
المؤثرات البصرية ملفتة للنظر وأداء الممثلين جيد خاصة كيانو ريفز بوجهه الغير معبر والطفل جايدن سميث (إبن ويل سميث).
الفيلم إنذار جديد عن خطر ليس جديدآ.

درجة الفيلم : 7 من عشرة

مهندس / دانيال تانيليان - سكندرى عاشق للسينما ومحب للفنون

الاثنين، 20 أبريل 2009

اُنصر نصر الله ...


دبرَ حسن نصر الله لمصر، التفويضُ الإلهي الممنوحُ له أعطاهُ حقَ الفعلِ بدونِ صدٍ وردٍ، أفعالُه لا حدودَ لها، طالما لم يجدْ من يصدُه، حددَ لنفسِه مجالاً جوياً في لبنان، تُسقَط الطائراتُ التي تتعداه، طائراتُ الجيشِ اللبناني طبعاً، الحربُ قرارُه المنفردُ وكذلك وضعُ أجهزةِ تنصتٍ في مطارِ بيروت، مروراً باِخراسُ المعارضين ونسفِ محطاتِ إعلامِهم، هو الكلُ في الكلِ. انتصرَ علي اسرائيل في لبنان، أُجلي من الجنوبِ واختفي عن الأنظارِ، معني جديد للانتصارِ. حواريوه يفخمونه ويمجدونه ويقدسونه، كل من يعارضُهم عميلٌ مأجورٌ مرتزقُ، هكذا تكون حرية الرأي واحترامُ النقدِ.
من فرطِ غرقِه في ذاتِه، استباحَ أراضيٍ ليست له، لم يعملْ من لبنان أثناء ضربِ غزة فليكن من مصر، ملطشةٌ هي، لا تحمي أرضَها من واضعي اليدِ، افتقدَ نظامُها التأييدَ الشعبي، لما لا يقامرُ فيها، سيهبُ المصريون طوابيراً خلفَه، هكذا غرِقَ في تخيلاتِه. لما انكشَفَ مستورُه تمحكَ في نصرةِ الفلسطينيين، حللَ كل تجاوزاتِه، حلالٌ له حرامٌ علي غيرِه، ليس للدولةِ المصرية عليه سلطانٌ. نموذجٌ لفكرٍ ينسبُ نفسَه للدين حتي يُخرِسُ كلِ فعلٍ وقولٍ، حتي تكونُ له العصمةُ من كل خطأٍ، بنفسِ المنطقِ يدافعُ عنه كلُ من يجعلُ الدينَ ستارَه، محاميه يتهمُ السلطاتِ المصريةِ بتعذيبِ الموقوفين، يروجُ أكاذيباً مع قلةِ علمِه بالتفاصيلِ، ما يهمُه أن نصر الله لا يُخطئ وأن مصر التي يحملُ جنسيتها مستباحةٌ.
فكرُ نصر الله ومن يتشيعون له، سنةٌ كانوا أم شيعةٌ، لا يعترفُ بسلطانِ دولةٍ ولا بحدودٍ، المهمُ أن تكونَ لهم الكلمةُ، أن يتسعوا ويتوسعوا لو لم يجدوا من يلمُهم، سكونُهم مؤقتٌ، متحينٌ، متربصٌ، خَبِرُهم عالمٌ يفهمُ ويحللُ، لكنهم لا يستوعبون، يتصورون أن حقَ الحركةِ لهم، وحدِهم. نموذجٌ جاهلي للتعاملِ مع عالمٍ جديدٍ، أكاذيبٌ تُروَجُ، تاريخٌ يُفبرَكُ، هزائمٌ تُحلي وتُعادُ تسميتُها، طالما وُجِدَ المخدوعون الناقمون الساخطون الرافضون، ما أكثرُهم في منطقتِنا، وطبعاً في مصر. ليس بمستغربٍ أن يصرخَ إعلامُ نصر الله ومن يزعقون معه، بارعون هم في السبابِ والاتهاماتِ والتزييفِ، لا مكانَ للحقيقةِ، تمثيلٌ في تمثيلٍ، الكاميراتُ مغريةٌ، ما أحلي الظهورَ كوطنيين مناضلين أحرار، ولو كانوا عبيداً، للتخلفِ والجهلِ والكذبِ.
الأزمنةُ تُعرفُ من وجوهٍ تُمثُلُها وتَدُلُ عليها، خاصةً عندما لا يخرجُ عنوانُها عن الانكساراتِ والاندحاراتِ؛ محامي نصر الله ينتصرُ له، سبوبةٌ وأسلوبٌ، بدأ منذ الجاهليةِ واستمرَ، اُنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، نصر الله أخوك، ولو مؤقتاً،،

الجمعة، 10 أبريل 2009

تعرفوا الهايف من إيه؟!


أوباما انحني لملك السعودية أثناء قمة العشرين التي عُقِدَت في الثاني من ابريل بلندن، الصحفُ الخليجية والفضائيات التي تعمل بفلوسها في مصر وغيرها شَغَلت اسطوانات الطبل والزمر والنفاق والابتذال؛ أوباما انحني أمام الكرامة السعودية العربية الإسلامية، حُلَت مشاكلُ العربِ المستعصيةُ، سيستيعدون حقوقَهم، لا بدَ من اعتذارِ الولايات الأمريكية عن خطاياها، عن غزو العراق، لا بدَ من حلِ مشكلةِ فلسطين، براءةٌ لبشير السودان من أنياب أوكامبو، ومفيش مانع من حل مشاكل االخبز وانقطاع المياه وجبروت الكفيل وفُجره.
انحناءةٌ بالغ فيها أوباما، لم تكن تعني له شيئاً، لن تُغير سياستَه ولو أرادَ؛ تفاهةُ المنافقِ، في الإعلام وغيرِه، تُعيِشُه في أسرِ مفرداتٍ اعتادَها دون أن يعنيها، المهمُ عنده لقمةُ عيشه، عيشُ السرايا والبغاشة والبقلاوة والهريسة بالمكسرات. العربُ هم العربُ ولو تغيرَ الزمنُ وفاتَهم وجري، يعبدون من ينافقُهم، لا يُحللون ويبحثون ويُدققون، كل ما يعنيهم مِلءُ بطونِهم وعيونِهم، القشرياتُ تَخدعُهم وتزغللُ عقولَهم النايمانة النعسانة؛ لم يثبُتْ أن انحناءةَ أوباما تعني موقفاً أمريكياً سياسياً، أفرَدَ لها إعلامُ النفاقِ والتهييجِ والإثارةِ والفتاوي مساحاتٍ وتأويلاتٍ وتعليقاتٍ، سهراتٌ من زرعِ الأوهامِ ونسجِ القصصِ عن غيرةِ من تجاوزوا الانحناءةَ، من يتنكرون للانجازاتِ، من لا يُوفون ولاةَ الأمرِ العربِ حقوقَهم، ولو كانوا طغاةً جبابرةً ظلمةً.
يستحيلُ توقعُ تغييرٍ في تركيبةِ الفكرِ في منطقتِنا، فكرٌ نمطيٌ متكررٌ، ولو عَبْرَ مئات السنين، الخلفاءُ أجزلوا لمن أشعرَ فيهم، حتي يومِنا هذا، تغيرَت مسمياتُ أهلِ السلطةِ ولم يتغيرْ ما قيلَ فيهم، ألم يُحبُ علي لطفي رئيس وزراء مصر السابق الرئيس "الويكا" لمجلسِ الشعبِ حب الفرخةِ للديكِ؟! ألم ينشكحُ رئيس مجلس الشعب؟! الفكرُ العربي يُجيدُ الرفضَ والسفسطةَ، يرفضُ الجديدَ المختلفَ، يتصارعُ لمباراةٍ في كرةِ القدمِ، لمشاجرةٍ بين مسلمٍ وغيرِه، ولو بغيرِ حقٍ، فكرٌ قَبليٌ جامدٌ، لا تُلَينُه شهاداتٌ علميةٌ مهما علَت، هي للزينةِ لا للتطبيقِ أو اعتيادِ النقاشِ والحوارِ.
أوباما انحني لملك السعودية، هل انحنت أمريكا أو غيرها؟ مستحيلٌ، حتي فلوس البترول أوشكت علي خسارةِ قيمتِها، إن لم يكنْ قريباً فمن المؤكدِ في المستقبلِ، بدائلُ البترول بدأ استخدامُها، سيقايِِضُ اصحابُ البترول العرب ما تحت أراضيهم مقابل المياه، من تركيا واسرائيل، لا بديلَ، لا مفرَ. اقتصادٌ عربي لا يقوم علي صناعاتٍ أو ابتكاراتٍ محليةٍ، فقطُ بيعٌ وشراءٌ، بيعُ بترول في مقابلِ كل شئ، خائبون حتي في التجارةِ، منتجٌ وحيدٌ تقوم عليه حياتُهم.

مساك الله بالخير يا شعبان عبد الرحيم، أحببت عمرو موسي بعفويةٍ، أما أهلِ الهيافةِ والتفاهةِ، فمرتزقةٌ حتي أعماقِهم، يؤولون بغرضٍ، سيستمرون طالما استمرَت العطايا،،

تخريب وتدمير .. باسم نقل التكنولوجيا


يحظرُ قانون العاملين المدنيين بالدولة الجمعَ بين وظيفتين، ويحددُ قانون الجامعات الانتدابات بما لا يزيد عن ثمان ساعات موزعةٌ علي يومين أسبوعياً. لكن مع تدني أوضاع هيئات التدريس المادية وترهل أوضاع الجامعات أحيلت القوانين إلي المخازن بالعلمِ التام لإدارات الكليات. نتيجةٌ لهذا الوضعِ المثيرِ لكل الآسي والأسف تجرأت بعض الشركات التي ترفعُ شعارَ نقل التكنولوجيا وتوظيف الخريجين علي تعيين أعضاء هيئات تدريس بها دون إتباعِ الإجراءات القانونيةِ والأخلاقيةِ الواجبةِ، فهي تُقيدهم عندها استشاريين أو عاملين نصف الوقت بينما هم واقعاً متواجدون بها كل الوقت وعلي سفرٍ في مأمورياتِها داخلَ وخارجَ مصر. المحصلةُ الختاميةُ، أوضاعاً إداريةً فاسدةً، يتواجد أعضاء هيئات التدريس هؤلاء بكلياتهم في أضيق الحدود، يتمردون عليها، تنقلبُ التزاماتُهم تجاه كلياتِهم إلي منحةٍ ومنةٍ وترفعٍ عن العمل وتفضلٍ به، تتشكلُ منهم تكتلاتٌ للدفاعِ عن مصالحِ تلك الشركات بالكليات.
ليس بمستغربٍ إذن أن تتجبر تلك الشركات، بمالِها تفرضُ قواعدَ كلِ الألعابِ، تغسلُ الأوضاعَ الإدارية الفاسدة التي خلقَتها في الكلياتِ باتفاقاتٍ توقعُها معها بشهودٍ من وزارة التعليم العالي و"الجودة"، في بنودِها انفاقٌ علي مشاريع التخرج، دعمُ المعاملِ والمختبراتِ، تقولُ أن فيها نقلَ التكنولوجيا، علينا أن نصدق، طالما ظلت الجيوبُ خاويةً، طالما إن إداراتِ الكليات مغلوبةٌ علي كلِ أمورِها، حتي فيما يتصلُ بأخلاقياتِ احترامِ الطلابِ لأساتذتِهم وللمناخِ الجامعي ككل. المؤتمراتُ الوهميةُ والأخبارُ المدسوسةُ في الصحفِ تنهمرُ عن الاسهاماتِ العلميةِ في دعمِ البحثِ العلمي والجامعات، تعلو صورُ الافتتاحاتِ والجلساتِ والندواتِ والنقاشاتِ، ملايين مهدرةٌ علي زيفٍ في زمنِ الزيفِ. تحولَت الكلياتُ ومعاملُها إلي فروعٍ لتلك الشركاتِ، الطلبةُ وبقايا البحث العلمي تُوجه لها، أيدي عاملةٌ مجانية ٌومعاملٌ تُخزن بها الأجهزةُ التي تخدمُ سياساتِها، لو أفادت الكليات في السكة ماشي.
انقلبَ الأصلُ، تحولَ العملُ في الجامعاتِ إلي عملٍ إضافي في وقتِ الفراغ من شركاتِ تخريبِ الجامعاتِ، ولو ادعَت بفلوسِها غير ذلك، العاملون بها من أعضاءِ هيئاتِ التدريسِ تغيرَت سلوكياتُهم وألفاظُهم إلي ما يتداولُ في الأسواقِ والنواصي، اِسكُت يا عم الحج، أنا بضرب بما في رجلي، بَحلقة وتَلعيب حواجب، نظرات من فوق لتحت، معارضة لإثبات التواجد، ترويج كلام فارغ وشائعات، وغيره وغيره مما يُري في كل شارع وحارة وزقاق.
هانت الجامعات الحكومية بعد أن تردت أوضاع هيئات التدريس المادية وانعدمت الميزانيات التي يمكن أن تخصص لها، بعد أن تولي شئونها من لا يبغون إلا المناصب، بعد أن أُبعِد أعضاءُ هيئات التدريس وأُقصوا ونُحوا.
وأسفاه وكل سلامي للجودة إياها وللتربية والتعليم والبحث العلمي الذي أفردت له المؤتمرات والندوات، ومع رثائي علي كلِ منافقٍ طأطأ راسه في انتظارِ كرسي من كراسي الجودة، جودةُ الفشلِ والاخفاقِ والغشِ والكذبِ،،

الخميس، 2 أبريل 2009

كحكُ ما بعد قعدةِ الدوحةِ..


اجتمعَ أولو أمرِ العربِ في الدوحةِ، بعضُهم، حتي لا يزعلُ البعضُ، جلسوا وقعدوا، تناولوا القهوةَ في فناجينٍ صغيرةٍ، لا بد أنها شديدةُ المرارةِ ومن الجائزِ أن تكون شديدةُ الحلاوةِ، ما علينا، ماذا أضافَت القعدةُ، لا شئ يبدو واضحاً ولا يبدو أنه سيبدو. غريبٌ أمر العرب، قبل قعداتِهم تنهمرُ آمالُ إعلامِهم عن المصالحةِ وتوحيدِ الصفوفِ وشحذِ الهممِ، إعلامٌ مغيبٌ مزقوقٌ؛ أما إعلامُ من هم ضد القعدةِ فيسيرُ في اتجاهٍ آخر، مخالفٍ تماماً، يروي الحكاوي عن حكمةِ المقاطعةِ وعن الكرامةِ التي حُفِظَت، مسحوبٌ أيضاً لكن من ذيلِه.
لم أفهمْ كيف حُفِظَت الكرامةُ بعدمِ الاهتمامِ بقعدةِ الدوحةِ، مع يقيني بتفاهتها ككلِ سابقاتِها، الكرامةُ أكبرُ بكثيرٍ من عدمِ الاهتمامِ، إنها في توفيرِ حياةٍ كريمةٍ للمواطنين تحترمُ أدميتَهم، تعدديتَهم، حريتَهم، لا تلقيهُم فريسةً لأسماك البحرِ بعد أن ضاقَت بهم بلادُهم، لا تتركُهم أزلاءَ تحت رحمةِ كُفلاءٍ فَجَرةٍ. شعاراتُ الشقيقةِ الكبري لا تصادفُ هويً لا في مصر ولا خارجها، رُدِدَت كثيراً للتغاضي عن إهانات المصريين في كل مكان، نُحييَت جانباً عندما تعلَقَ الأمرُ بالتطاولِ علي النظامِ السياسي؛ كم كنت اتمني أن تُقاطعَ القعداتُ كلُها إذا مُسَت كرامة أي مصري، وقتها لن يكون للجرأةِ علي مصر منفذٌ.
الإخوةُ العربُ من أولي الأمر لا يجدون لهم نصيراً أو راعياً إلا هوجو شافيز الرئيس الفنزويلي، لم يدعوه للقمةِ، يتخيلون أنه يُدافعُ عن قضاياهم، نسوا كدأبِهم أنه يتحركُ بأولوياتِه، أنه لا يفكرُ فيهم بل علي العكسِ قد يكِنُ لهم ما لا يَسُرُهم. في القعداتِ العربيةِ مهرجاناتٌ للخطابةِ والأزياءِ والدلعِ في المشيةِ، فيها الشعرُ الطويلُ المفرودُ المصبوغُ، فيها الذقونُ المتنوعةُ، أكيد للعطورِ الفواحةِ وجودٌ وإن لم تنقلها الصورُ. قعداتٌ مسرحيةٌ هزليةٌ، ما فيها إلا الخناقاتُ واصطناعُ المواقفِ والبطولاتِ، أبطالٌ علي بعضِهم البعض، مُستأنسين جداً مع أي من هَبَ ودَبَ.
حقيقي زَهِقنا وطَهِقنا، نحن الرعايا، جلسوا علي أنفاسنا وما مَلّوا، جابونا لأخرِ كلِ الصفوفِ ومازالوا علي وعودِهم بالديمقراطيةِ وحقوقِ الإنسانِ والتقدمِ والرفاهيةِ، بعد العيد لا يُعجَن الكحك، لم يُرْ في قعدةِ الدوحة عيدٌ، لنأكلُ الكحكَ من باب تَخَيُل الأعياد، طبعاً لو معنا فلوسه،،